00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة النجم 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة النجم

والنجم إذا هوى * ما ضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى 1 - 4 .

558 - 4 - قال: حدثني جعفر [ بن أحمد معنعنا ]: عن عائشة قالت: بينا النبي صلى الله عليه وآله جالس إذ قال له بعض أصحابه: من أخير الناس بعدك يا رسول الله؟ فأشار إلى نجم في السماء فقال: من سقط هذا النجم في داره.

فقال القوم: فما برحنا حتى سقط النجم في دار علي بن أبي طالب عليه السلام فقال بعض أصحابه ما قالوا: ما رفع ضبع [ ر: بضبع ] ابن عمه، فأنزل الله [ تعالى.ر ]: (والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى) محمد صلى الله عليه وآله (وما ينطق عن الهوى) في علي بن أبي طالب (إن هو إلا وحي يوحى) أنا أوحيته إليه.

589 - 5 - قال: حدثنا أبوالحسن أحمد بن صالح الهمداني معنعنا: عن عبدالله بن بريدة الاسلمي عن أبيه [ رضي الله عنه.ر ] قال: انقض نجم على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله فقال النبي من وقع هذا النجم في داره فهو الخليفة فوقع النجم في دار علي [ بن أبي طالب عليه السلام.أ، ب ] فقالت قريش: ضل محمد،

___________________________________

588.قال الحاكم الحسكاني رحمه الله في شواهد التنزيل في ذيل الآية بعد سرده عدة أحاديث في هذا المعنى: وفي الباب عن عائشة وبريدة كما في تفسير فرات.

ورواه أبوجعفر الكوفي في نهاية الجزء الرابع من المناقب دون سند وانظر ج 35 من بحار الانوار الباب الثامن.

في ر: بيننا..أصحابه ما نالوا..

أ: صاحبكم محمد صلى الله عليه وآله ما غوى.

ب: صاحبكم وما غوى وما ينطق.

[450]

فأنزل الله [ تبارك و.أ، ب ] تعالى: (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم وما غوى، وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).

590 - 6 - فرات قال: حدثني [ ب: ثنا ] علي بن أحمد بن [ خلف.أ، ب ] الشيباني معنعنا: عن نوف البكالي عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: جاء‌ت جماعة من قريش إلى النبي صلى الله عليه وآله فقالوا: يا رسول الله انصب لنا علما يكن [ ر: يكون ] لنا من بعدك لنهتدي ولا نضل كما ضلت بنو إسرائيل بعد موسى بن عمران فقد قال ربك: (إنك ميت وإنهم ميتون)[30 / الزمر ] ولسنا نطمع أن تعمر فينا ماعمر نوح في قومه وقد عرفت منتهى أجلك ونريد أن نهتدي ولا نضل.

قال [ ب: فقال ]: إنكم قريبوا عهد بالجاهلية وفي قلوب أقوام أضغان وعسيت إن فعلت أن لا تقبلوا [ أ: يقبلوا ] ولكن من كان في منزله الليلة آية من غير ضير فهو صاحب الحق.

قال: فلما صلى رسول الله صلي الله عليه وآله العشاء وانصرف إلى منزله سقط في منزلي نجم أضاء‌ت له المدينة وما حولها وانفلق بأربع فلق انشعبت في كل شعبة فلقة من غير ضير.

قال نوف: قال لي جابر بن عبدالله: إن القوم إصروا على ذلك وأمسكوا فلما أوحى الله إلى نبيه أن ارفع ضبع ابن عمك قال: يا جبرئيل أخاف من تشتت قلوب الفوم فأوحى الله [ تعالى.ب ] إليه: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)[67 / المائدة ] قال: فأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بلالا [ أن.ر ] [ ينادي.ر، ب ] بالصلاة جامعة فاجتمع المهاجرون والانصار فصعد المنبر فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال: يا معشر قريش لكم اليوم الشرف صفوا صفوفكم.

ثم قال: يا معشر العرب لكم اليوم الشرف صفوا صفوفكم.

ثم قال: يا معشر الموالي لكم اليوم الشرف صفوا صفوفكم.

ثم دعا بدواة وطرس [ ب: قرطاس ] فأمر فكتب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله محمد رسول الله.

قال: شهدتم؟ قالوا: نعم.

