00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الحاقة 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الحاقة

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: أكثر من قرائة الحاقة فان قرائتها في الفرائض والنوافل من الايمان بالله ورسوله، لانها انما نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام ومعاوية ولم يسلب قاريها دينه حتى يلقى الله عزوجل.

2 - في مجمع البيان وروى جابر الجعفى عن أبى جعفر عليه السلام قال: اكثروا من قرائة الحاقة في الفرائض والنوافل فان قرائتها في الفرائض والنوافل من الايمان بالله و رسوله، ولم يسلب قاريها دينه حتى يلقى الله.

3 - ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرء سورة الحاقة حاسبه الله حسابا بسيرا.

4 - في تفسير على بن ابراهيم: الحاقة ما الحاقة وما ادراك ما الحاقة قال: الحاقة الحذر بنزول العذاب كذبت ثمود وعاد بالقارعة قال: قرعهم بالعذاب واما عاد فاهلكوا بريح صرصر اى باردة عاتية قال: خرجت اكثر مما امرت به

5 - فيمن لايحضره الفقيه وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما خرجت ريح قط الا بمكيال الا زمن عاد فانها عتت على خزانها، فخرجت في مثل خرق الابرة فاهلكت قوم عاد.

6 - في روضة الكافى باسناده إلى أبى جعفر عليه السلام حديث طويل وفيه: واما الريح العقيم فانها ريح عذاب لاتلقح شيئا من الارحام ولا شيئا من النبات، وهى ريح تخرج من تحت الارضين السبع وما خرجت منها ريح الا على قوم عاد حين غضب الله عليهم فأمر الخزان ان يخرجوا منها على مقدار سعة الخاتم، قال: فعتت على الخزان فخرج منها على مقدار منخر الثور تغيظا منها على قوم عاد، قال: فضج الخزان إلى الله عزوجل من ذلك فقالوا: ربنا انها قد عتت عن أمرنا انا نخاف أن يهلك من لم يعصك من خلقك

[402]

وعمار بلادك قال: فبعث الله عزوجل اليها جبرئيل عليه السلام فاستقبلها بجناحه فردها إلى موضعها وقال لها: أخرجى على ما أمرت به، قال: فخرجت على ما امرت به واهلكت قوم عاد و كل من بحضرتهم.

7 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى عثمان بن عيسى رفعه إلى ابى عبدالله عليه السلام قال: الاربعاء يوم نحس مستمر لانه اول يوم وآخر يوم من الايام التى قال الله عزوجل سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام.

8 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما " قال: كان القمر منحوسا بزحل سبع ليال وثمانية ايام حتى هلكوا، قوله: وجاء فرعون من قبله والمؤتفكات بالخاطئة المؤتفكات البصرة والخاطئة فلانة وفى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: فأخذهم اخذة رابية والرابية التى اربيت على ما صنعوا.

وقوله: انا لما طغى الماء حملناكم في الجارية يعنى امير المؤمنين وأصحابه.

9 - في كتاب معانى الاخبار خطبة لعلى عليه السلام يذكر فيها نعم الله عزوجل عليه وفيها يقول عليه السلام: الاوانى مخصوص في القرآن باسماء، احذروا ان تغلبوا عليها فتضلوا في دينكم، إلى قوله: وانا الاذن الواعية يقول الله عزوجل: وتعيها اذن واعية.

10 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار المجموعة وباسناده عن على عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في قول الله عزوجل: " وتعيها اذن واعية " قال: دعوت الله عزوجل ان يجعلها اذنك يا على.

11 - في مجمع البيان " وتعيها اذن واعية " روى الطبرى باسناده عن مكحول انه لما نزلت هذه الاية قال النبى صلى الله عليه وآله اللهم اجعلها اذن على ثم قال عليه السلام: فما سمعت شيئا من رسول الله صلى الله عليه وآله فنسيته.

12 - وروى باسناده عن عكرمة عن بريدة الاسلمى ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلى عليه السلام: يا على ان الله تعالى أمرنى ان ادنيك ولا اقصيك، وان اعلمك وتعى وحق

[403]

على الله ان تعى، فنزل: " وتعيها اذن واعية ".

13 - وأخبرنى بما كتب إلى بخطه المفيد أبوالوفاء عبدالجبار إلى قوله: قال: سمعت أبا عمر وعثمان بن الخطاب المعمر المعروف بابى الدنيا الاشج قال: سمعت على بن ابى طالب عليه السلام يقول: لما نزلت " وتعيها اذن واعية " قال النبى صلى الله عليه وآله: سألت الله عزوجل ان يجعلها اذنك يا على.

