00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (249)
  • ضيوف الدار (113)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (49)
  • ماقيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (12)
  • مقالاته (54)
  • مؤلفاته (3)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (99)
  • الأخلاق في القرآن (152)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (21)
  • العقائد في القرآن (41)
  • القرآن والمجتمع (73)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (99)
  • مقالات في التفسير (132)
  • تفسير الجزء الثلاثين (22)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (19)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن (16)
  • القراءات السبع (5)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (20)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • بيانات قرآنية (3)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (57)
  • السيرة (174)
  • عامة (166)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) (19)
  • مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (15)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (34)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (113)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير .

        • القسم الفرعي : مقالات في التفسير .

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (5) 

التاريخ : 2018/06/27   ||   القرّاء : 194


صياغة الكون ضمن روابط مضطردة وعلاقات ثابتة هو الذي يجعل الإنسان يتعرف على موضع قدمه، وعلى الوسائل التي يجب ان يسلكها في سبيل تكييف بيئته وحياته والوصول إلى اشباع حاجته، لو ان الغليان في الماء كان يحدث صدفة ومن دون رابطة قانونية مضطردة مع حادثة اخرى كالحرارة



 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (4) 

التاريخ : 2018/06/13   ||   القرّاء : 215


العلاقة التي يتميز بها العمل التاريخي، العمل الذي تحكمه سنن التاريخ هو انه عمل هادف، عمل يرتبط بعلة غائية سواءً كانت هذه الغاية صالحة أو طالحة، نظيفة أو غير نظيفة، على أي حال هذا يعتبر عملاً هادفًا، يعتبر نشاطًا تاريخيًا، يدخل في نطاق سنن التاريخ، على هذا الأساس وهذه الغايات التي يرتبط بها هذا العمل الهادف المسؤول. هذه الغايات حيث انها مستقبلية بالنسبة الى العمل



 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (3) 

التاريخ : 2018/06/09   ||   القرّاء : 200


ان السنة التاريخية، ربانية مرتبطة بالله سبحانه وتعالى، سنة الله، كلمات الله على اختلاف التعبير، بمعنى أن كل قانون من قوانين التاريخ، فهو كلمة من الله سبحانه وتعالى، وهو قرار رباني، هذا التأكيد من القرآن الكريم على ربانية السنة التاريخية وعلى طابعها الغيبي، يستهدف شدّ الانسان حتى حينما يريد أن يستفيد من القوانين الموضوعية للكون بالله سبحانه وتعالى



 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (2) 

التاريخ : 2018/05/28   ||   القرّاء : 298


هناك وراء الأجل المحدود المحتوم لكل إنسان بوصفه الفردي، هناك أجل آخر وميقات آخر للوجود الاجتماعي لهؤلاء الأفراد، للأمة بوصفها مجتمعًا ينشئ ما بين أفراده العلاقات والصلات القائمة على أساس مجموعة من الأفكار والمبادئ المسندة بمجموعة من القوى والقابليات، هذا المجتمع الذي يعبر عنه القرآن الكريم بالأمة



 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (1) 

التاريخ : 2018/05/20   ||   القرّاء : 342


ان شوط التفسير التقليدي شوط طويل جدًا لأنه يبدأ من الفاتحة وينتهي بسورة الناس، وهذا الشوط الطويل بحاجة من أجل اكماله إلى فترة زمنية طويلة أيضًا. ولهذا لم يحظ من علماء الاسلام الاعلام إلا عدد محدود بهذا الشرف العظيم، شرف مرافقة الكتاب الكريم من بدايته إلى نهايته



 التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (2) * 

التاريخ : 2018/05/09   ||   القرّاء : 437


الابتداء بالتفسير الموضوعي يكون من الواقع ويعود الى القرآن الكريم، بينما التفسير التجزيئي يبدأ من القرآن وينتهي الى القرآن ليس فيه حركة من الواقع الى القرآن ومن القرآن الى الواقع، وانما يبدأ بالقرآن وينتهي بالقرآن، دور المفسر هنا دور سلبي ـ كما شرحنا ـ يخلي ذهنه من اي سوابق، من اي طروحات، يجلس جلوس المستمع، لا جلوس المحاور



 التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (1) * 

التاريخ : 2018/04/26   ||   القرّاء : 542


لا شك في تنوع التفسير واختلاف مذاهبه وتعدد مدارسه والتباين في كثير من الاحيان بين اهتماماته واتجاهاته: فهناك التفسير الذي يهتم بالجانب اللفظي والادبي والبلاغي من النص القرآني. وهناك التفسير الذي يهتم بجانب المحتوى والمعنى والمضمون. وهناك التفسير الذي يركز على الحديث ويفسر النص القرآني بالمأثور عنهم (عليهم السلام) أو بالمأثور عن الصحابة والتابعين



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 6- النبوّة 

التاريخ : 2017/06/15   ||   القرّاء : 482


النبوّة منصب إلهي لا يتحمّله ولا يقوم بأعبائه إلاّ من امتلك قدرة روحيّة خاصّة تبعث في نفسه الإذعان والتسليم والانقياد في تلقّي وحي الله تعالى، لأجل قانون كامل ينظِّم حيات الإنسان ويحل مشكلاته وخلافاته مع غيره ويضمن حقوقه، ويتكفّل بمعرفته وهدايته.



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 5- دليل الأثر على المؤثِّر 

التاريخ : 2017/06/10   ||   القرّاء : 671


من الأدلة على وجود الله تعالى: دليل الأثر على المؤثر، وهذا الطريق يتمثّل في التأمّل بالدلائل الكثيرة التي وضعها الله تعالى في هذا العالم الكبير، ففي كل واحد من هذه الظواهر: الإنسان والأرض والسماء والماء والهواء، دليل على أن هناك خالقاً لها وهو الله تعالى



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 4- الدليل الفطري 

التاريخ : 2017/06/03   ||   القرّاء : 770


كل إنسان لو رجع إلى نفسه وسألها عن وجود إله وخالق للكون، لأجابت نفسه بوضوح تام أن من وراء الكون والعالم خالقاً مبدعاً، وهذا الإحساس نابع من الفطرة وله أهمية كبيرة، لأنه موجود عند كل الناس وفي كل زمان ولا يمكن تغييره. 



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 3- حب الاطلاع والحاجة إلى الكمال 

التاريخ : 2017/05/29   ||   القرّاء : 730


وهما أمران كامنان في أعماق كل إنسان، فعند الإنسان حب الاطلاع وحب الكمال، وبهما يختلف عن باقي المخلوقات التي لا تطوّر نفسها، بل تقف عند الحد الذي حدّه الله لها، فالنحلة هي نفسها النحلة منذ خلقها الله، وبيتها كنفس البيت الذي صنعته منذ آلاف السنين، أما الإنسان فحب الاطلاع لديه لا ينتهي طوال حياته، فهو يريد دائماً أن يعرف: من أين جاء؟ ومَن خلقه؟ ولماذا جاء؟ وإلى أين يذهب؟ 



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 2- الهداية 

التاريخ : 2017/05/18   ||   القرّاء : 919


هناك عدة اتجاهات في تحديد الطريق الذي يسلكه الإنسان ومنها طريق (التوحيد)، وكل طريق يدعونا إلى نفسه. فلا بد من معرفة أكمل الطرق وأتمّها وتمييزه عن غيره بشكل واضح لنتّبع سبيله، ومن هنا تنبع عند الإنسان الحاجة الأكيدة إلى مَن يخرجه من الحيرة التي هو فيها ويضعه على برّ الأمان



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 1- عرفان الجميل 

التاريخ : 2017/05/09   ||   القرّاء : 2191


 أفلا يسأل نفسه مَن أرسل كل هذه الهدايا والنعم ليعرفه ويقوم بشكره؟! كيف، ونحن قد جئنا إلى هذه الحياة ورأينا كل هذه الهدايا حولنا، كنعمة الحياة والصحة والأمان وأنواع الغذاء والأرض والماء والهواء وما لا يُعدّ ولا يُحصى، أفلا نبحث عن مهديها لنقوم بشكره؟! 