قال:

___________________________________

590.أورده المجلسي في البحار ج 35 ص 281 وقال: الضبع: وسط العضد، والطرس بالكسر الصحيفة.

ر: وعشيت ان فعلت..صلى النبي العشاء..وانشعب في..بضبع ابن.

وفي أ، ب: معشر.

في الموارد الثلاث دون ياء.

وفيهما: قالوا: فقبض.

[451]

أفتعلمون أن الله [ ب: أني ] مولاكم؟ قالوا: اللهم نعم.قال: فقبض على ضبع علي بن أبي طالب فرفعه للناس حتى تبين بياض إبطيه ثم قال: من كنت مولاه فهذا علي مولاه.[ ثم قال.ر ]: اللهم وآل من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله، فيه ! كلام فأنزل الله تعالى: (والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) فأوحى إليه: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك).

591 - 7 - قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كنت جالسا مع فئة [ خ: فتية ] من بني هاشم عند النبي صلى الله عليه وآله إذ انقض كوكب فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من انقض هذا النجم في منزله فهو الوصي من بعدي فقام فئة [ خ: فتية ] من بني هاشم فاذا الكوكب قد انقض في منزل [أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام قالوا: يا رسول الله كل هذا قد رويت في علي ! ! فأنزل الله [تعالى.ر ]: (والنجم إذا هوى ماضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).

592 - 8 - قال: حدثنا [ أ: ثني ] محمد بن عيسى بن زكريا معنعنا:

___________________________________

591.وأخرجه الحسكاني في الشواهد وابن المغازلي في المناقب وابن عساكر في تاريخ دمشق وابن بطريق في الخصائص نقلا عن ابن المغازلى بأسانيدهم إلى الحبري وحفيده.

وفي (ر) لفظة (فئة) مرددة بينها وبين (فتية) وفي الشواهد والمناقب فتية.

وفي خ: قد غويت في حب علي.

ومثله في الشواهد والمناقب.

592.في ر: غدا صحوا..فاجتمع القوم.

وفي أمالى الصدوق ص 337: عن الهاشمي عن فرات عن محمد بن أحمد الهمداني عن الحسين بن علي عن عبدالله بن سعيد الهاشمي عن عبدالواحد بن غياث عن عاصم بن سليمان عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: صلينا العشاء الآخرة ذات ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وآله فلما سلم أقبل علينا بوجهه ثم قال: أما انه سينقض كوكب من السماء مع طلوع الفجر فيسقط في دار أحدكم فمن سقط ذلك الكوكب في داره فهو وصيي وخليفتي والامام بعدي، فلما كان قرب الفجر جلس كل واحد منا في داره ينتظر سقوط الكوكب في داره وكان أطمع القوم في ذلك أبي: العباس بن عبدالمطلب فلما طلع الفجر انقض الكوكب من الهواء فسقط في دار علي بن أبي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي: يا علي والذي بعثني بالنبوة لقد وجبت لك الوصية والخلافة والامامة بعدي.

فقال المنافقون: عبدالله بن أبي وأصحابه: لقد ضل محمد في محبة ابن عمه و غوى وما ينطق في شأنه إلا بالهوى.

فأنزل الله تبارك وتعالى (والنجم إذا هوى) يقول الله عزوجل: وخالق النجم إذا هوى (ماضل صاحبكم) يعني في محبة علي بن أبي طالب عليه السلام (وما غوى وما ينطق عن الهوى) يعني في شأنه (إن هو إلا وحي يوحى).

وحدثني به أحمد بن محمد بن الصقر عن محمد بن العباس بن بسام عن محمد بن أبي الهيثم عن أحمد بن أبي الخطاب عن أبي إسحاق الفزاري عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عليهم السلام عن ابن عباس.

وحدثنا أيضا القطان عن ابن زكريا عن ابن حبيب عن محمد بن إسحاق الكوفي عن إبراهيم بن عبدالله السجزي عن يحيى بن الحسين المشهدي عن ابي هارون العبدي عن ربيعة السعدي قال: سألت ابن عباس..(بما في معناه).

