00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الاخلاص 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الاخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من مضى به يوم واحد فصلى فيه خمس صلوات ولم يقرء بقل هو الله احد قيل له: يا عبدالله لست من المصلين.

2 - في مجمع البيان في حديث ابى من قرأها فكانما قرء ثلث القرآن، واعطى من الاجر عشر حسنات بعدد من آمن بالله وملئكته وكتبه ورسله واليوم الاخر.

3 - وعن انس بن مالك قال: سأل النبى صلى الله عليه وآله رجلا من اصحابه فقال: يا فلان هل تزوجت؟ قال: لا وليس عندى ما اتزوج به قال: اليس معك " قل هو الله احد "؟ قال: بلى، قال ربع القرآن، قال: أليس معك: " قل يا ايها الكافرون " ؟ قال: بلى قال: ربع القرآن قال: اليس معك " اذا زلزلت "؟ قال: بلى قال: ربع القرآن، ثم قال: تزوج تزوج تزوج.

4 - وفى الحديث انه كان يقال لسورتى " قل يا ايها الكافرون، وقل هو الله أحد " المقشقشتان(1).

___________________________________

(1) وقال في وجه تسميتهما بذلك ما لفظه: سميتا بذلك لانهما يبرئان من الشرك والنفاق، يقال: تقشقش المريض من علته اذا أفاق وبرئ، وقشقشه: أبرأه، كما يقشقش الهناء الجرب.

[700]

5 - في عيون الاخبار باسناده إلى عبدالعزيز بن المهتدى قال: سألت الرضا عليه السلام عن التوحيد فقال: كل من قرأ " قل هو الله " وامر بها فقد عرف التوحيد قلت: كيف يقراها؟ قال: كما يقرء الناس، وزاد فيه: كذلك الله ربى، كذلك الله ربى، كذلك الله ربى.

6 - وفى باب ذكر اخلاق الرضا عليه السلام ووصف عبادته وكان اذا قرأ " قل هو الله احد " قال: هو احد، فاذا فرغ منها قال: كذلك الله ربنا ثلاثا.

7 - في كتاب التوحيد عن امير المؤمنين عليه السلام رايت الخضر عليه السلام في المنام قبل بدر بليلة فقلت له: علمنى شيئا انصر به على الاعداء، فقال: قل: يا هو يا من لا هو الا هو، فلما اصبحت قصصتها على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لى: يا على علمت الاسم الاعظم، فكان على لسانى يوم بدر.

وان امير المؤمنين عليه السلام قرأ قل هو الله احد لما فرغ قال: يا هو يا من لا هو الا هو اغفر لى وانصرنى على القوم الكافرين.

8 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من مضت له جمعة ولم يقرأ فيها بقل هو الله احد ثم مات مات على دين ابى لهب.

9 - وباسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من اصابه مرض او شدة ولم يقرأ في مرضة او شدته بقل هو الله احد ثم مات في مرضه او في تلك الشدة التى نزلت به فهو من اهل النار.

10 - وباسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يدع ان يقرأ في دبر الفريضة بقل هو الله أحد فانه من قرأها جمع الله له خير الدنيا والاخر وغفر له ولوالديه.

11 - وباسناده عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من قرأ قل هو الله أحد مأة مرة حين يأخذ مضجعه غفر الله له ذنوب خمسين سنة.

12 - وباسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال: ان النبى صلى الله عليه وآله صلى على سعد بن معاذ فقال: لقد وافى من الملئكة تسعون ألف ملك، وفيهم جبرئيل عليه السلام يصلون عليه فقلت له: يا جبرئيل بما استحق صلوتك عليه؟ فقال: بقراء‌ة قل هو الله احد

[701]

أحد قائما وقاعدا وراكبا وماشيا وذاهبا وجائيا.

13 - وباسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من آوى إلى فراشه فقرأ قل هو الله أحد احد عشر مرة حفظ في داره وفى دويرات حوله.

14 - وباسناده عن عبدالله بن حى قال: سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول: من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرة في دبر الفجر لم يتبعه في ذلك اليوم ذنب وان رغم أنف الشيطان.

15 - وباسناده عن ابراهيم بن مهزم عن رجل سمع أبا الحسن عليه السلام يقول: من قرأ قل هو الله أحد بينه وبين جبار منعه الله منه بقراء‌ته بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، فاذا فعل ذلك رزقه الله خيره ومنعه شره.

16 - وباسناده عن أبى جعفر عليه السلام قال: من أوتر بالمعوذتين وقل هو الله احد قيل له: يا عبدالله أبشر فقد قبل الله وترك.

17 - وباسناده إلى سليمان بن خالد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: من مضت به ثلثة ايام لم يقرأ فيها قل هو الله أحد فقد خذل ونزع ربقه الايمان من عنقه، فان مات في هذه الثلاثة ايام كان كافرا بالله العظيم.