14 - في جوامع الجامع وعن النبى صلى الله عليه وآله انه قال لعلى عليه السلام عند نزول هذه الاية: سألت الله عزوجل ان يجعلها اذنك يا على، قال: فما نسيت شيئا بعد، وما كان لى ان انسى.

15 - في كتاب سعد السعود لابن طاوس (ره) بعد أن ذكر عليا عليه السلام فان النبى صلى الله عليه وآله قال: انه المراد بقوله تعالى: و " تعيها اذن واعية ".

16 - في بصائر الدرجات محمد بن عيسى عن ابى محمد الانصارى عن صباح المزنى عن الحارث بن حضيرة المزنى عن الاصبغ بن نباتة عن على عليه السلام انه قال في حديث طويل: انا الذى انزل الله في " وتعيها أذن واعية " فانا كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله فيخبرنا بالوحى فأعيه ويفوتهم فاذا خرجنا " قالوا ماذا قال آنفا ".

17 - في تفسير على بن ابراهيم وحملت الارض والجبال قال: وقعت فدك بعضها على بعض.

18 - في اصول الكافى باسناده إلى يحيى بن سالم عن ابى عبدالله عليه السلام قال: لما نزلت " وتعيها اذن واعية " قال رسول الله صلى الله عليه وآله: هى اذنك يا على.

19 - في ارشاد المفيد عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ان الناس يصاح بهم صيحة واحدة فلا يبقى ميت الا نشر، ولا حى الا مات الا ما شاء الله، ثم يصاح بهم صيحة اخرى فينشر من مات، ويصفون جميعا وينشق السماء وتهد الارض وتخر الجبال وتزفر النار بمثل الجبال شررا، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة قال عز من قائل: والملك على ارجائها.

20 - في نهج البلاغة وليس في اطباق السموات موضع اهاب الا وعليه ملك

[404]

ساجد أو ساع حافد(1).

21 - في كتاب الخصال في سؤال بعض اليهود عليا عليه السلام عن الواحد إلى المأة قال له اليهودى: فربك يحمل أو يحمل؟ قال: ان ربى يحمل كل شئ بقدرته، ولا يحمله شئ، قال: فكيف قوله عزوجل: ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال: يا يهودى ألم تعلم أن لله ما في السموات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى، فكل شئ على الثرى، والثرى على القدرة، والقدرة، تحمل كل شئ.

22 - عن حفص بن غياث النخعى قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: ان حملة العرش لكل واحد منهم ثمانية أعين كل عين طباق الدنيا.

23 - وعن الصادق عليه السلام قال: ان حملة العرش أربعة: أحدهم على صورة ابن آدم يسترزق الله لبنى آدم، والثانى على صورة الديك يسترزق الله للطير، والثالث على صورة الاسد يسترزق الله السباع، والرابع على صورة الثور يسترزق الله للبهائم، ونكس الثور رأسه منذ عبد بنو اسرائيل العجل، فاذا كان يوم القيامة صاروا ثمانية.

24 - في كتاب التوحيد باسناده إلى زاذان عن سلمان الفارسى انه قال: سأل بعض النصارى أمير المؤمنين عليه السلام عن مسائل فأجابه عنها.

فكان فيما سأله أن قال له: أخبرنى عن ربك أيحمل أو يحمل؟ فقال عليه السلام: ربنا جل جلاله يحمل ولا يحمل، قال النصرانى: وكيف ذلك ونحن نجد في الانجيل: " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "؟ فقال على عليه السلام: ان الملائكة تحمل العرش وليس العرش كما تظن كهيئة السرير ولكنه شئ محدود مخلوق مدبر، وربك عزوجل مالكه، لا انه عليه ككون الشئ على الشئ، وامر الملائكة بحمله يحملون العرش بما أقدرهم عليه، قال النصرانى: صدقت رحمك الله.

25 - عن على بن الحسين عليهما السلام حديث طويل في صفة خلق العرش وفيه يقول

___________________________________

(1) الاهاب: الجلد.والحافد.المسرع.

[405]

عليه السلام: له ثمانية أركان على كل ركن منها من الملائكة ما لا يحصى عددهم الا الله عزوجل، يسبحون الليل والنهار لايفترون.