[452]

عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: لما أقام رسول الله صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يوم غدير خم - فذكر كلاما - فأنزل الله [ تعالى.ر ] على لسان جبرئيل [ عليه السلام.ر ] فقال له: يا محمد إنى منزل غدا ضحوة نجما من السماء يغلب ضوء‌ه على ضوء الشمس فأعلم أصحابك [ انه.أ، ب ] من سقط ذلك النجم في داره فهو الخليفة من بعدك.فأعلمهم رسول الله صلى الله عليه وآله أنه غدا يسقط من السماء نجم يغلب ضوء‌ه ضوء الشمس فمن سقط ذلك النجم في داره فهو الخليفة من بعدي، فجلسوا كلهم كل في منزله [ ب: داره ] يتوقع أن يسقط النجم في منزلة فما لبثوا أن سقط النجم في منزل [ أميرالمؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب وفاطمة عليهما السلام [ والتحية والاكرام.أ ]، واجتمع القوم وقالوا: والله ما تكلم فيه إلا بالهوى.فأنزل الله [ تعالى.ر ] على نبيه: (والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم) [ في علي.أ ] (وماغوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) إلى (أفتمارونه على ما يرى).

فكان قاب قوسين أو أدنى 9 .

593 - 3 - فرات قال: حدثنا جعفر بن أحمد معنعنا [ عن عباد بن صهيب عن جعفر بن محمد عن أبيه ] عن علي بن الحسين: عن فاطمة [ بنت محمد.أ، ب.عليهم السلام.ر ] قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما عرج بي إلى السماء فصرت إلى سدرة المنتهى (فكان قاب قوسين أو أدنى) فرأيته بقلبي ولم أره بعيني، سمعت الاذان

___________________________________

593.تقدم هذا الحديث في آخر سورة الاحزاب بسند آخر فلا حظ.

وفي ر: أذان مثنى..وإقامة..مناديا نادى.

[453]

مثنى مثنى والاقامة وترا وترا، وسمعت مناديا ينادي: يا ملائكتي وسكان سماواتي وأرضي وحملة عرشي اشهدوا [لي.أ، ب ] أني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي.

قالوا: شهدنا وأقررنا.

قال: اشهدوا [ لي.ب ] يا ملائكتي وسكان سماواتي وأرضي وحملة عرشي بأن محمدا عبدي ورسولي.

قالوا: شهدنا وأقررنا، قال: واشهدوا يا ملائكتي وسكان سماواتي وأرضي وحملة عرشي بأن عليا وليي وولي رسولي وولي المؤمنين.

قالوا: شهدنا وأقررنا.

قال عباد: قال جعفر [ قال أبوجعفر عليهما السلام ]: وكان ابن عباس رضي الله عنه إذا ذكر هذا الحديث قال: إنا لنجده في كتاب الله: (إنا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الانسان إنه كان ظلوما جهولا)[72 / الاحزاب ] قال: فقال ابن عباس رضي الله عنه: ما استودعهم دينارا ولا درهما ولا كنزا من كنوز الارض ولكنه أوحى [ الله تعالى.ر ] إلى السماوات والارض والجبال من قبل أن يخلق آدم أني مخلف فيك الذرية ذرية محمد صلى الله عليه وآله فما أنت فاعلة بهم؟ إذا دعوك فأجيبهم وإذا اووك فآويهم، وأوحى إلى الجبال: ان دعوك فأجيبهم واطيعي، فأشفقت السماوات والارض والجبال مما سألها الله من الطاعة لهم ومما حملها فأشفقن من ذلك فسأل [ أ: فسألا ] ! الله ألا طاقة لهم بذلك مخافة أن يغفلوا عن الطاعة فحملها بني آدم فحملها.

الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش 32 .

594 - 2 - فرات قال: حدثنا علي بن عتاب معنعنا: عن جابر قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن تفسير هذه الآية: (الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش) قال: فقال أبوجعفر عليه السلام: نزلت في آل محمد [ ص.أ ] وشيعتهم [الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش.أ، ب ].هذا نذير من النذر الاولى 56 .

595 - 1 - قال: حدثنا أبوالقاسم العلوى [ الحسني.ر ] قال: حدثنا فرات معنعنا: عن جابر عن محمد بن علي عليهما السلام [ قال.أ، ب.في قوله تعالى.ر، أ

[454]

(خ ل) ]: (هذا نذير من النذر الاولى) قال: هو محمد [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] من إبراهيم وإسماعيل واسحاق ويعقوب قال: هم ولدوه فهو من أنفسهم [ عليهم الصلاة والسلام والتحية.ر ].

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21336954

  • التاريخ : 29/03/2024 - 01:51

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net