18 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عمرو بن حصين ان النبى صلى الله عليه وآله بعث سرية و استعمل عليها عليا عليه السلام فلما رجعوا سألهم فقالوا: كل خير غير انه قرأ بنا في كل الصلوة بقل هو الله احد، فقال: يا على لم فعلت هذا؟ فقال: لحبى لقل هو الله أحد، فقال النبى صلى الله عليه وآله: ما احببتها حتى أحببك الله عزوجل.

19 - وباسناده إلى ابى بصير عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرا قل هو الله احد مرة واحدة فكانما قرأ ثلث القرآن، وثلث التوراة، وثلث الانجيل، وثلث الزبور.

20 - في كتاب الخصال في مناقب امير المؤمنين وتعدادها قال عليه السلام: واما الحادية والستون فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: يا على مثلك مثل قل هو الله احد من احبك بقلبه فكانما قرا ثلث القرآن، ومن احبك بقلبه واعانك بلسانه فكانما قرا ثلثى القرآن، ومن احبك بقلبه واعانك بلسانه ونصرك بيده فكانما قرا القرآن كله

[702]

21 - وفيه عن امير المؤمنين عليه السلام من قرأ قل هو الله احد حين يأخذ مضجعه وكل الله به خمسين الف ملك يحرسونه ليلته.

22 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى ابى الدنيا المغربى قال: حدثنى على بن ابى طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قرأ قل هو الله احد مرة فكانما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرتين فكانما قرأ ثلثى القرآن، ومن قراها ثلاث مرات فكانما قرأ القرآن كله.

23 - في صحيفة الرضا وباسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من مر على المقابر وقرا قل هو الله احد احدى عشرة مرة ثم وهب اجره للاموات اعطى من الاجر بعدد الاموات.

24 - في اصول الكافى باسناده إلى بكر بن محمد عمن رواه عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من قال هذه الكلمات عند كل صلوة مكتوبة حفظ في نفسه وداره وماله وولده: اجير نفسى ومالى وولدى واهلى ودارى وكل ما هو منى بالله الواحد الاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، واجير نفسى ومالى وولدى وكل ما هو منى برب الفلق من شر ما خلق إلى آخرها، وبرب الناس إلى آخرها، وبآية الكرسى إلى آخرها.

25 - وباسناده إلى محمد بن الفضيل قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: يكره ان يقرأ قل هو الله احد بنفس واحد.

26 - وباسناده إلى صالح بن سليمان الجعفرى عن أبى الحسن عليه السلام قال: سمعته يقول ما من احد في حد الصبى يتعهد في كل ليلة قراء‌ة قل هو الله وقل اعوذ برب الفلق و قل اعوذ برب الناس كل واحد ثلاث مرات، وقل هو الله احد مأة مرة، فان لم يقدر فخمسين الا صرف الله عزوجل عنه كل لمم او عرض من اعراض الصبيان، والعطاش(1) وفساد المعدة وبدور الدم ابدا ما تعوهد بهذا حتى يبلغه الشيب، فان تعهد نفسه

___________________________________

(1) اللمم: ضرب من الجنون.

والعطاش - بالضم -: داء لا يروى صاحبه ولا يتمكن من ترك شرب الماء طويلا.

[703]

بذلك او تعوهد(1) كان محفوظا إلى يوم يقبض الله عزوجل نفسه.

27 - وباسناده إلى المفضل بن عمر قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: يا مفضل احتجز من الناس كلهم ببسم الله الرحمن الرحيم وبقل هو الله احد، اقرء‌ها عن يمينك وعن شمالك ومن بين يديك ومن خلفك ومن فوقك ومن تحتك، واذا دخلت على سلطان جائر فاقرأها حين تنظر اليه ثلاث مرات واعقد بيدك اليسرى، ثم لا تفارقها حتى تخرج من عنده.

28 - في الكافى محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن ابن فضال عن ابن بكير عن عبيد بن زرارة قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن ذكر السورة من الكتاب يدعو بها في الصلوة مثل قل هو الله احد، فقال: اذا كنت تدعو بها فلا بأس.

29 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد بن اسمعيل عن صالح بن عقبة عن ابى هارون المكفوف قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: الحمد سبع آيات، وقل هو الله احد ثلاث آيات، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

30 - ابوداود عن على بن مهزيار باسناده عن صفوان الجمال قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: صلوة الاوابين الخمسون كلها بقل هو الله احد.

31 - وباسناده إلى مثنى الحناط عن ابى بصير قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: من صلى اربع ركعات بمأتى مرة قل هو الله احد في كل ركعة خمسون مرة لم ينفتل و بينه وبين الله ذنب الا غفر له.

32 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن البرقى عن سعدان عن عبدالله بن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من صلى اربع ركعات يقرأ في كل ركعة قل هو الله احد خمسين مرة لم ينفتل وبينه وبين الله ذنب.

