00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الليل 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الليل

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من أكثر قرائة " والشمس والليل " الحديث وقد تقدم في سورة والشمس.

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: من قرأها أعطاه الله حتى يرضى وعافاه من العسر ويسر له اليسر.

3 - في الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن حماد عن محمد ابن مسلم قال: قلت لابى جعفر عليه السلام: قول الله عزوجل: والليل اذا يغشى و " النجم اذا هوى " وما اشبه ذلك قال: ان لله عزوجل أن يقسم من خلقه بما شاء، وليس لخقله أن يقسموا الا به.

4 - في من لا يحضره الفقيه وروى على بن مهزيار قال: قلت لابى جعفر الثانى قوله عزوجل: " والليل اذا يغشى * والنهار اذا تجلى " وقوله عزوجل: " و النجم اذا هوى " وما أشبه هذا فقال: ان لله عزوجل ان يقسم من خلقه بما شاء، وليس لخلقه أن يقسموا الا به.

5 - في تفسير على بن ابراهيم اخبرنا احمد بن ادريس قال: حدثنا محمد بن عبدالجبار عن ابن ابى عمير عن حماد بن عثمان عن محمد بن مسلم قال: سألت ابا - جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: " والليل اذا يغشى " قال: الليل في هذا الموضع الثانى غشى امير المؤمنين عليه السلام في دولته التى جرت له عليه السلام، وامير المؤمنين عليه السلام يصبر في دولتهم حتى تنقضى، قال: والنهار اذا تجلى قال: النهار هو القائم منا اهل البيت اذا قام غلب دولة الباطل، والقرآن ضرب فيه الامثال للناس وخاطب نبيه ونحن، فليس يعلمه غيرنا.

[589]

6 - في جوامع الجامع وفي قرائة النبى صلى الله عليه وآله وعلى عليه السلام وابن عباس " والذكر والانثى ".

7 - في مجمع البيان في الشواذ قرائة النبى صلى الله عليه وآله وقرائة على بن ابى طالب عليه السلام " والنهار اذا تجلى وخلق الذكر والانثى " بغير " ما " روى ذلك عن ابى عبدالله عليه السلام.

8 - في كتاب المناقب لابن شهر آشوب الباقر عليه السلام في قوله: " وما خلق الذكر والانثى " فالذكر امير المؤمنين والانثى فاطمة عليهما السلام ان سعيكم لشتى لمختلف فأما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى بقوته وصام حتى وفى بنذره وتصدق بخاتمه وهو راكع، وآثر المقداد بالدينار على نفسه، قال: " وصدق بالحسنى " وهى الجنة والثواب من الله بنفسه فسنيسره لذلك بأن جعله اماما في القبر وقدوة بالائمة يسره الله لليسرى.

9 - في قرب الاسناد للحميرى احمد بن محمد عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ابى الحسن الرضا عليه السلام قال: سمعته يقول في تفسير " والليل اذا يغشى " قال: ان رجلا من الانصار كان لرجل في حائطه نخلة فكان يضر به فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فدعاه فقال: اعطنى نخلتك بنخلة في الجنة فأبى فسمع ذلك رجل من الانصار يكنى ابا الدحداح فجاء إلى صاحب النخلة فقال: بعنى نخلتك بحائطى فباعه فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله قد اشتريت نخلة فلا بحائطى قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: فلك بدلها نخلة في الجنة، فأنزل الله تعالى على نبيه: " وما خلق الذكر والانثى * ان سعيكم لشتى * فأما من اعطى " يعنى النخلة " واتقى * وصدق بالحسنى " بموعد رسول الله صلى الله عليه وآله " فسنيسره لليسرى " إلى قوله تردى.

10 - في تفسير على بن ابراهيم وقال على بن ابراهيم في قوله: " فأما من اعطى * واتقى وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى " قال: نزلت في رجل من الانصار، كانت له نخلة في دار رجل آخر وكان يدخل عليه بغير اذن فشكا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله لصاحب النخلة: بعنى نخلتك هذه بنخلة في الجنة،

[590]

فقال: لا أفعل، فقال: بعنيها بحديقة في الجنة، فقال: لا أفعل وانصرف فمضى اليه ابوالدحداح واشتراها منه واتى ابوالدحداح إلى النبى صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله خذها واجعل لى في الجنة التى قلت لهذا فلم يقبلها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: لك في الجنة حدائق وحدائق فأنزل الله في ذلك: " فأما من اعطى واتقى * وصدق بالحسنى " يعنى ابا الدحداح " فسنيسره لليسرى * واما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى * وما يغنى عنه ماله اذا تردى يعنى اذا مات.

