00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة الروم 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة الروم

ويومئذ يفرح المؤمنون * بنصر الله 4 و 5 .

435 - 6 - فرات قال: حدثني [ ر: حدثنا ] موسى بن علي بن موسى بن محمد بن عبدالرحمان المحاربي معنعنا: عن أبي عبدالله جعفر بن محمد [ عليهما السلام.أ، ر ] عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: معاشر الناس تدرون لما خلقت فاطمة؟ قالوا: الله و رسوله أعلم.

قال: خلقت فاطمة حوراء إنسية لا إنسية قال: خلقت من عرق جبرئيل ومن زغبه، قالوا: يا رسول الله [ إنه.ب ] اشكل [ ر، أ: اشتكل.ذلك.ب، ر ] علينا تقول: حوراء إنسية لا إنسية ثم تقول من عرق جبرئيل ومن زغبه؟ ! قال: إذا [ أنا.أ ] أنبئكم أهدى إلي ربي تفاحة من الجنة أتاني بها جبرئيل فضمها إلى صدره فعرق جبرئيل [ عليه السلام.ر ] وعرقت التفاحة فصار عرقهما [ ر، أ: عرقها ] شيئا واحدا ثم قال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، قلت: وعليك السلام يا جبرئيل فقال: إن الله أهدى إليك تفاحة من الجنة فأخذتها فقبلتها [ ر: وقبلتها.أ (خ ل): فقلبتها ] ووضعتها على عيني وضممتها [ ر: وضمنتها ] إلى صدري ثم قال: يا محمد كلها، قلت: [ يا.ر ] حبيبي جبرئيل هدية ربي تؤكل؟ قال: نعم قد أمرت بأكلها فأفلقتها فرأيت منها نورا ساطعا فرعت [ ب: ففزعت ] من ذلك النور قال: كل فان ذلك نور المنصورة فاطمة.

قلت: يا جبرئيل ومن المنصورة؟ قال: جارية تخرج من صلبك [ و.ر ] اسمها في السماء المنصورة وفي الارض

___________________________________

435.وأخرج نحوه الشيخ الصدوق عن محمد بن موسى بن المتوكل عن عبدالله بن جعفر عن يعقوب بن يزيد عن الحسن بن علي بن فضال عن عبدالرحمان بن الحجاج عن سدير عن الصادق عليه السلام.

[322]

فاطمة.

فقلت يا جبرئيل [ أ: قلت ] ولم سميت في السماء منصورة وفي الارض فاطمة؟ قال: سميت فاطمة في الارض [لانه.ب ] فطمت شيعتها من النار وفطمت [ أ، ر: وفطموا ] اعداؤها عن حبها وذلك قول الله في كتابه (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله) بنصر [ أ: ينصر ] فاطمة عليها السلام.

فطرت الله التي فطر الناس عليها 30 436 - 7 - فرات قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد معنعنا: عن أبي عبدالله [ عليه السلام.أ، ب ] في قوله [ تعالى.ر ] (فطرة الله التي فطر الناس عليها) قال: على التوحيد ومحمد رسول الله [ أ: الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ] وعلي أمير المؤمنين [ عليه السلام.أ ].

فآت ذا القربى حقه 38 = وآت ذا القربى حقه 26 / الاسراء 437 - 1 - قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي معنعنا: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: لما نزلت [ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.أ، ب ] الآية (فآت ذا القربى حقه) [ قال.أ، ب ] دعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة عليها السلام فأعطاها فدك فقال: هذالك ولعقبك من بعدك.

438 - 2 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد [ ر: حدثنا الحسين بن الحكم ] معنعنا: [ عن عطية.ر.أ، ب: عن أبي سعيد ] قال: لما نزلت هذه الآية: (فآت ذا القربى

___________________________________

436.وأخرجه الصفار عن على بن حسان الواسطي عن حسين بن يونس عن عبدالرحمان بن كثير مولى أبي جعفر عن أبي عبدالله...قال: التوحيد ومحمد رسول الله وعلي أمير المؤمنين صلى الله عليهما وآلهما.

ورواه الصدوق عن الصفار.

ورواه السيد ابن طاووس في اليقين من كتاب تسمية مولانا أمير المؤمنين لابي الحسن على بن محمد القزويني عن هارون بن موسى عن محمد بن سهل عن عبدالله بن جعفر الحميري عن يعقوب بن يزيد عن علي بن حسان..

قال: هي التوحيد وان محمدا رسول الله وإن عليا ولي الله أمير المؤمنين.

ورواه أيضا مرسلا عن نسخة عتيقة في الباب 162 مثله.

437 و 438.تقدم في سورة الاسراء التعليق على هذه الاحاديث فراجع وكان في أ، ب: وآت ذا القربى حقه.

[323]

حقه) دعا النبي صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام فأعطاها فدك فكلما لم يوجف عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وآله بخيل ولا ركاب فهو لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يضعه حيث يشاء وفدك ممالم يوجف عليه بخيل ولا ركاب.