33 - محمد بن يحيى باسناده رفعه عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من صلى ركعتين بقل هو الله احد في كل ركعة ستين مرة، انفتل وليس بينه وبين الله ذنب

___________________________________

(1) قال المجلسى (ره): كان الترديد من الراوى أو يكون المراد يقرأ عليه اذا لم يمكنه القراء‌ة والاخير أظهر.

[704]

34 - على بن محمد عن بعض اصحابنا عن ابى الحسن الرضا عليه السلام قال: من صلى المغرب وبعدها اربع ركعات ولم يتكلم حتى يصلى عشر ركعات يقرا في كل ركعة بالحمد وقل هو الله احد كانت عدل عشر ركعات.

35 - احمد عن يحيى بن ابراهيم بن ابى البلاد عن ابيه عن ابى عمر بن بزيع قال: دخلت على ابيعبدالله عليه السلام(1) وهو يأكل خلا وزيتا في قصعة سوداء مكتوب في وسطها بصفرة قل هو الله احد.

36 - على بن محمد رفعه عن ابى عبدالله عليه السلام قال: اذا كان النصف من شعبان فصل اربع ركعات تقرأ في كل ركعة الحمد مرة، وقل هو الله مأة مرة.

37 - فيمن لا يحضره الفقيه وقال امير المؤمنين عليه السلام: من احب ان يخرج من الدنيا وقد تخلص من الذنوب كما يتخلص الذهب الذى لا كدر فيه ولا يطلبه احد بمظلمة فليقل في دبر الصلوات الخمس نسبة الرب تبارك وتعالى(2) اثنى عشر مرة ثم يبسط يده ويقول: اللهم انى اسئلك باسمك المكنون المخزون الطهر الطاهر المبارك و اسئلك باسمك العظيم وسلطانك القديم ان تصلى على محمد وآله محمد، ياواهب العطايا يا مطلق الاسارى يا فكاك الرقاب من النار اسئلك ان تصلى على محمد وآل محمد، وان تعتق رقبتى من النار، وان تخرجنى من الدنيا آمنا وأن تدخلنى الجنة سالما، وان تجعل دعائى أوله فلاحا وأوسطه نجاحا وآخره صلاحا انك أنت علام الغيوب ثم قال أمير المؤمنين عليه السلام: هذا من المخيبات مما علنمى رسول الله صلى الله عليه وآله وأمرنى ان أعلم الحسن والحسين عليهما السلام.

38 - في مصباح الكفعمى روى ان النبى صلى الله عليه وآله لذعته عقرب وهو في الصلوة فلما فرغ قال لعن الله العقرب ما تدع مصليا ولا غيره الا لذعته وتناول نعله فقتله بها، ثم دعا بماء وملح فجعل يمسح ذلك عليها ويقرأ التوحيد والمعوذتين.

___________________________________

(1) وفى الوافى " ابى جعفر (ع) " مكان " أبى عبدالله (ع) ".

(2) يعنى سورة التوحيد وفى وجه تسميته بذلك بيان للمحدث الكاشانى (ره) في الوافى ذكره في كتاب التوحيد ج 1 صفحة 80 فراجع ان شئت.

[705]

39 - في كتاب طب الائمة عليهم السلام باسناده إلى أبى بصير عن أبى جعفر عليه السلام قال: شكوت اليه وجع أضراسى وانه يسهر بى الليل، قال: فقال: يابا بصير اذا أحسست بذلك فضع يدك عليه واقرأ سورة الحمد وقل هو الله أحد ثم اقرأ " وترى الجبال جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذى أتقن كل شيئ انه خبير بما يفعلون " فانه يسكن ثم لا يعود.

40 - وباسناده إلى عمر بن يزيد الصيقل عن الصادق عليه السلام قال شكى اليه رجل من اوليائه الفراغ فقال: كتب له ام القرآن وسورة الاخلاص والمعوذتين ثم تكتب اسفل ذلك أعوذ بوجه الله العظيم وبعزته التى لا ترام وبقدرته التى لا يمتنع منها شئ من شر هذا الوجع ومن شر ما فيه، ثم نشر به على الريق بماء المطر، تبرأ باذن الله تعالى.

41 - وباسناده إلى سلمة بن محرز قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: من لم تبرئه سورة الحمد وقل هو الله أحد لم يبرأه شئ، وكل علة تبريها هاتين السورتين 42 - في مجمع البيان وعن ابى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ايعجز احدكم ان يقرء ثلث القرآن في ليلة؟ قلت: يا رسول الله ومن يطيق ذلك؟ قال: اقرأوا قل هو الله احد.

