00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة الاعلى 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة الاعلى

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال وباسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من قرء " سبح اسم ربك الاعلى " في فرائضه او نوافله قيل له يوم القيامة: ادخل الجنة من اى ابواب الجنة شئت ان شاء الله.

2 - وباسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: الواجب على كل مؤمن اذا كان لنا شيعة ان يقرء في ليلة الجمعة بالجمعة وسبح اسم ربك الاعلى، الحديث.

3 - في مجمع البيان ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله من قرء‌ها اعطاه الله عشر حسنات بعدد كل حرف انزل الله على ابراهيم وموسى ومحمد صلوات الله عليهم.

4 - وعن على بن ابيطالب عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يحب هذه السورة سبح اسم ربك الاعلى.

واول من قال سبحان ربى الاعلى ميكائيل..

5 - عن ابن عباس كان النبى صلى الله عليه وآله اذا قرء " سبح اسم ربك الاعلى " قال: سبحان ربى الاعلى، وكذلك روى عن على عليه السلام.

6 - وفيه قال الباقر عليه السلام: اذا قرأت " سبح اسم ربك الاعلى " فقل: سبحان ربى الاعلى

[554]

وان كنت في الصلوة فقل فيما بينك وبين نفسك.

7 - وروى العياشى باسناده عن ابن ابى حميصة عن على عليه السلام قال: صليت خلفه عشرين ليلة وليس يقرء الا سبح اسم ربك الاعلى.

وقال: لو تعلمون ما فيها لقرء‌ها الرجل كل يوم عشرين مرة، وان من قرء‌ها فكأنما قرء صحف موسى و ابراهيم الذى وفى.

8 - وفى تفسير العياشى عن الاصبغ بن نباتة قال: لما تقدم امير المؤمنين عليه السلام الكوفة صلى بهم اربعين صباحا يقرء بهم سبح اسم ربك الاعلى.

9 - وعن عقبة بن عامر الجهنى قال: لما نزلت " فسبح باسم ربك العظيم " قال رسول الله صلى الله عليه وآله اجعلوها في ركوعكم، ولما نزل " سبح اسم ربك الاعلى " قال: اجعلوها في سجودكم.

10 - في الكافى محمد بن يحيى عن احمد بن محمد ومحمد بن الحسين عن عثمان بن عيسى عن سماعة عن ابى بصير قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: اقرء في ليلة الجمعة بالجمعة، وسبح اسم ربك الاعلى.

11 - في عيون الاخبار في باب ذكر اخلاق الرضا عليه السلام ووصف عبادته، فاذا قرء سبح اسم ربك الاعلى قال سرا: سبحان ربى الاعلى.

12 - في كتاب الخصال فيما علم امير المؤمنين عليه السلام اصحابه من الاربعمأة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه: اذا قرأ تم من المسبحات الاخيرة فقولوا: سبحان الله الاعلى.

13 - في روضة الواعظين للمفيد (ره) وروى جعفر بن محمد عن ابيه عن جده عليهم السلام انه قال: وان لله ملكا يقال له: حزقائيل له ثمانية عشر الف جناح ما بين الجناح إلى الجناح خمسمأة عام، ثم اوحى الله اليه ايها الملك: طر فطار مقدار عشرين الف عام لم ينل رأس قائمة من قوائم العرش، ثم ضاعف الله له في الجناح والقوة، وامره ان يطير فطار مقدار ثلثين الف عام لم ينل ايضا، واوحى الله اليه: ايها الملك لو طرت إلى نفخ الصور مع اجنحتك وقوتك لم تبلغ إلى ساق عرشى، فقال الملك

[555]

سبحان ربى الاعلى، فأنزل الله عزوجل سبح اسم ربك الاعلى فقال النبى صلى الله عليه وآله: اجعلوها في سجودكم، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

14 - في تفسير على بن ابراهيم اخبرنا الحسين بن محمد عن المعلى بن محمد عن بسطام بن مرة عن اسحاق بن حسان عن الهيثم بن واقد عن على بن الحسين العبدى عن سعد الاسكاف عن الاصبغ بن نباتة انه سأل امير المؤمنين عليه السلام عن قول الله عزوجل: " سبح اسم ربك الاعلى " فقال: مكتوب على قائمة العرش قبل ان يخلق الله السماوات والارضين بألفى عام، لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده و رسوله فاشهدوا بهما وان عليا وصى محمد صلى الله عليه وآله.

وفيه " سبح اسم ربك الاعلى " قال: قل سبحان ربى الاعلى الذى خلق فسوى و الذى قدر فهدى قال: قال: قدر الاشياء بالتقدير الاول ثم هدى اليها من يشاء.

