00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة البيّنة 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة البيّنة

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن ابى جعفر عليه السلام قال: من قرأ سورة " لم يكن الذين " كان برئيا من الشرك، وادخل في دين محمد صلى الله عليه وآله وبعثه الله عزوجل مؤمنا وحاسبه حسابا يسيرا.

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرأها كان يوم القيامة مع خير البرية مسافرا ومقيما.

3 - عن ابى الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لو يعلم الناس ما في " لم يكن الذين كفروا " لعطلوا الاهل والمال وتعلموها، فقال رجل من خزاعة: ما فيها من الاجر يا رسول الله؟ قال: لا يقرأها منافق أبدا ولا عبد في قلبه شك في الله عزوجل، والله ان الملائكة المقر بين ليقرؤنها منذ خلق الله السماوات والارض لا يفترون من قرائتها، وما من عبد يقرأها بليل الا بعث الله ملائكة يحفظونه في دينه ودنياه، ويدعون له بالمغفرة والرحمة، فان قرأها نهارا أعطى عليها من الثواب مثل ما أضاء عليها النهار وأظلم عليه الليل.

4 - في اصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابه عن احمد بن محمد ابن ابى نصر قال: رفع إلى أبوالحسن عليه السلام مصحفا وقال لا تنظر فيه، ففتحته وقرأت فيه: " لم يكن الذين كفروا " فوجدت فيها اسم سبعين رجلا من قريش بأسمائهم و

[643]

اسمآء آبائهم، قال: فبعث إلى: ابعث إلى بالمصحف.

5 - في تفسير العياشى عن محمد بن سابق بن طلحة الانصارى قال: مما قال هارون لابى الحسن موسى عليه السلام حين أدخل عليه: ما هذه الدار ودار من هى؟ قال: لشيعتنا فترة ولغيرهم فتنة، قال: فما بال صاحب الدار لا ياخذها؟ قال: أخذت منه عامرة ولا يأخذها الا معمورة، فقال: اين شيعتك فقرأ ابوالحسن عليه السلام: لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تاتيهم البينة قال: فنحن كفار؟ قال: لا ولكن كما قال: " الم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار " فغضب عند ذلك وغلظ عليه.

6 - في تفسير على بن ابراهيم " لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب " يعنى قريشا " والمشركين منفكين " قال: هم في كفرهم حتى تأتيهم البينة.

7 - وفى رواية ابى الجارود عن ابى جعفر عليه السلام قال: البينة محمد صلى الله عليه وآله.

8 - في مجمع البيان " حتى تأتيهم البينة " اللفظ لفظ الاستقبال ومعناه المضى وقوله: " البينة " يريد محمدا صلى الله عليه وآله عن ابن عباس ومقاتل وقوله: رسول من الله بيان للبينة وتفسيرها، اى رسول الله من حبل الله يتلو عليهم صحفا مطهرة يعنى مطهرة في السماء ولا يمسها الا الملائكة المطهرون من الانجاس عن الحسن والجبائى وهو محمد صلى الله عليه وآله أتاهم بالقرآن ودعاهم إلى التوحيد والايمان فيها اى في تلك الصحف كتب قيمة اى مستقيمة عادلة غير ذات عوج تبين الحق من الباطل وقيل مطهرة عن الباطل والكذب والزور يريد القرآن عن قتادة ويعنى بالصحف ما تضمنه الصحف من المكتوب فيها ويدل على ذلك ان النبى صلى الله عليه وآله كان يتلو عن ظهر قلبه لا عن كتاب، وقيل معناه رسول الله من الملائكة يتلو صحفا من اللوح المحفوظ عن ابى مسلم.

9 - في تفسير على بن ابراهيم وقال على بن ابراهيم في قوله: وما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جائتهم البينة قال: لما جاء رسول الله صلى الله عليه وآله بالقرآن خالفوه وتفرقوا بعده قوله: حنفاء قال: طاهرين قال: قوله: ذلك

[644]

دين القيمة اى دين قيم ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين قال: انزل الله عليهم القرآن فارتدوا وكفروا وعصوا امير المؤمنين اولئك هم شر البرية ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية قال: نزلت في آل محمد عليهم السلام.

10 - في مجمع البيان وفى كتاب شواهد التنزيل للحاكم ابى القاسم الحسكانى رحمه الله قال: أخبرنا ابوعبدالله الحافظ بالاسناد المرفوع إلى يزيد بن شراحيل الانصارى كاتب على عليه السلام قال: سمعت عليا عليه السلام يقول: قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وأنا مسنده إلى صدرى فقال: يا على ألم تسمع قول الله تعالى: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية "؟ هم شيعتك وموعدى وموعدكم الحوض، اذا اجتمعت الامم للحساب يدعون غرا محجلين.

11 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى جابر بن عبدالله قال: كنا عند النبى صلى الله عليه وآله فأقبل على بن ابيطالب عليه السلام فقال النبى صلى الله عليه وآله: قد اتاكم اخى ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال: والذى نفسى بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، ثم قال: انه اولكم ايمانا معى واوفاكم بعهد الله، واقومكم بامر الله، وأعدلكم في الرعية واقسمكم بالسوية واعظمكم عند الله مزية، قال: فنزلت: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية " قال: فكان اصحاب محمد صلى الله عليه وآله اذا اقبل على عليه السلام قالوا: جاء خير البرية.

12 - وباسناده إلى المنذر بن محمد ان أباه أخبره عن على بن موسى الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن جعفر بن محمد عن أبيه عن على بن الحسين عن أبيه عن على بن ابى طالب صلوات الله عليهم قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما من هدهد الا وفى جناحه مكتوب بالسريانية: آل محمد خير البرية.

