00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الكوثر 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الكوثر

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من قرء " انا اعطيناك الكوثر " في فرايضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة، وكان محدثه عند رسول الله صلى الله عليه وآله في اصل طوبى.

2 - في مجمع البيان في حديث ابى من قرأها سقاه الله من انهار الجنة واعطى من الاجر بعدد كل قربان قربه العباد في يوم عيد، ويقربون من اهل الكتاب والمشركين.

3 - خاطب الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وآله على وجه التعداد لنعمه عليه فقال انا اعطيناك الكوثر اختلفوا في تفسير الكوثر فقيل هو نهر في الجنة عن عايشة وابن عمر قال ابن عباس لما نزل: " انا اعطيناك الكوثر " صعد رسول الله صلى الله عليه وآله المنبر فقرأها على الناس فلما نزل قالوا: يا رسول الله ما هذا الذى أعطاكه الله؟ قال: نهر في الجنة أشد بياضا من اللبن وأشد استقامة من القدح حافتاه قباب الدر والياقوت، ترده طير خضر لها اعناق كأعناق البخت(1) قالوا: يا رسول الله ما انعم تلك الطير قال: افلا اخبركم بانعم منها؟ قالوا: بلى قال من اكل الطائر وشرب الماء(2) وفاز برضوان الله.

4 - وروى عن أبى عبدالله عليه السلام قال: نهر في الجنة أعطاه الله نبيه عوضا من ابنه.

5 - وقال أنس: بينا رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم بين أظهرنا اذ أغفى اغفاء ثم رفع رأسه متبسما فقلت: ما أضحك يا رسول الله؟ قال: انزلت على آنفا سورة فقرأ سورة الكوثر، ثم قال: اتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله اعلم، قال: فانه نهر وعدنيه ربى عليه خير كثير، هو حوضى ترد عليه امتى يوم القيامة آنيته عدد نجوم السماء فيختلج القرن منهم فأقول: يا رب امتى؟(3) فيقال: انك لا تدرى ما احدثوا

___________________________________

(1) البخت: الابل الخراسانية.

(2) الالف واللام في " الطائر " والماء للعهد.

(3) وفى المصدر " يارب انهم من امتى..اه ".

[681]

بعدك اورده مسلم في الصحيح.

6 - وقيل هو الشفاعة رووه عن الصادق عليه السلام.

7 - في كتاب الخصال فيما علم امير المؤمنين عليه السلام اصحابه من الاربعمأة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه: انا مع رسول الله صلى الله عليه وآله ومعى عترتى على الحوض فمن ارادنا فليأخذ بقولنا، وليعمل بعملنا، فان لكل اهل نجيبا ولنا نجيب ولنا شفاعة، ولاهل مودتنا شفاعة، فتنافسوا في لقائنا على الحوض، فانا نذود عنه اعداء‌نا ونسقى منه احباء‌نا واولياء‌نا، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها ابدا حوضنا فيه مثعبان(1) ينصبان من الجنة، احدهما من تسنيم والاخر من معين، على حافتيه الزعفران، وحصاه اللؤلؤ [ والياقوت ] وهو الكوثر.

8 - عن ابى صالح عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: اعطانى الله تبارك وتعالى خمسا واعطى عليا خمسا، اعطانى الكوثر واعطاه السلسبيل، الحديث.

9 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى الحسين بن اعين اخى مالك بن اعين قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الرجل للرجل: جزاك الله خيرا ما يعنى به؟ فقال ابوعبدالله عليه السلام: ان الخير نهر في الجنة مخرجه من الكوثر، والكوثر مخرجه من ساق العرش، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

في روضة الكافى محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن الحسين بن يزيد النوفلى عن الحسين بن اعين وذكر مثل ما كتاب معانى الاخبار سواء.

10 - في تفسير على بن ابراهيم عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل ذكرناه بتمامه اول الاسراء وفيه يقول صلى الله عليه وآله: ثم مضيت مع جبرئيل فدخلت البيت المعمور فصليت فيه ركعتين ومعى اناس من اصحابى عليهم ثياب جدد، وآخرين عليهم ثياب خلقان، فدخل اصحاب الجدد وجلس اصحاب الخلقان، ثم خرجت فانقاد لى نهران نهر يسمى الكوثر ونهر يسمى الرحمة، فشربت من الكوثر واغتسلت من الرحمة، ثم انقاد لى جميعا حتى دخلت الجنة.

