00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة البلد 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة البلد

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من كان قرائته في فريضة " لا اقسم بهذا البلد " كان في الدنيا معروفا انه من الصالحين، وكان في الاخرة معروفا أن له من الله مكانا، وكان يوم القيامة من رفقاء النبيين والشهداء والصالحين.

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قرأها اعطاه الله الامن من غضبه يوم القيامة.

3 - في اصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن احمد بن محمد بن عبدالله رفعه في قوله تعالى: لا اقسم بهذا البلد وانت حل بهذا البلد ووالد وما ولد قال: امير المؤمنين عليه السلام وما ولد من الائمة.

4 - في الكافى على بن ابراهيم عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: كانت الجاهلية يعظمون المحرم ولا يقسمون به، ولا شهر رجب ولا يعرضون فيهما لمن كان فيهما ذاهبا أو جائيا وان كان قتل اباه.

ولا لشئ يخرج من الحرم دابة أو شاة أو بعيرا أو غير ذلك، فقال الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه وآله:

___________________________________

(1) قال المجلسى (ره): جدع الانف اى قطعه، كناية عن المذلة اى من أذله الله يكون كذلك ويحتمل أن يكون " من " استفهاما اى من يكون كذلك؟ فقوله: جدع الله انفه جملة دعائية، فأجاب (ع) بانه هو الذى ذكرت لك سابقا.

 

[579]

" لا اقسم بهذا البلد * وانت حل بهذا البلد " قال: فبلغ من جهلهم انهم استحلوا قتل النبى صلى الله عليه وآله وعظموا ايام الشهر حيث يقسمون به فينقضون.

5 - على بن ابراهيم عن اسماعيل بن مهران عن يونس عن بعض اصحابنا قال: سألته عن قول الله عزوجل " فلا اقسم بمواقع النجوم " قال: عظم اثم من يحلف بها، قال: وكان اهل الجاهلية يعظمون الحرم ولا يقسمون به ويستحلون حرمة الله فيه، ولا يعرضون لمن كان فيه ولا يخرجون منه دابة، فقال الله تبارك وتعالى: " لا اقسم بهذا البلد * وانت حل بهذا البلد * ووالد وما ولد " قال: يعظمون البلدان يحلفون به ويستحلون فيه حرمة رسول الله صلى الله عليه وآله.

6 - في مجمع البيان " لا اقسم بهذا البلد " اجمع المفسرون على أن هذا قسم بالبلد الحرام وهو مكة " وانت حل بهذا البلد " تشرف من حل به من الرسول الداعى إلى توحيده واخلاص عبادته، وقيل معناه وانت محل بهذا البلد وهو ضد المحرم، والمراد انت حلال لك قتل من رأيت من الكفار، وذلك حين امر بالقتال يوم فتح مكة فأحلها الله له حتى قاتل وقتل وقد قال صلى الله عليه وآله: لم تحل لاحد قبلى ولا تحل لاحد بعدى ولم تحل لى الا ساعة من نهار، عن ابن عباس ومجاهد و عطا وهذا وعد من الله لنبيه صلى الله عليه وآله أن يحل له مكة حتى يقاتل فيها ويفتحها على يده ويكون بها يصنع بها ما يريد من القتل والاسر، وقد فعل سبحانه ذلك فدخلها غلبة وكرها وقتل ابن أخطل وهو متعلق بأستار الكعبة، ومقيس بن صبابة(1) وغيرهما وقيل: معناه: لا اقسم بهذا البلد وانت حلال منتهك الحرمة مستباح العرض لا تحترم فلا يبقى للبلد حرمة حيث هتكت عن ابى مسلم وهو المروى عن ابى عبدالله عليه السلام قال كانت قريش تعظم البلد وتستحل محمدا فيه، فقال: " لا اقسم بهذا البلد * و انت حل بهذا البلد " يريد انهم استحلوك فيه وكذبوك وشتموك، وكانوا لا يأخذ الرجل منهم فيه قاتل ابيه ويتقلدون لحاء شجر الحرم فيأمنون بتقليدهم اياه فاستلحوا

___________________________________

(1) وفي المصدر " سبابة " بالسين لكن الظاهر الموافق للسيرة لابن هشام وغيره هو المختار.

[580]

من رسول الله صلى الله عليه وآله ما لم يستحلوا من غيره فعاب الله ذلك عليهم.

" ووالد وما ولد " يعنى آدم وذريته إلى قوله وقيل آدم وما ولد من الانبياء والاوصياء وأتباعهم عن ابى عبدالله عليه السلام.

7 - في تفسير على بن ابراهيم " لا اقسم بهذا البلد " والبلد مكة " وانت حل بهذا البلد " قال: كانت قريش لا يستحلون ان يظلموا احدا في هذا البلد ويستحلون ظلمك فيه " ووالد وما ولد " قال: آدم وما ولد من الانبياء والاوصياء لقد خلقنا الانسان في كبد اى منتصبا.

