00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من السورة التي تذكر فيها البقرة 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من السورة التي تذكر فيها البقرة

وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات 25 .

11 - 1 - قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا الحسن بن الحسين الانصاري قال: حدثنا حبان بن علي العنزي عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس [ رضي الله عنه.ن ] قال: فيما نزل من القرآن خاصة في رسول الله صلى الله عليه [ وآله وسلم.ن ] وعلي وأهل بيته عليهم السلام دون الناس من سورة البقرة (وبشر...) الآية نزلت في علي وحمزة وجعفر وعبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب [ رضي الله عنهم أجمعين.ن ].

12 - 14 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثنا القاسم بن

___________________________________

11.وهو الحديث الاول من سورة البقرة من تفسير الحبرى وأخرجه عنه الحسكاني في الشواهد بسنده إليه ثم قال: وأخرجه في تفسيره.

وحبان بن علي العنزي الكوفي وثقه أحمد وابن معين والخطيب وابن حبان والعجلي والبزاز وغيرهم قال حجر: ما رأيت فقيها بالكوفة أفضل منه وقال ابن حبان: كان يتشيع.

وضعفه آخرون بسبب حديثه أودون ذكر للسبب.توفي سنة 171.التهذيب.

ومحمد بن السائب الكلبي أجمع الذاكرون له على تضعيفه وأهون ما قيل فيه قول ابن عدي: له غير ما ذكرت أحاديث صالحة وخاصة عن أبى صالح وهو معروف بالتفسير وليس لاحد أطول من تفسيره وحدث عنه ثقات من الناس ورضوه في التفسير و..التهذيب.

وأبوصالح باذان مولى أم هاني وثقه العجلى فقط فيما اتفق الذاكرون له على تضعيفه.

التهذيب.

12.اورده العلامة المجلسي في البحار مع ذيوله ج 36 ص 129.

[54]

الربيع قال: حدثنا محمد بن سنان عن عمار بن مروان عن منخل بن جميل عن جابر: عن أبي جعفر عليه السلام في قوله (وبشر...الصالحات) قال: الذين [ فالذين.ر ] آمنوا وعملوا الصالحات علي [ بن أبي طالب.ر ] والاوصياء من بعده وشيعتهم قال الله [ تعالى.ر ] فيهم (أن لهم جنات تجري من تحتها الانهار كلما رزقوا من ثمرة رزقا) إلى آخر الآية.يضل له كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين 26 .

13 - [ وبالسند المتقدم عن الباقر عليه السلام ] وأما قوله: (يضل به...الفاسقين) قال: فهو علي (ع) يضل الله به من عاداه ويهدي من والاه، قال: (وما يضل به) يعني عليا (إلا الفاسقين) [ أ، ر: يعني من خرج من ولايته فهو فاسق ].

وإذ قال ربك للملائكة: إني جاعل في الارض خليفة قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء.3 .

14 - 22 فرات قال: حدثنا علي بن حمدون قال: حدثنا عيسى بن مهران

___________________________________

القاسم بن الربيع يظهر من قول النجاشي في ترجمة مياح وثاقته.

ومحمد بن سنان عده الفضل بن شاذان من الكذابين إلا أن المتحصل من الروايات مدحه وتوثيقه كما أن الشيخ أكد على ذلك في الغيبة.

وعمار بن مروان وثقه النجاشي.

ومنخل بن جميل قال النجاشي فيه: ضعيف فاسد الرواية.

وجابر بن يزيد الجعفي وثقه جمع وضعفه آخرون من الفريقين فالمضعفون له من العامة فبسبب معتقداته كما صرحوا، وأما من الشيعة فقال النجاشي: كان مختلطا.

وأما الموثقون فعدوه من الاجلاء الكبار قال الثوري: ما رأيت أورع منه.

وعن وكيع: مهما شككتم في شئ فلا تشكوا في وثاقته.

هذا وأما الاختلاط فقد ذكر الكليني في الكافي انه كان موقتا وتصنعا وبأمر من الامام الباقر حفظا لنفسه من السلطة الاموية توفي سنة 128.

وللحديث ذيل وتتمة سيأتي القسم الاول منه في ح 13 والقاسم الثاني في ح 17 والثالث في 23 فلاحظ.

14.وسيأتي في ح 1 من سورة هود ما يرتبط بالآية، ويقرب منه حديث ابن عباس المذكور في كتاب اليقين في الباب 125.

ويأتي مثل صدر الرواية إلى قوله (قلبه للايمان) في ذيل الآية 83 / النساء رواية عن الصادق عليه السلام.

وعيسى بن مهران أبوموسى المستعطف له ترجمة في الميزان ولسانه وتاريخ بغداد 11 / 167 ورجال الشيعة وغيرها من الكتب مثل مجمع الآداب في (المستعطف).

قال النجاشي: له عدة كتب...

وقال الخطيب: وقع إلي كتاب من تصنيفه في الطعن على [ بعض ] الصحابة وتضليلهم وإكفارهم وتفسيقهم.

وفرج بن فروة أو أبي فروة أو ابن قرة أبوروح روى عن مسعدة وعنه جعفر بن عبدالله المحمدى العلوي وإسماعيل بن إسحاق كما في التهذيب والكافي.

معجم رجال الحديث.

ومسعدة بن صدقة العبدي أبومحمد أو أبوبشر من أصحاب الصادق والكاظم له رواية في تفسير القمى وكامل الزيارات ولذا فان السيد الخوئي وحسب قواعده في التوثيق وثقه كما في معجم رجال الحديث.

وصالح بن ميثم التمار التابعي الكوفي من أصحاب الباقر والصادق عليهما السلام وثقه البرقى ووقع ذكره في اسناد كامل الزيارات.

وأما أبوه فمن خواص أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام.

[55]

قال: حدثنا فرج بن فروة قال: حدثنا مسعدة: عن صالح بن ميثم عن أبيه قال: بينا أنا في السوق إذا أتاني الاصبغ بن نباتة فقال لي: ويحك يا ميثم لقد سمعت من أمير المؤمنين عليه السلام آنفا حديثا صعبا شديدا فان يكون كما ذكر ! قلت: وما هو؟ سمعته [ ر: سمعت ] يقول: إن حديثنا أهل البيت صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب: أو نبي مرسل، أو مؤمن قد امتحن الله قلبه للايمان.

قال: فقمت من فوري فأتيت أمير المؤمنين فقلت: يا أمير المؤمنين جعلت فداك حديث أخبرني به الاصبغ عنك قد ضقت به ذرعا، قال: فما هو؟ فأخبرته به [ فتبسم ثم.أ، ب ] قال لي: اجلس يا ميثم أو كل علم العلماء يحتمل؟ قال الله) لملائكته: (إني جاعل...الدماء) إلى آخر الآية فهل رأيت الملائكة احتملوا العلم؟ قال: قلت: هذه والله أعظم من تلك.

قال: والاخرى من موسى عليه الصلاة والسلام أنزل الله عليه التوارة فظن أن لا أحد في الارض أعلم منه فأخبره الله تعالى إن في خلقي من هو أعلم منك وذاك إذ خاف على نبيه العجب، قال: فدعا ربه أن يرشده إلى [ ذلك.أ ] العالم قال: فجمع الله بينه وبين الخضر عليهما السلام فخرق السفينة فلم يحتمل ذلك موسى وقتل الغلام فلم يحتمله وأقام الجدار فلم يحتمل ذلك.

وأما المؤمن فان نبينا [ أ، ر: قال فنبينا ] محمد [ رسول الله.ر ] صلى الله عليه وآله

[56]

وسلم أخذ بيدي يوم غدير خم فقال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، فهل رأيت المؤمنون احتملوا ذلك إلا من عصمهم الله منهم.