___________________________________

(1) المثعب: مسيل الماء.

[682]

11 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل في مكالمة بينه وبين اليهود وفيه قالوا: نوح خير منك؟ قال النبى صلى الله عليه وآله ولم ذاك؟ قالوا: لانه ركب في السفينة فجرت على الجودى؟ قال النبى صلى الله عليه وآله: ولقد أعطيت أنا أفضل من ذلك، قالوا وما ذاك؟ قال: ان الله عزوجل أعطانى نهرا في السماء مجراه من تحت العرش وعليه ألف ألف قصر، لبنة من ذهب ولبنة من فضة، حشيشها الزعفران ورضراضها(1) الدر والياقوت وأرضها المسك الابيض، فذلك خير لى ولامتى، و ذلك قوله تعالى: " انا اعطيناك الكوثر " قالوا: صدقت يا محمد، وهو مكتوب في التوراة: هذا خير من ذاك.

12 - في امالى الصدوق (ره) عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل وفيه قال على عليه السلام: يا رسول الله اصابتنى جنابة البارحة من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فطلبت في البيت ماء فلم اجد الماء، فبعثت الحسن كذا والحسين كذا، فابطئا على فاستلقيت على قفاى فاذا انا بهاتف من سواد البيت: قم يا على وخذ السطل واغتسل، فاذا انا بسطل من ماء مملو، عليه منديل من سندس، فأخذت السطل واغتسلت ومسحت بدنى بالمنديل، ورددت المنديل على راس السطل، فقام السطل في الهواء فسقط من السطل جرعة فأصابت هامتى، فوجدت بردها على فؤادى فقال النبى صلى الله عليه وآله: بخ بخ يابن ابى طالب اصبحت وخادمك جبرئيل، اما الماء فمن الكوثر، واما السطل والمنديل فمن الجنة كذا اخبرنى جبرئيل كذا اخبرنى جبرئيل.

13 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى عبدالله بن العباس قال: لما نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله " انا اعطيناك الكوثر " قال له على بن ابى طالب: ما هو الكوثر يا رسول الله؟ قال: نهر اكرمنى الله به، قال على عليه السلام: ان هذا النهر شريف فانعته لنا يا رسول الله، قال: نعم يا على الكوثر نهر يجرى تحت العرش ماؤه اشد بياضا من اللبن واحلى من العسل والين من الزبد، حصاه الزبرجد والياقوت والمرجان، حشيشه الزعفران، ترابه المسك الاذفر، قواعده تحت عرش الله

___________________________________

(1) الرضراض: ما صغر ودق من الحصى..

[683]

عزوجل، ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وآله على جنب امير المؤمنين عليه السلام وقال: يا على هذا النهر لى ولك ولمحبيك من بعدى.

14 - في كتاب المناقب لابن شهر آشوب عن يوسف بن مازن الراسبى انه لما صالح الحسن بن على عليهما السلام عذل وقيل: يا مذل المؤمنين ومسود الوجوه فقال عليه السلام: لا تعذلونى فان فيها مصلحة، ولقد راى النبى صلى الله عليه وآله في منامه تخطب بنو امية واحد بعد واحد، فحزن فنزل جبرئيل بقوله: " انا اعطيناك الكوثر " " وانا انزلناه في ليلة القدر ".

15 - في تفسير على بن ابراهيم " انا اعطيناك الكوثر " قال: الكوثر نهر في الجنة اعطى الله محمدا عوضا عن ابنه ابراهيم عليه السلام.

16 - في الكافى على بن ابراهيم عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن جعفر عن آبائه عليهم السلام ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: السخى محبب في السموات محبب في الارض، خلق من طينة عذبة، وخلق ماء عينيه من ماء الكوثر، والبخيل مبغض في السموات، مبغض في الارض، خلق من طينة سبخة وخلق ماء عينيه من ماء العوسج(1).

17 - في مجمع البيان: فصل لربك وانحر عن عمر بن يزيد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول في قوله: " فصل لربك وانحر " هو رفع يديك حذاء وجهك.