11 - أخبرنا احمد بن ادريس قال: حدثنا احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن محمد بن الحصين عن خالد بن يزيد عن عبدالاعلى عن أبى الخطاب عن ابى عبدالله عليه السلام في قوله: " فأما من اعطى واتقى * وصدق بالحسنى " قال: بالولاية " فسنيسره لليسرى * واما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى " فقال.

بالولاية " فسنيسره للعسرى ".

12 - في مجمع البيان روى الواحدى بالاسناد المرفوع المتصل عن عكرمة عن ابن عباس ان رجلا كانت له نخلا فرعها في دار رجل فقير ذى عيال، وكان الرجل اذا جاء فدخل الدار وصعد النخلة ليأخذ منها التمر فرعا سقطت التمر فيأخذها صبيان الفقير، فينزل الرجل من النخلة حتى يأخذ التمر من أيديهم، فان وجدها في في أحدهم أدخل اصبعه حتى يأخذ التمرة من فيه، فشكى الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وأخبره بما يلقى من صاحب النخلة، فقال له النبى صلى الله عليه وآله: اذهب ولقى رسول الله صلى الله عليه وآله صاحب النخلة فقال: تعطينى نخلتك المائلة التى فرعها في دار فلان و لك بها نخلة في الجنة؟ فقال له الرجل: ان لى نخلا كثيرا وما فيه نخلة أعجب إلى تمرة منها، قال: ثم ذهب الرجل فقال رجل كان يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وآله: يا رسول الله أتعطينى بما أعطيت الرجل نخلة في الجنة ان اخذتها؟ قال: نعم فذهب الرجل ولقى صاحب النخلة فساومها(1) منه فقال له: اشعرت ان محمدا أعطانى

___________________________________

(1) ساوم السلعة: غالى بها اى عرضها بثمن ودفع له المشترى أقل منه وهكذا إلى أن يتفقا على ثمن متوسط بين ما يطلبه البايع ويدفعه الشارى.

[591]

بها النخلة في الجنة فقلت له: يعجبنى تمرها وان لى نخلا فما فيه نخلة أعجب إلى تمرة منها؟ فقال الاخر: أتريد بيعها فقال: لا الا ان أعطى قال: فما هناك؟ قال: أربعون نخلة، فقال الرجل: جئت بعظيم تطلب بنخلتك المائلة أربعين نخلة؟ ثم سكت عنه فقال له: ان أنا أعطيك أربعين نخلة؟ فقال له: اشهد ان كنت صادقا فمر إلى الناس فدعاهم فاشهدهم بأربعين نخلة، ثم ذهب إلى النبى صلى الله عليه وآله فقال: يارسول الله ان النخلة قد صارت في ملكى فهى لك، فذهب رسول الله صلى الله عليه وآله إلى صاحب الدار فقال له: النخلة لك ولعيالك، فأنزل الله تعالى: " والليل اذا يغشى " السورة.

عن عطاء قال: اسم الرجل أبوالدحداح " فأما من اعطى واتقى " وهو ابوالدحداح " واما من بخل واستغنى " وهو صاحب النخلة وقوله: لا يصليها الا الاشقى هو صاحب النخة وسيجنبها الاتقى هو ابوالدحداح ولسوف يرضى اذا دخل الجنة قال: فكان النبى صلى الله عليه وآله يمر بذلك الحش(1) وعذوقه دانية فيقول: عذوق وعذوق لابى الدحداح في الجنة.