ألا فأبشروا ثم أبشروا فان الله قد خصكم بما لم يخص به الملائكة والنبيين والمؤمنين بما احتملتم من أمر رسول الله صلى عليه وآله وسلم.

وعلم آدم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة 31 - 33 .

15 - 32 - فرات قال: حدثني أبوالحسن أحمد بن صالح الهمداني قال: حدثنا الحسن بن علي يعني ابن زكريا بن صالح بن عاصم بن زفر البصري قال: حدثنا زكريا بن يحيى التستري قال: حدثنا أحمد بن قتيبة الهمداني عن عبدالرحمان بن يزيد: عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الله تبارك وتعالى كان ولاشئ فخلق خمسة من نور جلاله، و [ جعل ] لكل واحد منهم إسما من أسمائه المنزلة، فهو الحميد وسمى [ النبي.ب ] محمدا صلى الله عليه وآله وسلم، وهو الاعلى وسمي أمير المؤمنين عليا، وله الاسماء الحسني فاشتق منها حسنا وحسينا، وهو فاطر فاشتق لفاطمة من أسمائه إسما، فلما خلقهم جعلهم في الميثاق فانهم عن يمين العرش.

وخلق الملائكة من نور فلما أن نظروا إليهم عظموا أمرهم وشأنهم ولقنوا التسبيح فذلك قوله: (وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون)[165 و 166 / الصافات ] فلما خلق الله تعالى آدم صلوات الله وسلامه عليه نظر إليهم عن يمين العرش فقال: يا رب من هؤلاء؟ قال: يا آدم هؤلاء صفوتي وخاصتي خلقتهم من نور جلالي وشققت لهم إسما من أسمائي، قال: يا رب فبحقك عليهم علمني أسماء‌هم، قال: يا آدم فهم عندك أمانة، سر من سري، لا يطلع عليه غيرك إلا باذني، قال: نعم يا رب، قال: يا آدم أعطني على ذلك العهد، فأخذ عليه العهد ثم علمه أسماء هم ثم عرضهم على الملائكة ولم يكن علمهم بأسمائهم (فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين، قالوا: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا.إنك أنت العليم الحكيم، قال: يا آدم

___________________________________

15.وفي ذيل الآية 165 / الصافات شواهد لبعض فقرات الحديث، وفي تفسير الصافي عن السجاد عن النبي صلى الله عليه وآله بما يقرب منه.

وأورده المجلسي في البحار 37 / 63.

الحسن بن علي ضعيف لدى الفريقين ولد سنة 210 وتوفي سنة 319.

وفي اللسان: قال مسلمة: كان أبوخليفة يصدقه في روايته ويوثقه.

وأما شيخه فلم نجد له ترجمة.

وأما شيخ شيخه فله ذكر في اسناد كامل الزيارات روى عن إسحاق بن عمار.

[57]

انبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم) علمت الملائكة أنه مستودع وأنه مفضل بالعلم، وأمروا بالسجود إذ كانت سجدتهم لآدم تفضيلا له وعبادة لله إذ كان ذلك بحق له، وأبى إبليس الفاسق عن أمر ربه فقال: (ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك؟ قال: أنا خير منه)

[12 / الاعراف ] قال: فقد فضلته عليك حيث أمر [ ت ] بالفضل للخمسة الذين لم أجعل لك عليهم سلطانا ولا من شيعتهم [ ر: يتبعهم (ظ) ] فذلك إستثناء اللعين [ إلا عبادك منهم المخلصين)

[40 / الحجر و 83 / ص ] قال: (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان)

[42 / الحجر و 65 / الاسراء ] وهم الشيعة.

فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه 37 .

16 - 38 - فرات قال: حدثنا محمد بن القاسم بن عبيد قال: حدثنا الحسن بن جعفر قال: حدثنا الحسين بن سواد [ أ: سوا.

ب: سوار ] قال: حدثنا محمد بن عبدالله قال: حدثنا شجاع بن الوليد أبوبدر السكوني قال: حدثنا سليمان بن مهران الاعمش عن أبي صالح: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لما نزلت الخطيئة بآدم وأخرج من الجنة أتاه جبرئيل (ع) فقال: يا آدم ادع ربك قال: [ يا.

ب: ر ] حبيبي جبرئيل ما أدعو؟ قال: قل: رب أسألك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان إلا تبت علي ورحمتني فقال له آدم (ع) يا جبرئيل سمهم لي قال: قل: رب أسالك بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق

___________________________________

16.أخرجه القاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب مع اختلاف يسير في الالفاظ و 119 / ب عن محمد بن علي عن احمد بن سليمان عن ابى سهل الواسطي عن وكيع عن الاعمش...ونقل السيوطي في الدر المنثور عن ابن النجار بما في معناه.

والحسن بن جعفر بن إسماعيل أبوصالح الافطس وقع اسمه في ثنايا هذا الكتاب وتفسير محمد بن العباس روى عن الحسين وعمران بن عبدالله وعنه محمد بن علي ومحمد بن القاسم.وتارة ينسب إلى جده.

والحسين بن سواد لم نجد له ترجمة وسيأتى باسم الحسين بن محمد بن سواء وباسم الحسين الشواء.

ومحمد بن عبدالله لم نعثر له على ترجمة وسيأتي باسم محمد بن عبدالله الحنظلي.

وشجاع بن الوليد وثقه أغلب من ذكره كما في التهذيب توفي سنة 204.

[58]

الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي ورحمتنى [ ر: فارحمنى ].

فدعا بهن آدم فتاب الله عليه وذلك قول الله تعالى: [ أ، ب: جل ذكره ]: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه) وما من عبد مكروب يخلص النية يدعو بهن إلا استجاب الله له.

فاما يأتينكم مني هدى 38 .

17 - [ وبالسند المتقدم في ح 12 عن أبي جعفر الباقر عليه السلام ]: وقوله: (فاما ياتينكم مني هدى) قال: فهو [ أ، ب: هو ] علي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر ] وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم 40 .

18 - 24 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثني محمد بن الحسين - يعني الصائغ - عن موسى بن القاسم عن عثمان بن عيسى عن سماعة: عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى: (وأوفوا...بعهدكم (قال: أوفوا بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام [ فرض من الله.أ ] [ ب: على ما فرض الله ] أوف لكم بالجنة.

19 - 33 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثنا محمد

___________________________________

17.العياشي:...عن جابر قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن تفسير هذه الآية في بطن القرآن (فاما ياتينكم...) قال: الهدى علي (ع) قال الله: (فمن اتبع..) 18 و 19.

أخرجه العياشي في تفسيره، وأخرجه الكليني في الكافي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن سماعة.

وأورد الاول المجلسي في البحار ج 36 ص 130.

محمد بن الحسين (في الرواية الاولى في ن: الحسن) الصائغ أبوجعفر قال النجاشي: ضعيف جدا قيل انه غال.

مات في رجب سنة 269.

وضبطه العلامة: محمد بن الحسن.

روى عنه احمد بن محمد بن رباح وحميد وجعفر الفزاري والازدى وروى عن الحسن بن علي الصيرفي ومحمد بن عمران الوشاء وموسى بن القاسم كما في هذا الكتاب والتفسير المنسوب إلى القمي.

وموسى بن بن القاسم بن معاوية البجلي المجلى أبوعبدالله قال النجاشي: ثقة ثقة جليل واضح الحديث حسن الطريقة، له كتب.

ووثقه الشيخ وقال له ثلاثون كتابا مثل كتب الحسين بن سعيد مستوفاة حسنة.