15 - في مجمع البيان قرء الكسائى " قدر " بالتخفيف وهو قرائة على عليه السلام والباقون " قدر " بالتشديد.

16 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: والذى اخرج المرعى قال: اى النبات فجعله بعد اخراجه غثاء احوى قال: يصير هشيما بعد بلوغه ويسود.

قوله: سنقرئك فلا تنسى اى نعلمك فلا تنسى ثم استثنى فقال: الا ما شاء الله لانه لا يؤمن النسيان اللغوى وهو الترك لان الذى لا ينسى هو الله.

17 - في مجمع البيان " سنقرئك فلا تنسى " قال ابن عباس: كان النبى صلى الله عليه وآله اذا نزل عليه جبرئيل عليه السلام بالوحى يقرئه مخافة ان ينساه فكان لا يفرغ جبرئيل عليه السلام من آخر الوحى حتى يتكلم هو بأوله، فلما نزلت هذه الاية لم ينس بعد ذلك شيئا قد افلح من تزكى فان من تطهر من الشرك وقال: لا اله الا الله إلى قوله: وقيل: اراد صدقة الفطرة وصلوة العيد وروى ذلك مرفوعا ومتى قيل: على هذا القول كيف يصح والسورة مكية ولم يكن هناك صلوة العيد ولا زكوة فطر؟ قلنا يحتمل ان يكون اولها بمكة وختمت بالمدينة.

18 - في اصول الكافى على بن محمد عن احمد بن الحسين عن على بن ريان عن

[556]

عبيدالله بن عبدالله الدهقان قال: دخلت على أبى الحسن الرضا عليه السلام فقال لى: ما معنى قوله وذكر اسم ربه فصلى فقلت: كلما ذكر اسم ربه قام فصلى، فقال لى لقد كان الله عزوجل كلف هذا شططا ! فقلت: جعلت فداك فكيف هو؟ فقال: كلما ذكر اسم ربه صلى على محمد وآله.

19 - في من لا يحضره الفقيه وسئل الصادق عليه السلام عن قول الله عزوجل " قد افلح من تزكى " قال: من اخرج الفطرة.

قيل له: " وذكر اسم ربه فصلى " قال: خرج إلى الجبانة(1) فصلى.

20 - وروى حماد بن عيسى عن حريز عن ابى بصير وزرارة قالا: قال أبوعبدالله عليه السلام: ان من اتمام الصوم اعطاء الزكوة يعنى الفطرة، كما ان الصلوة على النبى صلى الله عليه وآله من تمام الصلوة، لانه من صام ولم يؤد الزكوة فلا صوم له اذا تركها متعمدا، ولا صلوة له اذا ترك الصلوة على النبى وآله، ان الله عزوجل قد بدء بها قبل الصوم قال " قد افلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى ".

21 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: " قد افلح من تزكى " قال: زكوة الفطرة، فاذا اخرجها قبل صلوة العيد " وذكر اسم ربه فصلى " قال: صلوة الفطر والاضحى.

22 - في مجمع البيان: بل تؤثرون الحيوة الدنيا والاخرة خير وابقى وفى الحديث من احب آخرته اضر بدنياه، ومن احب دنياه اضر بآخرته.

23 - في اصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن عبدالله بن ادريس عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: " بل تؤثرون الحيوة الدنيا " قال: ولاية شبوية(2) " والاخرة خير وابقى " ولاية امير المؤمنين عليه السلام ان هذا لفى الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى.

24 - باسناده إلى درست بن ابى منصور عن رجل عن ابى عبدالله عليه السلام وهشام

___________________________________

(1) الجبانة: الصحراء.

(2) الشبوة: العقرب والنسبة اليها شبوية قال الفيض (ره): كانه شبه الجائر بالعقرب " انتهى " وفى المصدر وكذا المنقول عنه في البحار " ولايتهم " مكان " ولاية شبوية ".

[557]

عن ابى عبدالله عليه السلام قال رأس كل خطيئة حب الدنيا.

