دين أجداد النبي(صلى الله عليه وآله) ؟

السؤال :

ما هو دين آباء و أجداد النبي الكريم(صلى الله عليه وآله)؟ و ما المقصود من قولهم: كانوا على دين إبراهيم الخليل(عليه السلام)؟ و لماذا لم يعتنقوا الدين المسيحي؟



الجواب :

طبق الأخبار التي وصلتنا عن أئمتنا(عليه السلام) كان جميع أباء النبى(صلى الله عليه وآله) و أجداده موحدين، و المراد من اتباعهم دين ابراهيم(عليه السلام) هو ذلك، لأنّ ابراهيم(عليه السلام) أحد أبطال التوحيد العظام و المقاومين لعبادة الأوثان و الشرك، و التاريخ الجهادي لهذا النبي العظيم في طريق التوحيد و ازالة عبادة الأوثان و الشرك معروف، لذا يطلق القرآن أحياناً علينا ـ نحن المسلمون ـ أمة إبراهيم و أتباع دينه مع اعتناقنا للدين الاسلامي الحنيف، و المراد من ذلك هو التوحيد الخالص.

الدين الوحيد المعروف في الحجاز و بين العرب آنذاك و كان له أتباع هو دين إبراهيم(عليه السلام)، و كانت بعض سنن إبراهيم(عليه السلام) شائعة حتى لدى عبدة الأوثان، و كان دين إبراهيم يسمى في اللغة العربية بالدين الحنيف; لم يتسلل الدين اليهودي و المسيحي الى بلاد الحجاز إلاّ قليلا، و كانت طوائف من اليهود و المسيح تعيش في المدينة و خيبر و حدود اليمن، بناءاً على هذه القرائن يمكن القول أنّ أجداد النبي(صلى الله عليه وآله)كانوا على ملة إبراهيم(عليه السلام).

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=416