00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة ق 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة ق

وجاء‌ت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد 19 .

573 - 4 - قال: حدثني القاسم بن عبيد قال: حدثنا أحمد بن وشك [ ر: رشك ] ! عن سعيد بن خثيم [ ن: جبير ] قال: قلت لمحمد بن خالد.

كيف زيد بن علي في قلوب أهل العراق؟ فقال: لا أحدثك عن أهل العراق ولكن أحدثك عن رجل يقال له: النازلي بالمدينة قال: صحبت زيدا ما بين مكة والمدينة وكان يصلي الفريضة ثم يصلي ما بين الصلاة إلى الصلاة 1 ويصلي الليل كله ويكثر التسبيح ويردد (وجاء‌ت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت عنه تحيد) فصلى بنا ليلة من ذلك ثم ردد هذه الآية لئن قلت لك قريب 2 من نصف الليل فانتبهت وهو رافع يده إلى السماء ويقول: إلهي عذاب الدنيا أيسر من عذاب الآخرة، ثم انتحب فقمت إليه وقلت: يا ابن رسول الله لقد جزعت في ليلتك هذه جزعا ما كنت أعرفه؟ ! قال: ويحك يا نازلي إني رأيت الليلة وأنا في سجودي والله ما أنا بالمستقبل يوما إذ رفع لي زمرة من الناس عليهم ثياب تلمع منها 3 الابصار حتى أحاطوابي وأنا ساجد فقال كبيرهم الذي يسمعون منه: أهو ذلك [ أ، ب: ذاك ]؟ قالوا: نعم.

قال: أبشر يا زيد فانك مقتول في الله ومصلوب ومحروق بالنار ولا يمسك النار بعدها أبدا.

فانتبهت وأنا فزع والله يا نازلي لوددت أني أحرقت بالنار ثم أحرقت بالنار وان الله أصلح لهذه الامة أمرها.

___________________________________

1.كذا في خ.

وفي ر: ما بين الصلاة.

وفي أ، ب: ما بين الصلوات.

2.في خ: الآية إلى قريب 3.

في (ر) كلمة فوق (منها) لا أدرى تأتي بعدها أو تكون مرتبطة بالسطر الفوقاني بعد (ما أنا) ورسمها هكذا: اشفى.

[436]

ألقيا في جهنم كل كفار عنيد 24 .

574 - 1 - قال: حدثنا أبوالقاسم الحسني [ أ: العلوي ] قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثني الحسن بن علي بن بزيع والحسين بن سعيد قالا: حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال: حدثنا يحيى بن سالم الفراء عن فطر عن موسى بن طريف: عن عباية بن ربعي في قوله تعالى: (القيا في جهنم كل كفار عنيد) فقال: النبي صلى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب عليه السلام.

575 - 2 - قال: حدثني جعفربن محمد بن مروان قال: حدثني أبي قال: حدثنا [ ر: ثنى ] عبيد بن يحيى بن مهران الثوري عن محمد بن الحسين [ بن علي العلوي العمري ] عن أبيه عن جده: عن علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله [ تعالى.ر ]: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) قال: فقال [ لي.ش ] النبي صلى الله عليه وآله: إن الله تبارك وتعالى إذا جمع

___________________________________

574.أورده المجلسي في البحار في ج 36 ص 74.

فطر بن خليفة ابوبكر الحناط الكوفي تابعي ترحم عليه الباقر عليه السلام مرتين على ما ذكره المفيد في الامالي وله ترجمة في التهذيب وقد وثقه جمع من الاعلام وضعفه بعض لا تجاهاته الفكرية قال الساجي: كان يقدم عليا على عثمان، وقال ابوبكر ابن عياش: تركته لسوء مذهبه، وقال قطبة: تركته لانه يروي أحاديث فيها إز راء على عثمان.

مات سنة 155 أو 153.موسى...الاسدي الكوفي له ترجمة في لسان الميزان وقد ضعفه جماعة قال أبوبكر ابن عياش: رأيت موسى وصليت على جنازته وكان يقول في تلك الاحاديث التي يرويها عن علي: اني لاسخربهم.

وقال سلام: كان يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتشيع به.

أقول: لا يستبعد أن يكون ذلك منه على سبيل التقية خوفا من سطوة السلطة والغوغاء.

عباية عده الشيخ في أصحاب أمير المؤمنين والحسن وعده البرقي في خواص أصحاب علي عليه السلام من مضر.

