00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الجنّ 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الجنّ

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من اكثر قرائة قل اوحى إلى لم يصبه في الحياة الدنيا من أعين الجن ولا نفثهم ولا سحرهم ولا من كيدهم، وكان مع محمد صلى الله عليه وآله فيقول: يا رب لا أريد به بدلا ولا أبغى عنه حولا.

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرء سورة الجن اعطى بعدد كل جنى وشيطان صدق بمحمد وكذب به عتق رقبة.

3 - وروى الواحدى باسناده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: ما قرء رسول الله صلى الله عليه وآله على الجن وما رآهم انطلق رسول الله في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء(1) فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا: مالكم؟ قالوا: حيل بيننا وبين خبر السماء وارسلت علينا الشهب، قالوا: ما ذاك الا من شئ حدث؟ فاضربوا مشارق الارض ومغاربها فمر النفر الذين أخذوا نحو تهامة بالنبى صلى الله عليه وآله وهو بنخل عامدين إلى سوق عكاظ، وهو يصلى بأصحابه صلوة الفجر، فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا: هذا الذى حال بيننا وبين خبر السماء فرجعوا إلى قومهم وقالوا: انا سمعنا قرآنا عجبا يهدى إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا احدا فأوحى إلى نبيه صلى الله عليه وآله: قال اوحى إلى انه استمع نفر من الجن.

ورواه البخارى ومسلم ايضا في الصحيح.

4 - وعن علقمة بن قيس قال: قلت لعبد الله بن مسعود: من كان منكم مع النبى صلى الله عليه وآله ليلة الجن؟ فقال: ما كان منا معه أحد فقدناه ذات ليلة ونحن بمكة

___________________________________

(1) هذا هو الظاهر الموافق للمصدر لكن في الاصل " جن السماء " بدل " خبر السماء " في المواضع والظاهر انه مصحف.

[431]

فقلنا: اغتيل رسول الله او استطير فانطلقنا نطلبه من الشعاب فلقيناه مقبلا من نحو حراء فقلنا: يا رسول الله اين كنت؟ لقد أشفقنا عليك وقلنا له بتنا الليلة بشر ليلة بات بها قوم حين فقدناك، فقال: انه أتانى داعى الجن فذهبت اقرئهم القرآن، فذهب بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم، فأما ان يكون صحبه منا أحد فلم يصحبه.

5 - في كتاب الخصال عن أبى عبدالله عليه السلام قال: الجن على ثلاثة اجزاء: فجزء مع الملائكة وجزء يطيرون في الهواء وجزء كلاب وحيات.

6 - في اصول الكافى بعض اصحابنا عن محمد بن على عن يحيى بن مساور عن سعد الاسكاف قال: اتيت ابا جعفر عليه السلام في بعض ما اتيته فجعل يقول: لا تعجل(1) حتى حميت الشمس على وجعلت اتتبع الافياء،(2) فما لبثت ان خرج على قوم كأنهم الجراد الصفر عليهم البتوت(3) قد انتهكتهم العبادة قال: فوالله لانسانى ما كنت فيه من حسن هيئة القوم، فلما دخلت عليه قال لى: أرانى قد شققت عليك قلت: والله لقد انسانى ما كنت فيه قوم مروا بى لم ار قوما أحسن هيئة منهم في زى رجل واحد، كان ألوانهم الجراد الصفر، قد انتهكتهم العبادة؟ فقال: يا سعد رأيتهم؟ قلت: نعم، قال: اولئك اخوانك من الجن قال.

فقلت: يأتونك؟ قال: نعم يأتونا يسألونا عن معالم دينهم وحلالهم وحرامهم.

7 - على بن محمد عن سهل بن زياد عن على بن حسان عن ابراهيم بن اسماعيل عن ابن جبل عن أبى عبدالله عليه السلام قال: كنا ببابه فخرج علينا قوم أشباه الزط عليهم(4) ازر وأكسية.

فسألنا أبا عبدالله عليه السلام عنهم فقال: هؤلاء اخوانكم من الجن.

___________________________________

(1) اى كلما استأذنت للدخول عليه يقول لى: لا تعجل فلبثت على الباب حتى حميت الشمس اى اشتد حرها.

(2) الافياء، جمع الفئ وهو الظل.

(3) البتوت جمع البت: الطيلسان قوله قد " انتهكتهم " اى هزلتهم.

(4) الزط: بضم الزاء اى صنف من الهنود.