439 - 3 - فرات قال: حدثنا علي بن الحسين معنعنا: عن أبان بن تغلب عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: لما نزلت [ هذه.ب ] الآية: (وآت ذا القربى حقه) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة فأعطاها فدك.

قال أبان بن تغلب: قلت: لجعفر بن محمد [ عليهما السلام.أ ]: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ فاطمة.أ ] أعطاها؟ قال: بل الله أعطاها.

440 - 4 - فرات قال: حدثنا أحمد بن جعفر معنعنا: عن أبان بن تغلب عن جعفر عليه السلام [ قال.ب ] لما نزلت هذه الآية: (وآت ! ذا القربى حقه) دعا رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة فأعطاها فدك.

قال أبومريم: وزعم أبان أنه قال لجعفر [ عليه السلام.ب ]: رسول الله صلى الله عليه وآله أعطاها؟ قال: بل الله أعطاها.

441 - 5 - فرات قال: حدثنا جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [ تعالى.ر ]: (وآت ! ذا القربى حقه) وذاك حين جعل رسول الله صلى الله عليه وآله ذي القربى لقرابته فكانوا يأخذونه على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله [ ر: النبي ] حتى توفي ثم حجب [ ر، أ: حجة ! ] الخمس عن قرابته فلم يأخذوه.

___________________________________

439 و 440.لم ترد هاتان الروايتان في ر.

[325]

(ومن سورة لقمان) اشكرلي ولوالديك 14 .

442 - فرات قال: حدثني [ أ، ب: ثنا ] جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن زياد بن المنذر قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام وسأله جابر عن هذه الآية (اشكرلي ولوالديك) قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب عليه السلام.

___________________________________

442.وأورده عنه المجلسي في البحار ج 36 ص 7 باب أن الوالدين رسول الله وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما.

[327]

ومن سورة السجدة [ ألم.أ ].أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون 18 - 20 .

443 - 1 - قال: حدثنا فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: (أفمن كان مومنا كمن كان فاسقا) قال: (أفمن كان مؤمنا) يعني علي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر.ب: عليا ] (كمن كان فاسقا) يعني منافقا الوليد بن عقبة (لا يستوون) عندالله في الطاعة والثواب.

444 - 2 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه [ في قوله.ب ]: (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا [ لايستوون).ب ] المؤمن علي والفاسق الوليد بن عقبة أو عتبة !.

445 - 3 - فرات قال: حدثني علي بن محمد الزهري معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: (أفمن كان مؤمنا) وهو علي بن أبي طالب [ عليه السلام.أ ] (كمن كان فاسقا) وهو الوليد بن عقبة وهو الفاسق.

446 - 5 - فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم [ قال: حدثنا حسن بن

___________________________________

443.قال أبوعمر في الاستيعاب: وفي علي نزل (أفمن..) في قصتهما المشهورة ولا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن (في ذلك).وللمزيد لا حظ تاريخ دمشق (ترجمة أمير المؤمنين والوليد) وشواهد التنزيل والدر المنثور والبحار والمناقب لابن شهر آشوب و...وقد أشار البلاذري إلى تفصيل القصة في ترجمة الوليد من أنساب الاشراف.

444.وأخرجه الحافظ أبونعيم في ما نزل عن محمد بن المظفر عن أحمد بن إبراهيم عن الربيع بن سليمان عن عبدالله بن صالح عن ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس كما في البحار ج 35 الباب 13.

وهذا الحديث وتاليه ورد في (ر) بصورة إشارة وتلخيص فقط.

[328]

حسين قال: حدثنا حبان عن الكلبي عن أبي صالح.ح ]: عن ابن عباس [ رضي الله عنه.أ، ر ] في قوله [ تعالى.

ح، ر ]: (أفمن كان مؤمنا) [ يعني.ر.علي بن أبي طالب عليه السلام.ر، ح ] (كمن كان فاسقا) [ يعني.ر ] الوليد بن عقبة بن أبي معيط [ لعنه الله (لا يستوون) عندالله.ر ].و [ في.ن ] قوله [ تعالى.ر ]: (أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا [ بما كانوا يعلمون).ر ] نزلت في علي [ بن أبي طالب.ن ] عليه السلام (وأما الذين فسقوا فمأواهم النار) نزلت في الوليد بن عقبة.

447 - 6 - فرات قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: انسب علي بن أبي طالب عليه السلام و

___________________________________

446.وهذا هو الحديث الوحيد من تفسير الحبري في سورة السجدة وهنا تميزت (ر) بمطابقتها لرواية الحبري دون (أ، ب).ففي أ: مؤمنا كمن كان فاسقا في الوليد..وفي ب مؤمنا كمن كان فأسقا لايستوون نزلت في علي وفي الوليد.