26 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد البرقى رفعه قال: سأل الجاثليق امير المؤمنين عليه السلام فقال له: أخبرنى عن قوله: " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " فكيف قال ذاك وقلت: انه يحمل العرش والسماوات والارض؟ قال امير المؤمنين عليه السلام: ان العرش خلقه الله تعالى من انوار اربعة، نور احمر منه احمرت الحمرة، ونور اخضر منه اخضرت الخضرة، ونور اصفر منه اصفرت الصفرة، ونور ابيض منه ابيض البياض، وهو العلم الذى حمله الله الحملة، وذلك نور من عظمته فبعظمته ونوره ابصر قلوب المؤمنين، وبعظمته ونوره عاداه الجاهلون، وبعظمته و نوره ابتغى من في السماء والارض من جميع خلائقه اليه الوسيلة بالاعمال المختلفة والاديان المتشتتة(1) فكل محمول يحمله الله بنوره وعظمته وقدرته لايستطيع لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياتا ولانشورا، فكل شئ محمول، والله تبارك وتعالى الممسك لهما ان تزولا والمحيط بهما من شئ(2) وهو حياة كل شئ ونور كل شئ سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا، فالذين يحملون العرش هم العلماء الذين حملهم الله علمه، وليس يخرج عن هذه الاربعة شئ خلق الله في ملكوته، وهو الملكوت الذى اراه الله اصفياء‌ه واراه خليله عليه السلام، فقال: " وكذلك نرى ابراهيم ملكوت السموات والارض وليكون من الموقنين " وكيف يحمل حملة عرش الله و بحياته حييت قلوبهم، وبنوره اهتدوا إلى معرفته؟ والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

27 - احمد بن ادريس عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن ابى الحسن الرضا عليه السلام انه قال له ابوقرة - وقد قال عليه السلام: والمحمول ما سوى الله ولم يسمع احد آمن بالله وعظمته قط قال في دعائه: يا محمول - فانه قال: " ويحمل عرش

___________________________________

(1) وفى المصدر " والاديان المشتبهة ".

(2) ضمائر التثنية - على ما قيل - ترجع إلى السماوات والارض.

[406]

ربك فوقهم يؤمئذ ثمانية " وقال: " الذين يحملون العرش " فقال ابوالحسن عليه السلام: العرش ليس هو الله والعرش اسم علم وقدرة، وعرش فيه كل شئ، ثم اضاف الحمل إلى غيره: خلق من خلقه(1) لانه استعبد خلقه بحمل عرشه وهم حملة علمه، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

28 - محمد عن احمد بن محمد بن عيسى عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة عن ابى عبدالله عليه السلام قال: حملة العرش - والعرش: العلم - ثمانية: اربعة منا واربعة ممن شاء الله.

29 - في تفسير على بن ابراهيم " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " قال: حملة العرش ثمانية لكل واحد ثمانية اعين، كل عين طباق الدنيا.

وفى حديث آخر قال: حملة العرش ثمانية اربعة من الاولين واربعة من الاخرين، فاما الاربعة من الاولين فنوح وابراهيم وموسى وعيسى، واما الاخرون فمحمد وعلى والحسن والحسين عليهم السلام، ومعنى يحملون يعنى العلم.

30 - في مجمع البيان " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " من الملائكة عن ابن زيد وروى ذلك عن النبى صلى الله عليه وآله انهم اليوم أربعة فاذا كان يوم القيامة أيدهم بأربعة اخرى فيكونون ثمانية.

31 - في روضة الواعظين للمفيد (ره) وروى من طريق المخالفين في قوله " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية " قال: ثمانية صفوف لايعلم عددهم الا الله، لكل ملك منهم أربعة وجوه، لهم قرون كقرون الوعلة من اصول القرون إلى منتهاها مسيرة خمسمائة عام، والعرش على قرونهم، وأقدامهم في الارض السفلى، و

___________________________________

(1) قال المجلسى (ره): قوله " خلق " بالجر بدل من غيره واشار بذلك إلى ان الحامل لما كان من خلقه فيرجع الحمل اليه تعالى، قوله: " وهم حملة علمه " اى وقد يطلق حملة العرش على حملة العلم ايضا، او حملة العرش في القيامة هم حملة العلم في الدنيا.

[407]

رؤسهم في السماء العليا ودون العرش سبعون حجابا من نور.

32 - في محاسن البرقى عن ابى عبدالله عليه السلام ان حملة العرش لما ذهبوا ينهضون بالعرش لم يستقلوه فألهمهم الله لاحول ولاقوة الا بالله فنهضوا به.