575.أورده المجلسي في البحار ج 36 ص 74 ورواه عنه الحاكم الحسكاني في الشواهد، وأخرجه أبوالحسن الشيباني في المناقب المائة عن الباقر عن أبيه عن جده بعين هذه الالفاظ كما في البرهان وغاية المرام مما يثير الظن باشتباه محمد بن الحسين بمحمد بن علي بن الحسين كما وقع أيضا مثله في الشواهد.

وفي ش: فقال لي رسول الله..فيقول الله لي ولك.

ب: قال فقال لي ولك.

أ، ر: فقال لي ولك.

والمثبت من هامش أ.

[437]

الناس يوم القيامة في صعيد واحد كنت أنا وأنت يومئذ عن يمين العرش فيقال لي ولك: قوما فألقيا من أبغضكما وخالفكما وكذبكما في النار.

576 - 6 - فرات قال: حدثني محمد بن أحمد بن ظبيان [ قال: حدثنا محمد بن مروان عن عبيد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن أبيه عن جده ]: عن علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله تعالى: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: إن الله تبارك وتعالى إذا جمع الناس يوم القيامة في صعيد واحد كنت أنا وأنت يومئذ عن يمين العرش [ ثم.ق ] يقول الله [ تبارك وتعالى.ق ] لي ولك: قوما وألقيا من أبغضكما وخالفكما وكذبكما في النار.

577 - 3 - قال: حدثني علي بن الحسين بن زيد قال: حدثنا علي - يعني ابن يزيد الباهلي قال: حدثنا محمد بن الحجاف السلمي: عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش: يا محمد يا علي (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) فهما الملقيان في النار.

578 - 7 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعنا: عن جعفر عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله تبارك وتعالى إذا جمع الناس يوم القيامة وعدني المقام المحمود وهو واف لي به إذا كان يوم القيامة نصب لي منبر له ألف درجة لا كمراقيكم فأصعد حتى أعلو فوقه فيأتيني جبرئيل عليه السلام بلواء الحمد فيضعه في يدي ويقول: يا محمد هذا المقام المحمود الذي وعدك الله [ تعالى.ر ] فأقول لعلي: اصعد، فيكون 1 أسفل مني بدرجة فأضع لواء الحمد في يده ثم يأتي رضوان بمفاتيح الجنة، ثم يأتي رضوان بمفاتيح الجنة فيقول: يا محمد هذا المقام المحمود الذي وعدك الله [ تعالى.ر ] فيضعها في يدي فأضعها في [ ر: إلى ] حجر علي

___________________________________

576.هذه الرواية وردت أيضا في المجموعة التفسيرية التى عرفت بتفسير القمي والسند مأخوذ منه وفيه (حسان) بدل (ظبيان) وفيه (وعاداكما) بدل (وخالفكما).

وقد رمزنا إلى ب‍ ق.

ولم ترد في ر.

577.في أ: محمد بن الحجاز المسلمي.

1.ر: أ: فتكون..

أ: يدك.

ب: بيده (خ ل): في يده).

وبدل (وعدني) في ب: وعندي المقام المحمود.

و (وعدني) نسخة بدل فيها.

[438]

بن أبي طالب، ثم يأتي مالك خازن النار فيقول: يا محمد هذا المقام المحمود الذي وعدك الله [ تعالى.ر ] هذه مفاتيح النار ادخل عدوك وعدو ذريتك وعدو أمتك النار فآخذها وأضعها في حجر علي بن أبي طالب فالنار والجنة يومئذ أسمع لي ولعلي من العروس لزوجها فهو قول الله تبارك وتعالى في كتابه: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) ألق يا محمد ويا علي عدوكما في النار.

ثم أقوم فأثني على الله ثناء لم يثن عليه أحد قبلي ثم اثني على الملائكة المقربين ثم أثني على الانبياء [ و.ر ] المرسلين ثم أنثي على الامم الصالحين ثم أجلس فيثني الله ويثني علي ملائكته ويثني علي أنبياء‌ه ورسله ويثني علي الامم الصالحة.