43 - وعن انس عن النبى صلى الله عليه وآله قال: من قرأ قل هو الله احد مرة بورك عليه، ومن قرأها مرتين بورك عليه وعلى اهله، فان قراها ثلاث مرات بورك عليه وعلى اهله وعلى جميع جيرانه، فان قرأها اثنتى عشرة مرة بنى له اثنى عشر قصرا في الجنة وتقول الحفظة: انطلقوا بنا ننظر إلى قصر اخينا، فان قراها مأة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ما خلا الدماء والاموال، فان قرأها اربعمأة مرة كفرت عنه ذنوب اربعمأة سنة، فان قرأها الف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة او يرى له.

44 - وعن سهل بن سعد الساعدى قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وآله فشكى اليه الفقر وضيق المعاش، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: اذا دخلت بيتك فسلم ان كان فيه احد، وان لم يكن فيه احد فسلم واقرأ قل هو الله احد مرة واحدة ففعل الرجل فأفاض الله

[706]

عليه رزقا حتى افاض على جيرانه.

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه: قد ذكرنا طرفا من الاخبار في اوائل ما ذكرنا في سورة الجحد، فيه بيان لهذه السورة وفضل قرائتها فليراجع.

45 - في مجمع البيان وروى في الحديث لكل شئ نسبة ونسبة الله سورة الاخلاص.

46 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عاصم بن حميد قال: سئل على بن الحسين صلوات الله عليه عن التوحيد فقال: ان الله عزوجل علم انه يكون في آخر الزمان اقوام متعمقون، فأنزل الله تعالى: قل هو الله احد والايات من سورة الحديد إلى قوله " عليم بذات الصدور " فمن رام وراء ذلك فقد هلك.

47 - احمد بن ادريس عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن [ ابى ] ايوب عن محمد بن مسلم عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا: انسب لنا ربك، فلبث ثلاثا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله احد إلى آخرها.

48 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) قال ابومحمد الحسن العسكرى عليه السلام: سأل عبدالله بن صوريا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: اخبرنى عن ربك ما هو؟ فنزلت قل هو الله احد إلى آخرها فقال ابن صوريا: صدقت يا محمد، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

49 - في الخرايج والجرايح قال ابوهاشم: قلت في نفسى اشتهى ان اعلم ما يقول ابومحمد عليه السلام في القرآن أهو مخلوق ام غير مخلوق؟ فاقبل على وقال: او ما بلغك ما روى عن ابى عبدالله عليه السلام لما نزلت قل هو الله احد خلق الله اربعة آلاف جناح، فما كانت تمر بملا من الملائكة الا خشعوا لها، وقال: هذه نسبة الرب تبارك وتعالى.

50 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى الاصبغ بن نباتة عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: نسبة الله عزوجل قل هو الله.

[707]

51 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى ابى عبدالله عليه السلام حديث طويل ذكرته بتمامه اول الاسراء مسندا وفيه يقول ابوعبدالله عليه السلام حاكيا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن الله جل جلاله انه قال له: اقرأ قل هو الله احد كما انزلت فانها نسبتى ونعتى.

52 - وباسناده إلى اسحق بن عمار عن ابى الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام حديث طويل ذكرنا بتمامه اول الاسراء ايضا وفيه يقول عليه السلام حاكيا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن الله جل جلاله: ثم أمره ان يقرأ نسبة ربه تبارك وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم " قل هو الله احد الله الصمد " ثم امسك عنه القول فقال رسول الله صلى الله عليه وآله قل هو الله احد الله الصمد فقال: قل: " لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد " فامسك عنه القول فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: كذلك الله ربى، كذلك الله ربى، كذلك الله ربى.

53 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن عبيد قال: دخلت على الرضا عليه السلام فقال لى: قل للعباسى يكف عن الكلام في التوحيد وغيره، ويكلم الناس بما يعرفون، ويكف عما ينكرون.

واذا سألوك عن التوحيد فقل كما قال الله عزوجل: " قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد " واذا سألوك عن الكيفية قل كما قال الله عزوجل: " ليس كمثله شئ " واذا سألوك عن السمع فقل كما قال الله عزوجل " هو السميع العليم " كلم الناس بما يعرفون.

54 - في عيون الاخبار في باب العلل التى ذكر الفضل بن شاذان في آخرها انه سمعها من الرضا عليه السلام مرة بعد مرة وشيئا بعد شئ، قال قائل: فلم وجب عليهم الاقرار والمعرفة بان الله واحد أحد؟ قيل: لعلل، منها انه لو لم يجب عليهم الاقرار والمعرفة لجاز أن يتوهموا مدبرين أو أكثر من ذلك، واذا جاز ذلك لم يهتدوا إلى الصانع لهم من غيره، لان كل انسان منهم لا يدرى لعله انما يعبد غير الذى خلقه، و يطيع غير الذى أمره، فلا يكون على حقيقة من صانعهم وخالقهم، ولا يثبت عندهم أمر آمر ولا نهى ناه اذا لا يعرف الامر بعينه ولا الناهى من غيره.