[432]

8 - احمد بن ادريس ومحمد بن يحيى عن الحسن بن على الكوفى عن ابن فضال عن بعض أصحابنا عن سعد الاسكاف قال: أتيت ابا جعفر عليه السلام اريد الاذن عليه، فاذا رحال ابل على الباب مصفوفة، واذا الاصوات قد ارتفعت ثم خرج قوم معتمين بالعمائم يشبهون الزط، قال: فدخلت على أبى جعفر عليه السلام فقلت: جعلت فداك أبطأ اذنك على اليوم ورأيت قوما خرجوا على معتمين بالعمائم فأنكرتهم؟ قال: وتدرى من اولئك يا سعد؟ قال: قلت: لا، فقال: اولئك اخوانكم من الجن يأتونا فيسألونا عن حلالهم وحرامهم ومعالم دينهم.

9 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن ابراهيم بن أبى البلاد عن سدير الصيرفى قال: وصانى ابوجعفر عليه السلام بحوائج له بالمدينة، فخرجت فبينما أنا بين فج الروحاء(1) على راحلتى اذا انسان يلوى بثوبه(2) قال: فملت اليه وظننت انه عطشان، فناولته الادواة(3) فقال لى: لا حاجة لى بها وناولنى كتابا طينه رطب، قال: فلما نظرت إلى الخاتم اذا خاتم أبى جعفر عليه السلام فقلت: متى عهدك بصاحب الكتاب قال: الساعة واذا في الكتاب أشياء يأمرنى بها ثم التفت فاذا ليس عندى احد، قال ثم قدم ابوجعفر عليه السلام فلقيته فقلت: جعلت فداك رجل اتانى بكتابك وطينه رطب؟ فقال: يا سدير ان لنا خدما من الجن فاذا اردنا السرعة بعثناهم.

وفى رواية اخرى قال: ان لنا أتباعا من الجن كما لنا اتباعا من الانس.

فاذا أردنا امرا بعثناهم.

10 - على بن محمد ومحمد بن الحسن عن سهل بن زياد عمن ذكره عن محمد ابن جحرش قال: حدثتنى حكيمة بنت موسى قال: رأيت الرضا عليه السلام واقفا على باب بيت الحطب وهو يناجى ولست ارى أحدا فقلت: سيدى لمن تناجى؟ فقال: هذا

___________________________________

(1) الفج: الطريق الواسع.

والروحاء: موضع بالحرمين على ثلاثين او اربعين ميلا من المدينة.

(2) اى يشير به.

(3) الاداوة: الاناء الذى يسقى منه.

[433]

عامر الزهرانى أتانى يسألنى ويشكوا لى فقلت: يا سيدى أحب أن أسمع كلامه.

فقال لى: انك ان سمعت به حممت سنة، فقلت: يا سيدى أحب أن أسمعه فقال لى: استمعى فاسمتعت فسمعت شبه الصفير وركبتنى الحمى فحممت سنة.

11 - ايوب عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام قال: بينا أمير - المؤمنين عليه السلام على المنبر اذ أقبل ثعبان من ناحية باب من أبواب المسجد، فهم الناس أن يقتلوه، فأرسل أمير المؤمنين عليه السلام ان كفوا فكفوا وأقبل الثعبان ينساب(1) حتى انتهى إلى المنبر، فتطاول فسلم على أمير المؤمنين عليه السلام فأشار أمير المؤمنين اليه: ان يقف حتى يفرغ من خطبته، ولما فرغ من خطبته أقبل عليه فقال: من أنت؟ قال: أنا عمر بن عثمان خليفتك على الجن، فقلت له: جعلت فداك فيأتيك عمرو وذاك الواجب عليه؟ قال: نعم.

12 - في بصائر الدرجات أحمد بن محمد عن على بن الحكم عن مالك ابن عطية عن أبى حمزة الثمالى قال: كنت استأذن على أبى جعفر عليه السلام فقيل: ان عنده قوما فأثبت قليلا حتى يخرجوا فخرج قوم أنكرتهم ولم أعرفهم ثم اذن فدخلت عليه فقلت: جعلت فداك هذا زمان بنى امية وسيفهم يقطر دما؟ فقال يابا حمزه هؤلاء وفد شيعتنا من الجن جاء‌وا يسألوننا عن معالم دينهم.

13 - وحدثنى محمد بن اسماعيل عن على بن الحكم عن مالك بن عطية عن أبى حمزة قال: كنت مع أبى عبدالله عليه السلام فيما بين مكة والمدينة اذا التفت عن يساره فاذا كلب أسود فقال: مالك قبحك الله ما أشد مسارعتك؟ ! واذا هو شبيه بالطائر، فقلت: ما هذا جعلت فداك؟ فقال: هذا عثمان بريد الجن مات هشام الساعة فهو يطير ينعاه في كل بلد.