 القرآن‌ ‌‌‌الكريم‌ ومفهوم الهداية للتي هي أقوم 

التاريخ : 2017/04/06   ||   القرّاء : 1002


 فالقرآن لا ينظر إلى الإنسان على أنه كيان منعزل بل على أنه جزء من كلّ‌ أكبر‌ ألا‌ وهو-المجتمع والأمة-، وهذه‌ الأمـة‌ تـتوجه‌ صوب غايات وأهداف تسمو على غاياتها نفسها



 دور الرسول في تفسير الكتاب العزيز 

التاريخ : 2015/08/10   ||   القرّاء : 1351


 الشواهد التاريخية التي أشارت إلى أنّ الرسول (ص) قد تصدّى بنفسه إلى إزاحة الالتباس والغموض عن فهم هذا الكتاب الكريم في مقام تفسيره للآيات الكريمة. 




الصفحات : -1- | 2 | 3 | 4 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 9 - انت في الصفحة رقم : 1 .

 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 القسم النسائي في دار السيدة رقية (ع) يشرع ببرامجه الدراسية للعام ١٤٤٠هـ

 الدار تشرع ببرامجها الدراسية للعام الدراسي الجديد 1440هـ

 دار السيدة رقية (ع) تفتتح سنتها الدراسية ١٤٤٠هـ بإشراقة مميّزة

 93 ـ في تفسير سورة الضحى

 ضرورة بعثة الأنبياء (عليهم السلام) وأهميتها

 رواية حفص بـين يديك (القسم الثاني)

 دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

 94 ـ في تفسير سورة الانشراح

 رواية حفص بـين يديك (القسم الأول)

ملفات متنوعة :



 وصايا الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) لعنوان البصري

 الحضارات بين الشكر وكفران النعم‏ (*)

 شبهات حول الوحي

 الدار تستضيف الأمين العام للعتبة العسكرية المقدّسة

 الإشكالات على آية المباهلة

 قبسات من الثورة الحسينية

 ملتقى تطوير العمل المؤسساتي

 مخطوطات قرآنية في لندن

 نبذة عن حياة القارئ الشيخ مصطفى عبد الزهراء آل ابراهيم الطائي

 بدء التسجيل للدورة الصيفية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 46

  • عدد المواضيع : 2071

  • التصفحات : 7770717

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 22/10/2018 - 16:57

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 رواية حفص بين يديك

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 تفسير فرات الكوفي

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيف يمكن أن يتوقّف قبول كل أعمالنا على قبول عمل ما كالصلاة؟

 ما هو المقصود من مفردة «العرش» في آيات القرآن الكريم؟

 فلماذا هذا الوصف مع أن المعروف هو أن الأنهار تجري على الأرض لا من تحتها؟

 هل كان قتل الغلام رأياً من الخضر (ع) أم وحياً؟

 آية تدعى سيدةالقرءان ماهي؟

 الجواب على مقولة نسخ التلاوة

 ( معنى قوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء) )

  سبب نزول آية المجادلة

 الصابئة في القرآن

 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20337)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9381)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6524)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6103)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5235)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4685)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4657)

 الدرس الأول (4571)

 الدرس الاول (4516)

 درس رقم 1 (4423)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5039)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3438)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2436)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2349)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1971)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1891)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1795)

 تطبيق على سورة الواقعة (1695)

 الدرس الأول (1633)

 الدرس الأوّل (1611)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة لقمان

 الضحى

 السجدة

 سورة يونس

 الناس

 سورة الفلق

 ما تيسر من سورتي الكهف ومريم

 سورة الصف

 سورة الهمزة

 سورة التين

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5795)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5456)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4850)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4676)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4209)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4127)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4001)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3995)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3962)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3867)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1604)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1473)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1344)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1342)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1078)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1042)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1016)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (987)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (970)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (966)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 آية وصورة 5

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net