00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة حم عسق 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة حم عسق

شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ماتدعوهم إليه، الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب 13 [ تقدم في الرقم 384 عن الامام الرضا عليه السلام: نحن الذين شرع الله لنا دينه فقال: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك) يا محمد وما وصى به إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب، فقد علمنا وبلغنا ما علمنا واستودعنا علمهم، نحن ورثة الانبياء ونحن ذرية أولي العلم (أن أقيموا الدين) بآل محمد (ولا تتفرقوا فيه) وكونوا على جماعتكم (كبر على المشركين) من أشرك بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (ما تدعوهم إليه) من ولاية علي.

إن الله يا محمد (يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) قال: من يجيبك إلى ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام.

وفي الحديث التالي منه: ونحن الذين شرع الله لنا الدين فقال في كتابه: (شرع لكم..ولا تتفرقوا فيه) وكونوا على جماعة محمد صلى الله عليه وآله (كبر على المشركين).

وتقدم في ذيل الآية 74 من سورة الزمر من حديث النبي صلى الله عليه وآله لابي ذر في حق علي (ع) الاستشهاد بالآية ].

قل: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور 23

[388]

514 - 1 - قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا جعفر بن محمد بن يوسف الاودي قال: حدثنا علي بن أحمد قال: حدثنا إسحاق بن محمد بن عبيدالله العرزمي قال: حدثنا القاسم بن محمد بن عقيل: عن جابر رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله في حائط من حيطان بني حارثة إذ جاء جمل أجرب أعجف حتى سجد للنبي صلى الله عليه وآله.

قلنا لجابر: أنت رأيته؟ قال: نعم رأيته واضعا جبهته بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا عمر إن هذا الجمل قد سجد لي واستجاربي فاذهب فاشتره واعتقه ولا تجعل لاحد عليه سبيلا.

قال: فذهب عمر فاشتراه وخلى سبيله ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله هذا بهيمة يسجد لك فنحن أحق أن نسجد لك سلنا على ما جئتنا به من الهدى أجرا سلنا عليه عملا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: لو كنت آمر أحدا يسجد لاحد لامرت المرأة أن تسجد لزوجها.

فقال جابر: فوالله ما خرجت حتى نزلت الآية الكريمة: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).

515 - 2 - قال [ فرات.أ، ب ]: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا علي بن حكيم قال: أخبرنا شريك عن [ أبي ] إسحاق قال: [ سألت.أ، ب ] عمرو بن شعيب في قوله [ تعالى.ر ]: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: قرابته من [ أ: في ] أهل بيته.

516 - 3 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد قال: حدثنا محمد بن علي بن

___________________________________

514.اسحاق بن محمد بن عبيدالله العرزمي له ترجمة في لسان الميزان وفيه: تلكم فيه وذكره ابن حبان في الثقات.

وذكره ابن أبي حاتم وسكت.

وكان في أ، ب: إسحاق بن محمد بن محمد بن عبدالله العرزمي.

وفي ب: واضحا جبينه.

وفي أ: اسألنا عليه عملا.

515.وأخرجه الحسكاني رحمه الله في الشواهد بسنده عن لوين عن شريك...

قال: في قرابة رسول الله.

وأخرجه عبد بن حميد في تفسيره بسنده إلى أبي إسحاق.

علي بن حكيم وثقه جماعة مات سنة 231.

التهذيب.

وفي ر، ب: الحكم.

وفي أ: حكم.

عمرو بن شعيب وثقه الجمهور وضعف بعض روايته عن أبيه عن جده توفي سنة 118.

التهذيب.

516 إلى 520.

أخرجه جمع من الحفاظ والمحدثين في كتبهم بهذا السند فقد رواه عن الاشقر جماعة منهم يحيى بن عبدالحميد واحمد بن محمد بن يزيد وحرب بن الحسن الطحان وأبوالمنذر القاسم بن إسماعيل ومحمد بن علي بن خلف العطار.

