00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة التكاثر 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة التكاثر

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرأ سورة التكاثر في فريضة كتب الله له ثواب أجر مأة شهيد، ومن قرأها في نافلة كتب له ثواب خمسين شهيدا، وصلى معه في فريضته أربعون صفا من الملائكة ان شاء الله.

2 - في مجمع البيان في حديث أبى ومن قرأها لم يحاسبه الله بالنعيم الذى أنعم عليه في دار الدنيا، وأعطى من الاجر كانما قرأ الف آية.

3 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن جعفر بن محمد ابن بشير عن عبدالله الدهقان عن درست عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قرأ الهيكم التكاثر عند النوم وقى فتنة القبر.

4 - في مجمع البيان وروى قتادة عن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن أبيه قال: انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول: الهيكم التكاثر قال: يقول ابن آدم مالى مالى ومالك من مالك الا ما اكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، او تصدقت فأمضيت أورده

[661]

مسلم في الصحيح.

5 - في كتاب الخصال عن اميرالمؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: والتكاثر لهو وشغل واستبدال الذى هو ادنى بالذى هو خير.

6 - في نهج البلاغة من كلام له عليه السلام قال بعد تلاوته الهيكم التكاثر حتى زرتم المقابر يا له مراما ما ابعده، وزورا ما اغفله، وخطرا ما أفظعه، لقد استحلوا منهم اى مدكر، وتناوشوهم من مكان بعيد، أفبمصارع آبائهم يفخرون أم بعديد الهلكى يتكاثرون؟ يرتجعون منهم اجسادا خوت، وحركات سكنت، ولا يكونوا عبرا احق من ان يكون مفتخرا، ولا يهبطوا بهم جناب ذلة احجى من ان يقوموا بهم مقام عزة، لقد نظروا اليهم بابصار العشوة، وضربوا منهم في غمرة جهالة، ولو استنطقوا عنهم عرصات تلك الديار الخاوية، والربوع الخالية، لقالت ذهبوا في الارض ضلالا، وذهبتم في اعقابهم جهالا، تطؤون في هامهم وتستنبتون في اسجادهم وترتعون فيما لفظوا وتسكنون فيما خربوا(1)ز

7 - في مجمع البيان: كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون قال الحسن ومقاتل هو وعيد بعد وعيد، قيل: معناه سوف تعلمون في القبر ثم سوف تعلمون في الحشر، رواه زربن حبيش عن على عليه السلام قال: ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت الهيكم التكاثر إلى قوله: كلا سوف تعلمون يريد في القبر ثم كلا سوف

___________________________________

(1) المراد بالمرام هو ما كان مقصدهم من التفاخر من اثبات الفخر والمنقبة لانفسهم فبين (ع) ان ذلك المرام بعيد جدا لان الفخر بالميت كالفخر بالجماد.

قوله (ع) " وزوروا ما أغفله " المراد بالزور: الزائرون للمقابر المتفاخرون بهم، اسم للواحد والجمع.

و " تناوشوهم " اى تناولوهم.

قوله (ع) " يرتجعون..." اى يطلبون رجوع أجسادهم وقد " خوت " اى خلت من الارواح.

والجناب: الغناء.

والحجى: العقل والفتنة.

والعشوة: سوء البصر بالليل وغمرة الشى: شدته ومعظمه.

والربوع حمع الربع: الدار حيث كانت والمنزل.

والهام جمع الهامة: الرأاس " وتستنبتون " من النبات.

اى تزرعون النبات في أجسادهم.

واللفظ: الرمى من الفم يقال: لفظت الشئ: رميته من فمى

[662]

تعلمون بعد البعث.

8 - في روضة الواعظين للمفيد (ره) قال ابن عباس قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله " الهيكم التكاثر " قال: التكاثر الاموال جمعها من غير حقها ومنعها من حقها وشدها في الاوعية " حتى زرتم المقابر " حتى دخلتم قبوركم " كلا سوف تعلمون " لو قد دخلتم قبوركم " ثم كلا سوف تعلمون " لو قد خرجتم من قبوركم إلى محشركم كلا لو تعلمون علم اليقين قال: وذلك حين يؤتى بالصراط فينصب بين جسرى جهنم.

9 - في محاسن البرقى عنه عن أبيه عن محمد بن أبى عمير عن هشام بن سالم عن ابى عبدالله عليه السلام في قول الله: " لو تعلمون علم اليقين " قال: المعاينة.