14 - على بن حسان عن بكر عن رجل عن أبى عبدالله عليه السلام قال: يوم الاحد للجن ليس تظهر فيه لاحد غيرنا.

15 - محمد عن على بن حديد عن منصور بن حازم عن سعد الاسكاف قال:

___________________________________

(1) الانسباب: مشى الحية وما يشبهها.

[434]

اتيت باب ابى جعفر عليه السلام مع اصحاب لنا لندخل فاذا ثمانية نفر كانهم من اب وام، عليهم ثياب زرابى واقبية طاق(1) وعمائم صفر دخلوا فما احتبسوا حتى خرجوا، فقال لى: يا سعد رأيتهم؟ قلت: نعم جعلت فداك، قال: اولئك اخوانكم من الجن أتوا يستفتوننا في حلالهم وحرامهم كما تأتوننا وتستفتوننا في حلالكم وحرامكم.

16 - وعنه عن ابن سنان عن ابن مسكان عن سعد الاسكاف قال: طلبت الاذن على أبى جعفر عليه السلام فبعث إلى: لا تعجل فان عندى قوما من اخوانكم، فلم البث ان خرج على اثنا عشر رجلا يشبهون الزط، عليهم اقبية طبقين(2) وخفاف فسلموا ومروا فدخلت على ابى جعفر عليه السلام فقلت ما اعرف هؤلاء جعلت فداك الذين خرجوا من عندك؟ قال: هؤلاء قوم من اخوانكم.

17 - في تفسير على بن ابراهيم في قوله تعالى " واذ صرفنا اليك نفرا من الجن يستمعون القرآن " إلى قوله " اولئك في ضلال مبين " وكان سبب نزول هذه الاية ان رسول الله صلى الله عليه وآله خرج من مكة إلى سوق عكاظ ومعه زيد بن حارثة يدعو الناس إلى الاسلام، فلم يجبه احد ولم يجد احدا يقبله، ثم رجع إلى مكة فلما بلغ موضعا يقال له: وادى مجنة تهجد بالقرآن في جوف الليل، فمر به نفر من الجن فلما سمعوا قرائة رسول الله صلى الله عليه وآله " ولوا إلى قومهم منذرين * قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى مصدقا مصدقا لما بين يديه يهدى إلى الحق والى صراط

___________________________________

(1) الزرابى جمع الزرابى جمع الزربية: الطنفسة المخملة.

وطاق: ضرب من الثياب.

والطيلسان وقيل: الاخضر وفى المصدر وكذا المنقول عنه في البحار " طاق طاق " بتكرير لفظ الطاق، قال المجلسى (ره) وقوله " طاق طاق " اى لبسوا قباء‌ا مفردا ليس معه شئ آخر من الثياب كما ورد في الحديث: الاقامة طاق طاق، او انه لم يكن له بطانة ولا قطن ثم نقل عن القاموس ما ذكرنا في معنى الطاق ثم قال: وما ذكرناه أظهر في المقام لا سيما مع التكرار.

(2) قال المجلسى (ره): لعل المراد بالطبقين ان كل قباء كان من طبقين غير محشو بالقطن.

[435]

مستقيم * يا قومنا اجيبوا داعى الله وآمنوا به " إلى قوله: " اولئك في ضلال مبين " فجاؤا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فأسلموا وآمنوا وعلمهم رسول الله شرائع الاسلام، فانزل الله على نبيه: قل اوحى إلى انه استمع نفر من الجن " السورة كلها، فحكى الله قولهم وولى عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله منهم وكانوا يعودون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله في كل وقت، فأمر رسول الله أمير المؤمنين أن يعلمهم ويفقههم، فمنهم مؤمنون وكافرون وناصبون ويهود ونصارى ومجوس وهم ولد الجان.

18 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام ان عليا عليه السلام قال لبعض اليهود: ان الشياطين سخرت لسليمان وهى مقيمة على كفرها، وقد سخرت لنبوة محمد صلى الله عليه وآله الشياطين بالايمان فأقبل اليه من الجن التسعة من أشرافهم واحد من جن نصيبين والثمان من بنى عمرو بن عامر من الاحجة(1) منهم شضاة ومضاة والهملكان والمرزبان والمازمان ونضاة وهاصب وهاضب وعمرو(2) وهم الذين يقول الله تبارك وتعالى اسمه فيهم " واذ صرفنا اليك نفرا من الجن " وهم التسعة " يستمعون القرآن ".