ورواه عن يحيى جماعة منهم الحسين أو الحسن بن على بن زياد السري وعبيد بن الحسن البزاز ويعقوب بن سفيان ومحمد بن عيسى الواسطي وأحمد بن عمار وعبيد الله بن جعفر العسكري وإسماعيل بن عبدالله وأحمد بن موسى ومحمد بن منصور المرادي وإبراهيم أحمد بن الهمداني وخضر بن أبان.

ورواه عن حرب احمد بن عيسى ومطين كما في فرات ومناقب أحمد.

أخرجه ابن المنذر وابن ابي حاتم وابن مردويه والحاكم وابن الشجري العلوي والحسكاني والطبراني ومحمد بن سليمان الكوفي وغيرهم كما في شواهد التنزيل والمسند لابن حنبل والمعجم الكبير للطبراني ح 2641 والفرائد للحموئي وما نزل لابي نعيم وتفسير الثعلبي والمناقب للكوفي في موضعين والدر المنثور والاستجلاب للسخاوي والامالي لابن الشجري و...حسين بن حسن الاشقر أبوعبدالله الكوفي ثقة في نفسه صدوق وإنما ضعفه بعض بسبب معتقداته كما يظهر من ترجمته من التهذيب.

قيس بن الربيع أبومحمد الكوفي اختلف الاعلام من السنة في توثيقه وتضعيفه أما عند الشيعة فقال النجاشي: بتري له محبة لاهل البيت.

انظر التهذيب ومعجم رجال الحديث.

[389]

خلف العطار قال: حدثنا الحسين بن الاشقر عن قيس بن الربيع عن الاعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت [ هذه.

أ، ب الآية: (قل: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قلت (قالوا): يا رسول الله من قرابتك الذين افترض الله علينا مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وولدهما [ أ، ب: وولدها ].

ثلاث مرات يقولها.

517 - 4 - فرات قال: حدثنا [ ب: ثني ] محمد بن منصور بن (و) إبراهيم بن

___________________________________

517.لم ترد هذه الرواية في (ر) وتقدم في مشايخ فرات إبراهيم بن أحمد بن عمرو الهمداني دون تصدير وفي المناقب: حدثنا أحمد خازم ومحمد بن منصور وخضر بن أبان قال: حدثنا يحيى.

فلعل الصواب وإبراهيم كما ألمحنا.

يحيى بن عبدالحميد الحافط الكبير أبوزكريا ابن الثقة أبي يحيى الحماني من أعيان الحفاظ والمحدثين قال ابن عدي هو أول من صنف المسند بالكوفة.

وقد أخذ عليه بعض مواقفه وأفكاره الحقة فصار سببا لتضعيفه ففي التهذيب انه قال: كان معاوية على غير ملة الاسلام وقال الآجري قلت لابي داود: أكان يتشيع؟ قال: سألته عن حديث لعثمان فقال: أو تحب عثمان؟ وفي تاريخ بغداد عن ابن معين: انه صدوق مشهور ما بالكوفة مثله ما يقال فيه إلا من حسد.

وعنه أيضا: ما كان بالكوفة في أيامه رجل يحفظ معه وهؤلاء يحسدونه.

ولم تذكر عنه المصادر الشيعية شيئا يروى الغليل.

[390]

أحمد بن عمرو الهمداني قال: حدثنا يحيى بن عبدالحميد قال: حدثنا الحسين بن الاشقر قال: حدثنا [ قيس عن الاعمش عن ] سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية (قل لا أسألكم عليه أجرا) إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين افترض الله علينا مودتهم.

قال: علي وفاطمة وولدهما [ أ: وولدها ].ثلاث مرات يقولها.

518 - 7 - فرات قال: حدثنا أحمد بن عيسى قال: حدثنا حرب قال: حدثنا الحسين بن الاشقر [ عن قيس ] عن الاعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله فمن قرابتك هؤلاء الذين يجب ودنالهم؟ قال: علي وفاطمة.

[ يقولها.ب ] ثلاثا.

519 - 8 - فرات قال: حدثنا الحسن بن العباس وجعفر بن محمد قالا حدثنا الحسن بن الحسين عن يحيى بن سالم عن الاعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت [ هذه.ب ] الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين [ افترض.ب ] الله علينا مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وولدهما [ ب: وولدها ].