وعثمان بن عيسى أبوعمرو قال النجاشي: كان شيخ الواقفة ووجهها وأحد الوكلاء المستبدين بمال (الكاظم) (ع).

وقال الشيخ في العدة: عمل الطائفة برواياته لاجل كونه موثوقا به ومتحرجا عن الكذب.

وعده الكشى من أصحاب الاجماع.

وسماعة الكوفي أبوناشرة قال النجاشي: ثقة ثقة.

وقال الشيخ: واقفى.

وعده المفيد من الاعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم.

ومحمد بن عمران لم نعثر على ترجمته.

[59]

- يعني ابن الحسين الصائغ - قال: حدثنا محمد بن عمران الوشاء عن موسى بن القاسم عن عثمان بن عيسى عن سماعة بن مهران: عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قول الله تعالى: (وأوفوا..بعهدكم) قال: أوفوا بولاية علي [ بن أبي طالب عليه السلام.أ ] فرض من الله [ لكم.أ، ب ] أوف لكم بالجنة.

واركعوا مع الراكعين 43 .

20 - [ وبالسند المتقدم في ح 11 عن ابن عباس ]: وقوله: (واركعوا..) انها نزلت في رسول الله صلى الله عليه [ وآله وسلم.ن ] وعلي بن أبي طالب عليه السلام [ خاصة.ن ] وهما أول من صلى وركع.

واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين 45 [ وقوله تعالى ]: والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون 82 .

21 - 12 - فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا الحسن بن الحسين

___________________________________

20.وهو ح 5 من تفسير الحبري ورواه عنه الحاكم الحسكاني بسندين بالاضافة إلى نقله وإشارته لكتابه.

وأخرجه الحافظ أبونعيم الاصبهاني فيما نزل في على (ع) عن محمد بن أحمد بن علي بن مخلد عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن منجاب بن الحرث عن الحسن بن علي عن الكلبي، واخرجه موفق بن أحمد بسنده إلى محمد بن احمد بن على بن مخلد.

وفي ر: انها نزل.

وهذا الحديث في الحبرى مسند بسند مستقل بخلاف ح 21 التالى حيث هو معطوف على سند ح 20 كما وان لفظة (خاصة) غير موجودة في الحبري ولا في الشواهد.

وأخرجه الحسكاني أيضا عن الحبرى بسنده ونقلا عن كتابه ايضا إلا أنه وقع الخلط فيها بين آيتين.

ورواه ابن شهر اشوب عن الباقر وابن عباس كما في الباب 114 من غاية المرام.

وقد وقع الخلط والالتباس في النقل في تفسير البرهان كما يظهر من ملاحظة هذا الكتاب والعياشي والحبري و...وهذه الرواية في الحبري لم يكن لها سند مستقل بل معطوف على الحديث المتقدم.

[60]

قال: حدثنا حبان بن علي عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [ تعالى.

ر ]: (واستعينوا..الخاشعين) الخاشع الذليل في صلاته المقبل عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر ].

22 - [ قوله.ر ]: (والذين...خالدون) نزلت في علي [ بن أبي طالب ر ] [ عليه السلام.ر، ح ] خاصة وهو أول مؤمن وأول مصل مع [ ح، ش: بعد ] النبي صلى الله عليه [ وآله وسلم.ن ].بئس ما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباؤوا بغضب على غضب 90 .

23 - [ وبالسند المتقدم في ح 12 عن أبي جعفر الباقر عليه السلام ]: وقال: نزل جبرئيل عليه السلام بهذه الآية هكذا: [ وقوله.ر ] (بئس ما اشتروا..بغيا) في علي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر ] [ وقال الله في علي (ان ينزل الله من فضله على

___________________________________

22.وهذا الحديث هو(9) من تفسير الحبري وأخرجه عنه الحسكاني في الشواهد نقلا عن كتابه تارة وأخرى بسنده إليه ثم قال: رواه جماعة عن عكرمة وجماعة عن ابن عباس وفي الباب عن جماعة من الصحابة وأسانيده مذكورة في كتاب مفرد لهذه المسألة.وأخرجه المرزباني والفلكي عن الكلبي...كما في البحار 38 / 202 و 234 نقل عن مناقب ابن شهر آشوب.

23.العياشي:...عن جابر قال: سألت أبا جعفر (ع) عن هذه الآية عن قول الله (لماجاء‌هم ما عرفوا كفروا به) قال: تفسيرها في الباطن لماجاء ما عرفوا في علي كفروا به فقال الله فيهم (فلعنة الله على الكافرين) في باطن القرآن قال أبوجعفر فيه يعني بني أمية هم الكافرون في باطن القرآن قال أبوجعفر: نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله هكذا (بئسما...أنزل الله) في علي (بغيا) وقال الله في علي: (ان ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده) يعني عليا وقال الله (فباؤا بغضب على غضب) يعني بني أمية (وللكافرين) يعني بني أمية (عذاب مهين).

وفي الكافي: على بن إبراهيم عن البرقى عن ابيه عن محمد بن سنان عن عمار بن مروان عن منخل عن جابر عن أبي جعفر (ع) قال: نزل جبرئيل (ع) بهذه الآية على محمد صلى الله عليه وآله هكذا: (بئسما..انزل الله) في علي (بغيا).

[61]

من يشاء من عباده) يعني عليا [ أ: علي ] قال الله تعالى.أ، ب ] (فباؤوا بغضب على غضب) يعني بني أمية (وللكافرين [ ب: ولهم عذاب مهين) [ في حقهم.أ، ر ].

من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين 98 .

24 - فرات قال: حدثني أحمد بن عيسى بن هارون العجلي معنعنا: عن أبي كهمس قال: قال علي [ بن أبي طالب.ر] عليه السلام: ينجو في ثلاثة ويهلك في ثلاثة، يهلك اللاعن والمستمع والمقر والملك المترف الذي يبرء عنده من ديني ويغضب عنده من حسبي ويتقرب إليه بلعني، إنما حسبي حسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وديني دين رسول الله [ ص.أ، ب ]، وينجو في ثلاثة: المحب الموالي والمعادي من عاداني والمحب من أحبني، فاذا أحبني عبد أحب محبي وشايع في، فليمتحن الرجل منكم قبله فان الله لم يجعل لرجل من قلبين في جوفه فيحب بهذا ويبغض بهذا، انه من أشرب قلبه حب غيرنا قاتلنا أو ألب علينا فليعلم ان الله عدوه وجبريل وميكائيل والله عدو للكافرين.

لا ينال عهدي الظالمين 124 [ سياتي في ح 2 من ذيل الآية 25 من سورة إبراهيم ].

صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة 138 .

25 - 39 - فرات قال: حدثنا محمد بن علي قال: حدثنا الحسن بن جعفر بن

___________________________________

24.كان هذا الحديث بالاصل في سورة آل عمران تحت الرقم 27 منها ولم نعثر له على وجه لوضعه في تلك السورة ولم نجد بدا إلا في وضعه هنا أو وضعه في سورة الاحزاب الآية 4: ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه غير أنا رجحنا الاول.

وقد أخرجه ابن أبى الحديد في شرح نهج البلاغة عن حماد بن صالح عن أيوب عن (أبى) كهمس..وأخرجه الاربلى في كشف الغمة عن الحافظ عبدالعزيز بن الاخضر الجنابذى قال: قال كهمس..مع مغايرات طفيفة.

البحار 39 / 274 و 296.

شرح النهج 4 / 105.ولم يتبين لي الصواب في كهمس.

25 - أخرج الكليني والعياشي بسندهما إلى عبدالرحمان بن كثير عن الصادق: صبغ المؤمنين...وفي العياشي: الصبغة أمير المؤمنين.