اقول وستسمع لهذا تتمة في محله قريبا انشاء الله تعالى.

19 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: وانه تعالى جد ربنا اى بخت ربنا حدثنا على بن الحسين عن احمد بن أبى عبدالله عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عبدالله بن سنان عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الجن: " وانه تعالى جد ربنا " فقال: كل شئ كذبه الجن فقصه الله كما قال.

20 - في كتاب الخصال عن أبى جعفر عليه السلام قال: شيئان يفسد الناس بهما صلوتهم: قول الرجل تبارك اسمك وتعالى جدك، وانما هو شئ قاله الجن بجهالة، فحكى

___________________________________

(1) قال في البحار: " من الاحجة " جمع حجيج بمعنى مقيم الحجة على مذهبه وفى بعض النسخ " من الاجنحة " اى الرؤساء، او اسم قبيلة منهم.

(2) في ضبط هذه الاسماء خلاف راجع البحار ج 10 صفحة 44 من الطبعة الحديثة والمصدر صفحة 115؟؟.

[436]

الله عنهم وقول الرجل: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

21 - في مجمع البيان وعن الربيع بن انس قال: ليس لله تعالى جد وانما قالته الجن بجهالة، فحكاه الله سبحانه كما قالت، وروى ذلك عن ابى جعفر وابى عبدالله عليهما السلام.

22 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى متصل بآخر ما نقلنا عنه سابقا اعنى يستمعون القرآن فأقبل اليه الجن والنبى صلى الله عليه وآله ببطن النخل فاعتذروا بأنهم " ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احدا " ولقد اقبل اليه أحد وسبعون الفا منهم، فبايعوه على الصوم والصلوة والزكوة والحج والجهاد ونصح المسلمين، فاعتذروا بأنهم " قالوا على الله شططا ".

23 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى زرارة قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا قال: كان الرجل ينطلق إلى الكاهن الذى يوحى اليه الشيطان فيقول: قل للشيطان فلان قد عاذبك.

اقول: قد سبق قريبا عن كتاب الاحتجاج قول امير المؤمنين عليه السلام فأقبل اليه الجن والنبى صلى الله عليه وآله ببطن النخل فاعتذر بأنهم ظنوا كما ظننتم ان لن يبعث الله احدا.

قال عز من قائل: وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا 24 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى رحمه الله حديث طويل عن أمير المؤمنين عليه السلام يذكر فيه مناقب الرسول صلى الله عليه وآله وفيه: ولقد رأيت الملائكة ليلة ولد تصعد و تنزل وتسبح وتقدس وتضطرب النجوم وتتساقط علامة لميلاده، ولقد هم ابليس بالظعن في السماء لما رأى من الاعاجيب في تلك الليلة، وكان له مقعد في السماء الثالثة والشياطين يسترقون السمع، فلما رأوا العجائب أرادوا أن يسترقوا السمع فاذا هم قد حجبوا عن السماوات كلها، ورموا بالشهب جلالة لنبوة

[437]

محمد صلى الله عليه وآله(1).

25 - وعن ابى عبدالله عليه السلام حديث طويل واما أخبار السماء فان الشياطين كانت تقعد مقاعد استراق السمع اذ ذاك وهى لا تحجب ولا ترجم بالنجوم، وانما منعت من استراق السمع لئلا يقع في الارض سبب يشاكل الوحى من خبر السماء، ويلبس على أهل الارض ماجاء‌هم عن الله لاثبات الحجة ونفى الشبهة، وكان الشياطين يسترق الكلمة الواحدة من خبر السماء، ويلبس على اهل الارض ماجاء‌هم عن الله من خبر السماء بما يحدث من الله في خلقه فيختطفها ثم يهبط إلى الارض فيقذفها إلى الكاهن فاذا قد زاد كلمات من عنده فيختلط الحق بالباطل فما أصاب الكاهن من خبر مما كان يخبر به فهو مما اداه اليه شيطانه مما سمعه، وما اخطأ فيه فهو من باطل ما زاد فيه فمذ منعت الشياطين عن استراق السمع انقطعت الكهانة، فقال: كيف صعدت الشياطين إلى السماء وهم امثال الناس في الخلقة والكثافة وقد كانوا يبنون لسليمان بن داود عليهما السلام من البناء ما يعجز عنه ولد آدم؟ قال: غلظوا لسليمان لما سخروا، وهم خلق رقيق غذاء‌هم التنسم، والدليل على ذلك صعودهم إلى السماء لاستراق السمع ولا يقدر الجسم الكثيف على الارتقاء اليه الا بسلم أو بسبب.