520 - 19 - فرات قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا يحيى بن عبدالحميد

___________________________________

518 لم ترد أيضا في ر.وفي أ: يجب دعاء‌نا.

وأخرجه الطبراني عن مطين عن حرب وأخرجه الحسكاني بأسانيد إلى مطين.

حرب بن الحسن الطحان قال النجاشي: كوفي، قريب الامر في الحديث، له كتاب، عامي الرواية.

وقال الازدي: ليس حديثه بذاك.

لسان الميزان ومعجم رجال الحديث.

519.لم ترد هذه وتاليتها أيضا في (ر).

وفي ب: محمد قال.

وفي (أ) غير واضح.

وفي أ: الحسين بن يحيى عن الاعمش.

وفي ب: الحسين بن يحيى بن سالم.

520.وأخرجه الحاكم أبوالقاسم الحذاء رحمه الله في شواهد التنزيل بأسانيد وأقربها متنا إلى فرات ما وقع تحت الرقم 835 و 836.

وبدل (الزهري في أ، ب: البصري.

وفي ر: النصري.

القاسم بن أحمد هو ابن إسماعيل الانباري كما تقدم.

وجعفر تقدم باسم حفص، ونصر هو ابن مزاحم.

وفي الاخير في أ، ب: لا تؤذوني في أقاربي [ أ (خ ل): قرابتي ].

وفي ر: الاتودني في قرابتي.

وقد ورد كلا الوجهين في شواهد التنزيل لكن المثبت أكثر وأوفق للآية.

[391]

قال: حدثنا الحسين بن الاشقر قال: حدثنا قيس بن الربيع عن الاعمش عن سعيد بن جبير: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قيل: يا رسول الله من قرابتك الذين افترض الله مودتهم؟ قال: علي وفاطمة وولدهما [ أ: وولدها ].

ثلاث مرات يقولها.

521 - 15 - قال: حدثني علي بن محمد بن علي بن عمر الزهري قال: حدثنا القاسم بن أحمد يعني [ ابن.ب ] إسماعيل قال: حدثنا جعفر - يعني ابن عاصم - ونصر وعبدالله - يعني ابن المغيرة - عن محمد - يعني ابن مروان - عن الكلبي عن أبي صالح.عن ابن عباس [ رضي الله عنه.ب ] في قوله [ تعالى.ر ]: (قل: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال ابن عباس رضي الله عنه: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فكانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يديه سعة لذلك فقالت الانصار: إن هذا الرجل قد هدانا الله على يديه وهو ابن أختكم تنوبه نوائب وحقوق وليس في يديه لذلك سعة فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فتأتونه فيستعين به على ما ينوبه ففعلوا ثم أتوه فقالوا: يارسول الله إنك ابن اختنا وقد هدانا الله على يديك وينوبك نوائب وحقوق وليس عندك لها سعة فرأينا أن نجمع من أموالنا فنأتيك به فتستعين به على ما [ أ، ر: من ] ينوبك وهو ذا.فأنزل الله [ هذه الآية.ر ] (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) يقول: إلا [ أن ] تود [ و ] ني في قرابتي.

522 - 5 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثنا جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثنا عباد بن (عن) عبدالله بن حكيم قال: كنت عند جعفر بن محمد عليه السلام فسأله رجل عن قوله [ ر: قول الله ]: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: إنانزعم قرابة ما بيننا وبينه وتزعم قريش انها قرابة ما بينه وبينهم وكيف يكون هذا وقد أنبأ الله أنه معصوم.

523 - 12 - قال: حدثنا محمد بن أحمد بن عثمان بن ذليل قال: حدثنا إبراهيم

___________________________________

522.في لسان الميزان ترجمة لعبدالله بن حكيم بن جبير الاسدي روى عن أبيه وقد طعن في حديثه غير واحد ولم تترجم له المصادر الشيعية نعم لابيه ترجمة قصيرة فيها دون ذكر للابن.

وفي ر، أ: نزعم انا قرابة.

وانظر الحديثين التاليين.

