00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة بني اسرائيل (الاسراء) 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة بني اسرائيل (الاسراء)

وجعلنا الليل والنهار آيتين 12 [ تقدم في الحديث الاول من سورة هود عن علي عليه السلام ما يرتبط بها ] وآت ذا القربى حقه 26 = فآت ذا القربى حقه 38 الروم .

322 - 2 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد بن سعيد الاحمسي معنعنا: عن أبي مريم قال: سمعت جعفر عليه السلام يقول: لما نزلت [ هذه.ب، أ ] الآية: (وآت ذا القربى حقه) أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة فدك.

فقال أبان بن تغلب: رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب ] أعطاها؟ قال: فغضب جعفر [ عليه السلام.ب ] ثم قال: الله أعطاها.

323 - 3 - فرات قال: حدثنا جعفر معنعنا:

___________________________________

322.أخرجه العياشي بسندين عن أبان عن الصادق، والحسكاني في شواهد التنزيل عن الصادق عن أبيه، وفرات في ذيل الآية 38 / الروم عن أبي مريم عن أبان عن الصادق بواسطة شيخه أحمد بن جعفر و رواه أيضا بواسطة شيخه على بن الحسين بسنده (المحذوف) عن أبان، وأخرجه القاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب عن جعفر بن مسلم عن يحيى بن الحسن عن أبان بن تغلب ! (عثمان) عن أبي مريم الانصاري عن آبان عن جعفر بن محمد قال: لما..مثله.

و 152.وينبغي ان يكون هنا في الاصل عن ابي مريم عن أبان أيضا.هذا وكان في النسخ: سمعت أبا جعفر.

ثم في المورد الثاني: فغضب أبوجعفر.إلا أن لفظة (أبو) في المورد الثاني لم ترد في ر، أ.

لذا رجحنا أن تكون الرواية هنا عن الصادق ووقع التحريف من قبل النساخ.

323.وأخرجه فرات أيضا في ذيل 38 / الروم بسندين، والحسكاني في شواهد التنزيل بأسانيد، و =

[240]

عن أبي سعيد الخدري قال: لما نزلت (وآت ذا القربى حقه) قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة فأعطاها فدك.

ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا 33 .

324 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام في قوله [ تعالى.ر ]: (ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا) قال: الحسين [ عليه السلام.أ ] (فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا) قال: سمى الله المهدي منصورا [ ر، أ: المنصور ] كما سمى أحمد ومحمد محمودا وكما سمى عيسى المسيح [ عليهم الصلاة والسلام والتحية والاكرام ورحمة الله وبركاته.ر: عليه السلام ].

ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا وما يزيدهم إلا نفورا 41 .

325 - 5 - فرات قال: حدثني محمد بن الحسن بن إبراهيم [ قال: حدثنا جعفر

___________________________________

البزاز وأبويعلي وابن أبي حاتم وابن مردويه كما في الدر المنثور، وابن طاووس في الطرائف ح 352 عن ابن مردويه، وأخرجه محمد بن العباس في تأويل ما أنزل كما في سعد السعود قال: حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي وإبراهيم بن خلف الدوري وعبدالله بن سليمان بن الاشعث ومحمد بن القاسم بن زكريا عن عباد بن يعقوب عن علي بن عابس.

وحدثنا جعفر بن محمد الحسيني عن علي بن المنذر الطريفي عن علي بن عابس عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد.

ولم ترد هذه الرواية في ر.

وجعفر هو الاحمسي المتقدم وسند إحدى روايتي الحسكاني ينتهي إلى جعفر هذا عن الحسن بن الحسين عن أبي معمر سعيد بن خثيم وعلي بن القاسم الكندي ويحيى بن يعلى و علي بن مسهر عن فضيل..قال: لما نزلت: (وآت..) أعطى رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة فدكا.ولعل سند فرات هنا أيضا عين هذا السند.

324.كانت هذه الرواية بالاصل في سورة الاحزاب تحت الرقم 4.

وفي ب: أحمد ومحمد [ ومحمود (خ ل ].

ر: احمد ومحمد ومحمود.

ب أحمد محمدا.

وبهذا المعنى والمضمون روايات عديدة راجع البرهان وغيره من المجاميع.

326 و 325.ورواه عنه مع التالي الحاكم أبوالقاسم الحسكاني في ذيل الآية 89 / الاسراء وأضاف قرأت في التفسير العتيق عن العباس بن الفضل عن محمد بن الفضيل عن أبي حمزة..قال: بولاية علي يوم أقامه رسول الله صلى الله عليه وآله.

وروى العياشي بسنده عن علي بن أبي حمزة [ عن أبي حمزة ] عن أبي جعفر مثل الثاني وزيادة بعد الآية قال: إذا سمعوا القرآن ينفرون عنه ويكذبونه.

في الاول في ر: فأبوا ولايته.

والثاني لم يرد في ر.

عباد بن صهيب أبوبكر التميمي بصري ثقة قاله النجاشي مات سنة 212.وقد ضعفه عامة اعلام العامة ورموه بالوضع وغيره سوى أبوداود فانه قال: صدوق..وقال ابن عدي: يكتب حديثه.

327.في التفسير المسمى بالقمي: عن ابن أذينة قال: قال أبوعبدالله عليه السلام بسم الله الرحمان الرحيم أحق ما أجهر به وهي الآية التي قال الله عزوجل (وإذا ذكرت..).وأخرجه البخاري في تاريخه عن الباقر كما في الدر المنثور.وفى خ: فقال أبوجعفر: صدق..وبهذا المعنى روايات عن الصادقين عليهما السلام.

عمرو بن شمر ضعيف لدى الفريقين.