26 - في نهج البلاغة واقام رصدا من الشهب الثواقب على نقابها.

27 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى الحسين بن زياد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام في قوله: وانا لا ندرى أشر أريد بمن في الارض ام اراد بهم ربهم رشدا فقال: لا والله شر اريد بهم حين بايعوا معاوية وتركوا الحسن بن على عليه السلام وقوله: كنا طرائق قددا اى على مذاهب مختلفة.

أقول: قد تقدم عن على بن ابراهيم في بيان سبب النزول، فمنهم مؤمنون وكافرون وناصبون ويهود ونصارى ومجوس وهم ولد الجان.

28 - وفيه قوله: فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا قال: البخس النقصان، والرهق العذاب، وسئل العالم عليه السلام عن مؤمنى الجن أيدخلون

___________________________________

(1) وفى البحار " دلالة لنبوته صلى الله عليه وآله "

[438]

الجنة؟ فقال: لا ولكن لله حظائر بين الجنة والنار يكون فيها مؤمنوا الجن وفساق الشيعة.

29 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابنا عن ابن محبوب عن محمد بن الفضيل عن أبى الحسن الماضى عليه السلام قال: قلت قوله: لما سمعنا الهدى آمنا به قال: الهدى الولاية آمنا بمولانا فمن آمن بولاية مولاه " فلا يخاف بخسا و لارهقا " قلت: تنزيل؟ قال: لا، تأويل.

30 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى عبادة بن صهيب عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام في قول الله عزوجل: فمن اسلم فأولئك تحروا رشدا اى الذين اقروا بولايتنا فأولئك تحروا رشدا واما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا معاوية وأصحابه وان لو استقاموا على الطريقة لا سقيناهم ماء‌ا غدقا الطريقة الولاية لعلى.

31 - أخبرنا أحمد بن ادريس قال: حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن القاسم عن جابر قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول في هذه الايه: " وان لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا " يعنى من جرى من شرك الشيطان على الطريقة يعنى على الولاية في الاصل عند الاظلة حين أخذ الله ميثاق ذرية آدم " اسقيناهم ماء غدقا " يعنى لكنا وضعنا اظلتهم في الماء الفرات العذب.

32 - في اصول الكافى أحمد بن مهران عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسنى عن موسى بن محمد عن يونس بن يعقوب عمن ذكره عن ابى جعفر عليه السلام في قول الله: " وان لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا " قال: يعنى لو استقاموا على ولاية امير المؤمنين على والاوصياء من ولده عليهم السلام وقبلوا طاعتهم في امرهم ونهيهم " لاسقيناهم ماء غدقا " يقول: لاشربنا قلوبهم الايمان، والطريقة هى الايمان بولاية على والاوصياء.

33 - في مجمع البيان وفى تفسير أهل البيت عليهم السلام عن أبى بصير قال: قلت لابى جعفر عليه السلام قول الله: " ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا " قال: هو والله ما انتم عليه " وان

[439]

لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماء غدقا ".

34 - وعن بريد العجلى عن أبى عبدالله عليه السلام قال: معناه لافدناهم علما كثيرا يتعلمونه من الائمة.

35 - في تفسير على بن ابراهيم في قوله: لنفتنهم فيه قتل الحسين عليه السلام ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا اى الاحد من آل محمد فلا تتخذوا من غيرهم وليا.

36 - فيمن لا يحضره الفقيه قال امير المؤمنين عليه السلام في وصيته لابنه محمد بن الحنفية: يا بنى لا تقل مالا تعلم إلى قوله: وقال الله عزوجل: " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا " يعنى بالمساجد الوجه واليدين والركبتين والابهامين.

37 - في تفسير العياشى عن أبى جعفر عليه السلام(1) انه سأله المعتصم عن السارق من اى موضع يجب ان يقطع؟ فقال ان القطع يجب أن يكون من مفصل اصول الاصابع فيترك الكف، فقال: وما الحجة في ذلك؟ قال: قول رسول الله صلى الله عليه وآله: السجود على سبعة أجزاء: الوجه واليدين والركبتين والرجلين، فاذا قطعت يده من الكرسوع(2) او المرفق لم يدع له يد يسجد عليها، وقال الله: " وأن المساجد لله " يعنى به هذه الاعضاء السبعة التى يسجد عليها " فلا تدعوا مع الله احدا " وما كان لله فلا يقطع، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

38 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن محمد بن اسمعيل عن محمد بن الفضل عن ابى الحسن عليه السلام في قوله: " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا " قال: هم الاوصياء.