وفى أ: صبغة أمير المؤمنين.

[62]

إسماعيل الافطس قال: حدثنا أبوموسى المسرقاني [ ب: المشرقاني ] عمران بن عبدالله قال: حدثنا عبدالله بن عبيد القادسي قال: حدثنا محمد بن علي: عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى: (صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة) قال: صبغة المؤمنين بالولاية في الميثاق.

وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا 143 .

26 - و [ بالسند المتقدم ] قوله تعالى: (وكذلك..) قال: نحن أمة الوسط ونحن شهداء الله على خلقه وحجته في أرضه.

27 - 26 - فرات قال: حدثني الحسين (الحسن) بن العباس وجعفر بن محمد ابن سعيد الاحمسي قالا: حدثنا الحسن بن الحسين عن عمرو بن أبي المقدام عن ميمون البان مولى بني هشام: عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تعالى: (وكذلك..) قال أبوجعفر: منا شهيد على كل زمان: علي بن أبي طالب في زمانه والحسن في زمانه والحسين في زمانه، وكل من يدعو منا إلى أمر الله تعالى.

ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب 177 [ سيأتي في ذيل الآية 189 بعد حديث واحد ] يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر 185 28 - 3 و 35 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري

___________________________________

أبوموسى وعبدالله بن عبيد لهما ذكر في اسناد الروايات.

1.وسيأتي في ذيل 77 / الحج ما يرتبط بهذه الآية فراجع.

26.أخرجه الكليني والصفار والعياشي بأسانيد عن الصادق عليه السلام وأخرجه سعد بن عبدالله القمي عن الباقر عليه السلام ونقل بما في معناه الحاكم الحسكاني في الشواهد عن علي عليه السلام.

27....عمرو بن أبي المقدام قال النجاشي له كتاب لطيف وأما شيخه فلم يتعرض أحد له بمدح ولا قدح.

وفي ب بدل هشام: بشام.

28.هذه الرواية كانت متكررة في الاصل - وكما يبينه الرقم - مع اختلاف يسير وهو اثبات السند في الاولى دون الثانية وكانت الثانية في (ر) بالهامش والغريب في أمرها هي انها تفردت بسقوط السند عما تحيط بها من الروايات وتجاورها مما يبعث الظن على أن هذا الرواية كانت في مكان آخر وفى سورة أخرى من الاماكن التى أسقطت أسانيدها ثم تنبه الكاتب على أن هذا الحديث من سورة البقرة فجعلها في سورة البقرة وربما كان هذا هو السبب في أنها في (ر) كانت بالهامش.

وقد أورده المجلسي في البحار في ج 36 ص 128.

أحمد بن الحسين الهاشمي العلوي سيرد ذكره في موارد وله ذكر في أسانيد محمد بن العباس أيضا ولم يتبين لنا بالضبط ترجمته وهكذا شيخه.

يونس أبوعلى الجلاب البجلي الكوفي ثقة توفي في عهد الرضا بالمدينة ودفن بالبقيع بأمره وكان حظيا عند الائمة موثقا ومعتمدا.

[63]

قال: حدثني أحمد بن الحسين عن محمد بن حاتم عن يونس بن يعقوب: عن أبي عبدالله جعفر الصادق عليه السلام في قوله تعالى: (يريد الله...العسر) الآية قال: فذلك اليسر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

وليس البر بأن تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من أبوابها 189 .

29 - 34 - فرات قال: حدثني علي بن محمد الزهري قال: حدثني أحمد [ يعني.أ، ب ] ابن الفضل بن عمرو القرشي، عن الحسن - يعني ابن علي بن سالم الانصاري - عن أبيه وعاصم والحسين بن أبي العلاء: عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله تعالى: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب.أ، ر ] وقوله: (ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من أبوابها) قال: مطروا بالمدينة فلما تقشعت السماء وخرجت الشمس خرج رسول الله صلى الله عليه وآله في أناس من المهاجرين والانصار فجلس وجلسوا حوله إذ أقبل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لمن حوله: هذا علي قد أتاكم نقي (تقى.

ر) القلب نقي الكفين، هذا علي بن أبي طالب كما لا ويقول صوابا ! تزول الجبال ولا يزول عن دينه.

___________________________________

29.الحسن بن على البطائني من وجوه الواقفة بالكوفة طعن فيه غير واحد من الاعلام وهكذا أبوه.

أما عاصم فقال النجاشي: ثقة عين صدوق.

والحسين بن أبي العلاء كان أوجه إخوته له كتب، قاله النجاشي.

وسيأتي في ذيل الآية 46 / الاعراف شاهد حول هذه الآية.

[64]

قال: فلما دنا من رسول الله صلى الله عليه وآله أجلسه بين يديه فقال: يا علي أنا مدينة الحكمة [ أ: العلم ] وأنت بابها فمن أتى المدينة من الباب وصل.

يا علي أنت بابي الذي أوتى منه وأنا باب الله فمن أتاني من سواك لم يصل ومن أتى [ الله من.أ ] سواى لم يصل.

فقال القوم بعضهم لبعض: ما يعني بهذا؟ إسألوا به علينا قرآنا، قال: فأنزل الله به قرآنا: (ليس البر) إلى آخر الآية.

ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس 199 .

30 - 27 - فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا أحمد بن صبيح عن الحسين بن علوان: عن جعفر عن أبيه [عن جده.ن ] عن علي [ بن الحسين ] عليه السلام قال: قام رجل إلى علي فقال: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن الناس وأشباه الناس والنسناس؟ قال: فقال علي: أجبه يا حسن.

قال: فقال له الحسن: سألت عن الناس فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (الناس) لان الله تعالى يقول: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس) ونحن منه، وسألت عن أشباه الناس فهم شيعتنا وهم منا وهم أشباهنا، وسألت عن النسناس فهم هذا السواد الاعظم وهو قول الله تعالي في كتابه (إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا)

[44 / الفرقان ].

___________________________________

30.أخرجه ثقة الاسلام الكليني في روضة الكافي بسنده عن ابن محبوب عن عبدالله بن غالب عن أبيه عن سعيد بن المسيب قال: سمعت علي بن الحسين عليه السلام يقول: إن رجلا جاء إلى أمير المؤمنين فقال: أخبرني إن كنت عالما عن الناس وعن أشباه الناس وعن النسناس؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: يا حسين أجب الرجل فقال الحسين عليه السلام: أما قولك أخبرني عن الناس فنحن الناس ولذلك قال الله تبارك وتعالى ذكره في كتابه (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس) فرسول الله افاض بالناس في حديث طويل.

أحمد بن صبيح أبوعبدالله الاسدي كوفي ثقة والزيدية تدعيه وليس بصحيح له كتب منها: التفسير.

رجال الشيخ والنجاشي.

الحسين بن علوان الكوفي أبوعلي الكلبي ثقة.

قاله النجاشي وقال ابن عقدة: ان الحسن كان أوثق من أخيه (الحسين) وأحمد عند أصحابنا.

هذا وعده الكشي في جماعة من العامة ممن لهم ميل ومحبة شديدة لاهل البيت.

وقد قيل انه كان مستورا ولم يكن مخالفا.

[65]

ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد 207 .

31 - 15 - فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا هشام بن يونس اللؤلؤي قال: حدثنا محمد بن فضيل عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس رضي الله عنه [ ر: عنهما ] في قوله [ تعالى.ر ]: (ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله) قال: نزل في علي بن أبي طالب عليه السلام حين بات على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله حيث طلبه المشركون.