[241]

بن عبدالله عن محمد بن عمر المازني عن عباد بن صهيب.ش ]: عن جابر [ الجعفي.ر ] قال: قال أبوجعفر عليه السلام: قال الله [ تعالى.ر ]: (ولقد صرفنا في هذا القرآن ليذكروا) قال: يعني ولقد ذكرنا عليا في كل آية فأبوا ولاية علي [ عليه السلام.أ ] (وما يزيدهم إلا نفورا).

326 - 6 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري [ قال: حدثنا أحمد بن الحسين عن محمد بن حاتم.ش ]: عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت [ ش: سألت ] أبا جعفر عليه السلام عن قول الله: (ولقد صرفنا في هذا القرآن) [قال.ش ]: يعني ولقد ذكرنا عليا في كل القرآن و هو الذكر وما يزيد هم إلا نفورا.

وإن من شئ إلا يسبح بحمده 44 [ سيأتي في أواخر الحديث الاول من سورة الدهر إستشهاد النبي صلى الله عليه وآله بها ].

وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا 46 .

327 - 1 - [ قال: حدثنا.ب ] فرات [ بن إبراهيم الكوفي.أ، ب.قال: حدثني يحيى بن زياد.ر، أ ] معنعنا: عن عمرو بن شمر قال: سألت جعفر بن محمد عليهما السلام: اني أؤم قومي فأجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، قال: نعم فاجهر بها قد جهر بها رسول الله [ صلى الله عليه وآله

[242]

وسلم.أ، ب ] ثم قال: إن رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ب، ر ] كان من أحسن الناس صوتا بالقرآن فاذا قام [من.ر] الليل يصلي جاء أبوجهل والمشركون يستمعون قراء‌ته فاذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم وضعوا أصابعهم في آذانهم وهربوا، فاذا فرغ من ذلك جاؤوا فاستمعوا [ قال.أ، ب ]: وكان أبوجهل يقول: إن ابن أبي كبشة ليردد اسم ربه [ إنه.خ، ر ] ليحبه.فقال جعفر [ عليه السلام.ب ]: صدق وإن كان كذوبا.

قال: فأنزل [ ب، أ: وأنزل ] الله: (وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا) وهو: بسم الله الرحمن الرحيم.وشاركهم في الاموال والاولاد 64 .

328 - 7 - فرات قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد [ قال: حدثنا محمد بن عبدالله قال: حدثنا غلام بن نبهان أبوسعيد الباساني قال: حدثنا إسحاق بن بشر عن جويبر عن الضحاك.ش ]: عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جالس إذ نظر إلى حية كأنها بعيرفهم علي بضربها بالعصى فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: [ مه.ش، ر ] إنه ابليس وإني قد أخذت عليه شروطا ما ش: ألا ] يبغضك مبغض

___________________________________

328.أورده المجلسي في البحار ج 39 ص 172 وذكر رواية أخرى من علل الشرائع للشيخ ابن بابويه القمي الصدوق أبوجعفر عن حسن بن محمد بن سعيد عن فرات [ المصنف ] عن محمد بن علي بن معمر عن أحمد بن علي الرملي عن أحمد بن موسى عن يعقوب بن إسحاق عن عمر بن منصور عن إسماعيل بن أبان عن يحيى بن أبي كثير عن أبيه عن أبي هارون العبدي عن جابر بن عبدالله الانصاري قال: كنا بمنى مع رسول الله صلى الله عليه وآله إذ بصرنا برجل ساجد وراكع ومتضرع فقلنا: يا رسول الله ما أحسن صلاته؟ فقال صلى الله عليه وآله: هو الذي أخرج أباكم من الجنة فمضى إليه علي (ع) غير مكترث فهزه هزة أدخل أضلاعه اليمنى في اليسرى واليسرى في اليمنى ثم قال: لاقتلنك إن شاء الله فقال: لن تقدر على ذلك إلى أجل معلوم من عند ربي، مالك تريد قتلي؟ ! فوالله ما أبغضك أحد إلا سبقت نطفتي إلى رحم أمه قبل نطفة أبيه ولقد شاركت مبغضيك في الاموال والاولاد وهو قول الله عزوجل في محكم كتابه: (وشاركهم في الاموال والاولاد).

البحار ج 39 ص 174.

علل الشرائع 58 و 59.

ر: حدثني.ن.في نهاية الحديث الذي هو الاخير من هذه السورة حسب الاصل: صدق الله العظيم.

وأخرج رواية جابر الحسكاني في الشواهد بعين هذه الالفاظ مع زيادة أسطر في آخره.

[243]

إلا شاركه في رحم أمه وذلك قوله [ تعالى.ر ]: (وشاركهم في الاموال والاولاد).

إن عبادي ليس لك عليهم سلطان 65 = 42 / الحجر وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره 73 329 - قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام قال: نزل جبرئيل على محمد صلى الله عليه وآله بهذه الآية: (وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره) قال: تفسيرها في علي بن أبي طالب عليه السلام: ولقد أرادوا أن يردوك عن الذي أوحينا إليك في علي، ان الله اوحى إليه ان امرهم بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام.

ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا 74 [ سيأتي في سورة الكافرون ما يرتبط بالآية ].

___________________________________

329.وأخرج محمد بن العباس عن أحمد بن القاسم عن أحمد بن محمد السياري عن محمد بن خالد البرقي عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام في قوله (وإن كادوا ليفتنونك...) قال: في علي بن أبي طالب عليه السلام.

وهذه الرواية كانت تحت الرقم 3 من سورة الفرقان حسب الاصل.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21334591

  • التاريخ : 28/03/2024 - 13:00

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net