00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة الفرقان 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة الفرقان

وقال الظالمون: إن تتبعون إلا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا 8 و 9 393 - 5 - قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري [ قال: حدثني محمد بن المثنى عن أبيه عن عثمان بن زيد عن جابر بن يزيد.ق ]: عن أبي جعفر عليه السلام قال: سمعته [ أ، ب: سمعت ] يقول: نزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله بهذه الآية هكذا: (قال الظالمون) آل محمد حقهم (إن تتبعون إلا رجلا مسحورا) [ قال الله لنبيه.ر ]: (انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا) يعني: لا يستطيعون إلي ولاية علي وعلي هو السبيل.

إن هم إلا كالانعام بل هم أضل 44 [ تقدم في ذيل الآية 199 / البقرة ذكرها في الحديث فراجع ].

___________________________________

393.أخرجه القمي في تفسيره بسندين في الاول: عن محمد بن عبدالله عن أبيه عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن عمار بن مروان عن منخل عن جابر..وفى الثاني عن محمد بن همام عن الفزاري..والباقي أدرجناه في المتن ورمزنا له ب‍ (ق).وأخرجه محمد بن العباس بسنده عن أبي حمزة عن أبي جعفر..

(بما يقرب منه).محمد بن المثنى كوفى ثقة له ولابيه كتاب.قاله النجاشي.عثمان بن زيد عده البرقي في أصحاب الصادق.

في أ: هكذا فان المظلومين.

ر: فان المظلومون.

في ب: إلى ولاية علي هو السبيل.

وفي خ: ولاية علي سبيلا وولاية علي...

[292]

وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا 54 .

394 - 7 - قال: حدثنا علي بن محمد بن مخلد الجعفي معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قول الله عزوجل [ ر: تعالى ]: (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا) قال: خلق الله نطفة بيضاء مكنونة فجعلها في صلب آدم ثم نقلها من صلب آدم إلى صلب شيث ومن صلب شيث إلى صلب أنوش ومن صلب انوش إلى صلب قينان حتى توارثتها كرام الاصلاب في مطهرات الارحام حتى جعلها الله في صلب عبدالمطلب ثم قسمها نصفين فألقى نصفها [ ر، أ: فألقاها ] إلى صلب عبدالله ونصفها إلى صلب أبي طالب وهي سلالة فولد من عبد [ أ، ب: لعبد] الله محمد [ صلى الله عليه وآله وسلم.أ، ب ] ومن أبي [ أ، ب: ولابي ] طالب [ عليه السلام ] علي [ عليه السلام.

أ، ب.ر: عليهما الصلاة والسلام ] فذلك قول الله [ ب: قوله.تعالى.ب، ر ]: (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا) زوج فاطمة بنت [ محمد صلى الله عليه وآله.ب ] فعلي من محمد ومحمد من علي والحسن والحسين وفاطمة [ عليهم السلام.ب ] نسب وعلي الصهر [ ب: صهر ].وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا...

والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما..والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما * أولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما * خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما 63 - 76 .

395 - 8 - قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد معنعنا:

___________________________________

394.وبهذا المعنى روايات عن ابن عباس وأقربها لفظا إلى فرات ما رواه محمد بن العباس عن عبدالعزيز بن يحيى عن المغيرة بن محمد عن رجاء بن سلمة عن نايل عن عمرو بن شمر عن جابر عن عكرمة عن ابن عباس.

في ب: حتى توارثها.

ر: تواريثها.

395.لعل الصواب: عرضوا كل ناصب عليه.

وفي خ: وإلا ضرب.

[293]

عن أبي عبدالله [ عليه السلام.ب.في.أ، ب ] قوله [ تبارك و.أ ] تعالى: (الذين يمشون على الارض هونا) إلى قوله (حسنت مستقرا ومقاما) [ ثلاث عشر آية.أ، ر ] قال: هم الاوصياء يمشون على الارض هونا فاذا قام القائم عرفوا كل ناصب [ أ: نصب ] عليه فان أقر بالاسلام وهو [ ر، أ: وهي ] الولاية وإلا ضربت عنقه أو أقر بالجزية فأديها كما يؤدي [ ر: يؤدون ] أهل الذمة.

396 - 9 - قال: حدثني أحمد بن علي بن عيسى الزهري معنعنا: عن الاصبغ بن نباتة قال: توجهت نحو [ ر: إلى ] أمير المؤمنين [ علي.ر ] عليه السلام لاسلم عليه فلم ألبث أن خرج فقمت قائما على رجلي فاستقبلته فضرب بكفه إلى كفي فشبك أصابعه في أصابعي فقال لي: يا اصبغ [ بن نباتة.ر، ب ] فقلت [ أ: قلت ]: لبيك وسعديك يا أمير المؤمنين.فقال: إن ولينا ولي الله فاذا مات كان في الرقيق الاعلى وسقاه [ الله.أ، ر ] من نهر أبرد من الثلج وأحلى من الشهد.

فقلت: جعلت فداك يا أمير المؤمنين وإن كان مذنبا؟ قال: نعم ألم تقرأ كتاب الله: (أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما).