523.إبراهيم بن إسحاق الصيني كوفي تاجر، رحل إلى الصين روى عن مالك وقيس والفضيل وعبدالله بن حكيم وغيرهم ذكره مسلمة في الصلة وقال: روى عنه بقي بن مخلد فهو ثقة عنده، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: ربما خالف.

وقال الازدي: يتكلمون فيه زائغ عن القصد وقال الدارقطنى: متروك الحديث: انظر لسان الميزان وأنساب السمعاني ولم يرد ذكره في المصادر الشيعية.

وفي أ، ب: انه سأل علي...

[392]

- يعني [ ابن إسحاق ] الصيني - عن عبدالله بن حكيم [ عن حكيم ] بن جبير انه قال: سألت علي بن الحسين بن علي عليهم السلام عن هذه الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: هي قرابتنا أهل البيت من محمد صلى الله عليه وآله.

524 - 13 - قال: حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا إبراهيم بن [ إسحاق الصيني عن ] عبدالله بن حكيم عن حكيم بن جبير عن حبيب بن أبي ثابت انه أتى مسجد قبا وإذا فيه مشيخة من الانصار فحدثوه ان علي بن الحسين أتاهم يصلي في مسجد قبا فسلموا عليه ثم قالوا: إن كنتم [ إن.ب، ر ] سلمتم إلينا فيما كان بينكم نشهدكم فان مشيختنا حدثونا أنهم أتوا نبي الله في مرضه الذي مات فيه فقالوا: يا نبي الله قد أكرمنا الله وهدانا بك وأمنا وفضلنا بك فاقسم في أموالنا ما أحببت؟ فقال لهم نبي الله [ صلى الله عليه وآله.أ، ر ]: (قل لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) فأمرنا بمودتكم.

525 - 9 - فرات قال: حدثنا عبدالسلام بن مالك قال: حدثنا محمد بن موسى بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحارث الهاشمي قال: حدثنا الحكم بن سنان الباهلي عن ابن جريج: عن عطاء بن أبي رباح قال: قلت لفاطمة بنت الحسين: أخبريني جعلت فداك بحديث احدث واحتج به على الناس.

قالت: نعم أخبرني أبي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان نازلا بالمدينة وان من أتاه من المهاجرين ! مرسوا أن يفرضوا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فريضة يستعين بها على من أتاه فأتوا رسول الله صلى الله عليه وآله وقالوا: قد رأينا ما ينوبك من النوائب وإنا أتيناك لتفرض [ أ، ب: لنفرض ] من أموالنا

___________________________________

524.حبيب بن أبي ثابت الكوفي أبويحيى الاسدي مولاهم الحافظ كان من أصحاب الفتيا ووثقه جمع من الاعلام توفي سنة 119.التهذيب.

وفي ب: أسلمتم، ظاهرا.

525.تكررت الرواية تماما باستثناء ما يرتبط بآية المودة كما سيأتي في سورة المطففين عن عبيد بن كثير معنعنا عن عطاء.ولفقرات الحديث شواهد كثيرة ومن طريق الفريقين.

[393]

فريضة تستعين بها على من أتاك.

قال: فأطرق النبي صلى الله عليه وآله طويلا ثم رفع رأسه فقال: [ ر: وقال ] إني لم اؤمر [ على.ب ] أن آخذ منكم على ما جئتم به شيئا، إنطلقوا إني [ أ، ب: فاني ] لم أؤمر بشئ وإن أمرت به أعلمتكم.

قال: فنزل جبرئيل عليه السلام فقال: يا محمد إن ربك قد سمع مقالة قومك وما عرضوا عليك وقد أنزل الله عليهم فريضة: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).

[ قال: ] فخرجوا وهم يقولون ما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله إلا أن تذل [ ر، أ: يذل ] له الاشياء وتضع [ أ: يخضع ] له الرقاب مادامت السماوات والارض لبني عبدالطلب.

قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله [ ر: النبي ] إلى علي بن أبي طالب عليه السلام أن اصعد المنبر وادع الناس إليك ثم قل: [ يا.ر ] أيها الناس من انتقص أجيرا أجره فليتبوأ مقعده النار، [ ومن ادعى إلى غير مواليه فليتبوأ مقعده من النار.خ (ه‍) ] ومن انتفى من والديه فليتبوأ مقعده من النار.! قال: فقام رجل وقال: يا أبا الحسن ما لهن من تأويل؟ فقال: الله ورسوله أعلم.

