ما معنى الجملة التالية: (إِنِ الْحُكْمُ إِلّا لِلّه)؟

السؤال :

ما معنى الجملة التالية: (إِنِ الْحُكْمُ إِلّا لِلّه)؟



الجواب :

إنّ معنى (إن الحكم إلاّ لله) واضح، أي إنّ كل أمر في عالم الخلق والتكوين وفي عالم الأحكام والتشريع بيد الله، وبناء على ذلك إذا كان لرسول الله(صلى الله عليه وآله) أن يقوم بمهمّة فذلك أيضاً بأمر من الله.

فإذا أحيا المسيح (عليه السلام) ميتاً ـ مثلا ـ فهو بإذن الله، وكذلك كل منصب ـ بما في ذلك القيادة الإلهيّة والتحكيم والقضاء ـ إذا أوكل إلى أحد، فإنّما هو بأمر الله تعالى.

ولكنّ الذي يؤسف له أنّ هذه الآية الواضحة استغلت على مدى التّاريخ، فمرّة تمسك بها الخوارج في قضية «التحكيم» التي أرادوها هم وأمثالهم في حرب «صفين» فكانت «كلمة حق اُريد بها باطل» كما قال الإمام علي(عليه السلام)، حتى أصبح شعارهم (لا حكم إلاّ لله).

لقد كانوا من الجهل والبلاهة إنّهم حسبوا أنّ من حكم بأمر الله والإسلام في أمر من الاُمور يكون قد خالف (إن الحكم إلاّ لله) بينما كانوا يقرأون القرآن كثيراً، ولكن لا يفهمونه إلاّ قليلا، فالقرآن نفسه في موضوع الإحتكام العائلي يصرّح بإختيار حكم من جانب الزوجة وحكم من جانب الزوج: (فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها)(1).

واعتبر بعض آخر هذه الآية ـ كما يقول الفخر الرازي في تفسيره ـ دليلا على الجبرية، قائلين إنّنا إذا قبلنا بأنّ الأوامر في عالم الخلق بيد الله، فلا يبقى لأحد مجال للاختيار.

ولكنّنا نعلم أنّ حرية إرادة عباد الله وحرية اختيارهم هي أيضاً، بأمر من الله الذي شاء أن يكونوا أحراراً في اختيار ما يعملون، لكي يحمّلهم مسؤولية أعمالهم والتكاليف الملقاة على عواتقهم.(2)

 ـــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ  النساء، 35.

2.الأمثل، ج 4، ص 95.

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=412