39 - على بن ابراهيم عن أبيه عن بكر بن صالح عن القاسم بن بريد قال: حدثنا أبوعمرو الزبيرى عن أبى عبدالله عليه السلام وذكر حديثا طويلا يقول فيه عليه السلام بعد

___________________________________

(1) يعنى ابا جعفر الثانى محمد بن على الجواد (ع).

(2) الكرسوع: طرف الزند الذى يلى الخنصر.

[440]

أن قال: ان الله تبارك وتعالى فرض الايمان على جوارح ابن آدم وقسمه عليها وفرقة فيها: وفرض على الوجه السجود بالليل والنهار في مواقيت الصلوة، فقال: " يا ايها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون، وهذه فريضة جامعة على الوجه واليدين والرجلين، وقال في موضع آخر: " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا ".

40 - في الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن أبى عبدالله عليه السلام حديث طويل وفيه: وسجد يعنى أبا عبدالله عليه السلام على ثمانية أعظم: الكفين والركبتين وابهامى الرجلين والجبهة والانف، وقال: سبعة منها فرض يسجد عليها وهى التى ذكرها الله في كتابه فقال: " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " وهى الجبهة والكفان والركبتان والابهامان، ووضع الانف على الارض سنة.

41 - في تفسير على بن ابراهيم: حدثنى أبى عن الحسين بن خالد عن أبى الحسن الرضا عليه السلام قال: المساجد الائمة صلوات الله عليهم وانه لما قام عبدالله يدعوه يعنى محمدا يدعوهم إلى ولاية على كادوا قريش يكونون عليه لبدا يتعاونون عليه.

42 - في كتاب الخصال عن أبى جعفر عليه السلام قال: ان لرسول الله صلى الله عليه وآله عشرة أسماء خمسة في القرآن وخمسة ليست في القرآن فاما التى في القرآن فمحمد واحمد وعبدالله ويس ون.

43 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابنا عن ابن محبوب عن محمد بن الفضيل عن أبى الحسن الماضى عليه السلام قال: قلت: قوله: لا املك لكم ضرا ولا رشدا قال: ان رسول الله صلى الله عليه وآله دعا الناس إلى ولاية على فاجتمعت اليه قريش، فقالوا: يا محمد اعفنا من هذا، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله: هذه إلى الله ليس إلى فاتهموه وخرجوا من عنده، فأنزل الله عزوجل: قل انى لا املك لكم ضرا ولا رشدا.

44 - في تفسير على بن ابراهيم " لا املك لكم ضرا ولا رشدا " ان توليتم عن ولايته

[441]

قل انى لن يجيرنى من الله احد ان كتمت ما امرت به ولم اجد من دونه ملتحدا يعنى مأوى الا بلاغا من الله ابلغكم ما أمرنى الله به من ولاية على بن أبى طالب عليه السلام.

45 - في اصول الكافى متصل بآخر ما نقلنا عنه سابقا أعنى قوله " ضرا ولا رشدا " " قل انى لن يجيرنى من الله ان عصيته احد ولن اجد من دونه ملتحدا الا بلاغا من الله ورسالاته في على " قلت: هذا تنزيل؟ قال: نعم، ثم قال توكيدا: ومن يعص الله ورسوله في ولاية على فان له نار جهنم خالدين فيها ابدا قلت: حتى اذا رأوا ما يوعدون فسيعلمون من اضعف ناصرا واقل عددا يعنى بذلك القائم وانصاره، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

46 - في تفسير على بن ابراهيم " ومن يعص الله ورسوله في ولاية على فان له نار جهنم خالدين فيها ابدا " قال النبى صلى الله عليه وآله: يا على أنت قسيم الجنة والنار تقول: هذا لى وهذا لك.

قالوا: فمتى تكون ما تعدنا به يا محمد من امر على والنار؟ فأنزل الله " حتى اذا رأوا ما يوعدون " يعنى الموت والقيامة " فسيعلمون من اضعف ناصرا واقل عددا " يعنى فلانا وفلانا وفلانا ومعاوية وعمرو بن عاص واصحاب الضغائن من قريش.

47 - وفيه قوله: " حتى اذا رأوا ما يدعون " قال: القائم وامير المؤمنين عليهما السلام في الرجعة " فسيعلمون من اضعف ناصرا واقل عددا " قال: هو قول أمير المؤمنين عليه السلام لزفر:(1) والله يا ابن صهاك لولا عهد من رسول الله صلى الله عليه وآله وكتاب من الله سبق لعلمت أينا أضعف ناصرا واقل عددا، قال: فلما اخبرهم رسول الله صلى الله عليه وآله ما يكون من الرجعة قالوا: متى يكون هذا؟ قال الله: " قل يا محمد ان ادرى أقريب ما توعدون ام يجعل له ربى أمدا ".