10 - في مجمع البيان قرأ ابن عامر والكسائى " لترون " بضم التاء وروى ذلك عن على عليه السلام، والباقى " لترون " بالفتح.

11 - في روضة الواعظين للمفيد (ره) متصل بآخر ما نقلنا عنه سابقا أعنى جسر جهنم ثم لتسألن يومئذ عن النعيم قال: عن خمس عن شبع البطون، وبارد الشراب، ولذة النوم، وظلال المساكين، واعتدال الخلق.

وروى في اخبارنا ان النعيم ولاية على بن أبى طالب عليه السلام.

12 - في الكافى عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عثمان بن عيسى عن أبى سعيد عن أبى حمزة قال كنا عند أبى عبدالله عليه السلام جماعة فدعا بطعام مالنا عهد بمثله لذاذة وطيبا وأتينا بتمر ننظر فيه أوجهنا من صفائه وحسنه، فقال رجل: لتسئلن عن هذا النعيم الذى تنعمتم به عند ابن رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال أبوعبدالله عليه السلام ان الله عزوجل اكرم واجل ان يطعمكم طعاما فيسوغكموه ثم يسئلكم عنه، ولكن يسئلكم عما أنعم به عليكم بمحمد صلى الله عليه وآله وبآل محمد عليهم السلام.

13 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبى عبدالله عن أبيه عن القاسم بن محمد الجوهرى الحارث بن جرير عن سدير الصيرفى عن أبى خالد الكابلى قال: دخلت على أبى جعفر عليه السلام فدعا بالغدا فأكلت معه طعاما ما أكلت طعاما قط أطيب منه و لا أنظف فلما فرغنا من الطعام قال: يابا خالد كيف رأيت طعامك أو قال طعامنا

[663]

قلت: جعلت فداك ما رأيت أطيب منه قط ولا أنظف، ولكنى ذكرت الاية في كتاب الله عزوجل " ولتسئلن يومئذ عن النعيم " قال أبوجعفر عليه السلام انما يسئلكم عما أنتم عليه من الحق.

14 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام والزمهم الحجة بان خاطبهم خطابا يدل على انفراده وتوحيده، و بان لهم اولياء تجرى افعالهم واحكامهم مجرى فعله، فهم العباد المكرمون، وهم النعيم الذى يسأل عنه، ان الله تبارك وتعالى انعم بهم على ما اتبعهم من اوليائهم، قال السائل: من هؤلاء الحجج؟ قال: هم رسول الله صلى الله عليه وآله ومن حل محله من اصفياء - الله الذين قال: " فاينما تولوا فثم وجه الله " الذين قرنهم الله بنفسه وبرسوله وفرض على العباد من طاعتهم مثل الذى فرض عليهم منها لنفسه.

15 - في مجمع البيان وروى العياشى باسناده في حديث طويل قال: سأل ابوحنيفة ابا عبدالله عليه السلام عن هذه الآية فقال له: ما النعيم عندك يا نعمان؟ قال: القوت من الطعام والماء البارد، فقال: لئن اوقفك الله يوم القيامة بين يديه حتى يسئلك عن كل اكلة اكلتها او شربة شربتها ليطولن وقوفك بين يديه، قال: فما النعيم جعلت فداك؟ قال: نحن اهل البيت النعيم الذى انعم الله بنا على العباد، وبنا ائتلفوا بعد ان كانوا مختلفين، وبنا ألف الله بين قلوبهم وجعلهم اخوانا بعد ان كانوا اعداء‌ا وبنا هداهم الله للاسلام وهو النعمة التى لا تنقطع، والله سائلهم عن حق النعيم الذى انعم به عليهم وهو النبى وعترته.

16 - في تهذيب الاحكام في الدعاء بعد صلوة الغدير المسند إلى الصادق عليه السلام اللهم وكما كان من شأنك يا صادق الوعد، يا من لا يخلف الميعاد، يا من هو كل يوم في شأن، ان أنعمت علينا بموالاة اولياء‌ك المسئول عنها عبادك فانك قلت وقولك الحق: " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " وقلت: " وقفوهم انهم مسئولون ".