25 - وباسناده إلى مسلم بن عبدالله قال: سئل على بن الحسين عليهما السلام اى الاعمال افضل عند الله؟ قال: ما من عمل بعد معرفة الله عزوجل ومعرفة رسول الله صلى الله عليه وآله افضل من بغض الدنيا، فان لذلك شعبا كثيرة وللمعاصى شعب، فأول ما عصى الله به الكبر معصية ابليس حين ابى واستكبر وكان من الكافرين، ثم الحرص وهى معصية آدم وحوا عليهما السلام حين قال الله عزوجل لهما: " كلا من حيث شئتما و لا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين " فاخذا مالا حاجة بهما اليه، فدخل ذلك على ذريتهما إلى يوم القيامة، وذلك ان اكثر ما يطلب ابن آدم مالا حاجة به اليه، ثم الحسد وهى معصية ابن آدم حيث حسد اخاه فقتله، فتشعب من ذلك حب النساء وحب الدنيا وحب الرياسة وحب الراحة وحب الكلام وحب العلو والثروة، فصرن سبع خصال فاجتمعن كلهن في حب الدنيا، فقالت الانبياء والعلماء بعد معرفة ذلك: حب الدنيا راس كل خطيئة، والدنيا دنيائان دنيا بلاغ ودنيا ملعونة وأمل لا يدرك ورجاء لا ينال.

قال مؤلف هذا الكتاب والاحاديث في هذا المعنى كثيرة ومفادها لا يخفى على من كان له قلب او القى السمع وهو شهيد رزقنا الله واياكم دوام التفكر في حقيقة أحوال الدارين.

26 - في كتاب الخصال عن عتبة بن عمر الليثى عن أبى ذر رحمه الله عن النبى صلى الله عليه وآله حديث طويل وفيه قلت: يا رسول الله فما في الدنيا مما أنزل الله عليك شئ مما كان في صحف ابراهيم وموسى؟ قال: يابا ذر اقرأ " قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى * بل تؤثرون الحياة الدنيا * والاخرة خير وابقى * ان هذا لفى الصحف الاولى * صحف ابراهيم وموسى ".

27 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن محمد بن عبدالجبار عن محمد بن اسماعيل عن على بن النعمان عن ابن مسكان عن أبى بصير عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قال لى: يابا محمد ان الله عزوجل لم يعط الانبياء شيئا الا وقد اعطاه

[558]

محمدا، وقال: وقد اعطى محمدا جميع ما اعطى الانبياء وعندنا الصحف التى قال الله عزوجل: " صحف ابراهيم وموسى " قلت: جعلت فداك: هى الالواح؟ قال: نعم.

28 - وباسناده إلى مسعدة بن صدقة عن أبى عبدالله عليه والسلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: ايها الناس ان الله تبارك وتعالى ارسل اليكم الرسول صلى الله عليه وآله إلى أن قال: فجاء‌هم بنسخة ما في الصحف الاولى، وتصديق الذى بين يديه، وتفصيل الحلال من ريب الحرام، ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق لكم.

29 - وباسناده إلى عبدالحميد بن أبى الديلم عن ابى عبدالله عليه السلام انه قال: وقد ذكر المسيح عليه السلام وجرت بعده في الحواريين في المستحفظين، وانما سماهم الله عزوجل المستحفظين لانهم استحفظوا الاسم الاكبر وهو الكتاب الذى يعلم به علم كل شئ، الذى كان مع الانبياء عليهم السلام، يقول الله عزوجل: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك و انزلنا معهم الكتاب والميزان " الكتاب الاسم الاكبر، وانما عرف مما يدعى الكتاب التوراة والانجيل والفرقان، فيها كتاب نوح عليه السلام وفيها كتاب صالح وشعيب وابراهيم فأخبر الله عزوجل: " ان هذا لفى الصحف الاولى * صحف ابراهيم وموسى " فاين صحف ابراهيم انما صحف ابراهيم الاسم الاكبر، وصحف موسى الاسم الاكبر.

30 - على بن ابراهيم عن أبيه ومحمد بن القاسم عن محمد بن سليمان عن داود عن حفص بن غياث عن أبى عبدالله عليه السلام قال: نزل القرآن جملة واحدة في شهر رمضان إلى البيت المعمور ثم نزل في طول عشرين سنة، ثم قال النبى صلى الله عليه وآله: نزل صحف ابراهيم في اول ليلة من شهر رمضان، وانزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان.

31 - في الكافى باسناده إلى ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: انزلت التوراة في ست مضت من شهر رمضان، ونزل الانجيل في اثنى عشر ليلة من شهر رمضان، وانزل الزبور في ليلة ثمان عشرة مضت من شهر رمضان، ونزل القرآن في ليلة القدر.

