ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

السؤال : ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

الجواب :

المقصود من التوحيد الصفاتي هو أن نعتقد بأنّه ما من كمال من الكمالات والصفات الوجودية إلاّ وهي لله سبحانه وتعالى بنحو أجمل وأكمل وأتم، وأنّ جميع هذه الكمالات والصفات الوجودية هي عين ذاته سبحانه وتعالى.

قال الشيخ المفيد(ره): (إن الله ـ عز وجل اسمه ـ حي لنفسه لا بحياة، وأنه قادر لنفسه وعالم لنفسه, لا بمعنى كما ذهب إليه المشبهة من أصحاب الصفات, ولا الأحوال المختلفات كما أبدعه أبو هاشم الجبائي وفارق به سائر أهل التوحيد وارتكب أشنع من مقال أهل الصفات).[ الشيخ المفيد، أوائل المقالات: 52].

قال تعالى: {هُوَ اللهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}.[ الحشر: 23].

وعليه فالاعتقاد بعينية الصفات للذات الإلهية ينفي القول بزيادة الصفات عن الذات، سواء على القول بقدمها كالأشاعرة، أو بحدوثها كالكرامية، وكذلك ينفي القول بنيابة الذات عن الصفات، كبعض المعتزلة،[قلنا بعض المعتزلة؛ لأنّ النسبة غير ثابتة للجميع، ذهب إلى ذلك الشيخ المفيد والشيخ السبحاني]. بمعنى أن الذات لم تكن عالمة، ولكنها لو أرادت أن تعلم بشيء فإنها تفعل فعل العالم، أي أن الذات الإلهية تقوم بفعل ينوب عن صفة العلم والاتصاف بالعلم، فهي في واقعها خالية مجردة عن العلم، إلا أن فعلها فعل العالم، وهو باطل.

المجيب: الدكتور الشيخ شاكر الساعدي


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=677