ثم ينادي مناد من بطنان العرش: يا معشر الخلائق غضوا أبصاركم حتى تمر بنت حبيب الله إلى قصرها، فتمر فاطمة [ عليها السلام.أ، ب ] بنتي عليها ريطتان خضراوان حولها سبعون ألف حوراء فاذا بلغت إلى باب قصرها وجدت الحسن قائما والحسين نائما مقطوع الراس فتقول للحسن: من هذا؟ فيقول هذا أخي إن أمة أبيك قتلوه وقطعوا رأسه، فيأتيها النداء من عند الله: يا بنت حبيب الله [ ب: حبيبي ] إني إنما أريتك ما فعلت به أمة أبيك لاني [ ر، أ: اني ] ادخرت لك عندي تعزية بمصيبتك فيه، اني جعلت لتعزيتك بمصيبتك فيه أني لا أنظر في محاسبة العباد حتى تدخلي الجنة أنت وذريتك وشيعتك ومن أولاكم معروفا ممن ليس هو من شيعتك قبل أن أنظر في محاسبة العباد، فتدخل فاطمة ابنتي الجنة وذريتها وشيعتها ومن والاها [ أ: أولاها ] معروفا ممن ليس هو من شيعتها فهو قول الله تعالى في كتابه: (لا يحزنهم الفزع الاكبر) [ و.ر ] قال: هو يوم القيمة (وهم فيما اشتهت انفسهم خالدون) هي والله فاطمة وذريتها وشيعتها ومن أولاهم [ ر: والاهم ] معروفا ممن ليس هو من شيعتها.

579 - 8 - قال: حدثني [ أ، ب: ثنا ] عثمان بن محمد والحسين بن سعيد واللفظ للحسين معنعنا: عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: إذا كان يوم القيامة نصب منبر يعلو المنابر 1

___________________________________

1.ر: منابر.

أ، ب: يعلوها منبر.

والمثبت من خ و (خ ل) من ب.

وفي ب الشهداء أولا ثم النبيين ثم الملائكة.

وفي (ر) الملائكة تكرر ذكرها في البدو والختم بما يتفق بوجه مع (أ، ب ] والمثبت حسب أ.

هذا والمورد الثاني يتفق مع (ب) من جهة الترتيب.

[439]

فيتطاول الخلائق لذلك المنبر إذ طلع رجل عليه حلتان خضراوان متزر بواحدة مترد بأخرى، فيمر بالملائكة [ أ: إذا ] فيقولون: هذا منا فيجوزهم، ثم يمر بالشهداء فيقولون: هذا منا فيجوز هم ويمر بالنبيين فيقولون هذا منا فيجوز هم حتى يصعد المنبر، ثم يجئ رجل آخر عليه حلتان خضراوان متزر بواحدة مترد بأخرى فيمر بالشهداء فيقولون: هذا منا فيجوزهم ثم يمر بالنبيين فيقولون: هذا منا فيجوزهم ويمر بالملائكة فيقولون: هذا منا فيجوزهم حتى يصعد المنبر.

ثم يغيبان ما شاء الله ثم يطلعان فيعرفان محمد صلى الله عليه وآله وعلي وعن يسار النبي ملك وعن يمينه ملك فيقول الملك الذي عن يمينه: يا معشر الخلائق أنا رضوان خازن الجنان أمرني الله بطاعته وطاعة محمد [ صلى الله عليه وآله.ر، أ ] وطاعة علي بن أبي طالب عليه السلام وهو قول الله تعالى: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) يا محمد يا علي، ويقول الملك الذي عن يساره: يا معشر الخلائق أنا خازن جهنم أمرني الله بطاعته وطاعة محمد وعلي [عليهما السلام.ر.أ: عليهم الصلاة والسلام ].

580 - 5 - قال: حدثني جعفر بن محمد [ ر: أحمد ] الاودي معنعنا: عن الحسن بن راشد قال: قال لي شريك القاضي أيام المهدي [ قال.ر ]: يا أبا علي أريد أن أحدثك [ ب، ر: تحدث ] بحديث أتبرك به على أن تجعل الله عليك أن لا تحدث به حتى أموت.قال: قلت: أنت آمن فحدث بما شئت، قال: كنت على باب الاعمش وعليه جماعة من أصحاب الحديث قال: ففتح الاعمش الباب فنظر إليهم ثم رجع وأغلق الباب فانصرفوا وبقيت أنا فخرج فرآني فقال: أنت هنا لو علمت لادخلتك أو خرجت إليك.قال: ثم قال لي ] تدري.أ، ب ] ما كان ترددي في الدهليز هذا اليوم؟ قلت: لا.قال: اني ذكرت آية في كتاب الله.

قلت: ما هي؟ قال: قول الله [ تعالى.ر ]: يا

___________________________________

580.وللحديث طرق كثيرة مع مغايرات لفظية فقد أخرجه الحسكاني في الشواهد بأسانيد وانظر ما بهامشه من تعاليق وانظر تفسير البرهان وفي الجميع الحديث ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وآله قال الاعمش: حدثنا أبوالمتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري عنه: إذا كان يوم القيامة يقول الله تعالى لي ولعلي: ألقيا في النار من أبغضكما وادخلا الجنة من أحبكما فذلك قوله تعالى (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد).