33 - في كتاب التوحيد عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل فيه وقد ذكر عظمة العرش ما تحمله الاملاك الا بقول لا اله الا الله ولاحول ولا قوة الا بالله.

34 - في تفسير على بن ابراهيم واما قوله: فأما من اوتى كتابه بيمينه فانه قال الصادق عليه السلام كل امة يحاسبها امام زمانها ويعرف الائمة أوليائهم وأعداهم بسيماهم وهو قوله " وعلى الاعراف رجال يعرفون " وهم الائمة يعرفون " كلا بسيماهم " فيعطون اوليائهم كتابهم بيمينهم، فيمروا إلى الجنة بلا حساب، ويعطوا أعداء هم كتابهم بشمالهم فيمروا إلى النار بلا حساب، فاذا نظر اولياؤهم في كتابهم يقولون لاخوانهم هاؤم اقرؤا كتابيه انى ظننت انى ملاق حسابيه.

35 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن أميرالمؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: واما قوله: " ورأى المجرمون النار فظنوا انهم مواقعوها " يعنى يتيقنوا انهم داخلوها وكذلك قوله: " انى ظننت انى ملاق حسابية " واما قوله للمنافقين " وتظنون بالله الظنونا " فهو ظن شك وليس ظن يقين.

36 - في كتاب التوحيد حديث طويل عن على عليه السلام يقول فيه وقد سأله رجل عما اشتبه عليه من الايات واما قوله: " انى ظننت انى ملاق حسابيه " وقوله: " يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون ان الله هو الحق المبين " وقوله للمنافقين: " وتظنون بالله الظنونا " فان قوله: " انى ظننت انى ملاق حسابيه " يقول.

انى ظننت انى ابعث فاجاب وقوله للمنافقين: " وتظنون بالله الظنونا " فهذا الظن ظن شك، وليس الظن ظن يقين، و الظن ظنان ظن شك وظن يقين، فما كان من امر معاد من الظن فهو ظن يقين، وما كان من امر الدنيا فهو ظن شك فافهم ما فسرت لك.

37 - في تفسير على بن ابراهيم: فهو في عيشة راضية اى مرضية فوضع الفاعل مكان المفعول.

[408]

38 - في مجمع البيان: في جنة عالية وقد ورد الخبر عن عطاء بن يسار عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لا يدخل الجنة احد الا بجواز بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله لفلان بن فلان أدخلوه جنة عالية قطوفها دانية.

قال عز من قائل: كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم في الايام الخالية.

39 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى عبدالله بن مرة عن ثوبان قال: قال يهودى للنبى صلى الله عليه وآله فما اول ما يأكل اهل الجنة اذا دخلوها؟ قال: كبد الحوت قال: فما شرابهم على اثر ذلك؟ قال: السلسبيل قال: صدقت.

والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

40 - وباسناده إلى انس بن مالك عن النبى صلى الله عليه وآله انه قال لعبدالله بن سلام وقد سأله عن مسائل: واما اول طعام يأكله اهل الجنة فزيادة كبد الحوت.

41 - في مجمع البيان وعن زيد بن ارقم قال: جاء رجل من اهل الكتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا ابا القاسم تزعم ان اهل الجنة يأكلون ويشربون؟ قال: والذى نفسى بيده ان الرجل منهم ليؤتى قوة مأة رجل في الاكل والشرب والجماع، قال: فان الذى يأكل ويشرب يكون له الحاجة؟ فقال: عرق يفيض مثل ريح المسك فاذا كان ذلك ضمر له بطنه.

42 - في تفسير على بن ابراهيم على بن محمد عن بعض اصحابه عن آدم بن اسحاق عن عبدالرزاق بن مهران عن الحسين بن ميمون عن محمد بن سالم عن ابى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: وانزل في الحاقة: وأما من اوتى كتابه بشماله فيقول: ياليتنى لم اوت كتابيه ولم ادر ما حاسبيه ياليتها كانت القاضية ما اغنى عنى ماليه إلى قوله انه كان لايؤمن بالله العظيم فهذا مشرك.

43 - في تفسير على بن ابراهيم حدثنا جعفر بن محمد بن احمد قال: حدثنا عبدالكريم بن عبدالرحيم قال: انى لاعرف ما في كتاب اصحاب اليمين وكتاب اصحاب الشمال، واما كتاب اصحاب اليمين بسم الله الرحمن الرحيم وقوله: " واما من اوتى كتابه بشماله " قال: نزلت في معاوية فيقول: " يا ليتنى لم اوت كتابيه ولم ادر

[409]

ما حسابيه ياليتها كانت القاضية " يعنى الموت " ما اغنى عنى مالية " يعنى ماله الذى جمعه هلك عنى سلطانيه اى حجته فيقال: خذوه فغلوه ثم الحجيم صلوه اى اسكنوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه قال: معنى السلسلة السبعون ذراعا في الباطن هم الجبابرة السبعون.