13 - وباسناده إلى يعقوب بن ميثم التمار مولى على بن الحسين قال: دخلت على ابى جعفر فقلت له: جعلت فداك يابن رسول الله انى وجدت في كتب ابى ان عليا قال لابى ميثم أحبب حبيب آل محمد وان كان فاسقا زانيا وابغض مبغض آل

[645]

محمد وان كان صواما قواما فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول: " الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية " ثم التفت إلى وقال: هم والله انت وشيعتك يا على، وميعادك وميعادهم الحوض غدا غرا محجلين متوجين، فقال ابوجعفر: هكذا هو عيان في كتاب على.

14 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله وقال الباقر عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلى مبتدئا: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك خير البرية " هم أنت وشيعتك، وميعادكم الحوض اذا حشر الناس جئت أنت وشيعتك شباعا مرويين غرا محجلين.

15 - في اعتقادات الامامية للصدوق رحمه الله وقال النبى صلى الله عليه وآله: انا أفضل من جبرئيل وميكائيل واسرافيل ومن جميع الملائكة المقربين، وانا خير البرية وسيد ولد آدم.

16 - في اصول الكافى عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد عن على بن الحكم عن طاهر قال: كنت عند ابى جعفر عليه السلام فأقبل جعفر عليه السلام، فقال ابوجعفر: هذا خير البرية أو أخير.

17 - أحمد بن محمد عن محمد بن خالد عن بعض أصحابنا عن يونس بن يعقوب عن طاهر قال: كنت عند ابى جعفر عليه السلام فأقبل جعفر عليه السلام فقال: هذا خير البرية.

18 - احمد بن مهران عن محمد بن على عن فضيل بن عثمان عن طاهر قال: كنت قاعدا عند ابى جعفر فأقبل جعفر عليه السلام فقال أبوجعفر عليه السلام: هذا خير البرية 19 - في روضة الكافى احمد بن محمد عن على بن الحسن التيمى عن محمد ابن عبدالله عن زرارة عن محمد بن الفضيل عن ابى حمزة قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول لرجل من الشيعة: أنتم أهل الرضا عن الله جل ذكره برضاه عنكم، و الملائكة اخوانكم في الخير، فاذا اجتهدتم ادعوا، واذا غفلتم اجهدوا، وانتم خير البرية، دياركم لكم جنة(1) وقبوركم لكم جنة للجنة خلقتم وفى الجنة نعيمكم

___________________________________

(1) الجنة - بضم الجيم -: الستر.

[646]

والى الجنة تصيرون والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

20 - وفى محاسن البرقى عنه عن يعقوب بن يزيد عن بعض الكوفيين عن عنبسة عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام في قول الله: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية " قال: هم شيعتنا أهل البيت.

21 - في كتاب سعد السعود لابن طاوس (ره) من كتاب محمد بن العباس بن مروان في تفسير قوله تعالى: " اولئك هم خير البرية " وانها في مولانا على عليه السلام و شيعته، ورواه مصنف الكتاب من نحو ستة وعشرين طريقا أكثرها من رجال ونحن نذكر منها طريقا واحدا بلفظها.

حدثنا أحمد بن محمد المحذور قال: حدثنا الحسن بن عبيد بن عبدالرحمن الكندى قال: حدثنى محمد بن مسكين قال: حدثنى خالد بن السرى الاودى قال: حدثنى النضر بن الياس قال: حدثنى عامر بن واثلة قال: خطبنا أمير المؤمنين عليه السلام على المنبر بالكوفة وهو اجيرات مجصص فحمد الله واثنى عليه وذكر الله بما هو اهله وصلى على نبيه ثم قال: ايها الناس سلونى فوالله لا تسالونى عن آية من كتاب الله لاحدثتكم عنها متى نزلت بليل أو أنهار أو في مقام او في سفر ام في سهل ام في جبل وفيمن نزلت افى مؤمن او منافق وما عنى بها اخاص ام عامة ولئن فقدتمونى لا يحدثكم احد حديثى، فقام اليه ابن الكوا فلما بصر به قال بتعنت لا تسأل تعلما هات سل: فاذا سئلت فاعقل ما تسال عنه فقال يا امير المؤمنين اخبرنى عن قول الله عزوجل: " الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية " فسكت امير المؤمنين فاعادها ثانية ابن الكوا فسكت فاعادها الثالثة فقال على عليه السلام ورفع صوته: ويحك يابن الكوا اولئك نحن واتباعنا يوم القيامة غرا محجلين رواء مرويين يعرفون بسيماهم.

22 - في تفسير على بن ابراهيم: جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجرى من تحتها الانهار لا تصف الواصفون خير ما فيها خالدين فيها ابدا رضى الله عنهم يريد رضى الله أعمالهم ورضوا عنه رضوا بثواب الله ذلك لمن خشى ربه يريد لمن يخاف ربه وتناهى عن معاصى الله عزوجل.

[647]

23 - في روضة الكافى أحمد بن محمد عن على بن الحسن التيمى عن محمد بن عبدالله عن زرارة عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول لرجل من الشيعة: أنتم أهل الرضا عن الله جل ذكره برضاه عنكم والملئكة اخوانكم في الخير فاذا اجتهدتم ادعوا، واذا غفلتم اجهدوا، وأنتم خير البرية، دياركم لكم جنة وقبوركم لكم جنة.

للجنة خلقتم وفى الجنة نعيمكم، والى الجنة تصيرون، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21335842

  • التاريخ : 28/03/2024 - 18:16

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net