الحسن بن راشد كان وزيد المهدي وموسى وهارون عده الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلام و ورد ذكره في كامل الزيارات.

شريك هو ابن عبدالله.

[440]

محمد يا علي (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) قال: قلت: وهكذا نزلت؟ قال: فقال: إي والذي بعث محمدا بالنبوة لهكذا نزلت.

581 - 9 - قال: حدثني علي بن محمد الزهري معنعنا: عن صباح المزني قال: كنا نأتي الحسن بن صالح وكان يقرء القرآن فاذا فرغ من القرآن سأله أصحاب المسائل حتى إذا فرغوا قام إليه شاب فقال له: قول الله [ تعالى.ر ] في كتابه: (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد) فنكت نكتة في الارض طويلا ثم قال عن العنيد تسألني؟ قال: لا [ قال.ر ] أسألك عن (القيا) قال: فمكث الحسن ساعة ينكت في الارض ثم قال: إذا كان يوم القيامة يقوم رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على شفير جهنم فلا يمر به أحد من شيعته إلا قال هذا لي وهذا لك.وذكره الحسن بن صالح عن الاعمش وقال: [ وروي.(ب: خ ل) ] تفسير عباية عن [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام: أنا قيسم الجنة والنار [ ر: النار والجنة ].

___________________________________

581.أورده المجلسي في البحار ج 36 ص 75.

الحسن بن صالح الهمداني الثوري الكوفي أبوعبدالله زيدي صاحب مقالة إليه تنسب الصالحية منهم له ترجمة في التهذيب وقد ضعفه جمع ووثقه آخرون وقد دافع عنه ابن حجر وقال: وبمثل هذا (لا يرى جمعة ولا جهادا) لا يقدح في رجل ثبتت عدالته واشتهر بالحفظ والاتقان والورع التام، أ ما ترك الجمعة ففي جملة رأية ذلك أن لا يصلي خلف فاسق..فهو إمام مجتهد.توفي سنة 196.

أ، ب: حدثنا سألوه.

والمثبت من (ر) و (خ ل، ب).

أ، ر: فمكث مكثة.

والمثبت من (ب) وهامش أ.

أ: ساعة مكثة.

ب، ر: ينكث.

أ: حتى شفير.

[441]

(ومن سورة الذاريات) إن ما توعدون لصادق * وإن الذين لواقع * والسماء ذات الحبك * إنكم لفي قول مختلف * يؤفك عنه من أفك 5 - 9 .

582 - 1 - قال: حدثنا أبوالقاسم الحسني [ أ: الحسيني ] [ قال: حدثنا فرات.أ، ب ] معنعنا: عن أبي حمزة الثمالي قال: قلت لابي جعفر عليه السلام: (والسماء ذات الحبك) قال: السماء في بطن القرآن رسول الله صلى الله عليه وآله والحبك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وهو ذات النبي [ صلى الله عليه وآله.ب ] وأهل بيته [ عليهم السلام.ر ].

583 - 2 - قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى [ في كتابه.

أ، ب ]: (ان ما توعدون لصادق وإن الدين لواقع [ والسماء ذات الحبك).أ، ب ] قال: الدين [ أمير المؤمنين.ر ] علي عليه السلام (والسماء ذات الحبك) فانه رسول الله صلى الله عليه وآله، وأما قوله: (إنكم لفي قول مختلف) فانه يعني هذه الامة تختلف في ولاية [ امير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب عليه السلام فمن استقام في ولاية علي [ ر: ولايته ] دخل الجنة ومن خالف ولايته دخل النار، (يؤفك عنه من افك) فانه يعني عليا فمن أفك عن ولايته أفك عن الجنة.

___________________________________

582 و 583.أخرجه الكليني والصفار والقمي بأسانيدهم إلى أبي حمزة مع اختلاف ما في اللفظ والمعنى.

في أ، ب: ومن سورة والذاريات.

[442]

فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين 36 .

584 - 3 - قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام في قوله [ تعالى.ر ]: (فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين) قال: نحن أهل بيت محمد [ صلى الله عليه وآله.

ر، ب ].

___________________________________

584.أخرجه ثقة الاسلام الكليني في الكافي عن محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن إسماعيل عن حنان عن سالم الحناط قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قوله عزوجل: (فأخرجنا من كان فيها..) فقال أبوجعفر: [ هم ] آل محمد لم يبق فيها غيرهم.

أ، ب: صدق الله وصدق رسول الله.

ب: رسوله.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21335575

  • التاريخ : 28/03/2024 - 16:09

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net