17 - في تفسير على بن ابراهيم اخبرنا احمد بن ادريس عن احمد بن محمد عن سلمة بن عطا عن جميل عن ابى عبدالله عليه السلام قال: قلت: قول الله:

[664]

" لتسئلن يومئذ عن النعيم " قال: تسئل هذه الامة عما انعم الله عليهم برسول الله ثم بأهل بيته.

18 - في عيون الاخبار باسناده إلى ابراهيم بن عباس الصوفى الكاتب قال: كنا يوما بين يدى على بن موسى الرضا عليه السلام فقال: ليس في الدنيا نعيم حقيقى، فقال له بعض الفقهاء ممن يحضره: فيقول الله عزوجل: " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " اما هذه النعيم في الدنيا وهو الماء البارد؟ فقال له الرضا عليه السلام وعلا صوته: كذا فسرتموه انتم وجعلتموه على ضروب، فقالت طائفة: هو الماء البارد، وقال غيرهم: هو الطعام الطيب، وقال آخرون: هو طيب النوم، ولقد حدثنى ابى عن ابيه ابى عبدالله عليه السلام ان اقوالكم هذه ذكرت عنده في قول الله عزوجل: " لتسئلن يومئذ عن النعيم " فغضب وقال: ان الله عزوجل لا يسأل عباده عما تفضل عليهم به، ولا يمن بذلك عليهم، ولامتنان بالانعام مستقبح من المخلوقين فكيف يضاف إلى الخالق عزوجل ما لا يرضى المخلوقين به؟ ولكن النعيم حبنا اهل البيت و موالاتنا، يسأل الله عنه بعد التوحيد والنبوة، لان العبد اذا وفى بذلك اداه إلى نعيم الجنة الذى كان لا يزول ولقد حدثنى بذلك ابى عن ابيه عن محمد بن على عن ابيه على بن الحسين عن الحسين بن على عليه السلام انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اول ما يسئل عنه العبد بعد موته شهادة ان لا اله الا الله، وان محمدا رسول الله، وانك ولى المؤمنين بما جعله الله وجعلته لك.

فمن اقر بذلك وكان معتقده صار إلى النعيم الذى لا زوال له.

19 - في كتاب التوحيد باسناده إلى صفوان بن يحيى عمن حدثه عن ابى عبدالله عليه السلام انه سئل عن " بسم الله الرحمن الرحيم " فقال: الباء بهاء الله، والسين سناء الله، و الميم ملك الله، قال: قلت: الله، قال: الالف آلاء الله على خلقه من النعيم بولايتنا و الحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

20 - في محاسن البرقى عنه عن ابيه عن ابن ابى عمير عن حفص بن البخترى عن ابى عبدالله في قوله: " لتسئلن يومئذ عن النعيم " قال ان الله اكرم ان يسأل مؤمنا

[665]

عن اكله وشربه.

21 - عن ابن محبوب عن على بن رئاب عن الحلبى عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ثلثة اشياء لا يحاسب العبد المؤمن عليهن، طعام يأكله، وثوب يلبسه، وزوجة صالحة تعاونه ويحصن بها فرجه.

22 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار المجموعة بالاسناد قال: قال على عليه السلام في قول الله عزوجل: " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " قال: الرطب والماء البارد.

23 - في من لا يحضره الفقيه وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: كل نعيم مسئول عنه صاحبه الا ما كان في غزو او حج.

24 - في امالى الصدوق (ره) باسناده إلى الصادق عليه السلام قال: من ذكر اسم الله على الطعام لم تسئل عن نعيم ذلك الطعام.

25 - في مجمع البيان " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " الصحة والفراغ، عن عكرمة ويعضده ما رواه ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وآله قال: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ.

26 - وقيل: هو الامن والصحة عن عبدالله بن مسعود ومجاهد، وروى ذلك عن ابى جعفر وابى عبدالله عليهما السلام وقيل: يسئل عن كل نعيم الا ما خصه، الحديث، وهو قوله: ثلاث لا يسئل عنها العبد: خرقة يوارى بها عورته وكسرة يسد بها جوعته، و بيت يكنه من الحر والبرد.

27 - وروى ان بعض الصحابة اضاف النبى صلى الله عليه وآله وجماعة من اصحابه فوجدوا عنده تمرا وماء باردا فأكلوا، فلما خرجوا قال: هذا من النعيم الذى تسئلون عنه.

28 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى حفص الصائغ عن جعفر بن محمد عليهما السلام في قوله: " ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم " قال: نحن من النعيم.

[666]




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338959

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:49

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net