ثم أتى [ أ: فأتى ] رسول الله صلى الله عليه وآله فأخبره فقال النبي [ أ، ب: رسول الله ]: ويل لقريش من تأويلهن - ثلاث مرات - ثم قال: يا علي انطلق فأخبرهم: إني أنا الاجير الذي أثبت الله مودته من السماء ثم أنا وأنت 1 مولى المؤمنين وأنا وأنت أبوا المؤمنين.

ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا معشر قريش والمهاجرين والانصار.

فلما اجتمعوا قال: يا أيها الناس إن عليا أولكم إيمانا بالله، وأقومكم بأمر الله، وأوفاكم بعهد الله، وأعلمكم بالقضية، وأقسمكم بالسوية، وأرحمكم بالرعية، وأفضلكم عندالله مزية [ ن: حرمة ].

ثم قال: إن الله مثل لي أمتي في الطين وعلمني أسماء‌هم كما (علم آدم الاسماء كلها)[31 / البقرة ] ثم عرضهم فمر بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته وسألت ربي أن تستقيم أمتي على علي من بعدي فأبي إلا أن يضل من يشاء ويهدي من يشاء، ثم ابتدأني ربي في علي

___________________________________

1.كذا في ب وفي أ: من السماء أنا وأنت.

وفي ر: مودته ثم قال من السماء أنا وأنت.

وفى رواية المطففين: وأنا وأنت.

[394]

بسبع [ ر، ب: سبع ] خصال: أما أولاهن: فانه أول من ينشق [ عنه.ب ] الارض [ معي.ر ] ولا فخر.

وأما الثانية: فإنه [ يذود (اعداء‌ه: ب) عن حوضي كما.ب، خ ] يذود الرعاة غريبة الابل.

وأما الثالثة: فان من فقراء شيعة علي ليشفع في مثل ربيعة ومضر.

وأما الرابعة: فانه أول من يقرع باب الجنة معي ولا فخر.

وأما الخامسة: فانه أول من يزوج من الحور العين معي ولا فخر.

وأما السادسة: فانه أول من يسكن معي في عليين ولا فخر 1.

وأما السابعة: فانه أول من يسقى (من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

526 - 10 - قال: حدثني عبدالسلام قال: حدثنا هارون بن أبي بردة قال: حدثنا جعفر بن الحسن عن يوسف عن الحسين بن إسماعيل بن متمم [ ر: متم ] الاسدي عن سعد بن طريف التميمي: عن الاصبغ [ ر: اصبغ ] بن نباتة قال: كنت جالسا عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في مسجد الكوفة فأتاه رجل من بجيلة يكنى أبا خديجة ومعه ستون رجلا من بجيلة فسلم وسلموا ثم جلس وجلسوا ثم إن أبا خديجة قال: يا أمير المؤمنين أعندك سرمن أسرار رسول الله صلى الله عليه وآله تحدثنا به؟ قال: نعم يا قنبر ائتني بالكتابة ففضها فاذا في أسفلها سليفة مثل ذنب الفارة ومكتوب فيها: بسم الله الرحمن الرحيم إن لعنة الله وملائكته والناس أجمعين على من انتمى إلى غير مواليه، ولعنة الله وملائكته والناس أجمعين على من أحدث في الاسلام أو آوى محدثا، ولعنة الله على من ظلم أجيرا أجره، ولعنة الله على من سرق منار الارض وحدودها يكلف

___________________________________

1.ر: يسكن في العليين معي.

526.رجال السند إلى سعد مجهولون، وفي بعض فقرات الحديث اختلال بين، ولم نعثر على مصدر آخر كي يتبين لنا وجه الصواب وفي ن: قل لا أسألكم عليه أجرا إن أجري إلا على الله رب العالمين.

والتصويب منا وربما يكون في الاصل بعد ذكر هذه الآية وقال تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى.

أي بالجمع بينهما.