48 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن عبدالله بن محمد بن عيسى عن الحسين بن محبوب عن على بن رئاب عن سدير الصيرفى قال: سمعت حمران بن اعين يسأل أبا جعفر عليه السلام عن قوله جل ذكره: عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا

___________________________________

(1) الزفر هو الثانى كما ورد في غير واحد من الروايات

[442]

فقال أبوجعفر عليه السلام: الا من ارتضى من رسول وكان والله محمد ممن ارتضاه، واما قوله: عالم الغيب فان الله عزوجل عالم بما غاب عن خلقه فيما يقدر من شئ ويقضيه في علمه قبل أن يخلقه وقبل أن يقضيه إلى الملائكة، فذلك يا حمران علم موقوف عنده اليه فيه المشية فيقضيه اذا أراد ويبدو له فيه فلا يمضيه، فأما العلم الذى يقدره الله عزوجل ويقضيه ويمضيه فهو العلم الذى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ثم الينا، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

49 - عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن القاسم ابن محمد عن على بن أبى حمزة عن ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان لله عزوجل علمين علما عنده لم يطلع عليه احدا من خلقه وعلما نبذه إلى ملائكتة ورسله فما نبذه إلى ملائكته ورسله فقد انتهى الينا.

50 - على بن ابراهيم عن الصالح بن السندى عن جعفر بن بشير عن ضريس قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول: ان لله عزوجل علمين علم مبذول وعلم مكفوف، فأما المبذول فانه ليس من شئ تعلمه الملائكة والرسل الا نحن نعلمه، واما المكفوف فهو الذى عند الله عزوجل في ام الكتاب اذا خرج نفذ.

51 - ابوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار عن محمد بن اسماعيل عن على بن النعمان عن سويد القلا عن أبى ايوب عن أبى بصير عن ابى جعفر عليه السلام قال: ان لله عزوجل علمين علم لا يعلمه الا هو، وعلم علمه ملائكته ورسله عليهم السلام فما علمه ملائكته ورسله فنحن نعلمه.

52 - على بن محمد وغيره عن سهل بن زياد عن ايوب بن نوح عن صفوان بن يحيى عن ابن مسكان عن بدر بن الوليد عن ابى الربيع الشامى عن ابى عبدالله عليه السلام قال: الامام اذا شاء ان يعلم علم.

53 - ابوعلى الاشعرى عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن ابن مسكان عن بدر بن الوليد عن ابى الربيع الشامى عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان الامام اذا شاء ان يعلم علم.

[443]

54 - محمد بن يحيى عن عمران بن موسى عن موسى بن جعفر عن عمرو بن سعد المدائنى عن ابى عبدالله عليه السلام قال: اذا اراد الامام ان يعلم شيئا أعلمه الله ذلك.

55 - محمد بن يحيى عن سلمة بن الخطاب عن سليمان بن سماعة وعبدالله بن محمد عن عبدالله بن القاسم البطل عن أبى بصير قال: قال ابو عبدالله عليه السلام: اى امام لا يعلم ما يصيبه والى ما يصير، فليس ذلك بحجة الله على خلقه.

56 - على بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن ابن أذينة عن عبدالله بن سليمان عن حمران بن اعين عن أبى عبدالله قال: ان جبرئيل اتى رسول الله صلى الله عليه وآله برمانتين فأكل رسول الله صلى الله عليه وآله احداهما وكسر الاخرى بنصفين فأكل نصفا واطعم عليا عليه السلام نصفا، ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أخى هل تدرى ما هاتان الرمانتان؟ قال: لا، قال: اما الاولى فالنبوة ليس لك فيها نصيب واما الاخرى فالعلم انت شريكى فيه فقلت: اصلحك الله كيف كان؟ يكون شريكه فيه؟ قال: لم يعلم الله محمد صلى الله عليه وآله علما الا وامره أن يعلمه عليا.

57 - على عن أبيه عن ابن ابى عمير عن ابن اذينة عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال: نزل جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله برمانتين من الجنة فأعطاه اياهما، فأكل واحدة وكسر الاخرى بنصفين فأعطى عليا عليه السلام نصفها فأكلها، فقال: يا على الرمانة الاولى التى أكلتها فالنبوة ليس لك فيها شئ، واما الاخرى فهو العلم فأنت شريكى فيه.