[559]

في روضة الكافى أحمد بن محمد بن الكوفى عن على بن الحسن التيمى عن على بن أسباط عن على بن جعفر قال: حدثنى معتب أو غيره قال: بعث عبدالله بن الحسن إلى أبى عبدالله عليه السلام يقول لك أبومحمد: انا أشجع منك وأنا أسخى منك و انا أعلم منك فقال لرسوله: اما الشجاعة فوالله ما كان لك موقف يعرف به جبنك من شجاعتك، واما السخى فهو الذى يأخذ الشئ من جهته فيضعه في حقه، واما العلم فقد اعتق أبوك على بن أبى طالب ألف مملوك فسم لنا خمسة منهم وانت عالم، فعاد اليه فأعلمه ثم عاد اليه، فقال له: يقول لك انك رجل صحفى فقال له ابوعبدالله عليه السلام قل له: اى والله صحف ابراهيم وموسى وعيسى ورثتها عن آبائى عليهم السلام.

33 - في بصائر الدرجات احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر ابن سويد عن يحيى الحلبى عن عبدالله بن مسكان عن ابى بصير قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: عندنا الصحف التى قال الله: " صحف ابراهيم وموسى " قلت: الصحف هى الالواح؟ قال: نعم.

34 - محمد بن عيسى عمن رواه عن محمد قال: حدثنى عبدالله بن ابراهيم الانصارى الهمدانى عن ابى خالد القماط عن ابى عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول: لنا ولاة من رسول الله صلى الله عليه وآله طهر، وعندنا صحف ابراهيم وموسى ورثناها عن رسول الله صلى الله عليه وآله.

35 - محمد بن عبدالجبار عن الحسين بن احمد بن الحسن التيمى عن فيض بن المختار عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان رسول الله صلى الله عليه وآله افضت اليه صحف ابراهيم وموسى فأتمن عليها رسول الله صلى الله عليه وآله عليا، فأتمن عليها على الحسن، وائتمن عليها الحسن الحسين حتى انتهى الينا.

36 - احمد بن محمد عن ابن سنان عن عبدالله بن مسكان وشعيب الحذاء عن ابى بصير قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: عندى الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى، قال ضريس اليست هى الالواح؟ قال: نعم.

37 - ابراهيم بن هاشم عن البرقى عن ابن سنان وغيره عن بشر عن حمران

[560]

ابن اعين قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: عندكم التوراة والانجيل والزبور وما في الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى؟ قال: نعم قلت ان هذا لهو العلم الاكبر؟ قال: يا حمران ولكن ما يحدث بالليل والنهار علمه عندنا أعظم.

38 - ابراهيم بن اسحاق عن عبدالله بن حماد عن أبى خالد القماط عن ابى عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول: عندنا صحف ابراهيم وموسى ورثناها من رسول الله صلى الله عليه وآله.

39 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن على عليهم السلام قال: قال على عليه السلام لبعض احبار اليهود وقد ذكر النبى صلى الله عليه وآله ومناقبه: واعطى سورة بنى اسرائيل وبراء‌ة بصحف ابراهيم وصحف موسى عليهما السلام.

40 - في مجمع البيان في تفسير العياشى عن الاصبغ بن نباتة قال: لما قدم امير المؤمنين عليه السلام الكوفة صلى بهم أربعين صباحا يقرء بهم " سبح اسم ربك الاعلى " فقال المنافقون: لا والله ما يحسن ابن ابى طالب أن يقرأ القرآن، ولو أحسن ان يقرء لقرء بنا غير هذه السورة، قال: فبلغه ذلك فقال: ويلهم انى لاعرف ناسخه من منسخوه ومحكمه من متشابهه، وفصله وفصاله وحروفه من معانيه، والله ما من حرف نزل على محمد صلى الله عليه وآله الا انى أعرف فيمن أنزل وفى أى يوم واى موضع، ويل لهم أما يقرؤن " ان هذا لفى الصحف الاولى * صحف ابراهيم وموسى " والله عندى ورثتها من رسول الله صلى الله عليه وآله والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

في بصائر الدرجات محمد بن عيسى عن ابى محمد الانصارى عن صباح المزنى عن الحارث بن حصيرة المزنى عن الاصبغ بن نباتة نحو ما في تفسير العياشى.