8 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حماد بن عثمان قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام انا نرى الدواب في بطون أيديها الرقعتين مثل الكى فمن أى شئ ذلك؟ فقال: ذلك موضع منخريه في بطن امه، وابن آدم منتصب في بطن امه، وذلك قول الله عزوجل: " لقد خلقنا الانسان في كبد " وما سوى ابن آدم فرأسه في دبره ويداه بين يديه.

9 - في اصول الكافى على بن محمد مرسلا عن أبى الحسن الرضا عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام: وهو قائم ليس على معنى انتصاب وقيام على ساق في كبد كما قامت الاشياء، ولكن قائم يخبر انه حافظ كقول الرجل القائم بامرنا فلان.

10 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى الحسين بن أبى يعقوب عن بعض أصحابه عن أبى جعفر عليه السلام في قوله ايحسب ان لن يقدر عليه احد يعنى يقتل في قتله ابنة النبى صلى الله عليه وآله يقول: اهلكت مالا لبدا يعنى الذى جهز به النبى صلى الله عليه وآله في جيش العسرة.

وفيه " يقول اهلكت مالا لبدا " قال: اللبد المجتمع.

وفي رواية ابى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: يقول اهلكت مالا لبدا قال: هو عمرو بن عبد ود حين عرض عليه على بن أبى طالب عليه السلام الاسلام يوم الخندق و قال: فأين ما أنفقت فيكم مالا لبدا، وكان انفق مالا في الصد عن السبيل الله فقتله

[581]

على عليه السلام ايحسب أن لم يره احد قال: في فساد كان في نفسه.

الم نجعل له عينين رسول الله صلى الله عليه وآله ولسانا يعنى امير المؤمنين عليه السلام وشفتين يعنى الحسنين عليهما السلام.

11 - في مجمع البيان وروى عبدالحميد المدائنى عن أبى حازم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ان الله تعالى يقول: يابن آدم ان نازعك لسانك فيما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبق، وان نازعك بصرك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فاطبق، وان نازعك فرجك إلى ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فاطبق، وهديناه النجدين اى سبيل الخير وسبيل الشر عن على عليه السلام.

12 - وروى انه قيل لامير المؤمنين عليه السلام: ان اناسا يقولون في قوله: " وهديناه النجدين " انهما الثديان فقال: لا، هما الخير والشر.

13 - وقال الحسن بلغنى أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ايها الناس هما نجدان نجد الخير ونجد الشر، فما جعل نجد الشر أحب اليكم من نجد الخير؟.

14 - في تفسير على بن ابراهيم متصل بآخر ما نقلنا عنه قريبا اعنى قوله: يعنى الحسن والحسين " وهديناه النجدين " إلى ولايتهما.

15 - في اصول الكافى باسناده إلى حمزة بن محمد عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سألته عن قول الله تعالى: " وهديناه النجدين " قال: نجد الخير والشر.

16 - في تفسير على بن ابراهيم وقال على بن ابراهيم في قوله: " وهديناه النجدين " قال: بينا له طريق الخير وطريق الشر.

17 - في اصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن محمد بن جمهور عن يونس قال: أخبرنى من رفعه إلى ابى عبدالله عليه السلام في قوله عزوجل: فلا اقتحم العقبة وما ادراك ما العقبة فك رقبة يعنى بقوله: فك رقبة ولاية أمير المؤمنين، فان ذلك فك رقبة.

18 - على بن محمد عن سهل بن زياد عن محمد بن سليمان الديلمى

[582]

عن أبيه عن أبان بن تغلب عن أبى عبدالله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك قوله: " فلا اقتحم العقبة " قال: من أكرمه الله بولايتنا فقد جاز العقبة ونحن تلك العقبة التى من اقتحمها نجا، قال: فسكت فقال لى: فهلا افيدك حرفا خير لك من الدنيا وما فيها؟ قلت: بلى جعلت فداك، قال: قوله: " فك رقبة " ثم قال: الناس كلهم عبيد النار غيرك وأصحابك، فان الله فك رقابكم من النار بولايتنا أهل البيت.

19 - في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن محمد بن على عن محمد بن عمر بن يزيد قال: أخبرت أبا الحسن الرضا عليه السلام انى أصبت بابنين وبقى لى ابن صغير قال: تصدق عنه، ثم قال حين حضر قيامى مر الصبى فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشئ وان قل، فان كل شئ يراد به الله وان قل بعد أن تصدق النية فيه عظيم، ان الله تعالى يقول: " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " وقال: " فلا اقتحم العقبة * وما ادراك ما العقبة * فك رقبة * او اطعام في يوم ذى مسغبة * يتيما ذا مقربة * او مسكينا ذا متربة " علم الله عزوجل ان كل أحد لا يقدر على فك رقبة فجعل اطعام اليتيم والمسكين مثل ذلك تصدق عنه.