32 - 18 - فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا رزيق بن مرزوق قال: حدثنا حكم بن ظهير عن السدي عن أبي مالك: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: (ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد) قال: نزلت في علي عليه السلام ليلة بات على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله.

33 - 30 - فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا يحيى بن عبدالحميد قال: حدثنا أبوعوانة عن أبي بلج عن عمروبن ميمون:

___________________________________

31.وفي الباب روايات كثيرة عن ابن عباس لكن لم أجد فيما بينها رواية تضاهيها سندا حتى ندرجه.

وقد أورده المجلسي في البحار عن فرات ج 36 ص 41 وأضاف: وروى ابن بطريق في المستدرك عن أبي نعيم باسناده عن عبدالله بن معبد عن أبيه عن ابن عباس مثله.

محمد بن فضيل بن غزوان أبو عبدالرحمان الكوفي وثقه الشيخ وجمع من أعلام السنة.

توفي سنة 195.

32.أخرجه الثعلبي والحسكاني والثقفي والفلكي بأسانيدهم إلى حكم بن ظهير وفي مجمع البيان: روى السدى عن ابن عباس.مثله.رزيق ثقة له كتاب.النجاشي.

حكم بن ظهير الفزاري أبومحمد الكوفي توفي قريبا من سنة 180 ضعفه عامة الذاكرين له من العامة وذكر والتضعيفه أسبابا منها معتقداته في بعض الاصحاب أما المصادر الشيعية فلم تفرد له ترجمة بل ذكرته عرضا في ترجمة ابنه إبراهيم دون مدح ولا قدح.

والسدي ضعفه جمع بسبب معتقداته ووثقه آخرون لكونه صدوقا في نفسه.

وأبومالك غزوان الغفاري الكوفي وثقه ابن معين وذكره ابن حبان في الثقات.

33.ح 10 / الحبري وانظر ح 13 من سورة الاحزاب من فرات.

ويحيى من أعيان الحفاظ صاحب المسند وشيخه موثق لدى الاغلب وأبوبلج وثقه جماعة وضعفه آخرون لحديثه وعمرو موثق لدى عامة الذاكرين له.

[66]

عن ابن عباس [ رضي الله عنه قال: ن ] في علي [ بن أبي طالب.ر ] عليه السلام لما انطلق النبي صلى الله عليه [ وآله وسلم.ن ] في [ ح: إلى ] الغار فأنامه النبي صلى الله عليه وآله.ب ] في مكانه وألبسه برده فجاء‌ت قريش تريد أن تقتل [ ر، أ: فجاء قريش يريد أن يقتل ] النبي [ صلى الله عليه.ح، أ، ب ] [ وآله وسلم.أ، ب ] فجعلوا يرمون عليا وهم يرون أنه النبي [ صلى الله عليه.ح، أ، ب ] [ وآله وسلم.أ، ب ] وقد ألبسه النبي [ صلى الله عليه.ح، ن ] [ وآله وسلم.أ، ب ] برده فجعل يتضور فنظروا فاذا هو علي [ عليه السلام.ح ] فقالوا: إنك لنائم؟ ! ولو [ ح: لو ] كان صاحبك ما تضور، لقد استنكرنا ذلك منك.يا أيها الذين آمنوا ادخلو في السلم كافة 208 .

34 - 4 - فرات قال: حدثني جعفر بن أحمد والحسين بن سعيد وجعفر بن محمد الفزاري قالوا: حدثنا محمد بن مروان قال: حدثنا عامر عن رياح بن أبي رباح: عن شريك في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة) قال: في ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام.

35 - 21 - فرات قال: حدثني جعفر بن أحمد والحسين بن سعيد قالا: حدثنا [ محمد بن مروان قال: حدثنا ] عامر عن رياح بن أبي رياح: عن شريك في قوله: (ادخلوا في السلم كافة) قال: في ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام.

36 - 20 - فرات قال: حدثنا عبيد بن كثير قال: حدثنا جندل بن والق قال: حدثنا محمد بن عمر المازني عن أبي بكر الكلبي: عن جعفر بن محمد عليه السلام في قوله تعالى: (ادخلوا في السلم كافة) قال: في ولايتنا.

هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة 210

___________________________________

34.عامر وثقه النجاشي، وشريك بن عبدالله وثقه الاغلب تولى القضاء.توفي سنة 177.التهذيب.

36.أخرجه العياشي وفي معناه روايات أخر.جندل وثقه أبوحاتم وقال مسلم: متروك وقال البزار: ليس بالقوي.

التهذيب.

[67]

37 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثنا أحمد بن ميثم الميثمي قال: حدثنا أحمد بن محرز الخراساني عن [ ر: قال: حدثنا ] عبدالواحد بن علي قال: قال أمير المؤمنين [ علي بن أبي طالب.ر ] عليه السلام أنا أؤدى من النبيين إلى الوصيين ومن الوصيين إلى النبيين، وما بعث الله نبيا إلا وأنا أقضي دينه وأنجز عداته، ولقد اصطفاني ربي بالعلم والظفر، ولقد وفدت إلى ربي اثنى عشر وفادة فعرفني نفسه وأعطاني مفاتيح الغيب.

ثم قال: يا قنبر من على الباب [ ب: بالباب ]؟ قال: ميثم التمار ! ما تقول ان احدثك فان أخذته كنت مؤمنا وإن تركته كنت كافرا؟ [ ثم.أ ] قال: أنا الفاروق الذي أفرق بين الحق والباطل، أنا أدخل أوليائي الجنة وأعدائي النار، أنا ! قال الله (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الامر وإلى الله ترجع الامور).

بقية مما ترك آل موسى وآل هارون 248 .

38 - 29 - فرات قال: حدثني علي بن محمد الزهري قال: حدثني القاسم بن

___________________________________

37.في سند هذه الرواية اختلاف بين النسخ ففى (أ) جعل أحمد بن محرز شيخا لفرات ثم كرره في محله وفي (ر) جعله شيخا لفرات دون تكرار وفيه قال أحمد بن ميثم.

هذا والمثبت من (ب) وذلك لان الفزاري من شيوخ فرات المعروفين ولا يروى عنه بواسطة والتكرار في (أ) غير صحيح وسند (ر) ناقص كما هو واضح.

38.وأخرجه محمد بن العباس عن علي بن محمد الجعفي عن أحمد بن القاسم عن علي بن محمد بن مروان عن أبيه بما يقرب منه على ما ذكره شيخنا الوالد في نهج السعادة خ 243 ط 1 نقلا عن البحار 7 / 127.

وقد أخرج صدر هذه الرواية حديث النبي جمع من المحدثين والحفاظ منهم أحمد في المسند والفضائل والحاكم في المستدرك والروياني وابن المغازلي والبخاري في تاريخه وأبوجعفر القاضي في المناقب ح 119 و 125 وانظر ح 666 من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق لابن عساكر ط 2 تحقيق فضيلة الوالد.

وقال الكنجي في الكفاية: هذا سند مشهور.

القاسم بن إسماعيل روى عن الحسن بن علي ويحيى بن المثنى وعنه جعفر بن محمد كما في اسناد الكافي ولم نعثر له على ترجمة وسيأتي في ح 13 من سورة الشورى: القاسم بن أحمد يعني ابن إسماعيل.

حفص بن عاصم أو جعفر كما في خ وكما سيأتي لم نجد له ترجمة.

نصر بن مزاحم أبوالفضل المنقري العطار الكوفي سكن بغداد له مصنفات منها كتاب وقعة صفين المطبوع قال النجاشي: مستقيم الطريقة صالح الامر غير أنه يروى عن الضعفاء، كتبه حسان.