وقد أخرجه الحافظ أبونعيم عن ابن حيان (عبدالله بن محمد بن جعفر) عن عبدالله بن محمد ! عن إسحاق بن الفيض عن سلمة بن حفص عن سفيان الجريري عن حبيب بن أبي العالية عن عكرمة عن ابن عباس وباسناد آخر عن حبيب مثله.البحار 35 / الباب 13.

447.وأخرجه أبوالفرج الاصفهاني في الاغاني والواحدي وابن عدي وابن مردويه والخطيب وابن عساكر من طرق على ما ذكره السيوطي في الدر المنثور.

وأخرجه القاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب عن عثمان بن سعيد عن محمد بن عبدالله المروزي عن حماد بن سلمة عن الكلبي..وأخرجه أيضا بسند أخر في ح 109 ج 2 عن أحمد بن مفضل عن مندل عن الكلبي..قال: استب..

وفي البحار ج 35 الباب 13: وروا [ ه ] الحافظ أبونعيم في كتاب ما نزل بأسانيد عن الكلبي..(بما يقرب منه).

وعن عبدالله بن محمد بن جعفر عن اسحاق بن بنان عن حبيش بن مبشر عن عبيدالله بن موسى عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن ابن جبير عن ابن عباس.

وأخرجه الحسكاني في الشواهد بسنده عن مندل عن الكلبي ثم قال: ورواه عن الكلبي كرواية مندل أخوه حبان ومحمد بن فضيل وحماد بن سلمة ومحمود بن الحسن ثم ذكر رواية حماد ثم قال ورواه جماعة عن حماد ورواه السدي عن أبي صالح (مثل) ذلك وسعيد بن جبير عن ابن عباس فذكر رواية سعيد وقال: ورواه مقاتل عن عطاء عن ابن عباس وعكرمة عن ابن عباس ثم ذكر روايتين وقال: ورواه عمرو بن دينار عن ابن عباس فذكر رواية عمرو وفيه أن الفاسق هو عقبة فعلق عليه: هكذا كان والوليد أصح.

وقد روى مثل رواية الحسكاني الحافظ ابن عساكر فيترجمة الوليد فقال بعد درجة عدة روايات حول الوليد في هذا الشأن: وقيل إنها نزلت في أبيه.

وذكر الحديث.

[329]

[ الوليد بن.خ ] عقبة بن أبي معيط [ لعنه الله.ر ] قال: فقال لعلي: أنا والله أبسط [ ن: أقسط ] منك لسانا وأحد منك سنانا وأمثل [ ب: وأملا ] منك حشرا [ ب: حشوا ] في الكتيبة، قال: فقال له علي: اسكت فانك فاسق.

قال: فنزلت [ هذه.ب ] الآية (أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون).

وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون 24 .

448 - 4 - فرات [ بن إبراهيم الكوفي.ش ] قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري [ قال: حدثنا محمد ! (أحمد) بن الحسين الهاشمي عن محمد بن حاتم عن أبي حمزة الثمالي.

ش ]: عن أبي جعفر [ عليه السلام.ن ] في قوله [ تعالى.ر ] (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا) قال: نزلت في ولد فاطمة عليها [ ر: عليهم ] السلام.

449 - 7 - فرات قال: حدثني أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة الخراساني [ قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال قال: حدثنا إسماعيل بن مهران قال: حدثنا يحيى بن أبان عن عمرو بن شمر عن جابر.ش ]: عن أبي جعفر [ عليه السلام.ن.في قوله.ر، ب.تعالى.ر ]: (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا) قال [ أبوجعفر.ن ]: نزلت في ولد فاطمة [عليهم السلام.ر ] خاصة جعل الله منهم ائمة يهدون بأمره.

___________________________________

448.ورواه عنه مع التالي الحاكم الحسكاني في الشواهد وأخرجه محمد بن العباس في تفسيره عن علي بن عبدالله بن اسد عن ابراهيم الثقفي عن علي بن هلال الاحمسي عن جابر الجعفي عن أبي جفعر (ع) قال: نزلت هذه الآية وفي ولد فاطمة (ع) (وجعلنا منهم..).

وعن الفزاري عن محمد بن الحسن عن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل عن ابي حمزة عن أبي جعفر (ع) في قوله عزوجل: (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا)

[73 / الانبياء ] قال أبوجعفر عليه السلام: يعني الائمة من ولد فاطمة عليها السلام يوحى إليهم بالروح في صدورهم ثم ذكر ما أكرمهم الله فقال: فعل الخيرات.إسماعيل بن مهران الكوفي وثقه الشيخ والنجاشي.

يحيى بن أبان له ذكر في اسناد الكافي وهذا الكتاب أيضا في سورة الشورى ح 519.

وفي نهاية ح 449 التي هي نهاية السورة في ب، أ: صدق الله وصدق رسول الله.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21400867

  • التاريخ : 19/04/2024 - 02:28

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net