ومنها انه لو جاز ان يكون اثنين لم يكن احد الشريكين اولى بان يعبد ويطاع من الاخر، وفى اجازة ان يطاع ذلك الشريك اجازة ان لا يطاع الله، وفى اجازة

[708]

ان لا يطاع الله عزوجل كفر بالله وبجميع كتبه ورسله، واثبات كل باطل، وترك كل حق وتحليل كل حرام وتحريم كل حلال، والدخول في كل معصية والخروج من كل طاعة.

واباحة كل فساد وابطال كل حق.

ومنها انه لو جاز ان يكون اكثر من واحد لجاز لابليس ان يدعى انه ذلك الاخر حتى يضاد الله تعالى في جميع حكمه، ويصرف العباد إلى نفسه، فيكون في ذلك اعظم الكفر واشد النفاق.

55 - في كتاب التوحيد باسناده إلى ابى البخترى وهب بن وهب عن ابى عبدالله الصادق جعفر بن محمد عن ابيه محمد بن على الباقر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " قل هو الله احد " قال: قل اى اظهر ما اوحينا اليك ونبأناك بتأليف الحروف التى قرأناها لك ليهتدى به من القى السمع وهو شهيد، و " هو " اسم مكنى ومشار إلى غائب فالهاء تنبيه عن معنى ثابت، والواو اشارة إلى الغايب عن الحواس، كما ان قولك " هذا " اشارة إلى الشاهد عند الحواس، وذلك ان الكفار نبهوا عن آلهتهم بحرف اشارة الشاهد المدرك، فقالوا: هذه آلهتنا المحسوسة المدركة بالابصار، فأشر انت يا محمد إلى الهك الذى تدعو اليه حتى نراه وندركه ولا نأله فيه.

فأنزل الله تبارك وتعالى " قل هو الله احد " فالهاء تثبيت للثابت، والواو اشارة إلى الغايب عن درك الابصار، ولمس الحواس، وانه تعالى عن ذلك بل هو مدرك الابصار ومبدع الحواس 56 - وفيه وقال امير المؤمنين عليه السلام: الله معناه المعبود الذى يأله فيه الخلق ويؤله اليه، والله هو المستور عن درك الابصار والمحجوب عن الاوهام والخطرات.

57 - قال الباقر عليه السلام: معناه المعبود الذى اله الخلق عن درك مائيته والاحاطة بكيفيته، ويقول العرب: اله الرجل اذا تحير في الشئ فلم يحط به علما، ووله: اذا فزع إلى شئ مما يحذره ويخافه، فالاله هو المستور عن حواس الخلق.

58 - وفيه كلام للرضا عليه السلام في التوحيد وفيه احد لا بتأويل عدد.

59 - قال الباقر عليه السلام: الاحد الفرد المتفرد والاحد والواحد بمعنى واحد، وهو المتفرد الذى لا نظير له، والتوحيد الاقرار بالوحدة وهو الانفراد، والواحد

[709]

المتباين الذى لا ينبعث من شئ، ولا يتحد بشئ، ومن ثم قالوا: ان بناء العدد من الواحد وليس الواحد من العدد، لان العدد لا يقع على الواحد بل يقع على الاثنين، فمعنى قوله: " الله احد " اى المعبود الذى يأله الخلق عن ادراكه والاحاطة بكيفيته، فرد بالالهية متعال عن صفات خلقه.

60 - وباسناده إلى المقدام بن شريح بن هانى عن أبيه قال: ان اعرابيا قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال: يا امير المؤمنين أتقول: ان الله واحد؟ قال: فحمل الناس عليه وقالوا: يا أعرابى أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: دعوه فان الذى يريده الاعرابى هو الذى نريده، من القوم، ثم قال: يا أعرابى: ان القول في ان الله واحد على أربعة أقسام فوجهان منها لا يجوزان على الله عزوجل، ووجهان يثبتان فيه، فاما اللذان لا يجوزان عليه فقول القائل واحد يقصد به باب الاعداد، فهذا لا يجوز لان مالا ثانى له لا يدخل في باب الاعداد، ألا ترى انه كفر من قال: ثالث ثلاثة، وقول القائل هو واحد من الناس يريد به النوع من الجنس فهذا ما لا يجوز عليه لانه تشبيه وجل ربنا عن ذلك وتعالى، واما الوجهان اللذان يثبتان فيه فقول القائل هو واحد ليس له في الاشياء شبيه كذلك ربنا، و قول القائل انه ربنا عزوجل احدى المعنى يعنى به انه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم كذلك ربنا عزوجل.