هذا والرواية عن الضعفاء غير قادحة بعد البناء على تحقيق رواة السند وهو لا يروى عن الضعفاء فقط بل يروى عن الثقات أيضا.

توفي سنة 212.

عبدالله بن المغيرة أبومحمد البجلي قال النجاشي: كوفي ثقة ثقة لا يعدل به أحد من جلالته ودينه وورعه.

وعده الكشى من أصحاب الاجماع.

أبان بن أبي عياش (وفي النسخ: ابن عباس) ضعفه الشيخ وجمع من أعلام العامة وقال أبوحاتم: كان رجلا صالحا ولكنه بلي بسوء الحفظ.

وقال مالك بن دينار: طاووس القراء.

وقال أيوب: ما زلنا نعرفه بالخير منذ دهر.

وقال ابن حبان: من العباد.

توفي سنة 138.

التهذيب وغيره.

[68]

إسماعيل الانباري قال: حدثني حفص بن عاصم ونصر بن مزاحم وعبدالله بن المغيرة عن محمد بن مروان السدي قال: حدثني أبان بن [ أبي ] عياش: عن سليم بن قيس قال: خرج [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام ونحن قعود في المسجد بعد رجوعه من صفين وقبل يوم النهروان فقعد [ علي.أ، ر ] واحتوشناه فقال له رجل: يا أمير المؤمنين أخبرنا عن [ ب: من ] أصحابك فقال: سل: فذكر قصة طويلة وقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في كلام له طويل: إن الله أمرني بحب أربعة [ رجال.أ، ر ] من أصحابي وأخبرني أنه يحبهم [ ن: وأمرني أن أحبهم ] والجنة تشتاق إليهم.

فقيل: من هم يا رسول الله؟ فقال: علي بن أبي طالب، ثم سكت فقالوا: من هم يا رسول الله؟ فقال: علي، ثم سكت، فقالوا: من هم يا رسول الله؟ فقال: علي وثلاثة معه وهو إمامهم وقائدهم ودليلهم وهاديهم لا ينثنون [ أ، ب: لايثنون ] ولا يضلون ولا يرجعون ولا يطول عليهم الامد فتقسو قلوبهم: سلمان وأبوذر والمقداد.

فذكر قصة طويلة ثم قال: أدعوا لي عليا فأكببت [ ب: فألببت.ر: فالبت عليهم ] عليه فأسر إلي [ أ: لي ] ألف [ ب: بألف ] باب يفتح [ لي.ب ] كل باب ألف باب.

ثم أقبل إلينا أمير المؤمنين وقال: سلوني قبل أن تفقدوني فوالذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني لاعلم بالتوراة من أهل التوراة، وإني لاعلم بالانجيل من أهل الانجيل، وإني لاعلم بالقرآن من أهل القرآن، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما من فئة تبلغ ثمانين [ ن: ناس ] رجلا إلى يوم القيامة [ إلا.أ، ب ] وأنا عارف بقائدها وسائقها، وسلوني عن القرآن فان في القرآن بيان كل شئ، فيه علم الاولين والآخرين، وإن القرآن لم يدع لقائل مقالا، (وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم)[7 / آل عمران ]، ليس بواحد

[69]

رسول الله [ صلى الله عليه وآله.ر، ب ] منهم أعلمه [ ب: علمه ] الله إياه فعلمنيه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم لا تزال في عقبنا إلى يوم القيامة، ثم قرأ أميرالمؤمنين (بقية مما ترك آل موسى وآل هارون) وانا من رسول الله صلى الله عليه وآله بمنزلة هارون من موسى، والعلم في عقبنا إلى أن تقوم الساعة.

إن الله مبتليكم بنهر 249 .

39 - 13 - فرات قال: حدثني جعفر بن أحمد قال: حدثنا جعفر بن عبدالله قال: حدثنا محمد بن عمر المازني قال: حدثنا يحيى بن راشد عن كامل [ ب: الكلبي ] عن أبي صالح: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: إن لعلي بن أبي طالب عليه السلام في كتاب الله إسما لا يعرف‍ [ ه.خ ] الناس قلت [ أ، ر قلنا ]: وماهي؟ قال، سماه نهرا فقال (إن الله مبتليكم بنهر) كما ابتلى بني إسرائيل إذ خرجوا إلى [ أ: من الذين.ر: الذين ب: من الدين] قتال جالوت فابتلاهم بنهر فابتلاكم بولاية علي [ بن أبي طالب.ر ] عليه السلام الفارق [ أ: العارف.ب: القارف.ب (خ ل): القار ] فيها ناج [ ر، أ: ناجي ] والمقصر فيها مذنب والتارك لها هالك.

تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولوشاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاء‌تهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد 253 .

40 - 17 - فرات قال: حدثني [ أ، ب: حدثنا ] أحمد بن موسى قال: حدثنا

___________________________________

39.كامل بن العلاء الكوفي وثقه جمع وضعفه آخرون توفى قريبا من سنة 160.

التهذيب.

40.أخرجه الطوسى والمفيد في الامالى وابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة عن نصر بن مزاحم عن يحيى بن يعلي عن علي بن الحزور، وأخرجه العياشي في تفسيره عن الاصبغ، والقمى دون سند ومع تلخيص في المتن، وأخرجه الطبرسي في المجمع عن الاصبغ بمثل رواية العياشي.

[70]

مخول قال: حدثنا عبدالرحمان عن علي بن الحزور: عن اصبغ بن نباتة قال: جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي [ بن أبي طالب.أ ] عليه السلام فقال: بما [ ب: بم ] نسمى [ أ: تسمى.ر: يسمى ] هؤلاء القوم الذين تقاتل، الدين واحد والصلاة واحدة والمناسك واحدة، ثم قد نادينا إلى الصلاة فنادوا بمثل ما قد نادينا فبما [ ب: فبم ] نسميهم قال: نسميهم بما سماهم الله تعالى.

قال: فقال الرجل: يا أمير المؤمنين ما كل ما قال الله نعلمه [ إلا أن تعلمه، قال: فانا نسميهم بماسماهم الله تعالى به في القرآن فقال الرجل: ما كل القرآن نعلمه.ب، ر ] قال امير المؤمنين عليه السلام (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) إلى قوله (فمنهم من آمن ومنهم من كفر) فلما وقع الاختلاف [ من.أ، ب ] مؤمن وكافر كنا نحن أولى بالله وبالنبي وبكتابه وبالقرآن وبالحق [ منهم.أ، ب ] (ولو شاء الله ما اقتتلوا) قاتلنا هم بمشية الله.ر، خ [ أ، ب: بمشيته ] وإرادته (ولكن الله يفعل ما يريد).فقال الاصبغ: قال الرجل يا أمير المؤمنين كفار ورب الكعبة.

قال: فرأيته يحمل بالسيف [ أ: السيف ] حتى يضرب به الكتيبة.

مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله 265 .

41 - وباسناده [ المتقدم في ح 25 عن الصادق عليه السلام ] قوله تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله) [ قال: ح ] نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام.

الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار وسرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون 274 .

42 - 2 - قال [ حدثنا ] فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا جعفر بن محمد

___________________________________

41.وأخرج العياشي عن أبي بصير عن الصادق بما يقرب منه.

وأورده المجلسي في البحار ج 36 ص 61.

42.وأخرجه أبوجعفر الكوفي المناقب ح 101 أوائل ج 2: ثنا عبيد الله بن محمد، ثنا محمد بن زكريا البصرى عن أيوب بن سليمان عن السدي...(مع سقط ما).

وأورده العلامة المجلسي في البحار 36 / 61، وأضاف: ورواه ابن بطريق في المستدرك عن أبي نعيم بأسانيد والثعلبي وابن المغازلي مثله.