41 - في كتاب الخصال عن عتبة بن عمير الليثى عن أبى ذر رحمه الله قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وهو في المسجد جالس وحده فاغتنمت خلوته إلى أن قال: قلت: يا رسول الله كم انزل الله من كتاب؟ قال: مأة كتاب واربعة كتب، انزل الله على شيث خمسين صحيفة، وعلى ادريس ثلاثين صحيفة، وعلى ابراهيم عشرين

[561]

صحيفة، وانزل التوراة والانجيل والزبور والفرقان، قلت: يا رسول الله وما كانت صحف ابراهيم؟ قال: كانت امثالا كلها، وكان فيها: ايها الملك المبتلى المغرور انى لم ابعثك تجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكنى بعثتك لترد عنى دعوة المظلوم فانى لا اردها وان كانت من كافر، وعلى العاقل مالم يكن مغلوبا ان يكون له ساعات: ساعة يناجى فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يتفكر فيها صنع الله عزوجل اليه، وساعة يخلو فيها لحظ نفسه من الحلال، فان هذه الساعة عون لتلك الساعات، واستحمام للقلوب وتوديع لها، وعلى العاقل ان يكون بصيرا بزمانه مقبلا على شأنه، حافظا للسانه، فانه من حسب كلامه من عمله قل كلامه الا فيما يعنيه، وعلى العاقل ان يكون طالبا لثلاث: مرمة لمعاش، او تزود لمعاد، أو تلذذ في غير محرم، قلت: يا رسول الله فما كانت صحف موسى؟ قال: كانت عبرا كلها، عجب لمن أيقن بالموت كيف يفرح؟ ولمن ايقن بالنار كيف يضحك؟ ولمن يرى الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن اليها؟ ولمن يؤمن بالقدر كيف ينصب؟ ولمن ايقن بالحساب ثم لا يعمل؟.

42 - في كتاب جعفر بن محمد الدوريستى قال أبوذر: قلت يا رسول الله فما كانت صحف ابراهيم عليه السلام؟ قال: كانت امثالا كلها: ايها الملك المسلط المبتلى المغرور انى لم ابعثك لتجمع المال بعضه على بعض، وانما بعثتك لترد عنى دعوة المظلوم فانى لا اردها وان كانت من كافر او فاجر فجوره على نفسه، وكان فيها أمثال وعلى العاقل مالم يكن مغلوبا على عقله ان يكون له ساعات: ساعة يناجى فيها ربه، وساعة يفكر فيها في صنع الله، وساعة يحاسب نفسه فيما قدم وأخر، وساعة يخلو فيها بحاجته من الحلال ومن المطعم والمشرب، وعلى العاقل ان يكون طاعنا في ثلاث: تزود لمعاد، أو مرمة لمعاش، او لذة في غير محرم، وعلى العاقل أن يكون بصيرا في زمانه مقبلا على شأنه حافظا للسانه، ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه الا في ما يعنيه، قلت: يا رسول الله فما كانت صحف موسى عليه السلام؟ قال: كانت عبرا كلها: عجبت لمن أيقن بالنار ثم ضحك، عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح،

[562]

عجبت لمن أبصر الدنيا وتقلبها بأهلها حالا بعد حال وهو يطمئن اليها؟ عجبت لمن أيقن بالحساب ثم لم يعمل قلت: يا رسول الله فهل في أيدينا شئ مما كان في صحف ابراهيم وموسى عليهما السلام فيما أنزل الله عليك؟ قال: اقرأ يا با ذر " قد افلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى * بل تؤثرون الحيوة الدنيا * والاخرة خير وأبقى * ان هذا لفى الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى ".

43 - في مجمع البيان روى عن أبى ذر أنه قال: قلت: يا رسول الله كم الانبياء قال: مأة الف نبى وأربعة وعشرون الفا قلت: يا رسول الله كم المرسلون منهم؟ قال: ثلاثمأة وثلاة عشر وبقيتهم أنبياء، قلت: كان آدم نبيا؟ قال: نعم كلمه الله و خلقه بيده، يابا ذر اربعة من الانبياء عرب: هو وصالح وشعيب ونبيك، قلت: يا رسول الله كم انزل الله من كتاب؟ قال: مأة وأربعة كتب، انزل منها على آدم عشرة صحف، وعلى شيث خمسين صحيفة، وعلى اخنوخ وهو ادريس ثلاثين صحيفة، وهو اول من خط بالقلم، وعلى ابراهيم عشر صحائف، والتوراة و الانجيل والزبور والفرقان.

44 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى انس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: بعثت على اثر ثمانية آلاف نبى منهم أربعة آلاف من بنى اسرائيل.

45 - في تهذيب الاحكام باسناده إلى أبى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من احب ان يصافحه مأتا الف نبى وعشرون الف نبى فليزر قبر الحسين بن على عليهما السلام في النصف من شعبان، فان ارواح النبيين تستأذن الله في زيارة قبره فيؤذن لهم.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21403414

  • التاريخ : 19/04/2024 - 22:22

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net