61 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن المختار بن محمد المختار الهمدانى ومحمد بن الحسن عن عبدالله الحسن العلوى جميعا عن الفتح بن يزيد الجرجانى عن أبى الحسن عليه السلام قال: سمعته يقول: وهو اللطيف الخبير السميع البصير الواحد الاحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، لو كان كما يقول المشبهة لم يعرف الخالق من المخلوق ولا المنشئ من المنشأ لكنه المنشئ فرق بين من جسمه وصوره وانشأه اذا كان لا يشبهه شئ ولا يشبه هو شيئا، قلت: أجل جعلنى الله فداك لكنك قلت: الاحد الصمد، وقلت: لا يشبهه شئ والله واحد

[710]

والانسان واحد، أليس قد تشابهت الوحدانية؟ قال: يا فتح أحلت(1) ثبتك الله انما التشبيه في المعانى، فاما في الاسماء فهى واحدة وهى دلالة على المسمى، وذلك ان الانسان وان قيل واحد فانه يخبر انه جثة واحدة وليس باثنين، والانسان نفسه ليس بواحد لان اعضاء‌ه مختلفة وألوانه مختلفة ومن ألوانه مختلفة غير واحد، و هو أجزاء مجزاة ليست بسواء، دمه غير لحمه ولحمه غير دمه، وعصبه غير عروقه و شعره غير بشره وسواده غير بياضه، وكذلك ساير جميع الخلق، فالانسان واحد في الاسم ولا واحد في المعنى، والله جل جلاله هو واحد لا واحد غيره لا اختلاف فيه و لا تفاوت ولازيادة ولا نقصان، فاما الانسان المخلوق المصنوع المؤلف من اجزاء مختلفة وجواهر شتى غير انه بالاجتماع شئ واحد، قلت: جعلت فداك فرجت عنى فرج الله عنك، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

62 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام انه قال: من صفة القديم انه واحد أحد صمد أحدى المعنى ليس بمعانى كثيرة مختلفة.

63 - في نهج البلاغة الاحد لا بتأويل عدد.

64 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) وروى ابوهاشم داود بن القاسم الجعفرى قال: قلت لابى جعفر الثانى عليه السلام: " قل هو الله أحد " ما معنى الاحد؟ قال: المجمع عليه بالوحدانية.

اما سمعته يقول: " ولئن سألتهم من خلق السموات والارض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله " بعد ذلك له شريك وصاحبة؟.

65 - في مجمع البيان وعن عبد خير قال: سأل رجل عليا عليه السلام عن تفسير هذه السوره فقال: هو الله أحد بلا تأويل عدد، الصمد بلا تبعيض بدد.

66 - في اصول الكافى على بن محمد ومحمد بن الحسن عن سهل بن زياد عن محمد بن الوليد ولقبه شباب الصيرفى عن داود بن القاسم الجعفرى قال: قلت لابى جعفر الثانى عليه السلام ما الصمد؟ قال: السيد المصمود اليه(2) في القليل والكثير.

___________________________________

(1) اى أتيت بالمحال.

(2) اى المقصود اليه.

[711]

67 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبى عبدالله عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبدالرحمن عن الحسن بن السرى عن جابر بن يزيد الجعفى قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن شئ من التوحيد؟ فقال: ان الله تبارك وتعالى أسماؤه التى يدعى بها، وتعالى في علو كنهه، واحد توحد بالتوحيد في توحده(1) ثم اجراه على خلقه فهو واحد صمد قدوس، يعبده كل شئ ويصمد اليه كل شئ، ووسع كل شئ علما فهذا هو المعنى الصحيح(2) في تأويل الصمد لا ما ذهب اليه المشبهة ولو كان تأويل الصمد في صفة الله عزوجل المصمت لكان مخالفا لقوله عزوجل: " ليس كمثله شئ " لان ذلك من صفة الاجسام المصمتة التى لا أجواف لها، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا، فاما ماجاء في الاخبار من ذلك فالعالم عليه السلام أعلم بما قال " انتهى ".

68 - في كتاب التوحيد قال الباقر عليه السلام: حدثنى أبى زين العابدين عن أبيه الحسين بن على عليهم السلام انه قال الصمد الذى لا جوف له، والصمد الذى لا ينام، والصمد الذى لم يزل ولا يزال.

قال الباقر عليه السلام: كان محمد بن الحنفية (رضى الله عنه) قال: الصمد القائم بنفسه الغنى عن غيره، وقال غيره: الصمد المتعالى عن الكون والفساد، والصمد الذى لا يوصف بالتغاير.

قال الباقر عليه السلام: الصمد السيد المطاع الذى ليس فوقه آمر وناه.

قال: وسئل على بن الحسين زين العابدين عليهما السلام عن الصمد؟ فقال: الصمد الذى لا شريك له، ولا يؤده حفظ شئ ولا يعزب عنه شئ.

69 - قال وهب بن وهب القرشى: قال زين العابدين عليه السلام: الصمد الذى اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، والصمد الذى أبدع الاشياء فخلقها اضدادا واشكالا وازواجا وتفرد بالوحدة بلا ضد ولا شكل ولا مثل ولاند.

70 - قال وهب بن وهب القرشى: وحدثنى الصادق جعفر بن محمد عن ابيه

___________________________________

(1) للمجلسى (ره) لهذا الكلام بيان طويل راجع المصدر ج 1: 123.