397 - 6 - قال: حدثني جعفر بن أحمد معنعنا: عن سلمان الفارسي رضي الله عنه [ ر: رحمة الله عليه ] عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كلام ذكره في علي فذكر سلمان لعلي فقال: والله يا سلمان لقد حدثني بما أخبرك به ثم قال: يا علي لقد خصك الله بالحلم والعلم والغرفة التي قال الله [ تعالى.ر ]:

___________________________________

396.وأخرجه المفيد في الاختصاص عن محمد بن الحسن عن سعد بن عبدالله عن محمد بن أحمد بن محمد بن إسماعيل عن جعفر بن محمد بن الهيثم الحضرمي عن علي بن الحسين الفزاري عن آدم بن التمار الحضرمي عن سعد بن طريف عن الاصبغ قال: أتيت أمير المؤمنين...عليه فجلست انتظره فخرج إلي فقمت إلى فسلمت عليه فضرب على كتفى [ خ: كفى ] ثم شك أصابعه بأصابعي ثم قال: يا اصبغ بن نباتة فقلت..مات ولي الله كان من الله بالرفيق الاعلى وسقاه..الشهد وألين من الزبد.فقلت: بأبي أنت وأمي وإن..نعم وإن كان مذنبا أما تقرأ القرآن..يا اصبغ إن ولينا لو لقى الله وعليه من الذنوب مثل زبد البحر ومثل عدد الرمل لغفرها الله له إن شاء الله تعالى.في ر: عن اصبغ..وفى آخر الحديث: صدق الله وصدق نبي الله.

وفي ر: صدق الله العلي العظيم.

397.وسيأتي في الحديث الاخير من سورة فاطر والاول من الزخرف بما يشبه هذا السند والمتن فراجع وتأمل.

في ر، أ: انها الغرفة.

خ: ان هذه الغرفة.

وفي ب هنا وفي الزخرف في أ: جعفر بن محمد.وكلاهما صحيح وواحد.

[294]

(اولئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما) والله انها لغرفة ما دخلها أحد قط ولا يدخلها أحد أبدا حتى تقوم على ربك وإنه ليحف بها في كل يوم سبعون ألف ملك ما يحفون [ بها.خ ] إلى يومهم ذلك [ إلا.أ، ب ] في إصلاحها والمرمة لها حتى تدخلها ثم يدخل الله عليك فيها أهل بيتك، والله يا علي إن فيها لسرير من نور ما يستطيع أحد من الملائكة ان ينظر إليه مجلس لك يوم تدخلها [ ر: تدخله ] فاذا دخلته [ أ: ادخلته ] يا علي أقام الله جميع أهل السماء على أرجلهم حتى يستقربك مجلسك ثم لا يبقى في السماء ولا في أطرافها ملك واحد إلا أتاك بتحية من الرحمان.

398 - 1 - قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي [ قال: حدثني الحسين بن سعيد قال: حدثنا الحسن (بن محمد) بن سماعة قال: حدثنا حنان.

ش ]: عن أبان بن تغلب قال: سألت جعفر بن محمد [ عليهما السلام.

ن ] عن قول الله تعالى [ أ: عزوجل ]: (الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما) قال: نحن هم أهل البيت.

399 - 2 - [ فرات.ش ] قال: حدثني علي بن حمدون [ قال: حدثنا علي بن محمد بن مروان قال: حدثنا علي بن يزيد عن جرير ! عن عبدالله بن وهب عن أبي هارون.ش ]: عن أبي سعيد في قوله [ تعالى.ش ]: (هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما) قال النبي صلى الله عليه وآله: قلت [ لجبرئيل.ن.

___________________________________

398.ورواه عنه أبوالقاسم الحذاء في شواهد التنزيل.

وأخرجه القمي في تفسيره عن أحمد بن محمد عن حسن بن محمد بن سماعة عن حماد ! عن أبان.

حسن بن محمد بن سماعة أبومحمد الكندي الكوفي من شيوخ الواقفة قال النجاشي: كثير الحديث فقيه ثقة.

وقال الشيخ: جيد التصانيف نقي الفقه حسن الانتقاد مات سنة 263.

وقد ورد في موارد أخرى روايته عن حنان وأما روايته عن حماد كما وقع في اسناد القمى فلم يرد في مكان آخر وحماد هو إما ابن عثمان أو ابن عيسى وعلي أي فهو ثقة.

399.ورواه عنه الحاكم الحسكاني أبوالقاسم في الشواهد وأخرجه محمد بن العباس عن محمد بن قاسم سلام عن عبيد بن كثير عن حسن بن مزاحم ! عن علي بن زيد الخراساني عن عبدالله بن وهب الكوفي..وقد وردت هذه الرواية في التفسير المعروف بالقمي مع تلخيص ودون ذكر للسند.

وقد جاء‌ت الرواية مكررة حسب نسخة أ، ب فقد وردت أيضا في سورة المؤمنون تحت الرقم 3.

هذا ولم يتبين لنا الصواب في رجال السند إلى ما قبل ابن وهب.

[295]

عليه السلام.ب: يا جبرئيل.ش، أ، ب ]: من أزواجنا؟ قال: خديجة قال قلت: ومن ذرياتنا؟ قال: فاطمة.

قلت: ومن قرة أعين؟ قال: الحسن والحسين.قلت: واجعلنا للمتقين إماما [ ن: ومن للمتقين إماما ] قال: علي بن أبي طالب عليه [ ر: عليهم ] السلام.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338463

  • التاريخ : 29/03/2024 - 11:01

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net