20 - أحمد بن محمد عن أبيه عن جعفر بن خلاد قال: كان ابوالحسن الرضا عليه السلام اذا اكل اتى بصحفة فتوضع قرب مائدته فيعمد إلى اطيب الطعام مما يؤتى به، فيأخذ من كل شئ شيئا، فيضع في تلك الصحفة، ثم يأمر بها للمساكين ثم يتلو هذه الاية: " فلا اقتحم العقبة " ثم يقول: علم الله عزوجل انه ليس كل انسان يقدر على عتق رقبة فجعل لهم السبيل إلى الجنة.

21 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: " فلا اقتحم العقبة * وما ادراك ما العقبة " قال: العقبة الائمة من صعدها فك رقبته من النار.

22 - وفيه " فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة " يقول: ما اعلمك وكل شئ في القرآن وما ادراك فهو ما اعلمك.

حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا

[583]

عبدالله بن مسعود عن الحسن بن على بن ابى حمزة عن أبيه عن ابى بصير عن ابى عبدالله عليه السلام في قوله: " فك رقبة " قال: بنا تفك الرقاب وبمعرفتنا، ونحن المطعمون في يوم الجوع والمسغبة.

23 - في مجمع البيان واما المراد بالعقبة ففيه وجوه: احدها انه مثل ضربه الله لمجاهدة النفس والهوى والشيطان في اعمال الخير والشر إلى قوله: وثانيها انها عقبة حقيقة، قال الحسن وقتادة: هى عقبة شديدة في النار دون الجسر فاقتحموها بطاعة الله عزوجل، وروى عن النبى صلى الله عليه وآله انه قال: ان امامكم عقبة كئودا(1) لا يجوزها المثقلون وانا اريد أن أخفف عنكم لتلك العقبة.

24 - وروى مرفوعا عن البراء بن عازب قال: جاء اعرابى إلى النبى صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله علمنى عملا يدخلنى الجنة، قال: ان كنت اقصرت الخطبة لقد اعرضت المسألة اعتق النسمة وفك الرقبة فقال: اوليسا واحدا؟ قال: لا، عتق الرقبة ان تتفرد بعتقها، وفك الرقبة ان تعين في ثمنها، والفئ على ذى الرحم الظالم، فان لم يكن ذلك فأطعم الجائع، واسق الظمآن، وامر بالمعروف وانه عن المنكر، فان لم تطق ذلك فكف لسانك الامن خير.

25 - وروى محمد بن عمر بن يزيد قال: قلت لابى الحسن الرضا عليه السلام: ان لى ابنا شديد العلة قال: مره تتصدق بالقبضة من الطعام بعد القبضة، فان الله تعالى يقول: " فلا اقتحم العقبة " وقرأ الايات.

26 - في محاسن البرقى عنه عن أبيه عن سعدان بن مسلم العامرى عن بعض أصحابه قال: رأيت أبا الحسن الرضا عليه السلام يأكل فتلا هذه الاية " فلا اقتحم العقبة * وما ادراك ما العقبة * فك رقبة " إلى آخر الاية ثم قال: علم الله أن ليس كل خلقه يقدر بعتق رقبة، فجعل لهم سبيلا إلى الجنة باطعام الطعام.

27 - في مجمع البيان: في يوم ذى مسغبة وفى الحديث عن معاذ بن جبل

___________________________________

(1) اى صعبة شاقة المصعد.

[584]

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من اشبع جائعا في يوم مسغب(1) ادخله الله يوم القيامة من باب من ابواب الجنان لا يدخلها الامن فعل مثل ما فعل.

28 - وعن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من موجبات المغفرة اطعام المسلم السغبان(2).

29 - في تفسير على بن ابراهيم: يتيما ذا مقربة يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله المقربة قرباه او مسكينا ذا متربة يعنى أمير المؤمنين عليه السلام مترب بالعلم، وفيه " او مسكينا ذا متربة " قال: لا يقيه من التراب شئ.

30 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن جعفر بن محمد الاشعرى عن عبدالله بن ميمون القداح عن ابى عبدالله عليه السلام قال: من اطعم مؤمنا حتى يشبعه لم يدر احد من خلق الله ماله من الاجر في الاخرة، لاملك مقرب و لانبى مرسل الا الله رب العالمين، ثم قال: من موجبات المغفرة اطعام المسلم السغبان، ثم تلا قول الله عزوجل: " او اطعام في يوم ذى مسغبة * يتيما ذا مقربة * او مسكينا ذا متربة ".

وفى محاسن البرقى مثله سواء مع زيادة الجنة بعد موجبات و " ثم كان من الذين آمنوا " اخيرا.

31 - في تفسير على بن ابراهيم قوله: اصحاب الميمنة اصحاب امير المؤمنين عليه السلام والذين كفروا بآياتنا قال: الذين خالفوا امير المؤمنين عليه السلام هم اصحاب المشأمة وقال: المشأمة اعداء آل محمد عليهم السلام نار مؤصدة اى مطبقة.

___________________________________

(1) يوم مسغب او مسغبة اى مجاعة.

(2) السغبان: الجائع.

[585]




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21333418

  • التاريخ : 28/03/2024 - 11:29

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net