58 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسن عن محمد بن عبدالحميد عن منصور ابن يونس عن ابن اذينة عن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: نزل جبرئيل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وآله برمانتين من الجنة، فلقيه على عليه السلام فقال: ما هاتان الرمانتان اللتان في يدك؟ فقال: اما هذه فالنبوة ليس لك فيها نصيب، وأما هذه فالعلم ثم فلقها رسول الله صلى الله عليه وآله بنصفين، فأعطاه نصفها وأخذ رسول الله نصفها، ثم قال: أنت شريكى فيه وانا شريكك فيه، قال: فلم يعلم والله رسول الله صلى الله عليه وآله حرفا مما علمه الله عزوجل الا وقد علمه عليا عليه السلام، ثم انتهى العلم الينا ثم وضع

[444]

يده على صدره.

59 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى رحمه الله عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه وألزمهم الحجة بأن خاطبهم خطابا يدل على انفراده وتوحيده، وبأن لهم اولياء تجرى أفعالهم وأحكامهم مجرى فعله، وعرف الخلق اقتدارهم على علم الغيب بقوله: عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول قال السائل: من هؤلاء الحجج؟ قال: هم رسول الله صلى الله عليه وآله ومن حل محله من أصفياء الله الذين قال: " فأينما تولوا فثم وجه الله " الذين قرنهم الله بنفسه وبرسوله، وفرض على العباد من طاعتهم، مثل الذين فرض عليهم منها لنفسه.

60 - في الخرايج والجرائح روى محمد بن الفضل الهاشمى عن الرضا عليه السلام نظر إلى ابن هذاب فقال: ان انا اخبرتك انك ستبتلى في هذه الايام بدم ذى رحم لك لكنت مصدقا لى؟ قال: لا فان الغيب لا يعلمه الا الله تعالى، قال عليه السلام: أوليس انه يقول " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا * الا من ارتضى من رسول " فرسول الله صلى الله عليه وآله عند الله مرتضى، ونحن ورثة ذلك الرسول الذى اطلعه الله على ما يشاء من غيبه، فعلمنا ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

61 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار النادرة في فنون شتى باسناده إلى الحارث بن الدلهاث(1) مولى الرضا عليه السلام قال: سمعت ابا الحسن عليه السلام يقول: لا يكون المؤمن مؤمنا حتى يكون فيه ثلاث خصال: سنة من ربه، وسنة من نبيه، وسنة من وليه فالسنة من ربه كتمان سره، قال الله تعالى: " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا * الا من ارتضى من رسول " واما السنة من نبيه فمداراة الناس، فان الله عزوجل أمر نبيه صلى الله عليه وآله بمداراة الناس فقال عزوجل: " خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين " واما السنة من وليه فالصبر على البأساء والضراء قال الله عزوجل: " والصابرين في البأساء والضراء ".

___________________________________

(1) دلهاث - على زنة دحراج - بمعنى الاسد

[445]

62 - في كتاب الخصال في مناقب أمير المؤمنين وتعدادها قال أمير المؤمنين عليه السلام: واما الثالثة والثلاثون فان رسول الله صلى الله عليه وآله النقم اذنى فعلمنى ما كان وما يكون إلى يوم القيامة، فساق الله عزوجل ذلك لى على لسان نبيه.

63 - في تفسير على بن ابراهيم " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا * الا من ارتضى من رسول " يعنى عليا المرتضى من الرسول صلى الله عليه وآله وهو منه قال الله تعالى: فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا قال: في قلبه العلم ومن خلفه الرصد يعلمه علمه ويزقه العلم زقا، ويعلمه الله الهاما، والرصد التعليم من النبى صلى الله عليه وآله " ليعلم النبى أن قد ابلغوا رسالات ربه احاط على بما لدى الرسول من العلم واحصى كل شئ عددا " ما كان وما يكون منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة من فتنة او زلزلة أو خسف، او قذف او امة هلكت فيما مضى أو تهلك فيما بقى، وكم من امام جائر وعادل يعرفه باسمه ونسبه، ومن يموت موتا أو يقتل قتلا، وكم من امام مخذول لا يضره خذلان من خذله، وكم من امام منصور لا ينفعه نصر من نصره.

وفيه وقوله: " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا * الا من ارتضى من رسول فانه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا " قال: يخبر الله رسوله الذى يرتضيه بما كان قبله من الاخبار وما يكون بعده من أخبار القائم والرجعة والقيامة.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21398748

  • التاريخ : 18/04/2024 - 07:14

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net