44 - حدثنى ابى عن محمد بن ابى عمير عن أبى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال لو أن حلقة واحدة من السلسلة التى طولها سبعون ذراعا، وضعت على الدنيا لذابت الدنيا من حرها، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

45 - في الكافى عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن على بن الحكم عن الحسين بن ابى العلا قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: وكان معاوية صاحب السلسلة التى قال الله عزوجل: " في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * انه كان لا يؤمن بالله العظيم " وكان فرعون هذه الامة.

46 - في بصائر الدرجات على عن العباس بن عامر عن ابان عن بشير النبال عن ابى جعفر عليه السلام انه قال كنت خلف ابى وهو على بلغة فنفرت بغلته فاذا شيخ في عنقه سلسلة ورجله يتبعه، فقال: يا على بن الحسين اسقنى، فقال الرجل: لا تسقه لاسقاه الله وكان الشيخ م ع وى ه.

47 - الحجال عن الحسن بن الحسين عن ابن سنان عن عبدالملك القمى عن ادريس أخيه قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: بينا أنا وابى متوجهان إلى مكة و أبى قد تقدمنى في موضع يقال له ضجنان، اذ جاء رجل في عنقه سلسلة يجرها، فقال لى: اسقنى قال: فصاح بى ابى لاتسقه لاسقاه الله، ورجل يتبعه حتى جذب سلسلة جذبه وطرحه في اسفل درك من النار.

48 - أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن ابراهيم بن أبى البلاد عن على بن المغيرة قال: نزل أبوجعفر عليه السلام بوادى ضجنان فقال ثلاث مرات: لاغفر الله لك، ثم قال لاصحابه: أتدرون لم قلت ما قلت؟ قالوا: لم قلت جعلنا الله فداك؟ قال: مر معاوية يجر سلسلة قد ادلى لسانه يسألنى ان استغفر له وانه ليقال: ان هذا واد من اودية جهنم.

[410]

49 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: انه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين حقوق آل محمد صلى الله عليه وآله التى غصبوها قال الله عزوجل: فليس له اليوم هيهنا حميم اى قرابة ولاطعام الا من غسلين قال: عرق الكفار.

50 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابنا عن ابن محبوب عن محمد بن الفضيل عن ابى الحسن الماضى عليه السلام قال: قال: انه لقول رسول كريم يعنى جبرئيل عن الله في ولاية على قلت: وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون قال قالوا: ان محمدا كذب وما أمره الله بهذا في على فأنزل الله بذلك قرآنا فقال: ان ولاية على تنزيل من رب العالمين ولو تقول علينا محمد بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ثم عطف فقال: " ان ولاية على لتذكرة للمتقين للعالمين وانا لنعلم ان منكم مكذبين * وان عليا لحسرة على الكافرين * وان ولايته لحق اليقين * فسبح يا محمد باسم ربك العظيم " يقول: اشكر ربك العظيم الذى أعطاك هذا الفضل، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

51 - في تفسير العياشى عن زيد بن الجهم عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قال لى: لما أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد على عليه السلام فأظهر ولايته قالا جميعا: والله ماهذا من تلقاء الله ولا هذا الا شئ أراد أن يشرف به ابن عمه، فأنزل الله عليه: " ولو تقول علينا بعض الاقاويل * لاخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين * وانه لتذكرة للمتقين * وانا لنعلم ان منكم مكذبين " فلانا وفلانا " وانه لحسرة على الكافرين " يعنى عليا " وانه لحق اليقين " يعنى عليا " فسبح باسم ربك العظيم ".

52 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: ولو تقول علينا بعض الاقاويل يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله لاخذنا منه باليمين قال: انتقمنا منه بقوة ثم لقطعنا منه الوتين قال: عرق في الظهر يكون منه الولد ثم قال: فما منكم من احد عنه حاجزين يعنى لايحجز الله عنه أحد ولايمنعه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وقوله: وانه لحسرة على الكافرين وانه لحق اليقين يعنى امير المؤمنين عليه السلام فسبح باسم ربك العظيم

[411]




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21335589

  • التاريخ : 28/03/2024 - 16:18

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net