(2) هذا من كلام الكلينى (ره).

[712]

الباقر عن آبائه عليهم السلام ان اهل البصرة كتبوا إلى الحسين بن على عليه السلام يسئلونه عن الصمد فكتب اليهم: بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد فلا تخوضوا في القرآن و لا تجادلوا فيه ولا تتكلموا فيه بغير علم فقد سمعت جدى رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار، وان الله سبحانه قد فسر الصمد فقال: الله احد الله الصمد، ثم فسره فقال: " لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد " وستسمع تمام هذا الخبر عند قوله " لم يلد " الخ ان شاء الله تعالى.

71 - قال وهب بن وهب القرشى سمعت الصادق عليه السلام يقول: قدم وفد من أهل فلسطين على الباقر عليه السلام فسئلوه عن مسائل فأجابهم، ثم سئلوه عن الصمد؟ فقال: تفسيره فيه الصمد خمسة أحرف، فالالف دليل على انيته، وهو قوله عزوجل: " شهد الله انه لا اله الا هو " وذلك تنبيه واشارة إلى الغايب عن درك الحواس، واللام دليل على الهيته بانه هو الله، والالف واللام مدغمان لا يظهران على اللسان، ولا يقعان في السمع، ويظهران في الكتابة ودليلان على ان الهيته لطيفة خافية لا يدرك بالحواس، ولا يقع في لسان واصف، ولا اذن سامع، لان تفسير الاله هو الذى اله الخلق عن درك ماهيته وكيفيته بحس أو بوهم، لابل هو مبدع الاوهام وخالق الحواس، وانما يظهر ذلك عند الكتابة، فهو دليل على ان الله سبحانه أظهر ربوبيته في ابداع الخلق وتركيب أرواحهم اللطيفة في اجسادهم الكثيفة، فاذا نظر عبد إلى نفسه لم ير روحه، كما ان لام الصمد لاتبين ولا تدخل في حاسة من الحواس الخمس، فاذا نظر إلى الكتابة ظهر له ما خفى ولطف، فمتى تفكر العبد في ماهية البارى وكيفيته اله فيه وتحير ولم تحط فكرته بشئ يتصور له، لانه عزوجل خالق الصور، فاذا نظر إلى خلقه ثبت له انه عزوجل خالقهم ومركب ارواحهم في اجسادهم، واما الصاد فدليل على انه عزوجل صادق وقوله صدق وكلامه صدق، ودعا عباده إلى اتباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق، واما الميم فدليل على ملكه وانه الملك الحق لم يزل ولا يزال ولا يزول ملكه، واما الدال فدليل على دوام ملكه وانه عزوجل دائم تعالى عن الكون و الزوال، بل هو الله عزوجل مكون الكائنات الذى كان بتكوينه كل كائن.

[713]

ثم قال عليه السلام: لو وجدت لعلمى الذى اتانى الله عزوجل حملة لنشرت التوحيد والدين والاسلام والشرايع من الصمد، وكيف بى بذلك ولم يجد جدى امير المؤمنين عليه السلام حملة لعلمه حتى كان يتنفس الصعداء(1) ويقول على المنبر: سلونى قبل ان تفقدونى، فان بين الجوانح منى علما جما، هاه هاه، لا اجد من يحمله، الا وانى عليكم من الله الحجة البالغة " فلا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الاخرة كما يئس الكفار من اصحاب القبور " ثم قال الباقر عليه السلام: الحمد لله الذى من علينا ووفقنا لعبادته الاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، وجنبنا عبادة الاوثان حمدا سرمدا وشكرا واصبا.

72 - وباسناده إلى الربيع بن مسلم قال: سمعت ابا الحسن عليه السلام وسئل عن الصمد فقال: الصمد الذى لا جوف له.

73 - وباسناده إلى محمد بن مسلم عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان اليهود سألوا رسول الله فقالوا: انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم، ثم نزلت هذه السورة إلى آخرها ، فقلت: ما الصمد؟ فقال: الذى ليس بمجوف.

74 - ابى رضى الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبدالله قال: حدثنا احمد بن محمد بن عيسى عن ابن فضال عن الحلبى وزرارة عن ابى عبدالله عليه السلم قال: ان الله تبارك وتعالى احد صمد ليس له جوف، وانما الروح خلق من خلقه نصر وتأييد وقوة يجعله الله في قلوب الرسل والمؤمنين.

75 - وباسناده إلى هارون بن عبدالملك عن ابى عبدالله عليه السلام انه قال: في حديث طويل: والله نور لا ظلام فيه وصمد لا مدخل فيه.