والاحاديث في شأن نزول الآية كثيرة فمن اراد التوسع فعليه بمراجعة تفسير البرهان وشواهد التنزيل وتارخ دمشق و..وفي الدر المنثور: وأخرج عبدالرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن عساكر من طريق عبدالوهاب بن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس....وأخرجه أبوجعفر الكوفي في المناقب في أواخر ج 1، وابن مردويه كما في كشف الغمة.

عباد بن يعقوب الرواجني الاسدي أبوسعيد الكوفي موثق لدى الاغلب نعم ضعفه بعض بسبب ولائه وتمسكه بمذهب أهل البيت مع الاعتراف بصدقه وأمانته، أنظر التهذيب.

وهذا الرجل مع جلالة قدره وكثره ما يرويه مجهول تقريبا في المصادر الشيعية الموجودة الآن، فالشيخ الطوسى يذكره تارة باسم عباد العصفري يكنى أبا سعيد له كتاب وأخرى باسمه الصحيح دون التفات إلى وحدتهما واضاف انه عامي المذهب له كتاب أخبار المهدي عليه السلام ومعرفة الصحابة.

قال المحدث النوري: وأما كتابه ففيه 19 حديثا كلها نقية الة على تشيعه بل تعصبه فيه.

[71]

الفزاري قال: حدثنا عباد عن نصر عن محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [ تعالى.ر ]: (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية) قال: نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام وكان له اربع دراهم فتصدق بدرهم ليلا وبدرهم نهارا وبدرهم سرا وبدرهم علانية فنزلت فيه هذه الآية.

43 - [ وبالسند المتقدم في ح 21 عن ابن عباس ] وقوله [ تعالى.ر ]: [ والذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية) نزلت [ الآية.ن ] في علي [ بن أبي طالب.ر ] [ عليه السلام.ن ] خاصة في [ أربعة.

ح ] دنانير [ أ، ر: في الدنانير ] كانت له تصدق منها [ ب: ببعضها.خ: في بعضها ] نهارا وبعضها ليلا وبعضها سرا وبعضها علانية.

44 - 19 - فرات قال: حدثني أحمد بن عيسى بن هارون العجلي قال: حدثنا محمد بن علي العطار قال: حدثنا عمر [ و ] بن عبدالغفار عن علي بن عابس الازرق بياع

___________________________________

43.وهذا هو آخر حديث من تفسير الحبري من سورة البقرة إلا أن له هناك سندا مستقلا ومثله في البحار ج 36 ص 62.

44.محمد بن علي بن خلف العطار أبوعبدالله الكوفي عن محمد بن منصور قال: كان محمد بن علي ثقة مأمونا حسن النقل كما في تاريخ بغداد وفى لسان الميزان ان ابن عدي اتهمه وقال: عنده عجائب وهو منكر الحديث.

وعمرو بن عبدالغفار الفقيمي الكوفي ضعفه عامة ذاكريه إما لكونه رافضيا أو لكونه وضاعا حسب زعمهم قال ابن عدي: هو متهم إذا روى شيئا في فضائل أهل البيت وذكره ابن حبان في الثقات وأخرج له الحاكم في المستدرك.

توفي سنة 202.

وعلى بن عابس وثقه بعض لصدقه في نفسه وضعفه آخرون لا تجاهاته العقائدية كما يبدو.

وليث اتفق ذاكروه تقريبا على صدقه وضعفه في الحديث كما في مصادر السنة.

[72]

الملاء قال: حدثني ليث: عن مجاهد قال [ الله.أ ] (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية) نزلت في علي بن أبي طالب [ عليه السلام.ب ] [ قال.أ ] كانت [ ب: كان ] لعلي أربع دراهم فتصدق بدرهم سرا وبدرهم علانية وبدرهم [ أ: درهم ] بالليل وبدرهم [ أ: درهم ] بالنهار.

45 - 25 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد بن مروان قال: حدثني أبي قال: حدثنا إبراهيم بن هراسة قال: حدثنا مسعر بن كدام عن عطاء بن السائب: عن أبي عبدالرحمان السلمي قال: [ قال: أ ] إني لاحفظ لعلي [ بن أبي طالب عليه السلام.

ما ] أربع مناقب ما يمنعني أن أذكرها إلا الخشية [ ن: الحسد ] قال: فقيل له أذكرها [ قال: ما ] فقرء هذه الآية ذات يوم: (الذين ينفقون اموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية) إلى اخر الآية قال: وما كان يملك يومه ذلك إلا أربعة دراهم فأعطى درهما بالليل ودرهما بالنهار ودرهما سرا [ ما: ودرهم بالسر ] ودرهما علانية [ ما: ودرهم بالعلانية ].

46 - 28 - فرات قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن هاشم الدوري قال: حدثنا علي بن الحسن القرشى [ أ، ر: القريشي] قال: حدثني عبدالله بن عبدالرحمان الشامي عن جويبر عن الضحاك: عن ابن عباس رضي الله عنه [ في قوله تعالى.ب ]: (الذين ينفقون أموالهم بالليل

___________________________________

45.وأخرجه أبوجعفر محمد بن سليمان الكوفي في المناقب في أوائل ج 2: حدثنا عبيد الله بن محمد، حدثنا محمد بن زكريا البصري: حدثنا قيس بن حفص، حدثنا حسين بن حسن، حدثنا قيس بن الربيع عن عطاء..إن لعلي أربع مناقب ليس لاحد ولولا خشيتي لحدثت بها كانت له أربعة دنانير فتصدق بدينار ليلا...وأورده المجلسي في البحار نقلا عن فرات ج 36 ص 62.

إبراهيم بن هراسة ضعيف حسب ما هو في الكتب الرجالية للسنة.

مسعر بن كدام أبوسلمة الهلالي الكوفي أحد الاعلام.

تذكرة الحفاظ.

أبو عبدالرحمان السلمي مقرئ الكوفة وعالمها ثقة رفيع المحل.تذكرة الحفاظ.

46.على بن الحسن أو الحسين كما سيأتي في ذيل الآية 52 / النور بمثل هذا السند وفي شيوخ فرات: على بن الحسين القرشى أيضا وعلى أية حال فلم تتبين لنا ترجمته.

جويبر (وفي النسخة: حيوس) ضعيف أما شيخه الضحاك فقد اختلفوا في مدحه وقدحه كما في تهذيب التهذيب.

[73]

والنهار سرا وعلانية) قال: نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام وذلك انه انفق أربع دراهم أنفق في سواد الليل درهما و [ أنفق.أ ] في وضوح [ أ: ضوء ] النهار درهما وسرا درهما وعلانية درهما، فلما نزلت هذه الآية قال النبي صلى الله عليه وآله أيكم صاحب هذه النفقة؟ فأمسك القوم فأعادها النبي [ صلى الله عليه وآله.ب ] فقام علي بن أبي طالب عليه السلام وقال: أنا يا رسول الله، فتلا النبي صلى الله عليه وآله (فلهم أجرهم) يعني ثوابهم (عند ربهم ولا خوف عليهم) من قتل العذاب (ولاهم يحزنون) من قبل الموت يعني في الآخرة.

آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون 285 .

47 - 16 - فرات قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا محمد بن الجنيد قال: حدثنا يحيى بن يعلى عن إسرائيل عن جابر بن يزيد: عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لما أسري بي إلى السماء قال لي العزيز: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه) قلت: (والمؤمنون) قال: صدقت يا محمد عليك السلام من خلفت لامتك من بعدك؟ قلت: خيرها لاهلها، قال: علي بن أبي طالب؟ قلت: نعم يا رب.