وروى عنه عبدالله بن سنان مثله.

18 - وعن جميل قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: " فصل لربك وانحر " فقال بيده هكذا يعنى استقبل بيديه حذاء وجهه القبلة في افتتاح الصلوة.

19 - وروى عن مقاتل بن حيان عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: لما نزلت هذه السورة قال النبى صلى الله عليه وآله لجبرئيل عليه السلام: ما هذه النحيرة التى امرنى بها ربى، قال: ليست بنحيرة ولكنه يأمرك اذا تحرمت للصلوة أن ترفع يديك اذا كبرت، واذا ركعت واذا رفعت رأسك من الركوع واذا سجدت، فانه صلوتنا وصلوة الملائكة في السماوات السبع، فان لكل شئ زينة وان زينة الصلوة رفع

___________________________________

(1) السبخة: الارض المالحة.

والعوسج: الشوك.

[684]

الايدى عند كل تكبيرة.

قال النبى صلى الله عليه وآله: رفع الايدى من الاستكانة.

قلت: وما الاستكانة؟ قال: ألا تقرأ هذه الا ية: " فما استكانوا لربهم وما يتضرعون " اورده الثعلبى والواحدى في تفسيريهما.

20 - واما ما رواه عن على عليه السلام ان معناه ضع يدك اليمنى على اليسرى حذاء النحر في الصلوة فمما لا يصح عنه، لان جميع عترته الطاهرين عليهم السلام قد رووه عنه بخلاف ذلك، وهو ان معناه ارفع يدك إلى النحر في الصلوة.

21 - في الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن حماد عن حريز عن رجل عن أبى جعفر عليه السلام قال: قلت له: " فصل لربك وانحر " قال: النحر الاعتدال في القيام أن يقيم صلبه ونحره.

22 - في عوالى اللئالى وروى عن مقاتل عن حماد بن عثمان قال: سألت الصادق عليه السلام ما النحر؟ فرفع يده إلى صدره فقال: هكذا ثم رفعهما فوق ذلك فقال: هكذا استقبل القبلة في استتفاح الصلوة.

23 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن الحسن بن على عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام واما أنت يا عمرو بن العاص الشانئ اللعين الابتر فانما أنت كلب (كنت ظ) أول أمرك، ان امك لبغية وانك ولدت على فراش مشترك، فتحاكمت فيك رجال قريش منهم أبوسفيان بن حرب والوليد بن المغيرة، وعثمان بن الحارث، و النضر بن الحارث بن كلدة، والعاص بن وايل، كلهم يزعم انك ابنه، فغلبهم عليك من بين قريش الامهم حسبا واخبثهم منصبا واعظمهم بغية، ثم قمت خطيبا وقلت انا شانئ محمد، وقال العاص وائل: ان محمد رجل ابتر لا ولد له، فلو قد مات انقطع ذكره، فأنزل الله تبارك وتعالى: ان شانك هو الابتر وكانت امك تمشى إلى عبد قيس تطلب البغية، تأتيهم في دورهم ورحالهم وبطون اوديتهم.

24 - في كتاب الخصال فقال أبوذر رحمه الله أنا أحدثكم بحديث سمعتموه ألستم تشهدون ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: شر الاولين والاخرين اثنا عشر، ستة

[685]

من الاولين وستة من الاخرين؟ إلى أن قال: واما الستة من الاخرين فالعجل وهو نعثل وفرعون وهو معاوية، وهامان هذه الامة زياد، وقارونها وهو سعيد(1) والسامرى وهو أبوموسى عبدالله بن قيس لانه قال كما قال سامرى قوم موسى " لامساس " اى لا قتال، والابتر وهو عمرو بن العاص.

25 - في تفسير على بن ابراهيم قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وآله المسجد وفيه عمرو بن العاص والحكم بن أبى العاص فقال عمرو: يا أبا الابتر وكان الرجل في الجاهلية اذا لم يكن له ولد سمى أبتر، ثم قال عمرو: انى لاشنأ محمدا اى أبغضه، فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وآله: " انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك " اى مبغضك عمرو بن العاص " هو الابتر " يعنى لا دين لا ولا نسب.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338005

  • التاريخ : 29/03/2024 - 08:06

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net