76 - وفيه قال وهب بن وهب القرشى: وحدثنى الصادق جعفر بن محمد عن ابيه الباقر عن ابيه عليهم السلام ان اهل البصرة كتبوا إلى الحسين بن على عليهما السلام يسألونه عن الصمد، فكتب اليهم: بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد فلا تخوضوا في القرآن ولا تجادلوا فيه ولا تتكلموا فيه بغير علم فقد سمعت جدى رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من

___________________________________

(1) الصعداء: التنفس الطويل من هم أو تعب.

[714]

قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار، وان الله سبحانه قد فسر الصمد فقال: الله احد الله الصمد ثم فسره قال: لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد لم يلد لم يخرج منه شئ كثيف كالولد وساير الاشياء الكثيفة التى تخرج من المخلوقين، ولا شئ لطيف كالنفس ولا يتشعب من البداوات(1) كالسنة والنوم، والخطرة والهم و الحزن والبهجة، والضحك والبكاء والخوف والرجاء، والرغبة والسأمة، والجوع والشبع، تعالى ان يخرج منه شئ وان يتولد منه شئ كثيف او لطيف، و " لم يولد " لم يتولد من شئ ولم يخرج من شئ كما تخرج الاشياء الكثيفه من عناصرها كالشئ من الشئ والدابة من الدابة، والنبات من الارض، والماء من الينابيع، و الاثمار من الاشجار، ولا كما تخرج الاشياء اللطيفة من مراكزها كالبصر من العين، والسمع من الاذن، والشم من الانف، والذوق من الفم، والكلام من اللسان، و المعرفة والتميز من القلب، وكالنار من الحجر، لابل هو الله الصمد الذى لامن شى ولا في شئ ولا على شئ، مبدع الاشياء وخالقها، ومنشئ الاشياء بقدرته، يتلاشى ما خلق للفناء بمشيته ويبقى ما خلق للبقاء بعلمه، فذلكم الذى لم يلد ولم يولد، عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ولم يكن له كفوا احد.

77 - وفيه متصل بآخر ما نقلنا من جواب الباقر عليه السلام لاهل فلسطين اعنى قوله واصبا وقوله عزوجل " لم يلد ولم يولد " يقول: لم يلد عزوجل فيكون له ولد يرثه في ملكه، ولم يولد فيكون له والد يشركه في ربوبيته وملكه ولم يكن له كفوا أحد فيعازه في سلطانه.

78 - وفيه خطبة لعلى عليه السلام يقول فيها: الذى لم يولد فيكون في العز مشاركا، و لم يلد فيكون موروثا مالكا.

79 - وباسناده إلى مفضل بن عمر قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: الحمد لله الذى لم يلد فيولد ولم يولد فيشارك.

80 - وفيه خطبة لعلى عليه السلام ايضا وفيها: تعالى عن ان يكون له كفو فيشبه به.

___________________________________

(1) البداوات: الآراء المختلفة، ولعله أراد به الحالات المختلفة.

[715]

81 - وباسناده إلى يعقوب السراج عن ابى عبدالله عليه السلام يقول: الحمد لله الذى لم يلد فيولد ولم يولد فيشارك.

82 - وباسناده إلى يعقوب السراج عن ابى عبدالله عليه السلام انه قال في حديث لم يلد لان الولد يشبه اباه، ولم يولد فيشبه من كان قبله، ولم يكن له من خلقه كفوا احدا، تعالى عن صفة من سواه علوا كبيرا.

83 - وباسناده إلى حماد بن عمرو النصيبى قال: سألت جعفر بن محمد عليهما السلام عن التوحيد؟ فقال: واحد صمد أزلى صمدى لاظل له يمسكه، وهو يمسك الاشياء بأظلتها، لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك، ولم يكن له كفوا احد.

84 - وباسناده إلى ابن ابى عمير عن موسى بن جعفر عليهما السلام انه قال: واعلم ان الله تبارك وتعالى واحد احد صمد لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك.

85 - في مجمع البيان وعن عبد خير قال: سأل رجل عليا عليه السلام عن تفسير هذه السورة، فقال: هو الله احد بلا تأويل عدد، الصمد بلا تبعيض بدد، لم يلد فيكون مورثا هالكا، ولم يولد فيكون الها مشاركا ولم يكن له من خلقه كفوا أحد.

86 - في نهج البلاغة لم يولد سبحانه فيكون في العز مشاركا، ولم يلد فيكون مورثا هالكا.

87 - وفيه لم يلد فيكون مولودا، ولم يولد فيصير محدودا، اجل عن اتخاذ الابناء.

88 - وفيه ولا كفو له فيكافيه.

89 - في اصول الكافى باسناده إلى حماد بن عمرو النصيبى عن ابى عبدالله عليه السلام حديث طويل يقول عليه السلام في آخره لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك، ولم يكن له كفوا احدا.

90 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " لم يلد " اى لم يحدث، وقوله: " ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " قال: لا له كفو ولا شبه ولا شريك ولا ظهير ولا معين

[716]




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21402094

  • التاريخ : 19/04/2024 - 12:36

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net