قال: يا محمد إنى أطلعت إلى الارض إطلاعة فاخترتك منها واشتققت لك اسما من أسمائي، لا أذكر في مكان إلا ذكرت معي فأنا المحمود [ ر: محمود ] وأنت محمد، ثم أطلعت الثانية [ إطلاعة.ر ] فاخترت منها عليا واشتققت له اسما من أسمائي فأنا [ أ، ب: أنا ] الاعلى وهو علي.

يا محمد خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن والحسين أشباح نور من نوري، وعرضت ولايتكم [ ب: ولايتك ] على السماوات [ أ: السماء ] وأهلها وعلى الارضين ومن

___________________________________

47.اسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي أبويوسف من أصحاب الصادق عليه السلام وثقه أحمد وأبوحاتم والنسائي.

وقال ابن شيبة: صالح الحديث في حديثه لين توفى سنة 161.

التهذيب.

محمد بن الجنيد له ترجمة في غاية النهاية دون مدح ولا قدح.

يحيى بن يعلى الاسلمي القطواني أبوزكريا الكوفي ضعفه جمع إلا أن تضعيفه لم يرجع إلى جرح في عدالته وصدقه.

انظر التهذيب.وقد أورد هذا الحديث مع تاليه المجلسي في البحار 37 / 62.

[74]

فيهن فمن قبل ولايتكم كان عندي من الاظفرين [ ب: المؤمنين.ب (خ ل): المقربين ] ومن جحدها كان عندي من الكفار [ الضالين.ب (خ ل) ].

يا محمد لو أن عبدا عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ما غفرت له حتى بولايتكم.

48 - 23 - فرات قال: حدثنا جعفر بن محمد بن سعيد الاحمسي قال: حدثنا الحسن بن الحسين قال: حدثنا يحيى بن يعلى عن إسرائيل عن جابر بن يزيد: عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لما أسري بي إلى السماء قال لي العزيز (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه) قلت: (والمؤمنون) قال: صدقت يا محمد عليك السلام من خلفت لامتك من بعدك؟ قلت: خيرها لاهلها، قال: علي بن أبي طالب؟ قلت: نعم يا رب.

قال: يا محمد إني أطلعت على [ أ، ب: إلى ] الارض إطلاعة فاخترتك منها واشتققت لك اسما من أسمائي لا أذكر في مكان إلا ذكرت معي فأنا محمود [ ب: محمود.أ: أحمد ] وأنت محمد، ثم أطلعت الثانية [ ثانيا.أ ] [ اطلاعة.ر، أ ] فاخترت عليا واشتققت له اسما من أسمائي فأنا الاعلى وهو علي.يا محمد [ إنى.ب ] خلقتك [ وخلقت.ر، ب ] عليا وفاطمة والحسن والحسين [ والائمة من ولده ](1) أشباح نور من نوري وعرضت ولايتكم على السماوات وأهلها وعلى الارضين ومن فيهن فمن [ أ: من ] قبل ولايتكم كان عندي من المقربين ومن جحدها كان عندي من الكفار [الضالين.ب ].

يا محمد لوأن عبدا عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم.

يا محمد تحب أن تراهم؟ قلت: نعم يا رب، قال: التفت عن يمين العرش فالتفت فاذا أنا بالاشباح [ ب: بأشباح ] علي وفاطمة والحسن والحسين والائمة كلهم(2) حتى بلغ

___________________________________

48.وأخرجه الحمويني في الفرائد 2 / 571 ط 1 والخوارزمي في مقتله والطوسي في الغيبة وصاحب المقتضب كما في البرهان بأسانيدهم إلى أبي سلمى راعي إبل رسول الله قال سمعته يقول...(مثله تقريبا).

وأخرج صدره القاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب ح 130.

وأورده بكامله مع تاليه العلامة المجلسى في البحار 37 / 82.

1.زيادة يقتضيها السياق كما سياتي وهي موجودة في الفرائد.

[75]

المهدي صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين في ضحضاح من نور قيام يصلون والمهدي [ في.ب، ر ] وسطهم كأنه كوكب دري فقال لي: يا محمد هؤلاء الحجج و [ وهذا ] هو الثائر من عترتك فوعزتي وجلالي انه لحجة [ أ: حجة ] واجبة لاوليائي منتقم [ من.ب، ر ] أعدائي.

49 - 31 - فرات قال: حدثني محمد بن زيد الثقفي قال: حدثنا أبونصر ر [ ب، أ: يعرب ] بن أبي مسعود الاصفهاني.

[ حيلولة ] قال: حدثنا جعفربن أحمد قال: حدثنا الحسن بن إسماعيل عن علي بن محمد الكوفي عن موسى بن عبدالله الموصلي عن أبي فزار [ ب: فزات ]: عن حذيفة بن اليمان قال: دخلت عائشة على النبي صلى الله عليه وآله وهو يقبل فاطمة عليها السلام وقالت: يا رسول الله أتقبلها وهي ذات بعل؟ فقال لها: أما والله لو عرفت ودي لها لازددت لها ودا، انه لما عرج بي إلى السماء الرابعة أذن جبرئيل عليه السلام وأقام ميكائيل ثم قال لي: أذن.

قلت: أؤذن [ ب: ادن.قلت: أدن ] وأنت حاضر؟ فقال: نعم إن الله عزوجل فضل أنبياء‌ه المرسلين على ملائكته المقربين وفضلت أنت خاصة يا محمد.

فدنوت فصليت بأهل السماء الرابعة فلما صرت إلى السماء السادسة إذا أنا بملك من نور على سرير من نور وحوله صف من الملائكة فسلمت عليه فرد علي السلام وهو متكئ فأوحى الله تعالى إليه: أيها الملك سلم عليك حبيبي وخيرتي من خلقي فرددت عليه السلام وأنت متكئ؟ ! فوعزتى وجلالي لتقومن ولتسلمن [ ب: لتسلم ] عليه ولا تقعد إلى يوم القيامة فقام الملك وعانقني ثم قال: ما أكرمك على رب العالمين ! فلما صرت إلى الحجب نوديت: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه) فألهمت وقلت: (والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله) ثم أخذ جبرئيل عليه السلام بيدي فأدخلني الجنة وأنا مسرور فاذا أنا بشجرة من نور مكللة بالنور في أصلها ملكان يطويان الحلي والحلل إلى يوم القيامة، ثم تقدمت أمامي فاذا أنا بتفاح لم أر تفاحا [ هو.ر، أ ] أعظم منه فأخذت واحدة ففلقتها فخرجت علي منها حورا كأن أجناحها [ أ: أجنانها.ب: أحفانها ] مقاديم أجنحة النسور فقلت: لمن أنت؟ فبكت وقالت: لابنك [ ب، أ.

(خ ل): لابن بنتك ] المقتول [ ظلما.

___________________________________

49.الحسن بن إسماعيل لعله الحسن بن جعفر بن إسماعيل الافطس نسب إلى جده وعامة رجال هذا السند مجهولون.

2.الاسماء مذكورة بالتفصيل في رواية الفرائد وغيرها.

[76]

أ، ر ] الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما [ أ: عليهم ] السلام ثم تقدمت أمامي فاذا أنا برطب ألين من الزبد وأحلى من العسل فأخذت رطبة فأكلتها وأنا أشتهيها فتحولت الرطبة نطفة في صلبي فلما هبطت إلى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة [ أ: فاطمة ] [ ففاطمة.ب ] حوراء إنسية، فإذا [ أنا.أ ] اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رائحة ابنتي فاطمة عليها السلام.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338802

  • التاريخ : 29/03/2024 - 11:54

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net