13 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن مالك بن عطية عن ضريس الكناسى عن أبى جعفر عليه السلام قال: مر رسول الله صلى الله عليه وآله برجل يغرس غرسا في حايط فوقف له وقال: ألا أدلك على غرس اثبت أصلا وأسرع ايناعا(2) واطيب ثمرا وأبقى قال: بلى فدلنى يا رسول الله، فقال: اذا أصبحت وأمسيت فقل: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر فان لك ان قلته بكل تسبيحة عشر شجرات في الجنة من أنواع الفاكهة، وهو من الباقيات الصالحات، قال: فقال الرجل: فانى اشهدك يا رسول الله ان حايطى هذا صدقة مقبوضة على فقراء المسلمين أهل الصدقة، فأنزل الله عزوجل آيات من القرآن " فاما من اعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره للسيرى ".

14 - في الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن مهران بن

___________________________________

(1) الحش: النخل القصير.

(2) أينع الثمر: أدرك وطاب وحان قطافه.

[592]

محمد عن سعدان بن طريف عن أبى جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل " فاما من اعطى واتقى * وصدق الحسنى " بان الله عزوجل يعطى بالواحد عشرة إلى مأة ألف فما زاد " فسنيسره لليسرى " قال: لا يريد شيئا من الخير الا يسره الله له " واما من بخل واستغنى " قال بخل بما آتاه الله عزوجل " وكذب بالحسنى " بان الله يعطى بالواحد عشرة إلى مأة الف فما زاد " فسنيسره للعسرى " قال: لا يريد شيئا من الشر الا يسره له " وما يغنى عنه ماله اذا تردى " قال أما والله ما هو تردى في بئر ولا من جبل ولا من حايط ولكن تردى في نار جهنم.

15 - في قرب الاسناد للحميرى احمد بن محمد عن احمد بن محمد بن ابى نصر عن ابى الحسن الرضا عليه السلام قال: قلت له قول الله تبارك وتعالى ان علينا للهدى قال: الله يهدى من يشاء ويضل من يشاء، فقلت له: اصلحك الله ان قوما من اصحابنا يزعمون ان المعرفة مكتسبة وانهم ان ينظروا من وجه النظر ادركوه، فانكر ذلك قال لهؤلاء القوم: لا يكتسبون الخير لانفسهم ليس احد من الناس الا و هو يحب ان يكون هو خير ممن هو منه، هؤلاء بنو هاشم موضعهم موضعهم وقرابتهم قرابتهم وهم احق بهذا الامر منكم، افترون انهم لا ينظرون انهم لا ينظرون لانفسهم وقد عرفتم ولم يعرفوا قال ابوجعفر: لو استطاع الناس لاحبونا.

16 - في تفسير على بن ابراهيم " ان علينا للهدى " قال: علينا ان نبين لهم قوله: فانذرتكم نارا تلظى اى تتلهب عليهم، حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا يحيى بن زكريا عن على بن حسان عبدالرحمن بن كثير عن ابيعبدالله عليه السلام في قوله فانذرتكم نارا تلظى لا يصليها الا الاشقى الذى كذب وتولى قال: في جهنم واد فيه نار لا يصليها الا الاشقى فلان الذى كذب رسول الله صلى الله عليه وآله في على وتولى عن ولايته، ثم قال: النيران بعضها دون بعض فما كان من نار لهذا الوادى فللنصاب.

وفيه " لا يصليها الا الاشقى " يعنى هذا الذى بخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسيجنبها الاتقى الذى قال ابوالدحداح.

[593]

17 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض اصحابه عن آدم بن اسحق عن عبدالرزاق بن مهران عن الحسين بن ميمون عن محمد بن سالم عن ابى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: وانزل في " واليل اذا يغشى " فانذرتكم نارا تلظى لا يصليها الا الاشقى الذى كذب وتولى فهذا مشرك.

أقول: قد تقدم فيما نقلنا من مجمع البيان عن ابن عباس بيان للاشقى و الاتقى فاطلبه.

18 - في تفسير على بن ابراهيم وقال الله وما لاحد عنده من نعمة تجزى قال: ليس لاحد عند الله يدعى ربه بما فعله لنفسه، وان جازاه فبفضله يفعل وهو قوله الا ابتغاء وجه ربه الاعلى ولسوف يرضى اى يرضى عن امير المؤمنين عليه السلام و يرضى عنه.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21333973

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:57

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net