[395]

يوم القيامة أن يجئ بذلك من سبع سماوات وسبع أرضين.ثم التفت إلى الناس فقال: والله لو كلفت هذا دواب الارض ما أطاقته.

فقال له أبوخديجة: ولكن أهل البيت موالي كل مسلم فمن تولى [ ب: يوالي ] غير مواليه.

فقال: لست حيث ذهبت يا أبا خديجة ولكنا أهل البيت موالي كل مسلم فمن تولى غيرنا فعليه مثل ذلك [ قال: ليس حيث ذهبت.ر ] يا أبا خديجة [ والاجير.ب ] ليس بالدينار ولا بالدينارين ولا بالدرهم ولا بالدرهمين بل من ظلم رسول الله صلى الله عليه وآله أجره في قرابته قال الله تعالى: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) فمن ظلم رسول الله صلى الله عليه وآله أجره في قرابته فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

527 - 11 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثني يحيى بن الحسن بن فرات القزاز قال: حدثنا عامر بن كثير السراج [ عن زياد.حيلولة ].

وحدثني الحسين بن سعيد قال: حدثنا محمد بن علي [ بن خلف العطار ] قال: حدثنا زياد بن المنذر قال: سمعت أبا جعفر محمد بن علي عليهما السلام وهو يقول: شجرة أصلها رسول الله صلى الله عليه وآله وفرعها علي بن أبي طالب وأغصانها فاطمة بنت النبي [ أ، ب: محمد ] وثمرها الحسن والحسين [ عليهم الصلاة والسلام والتحية والاكرام.أ، ر ] فانها شجرة النبوة وبيت [ ي: نبت ] الرحمة، ومفتاح الحكمة، ومعدن العلم، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، وموضع سر الله ووديعته، والامانة التي عرضت على السماوات والارض والجبال، وحرم الله الاكبر، وبيت الله العتيق وذمته [ ي:

___________________________________

527.وأخرجه السيد رضي الدين ابن طاووس في اليقين الباب 121 نقلا عن كتاب فضائل علي لاحمد بن محمد الطبري الخليلي قال: حدثنا أبوعبدالله جعفر بن محمد الكوفي الدلال قال: أخبرنا الحسن بن عبدالخراز قال: حدثنا يحيى بن فرات الفراء ! قال: حدثنا عامر بن كثير السراج.

قال: وحدثنا الحسن ! بن سعيد قال حدثنا زياد ! بن المنذر قال: سمعت..والباقي مثله مع مغايرات طفيفة جدا أشرنا إلى بعضها ورمزنا إليها ب‍: ى.يحيى بن الحسن بن فرات أخو سهل بن الحسن.

وفي أ، ب: الفزاري.

وفي ر: الفزار.

وفي ى: الفراء.

ثم ان عامة الاوصاف المذكورة هناهي لاهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ولا تشمل من المعاصرين للرسول إلا عليا وفاطمة والحسن والحسين وإضافة حمزة وجعفر وخاصة العباس هي إما من زيادات الجهلة أو من باب التقية على احتمال ضعيف.

[396]

حرمه [، وعندنا علم المنايا والبلايا والقضايا والوصايا وفصل الخطاب ومولد الاسلام وأنساب العرب.

كانوا نورا مشرقا حول عرش ربهم فأمرهم فسبحوا فسبح أهل السماوات لتسبيحهم، وانهم لصافون وانهم لهم المسبحون، فمن أوفى بذمتهم فقد أوفى بذمة الله، ومن عرف حقهم فقد عرف حق الله، هؤلاء عترة رسول الله [صلى الله عليه وآله.أ، ب ]، ومن جحد حقهم فقد جحد حق الله، هم ولاة أمر الله وخزنة وحي الله وورثة كتاب الله، وهم المصطفون باسم الله وأمنائه علي وحي الله.

هؤلاء أهل بيت النبوة ومضاض الرسالة والمستأنسون بخفيق أجنحة الملائكة، من كان يغدوهم جبرئيل [ بأمر.

أ، ب ] الملك الجليل بخبر التنزيل وبرهان الدلائل.1 هؤلاء أهل بيت [ ر: البيت ] أكرمهم الله بشرفه، وشرفهم بكرامته، وأعزهم بالهدى، وثبتهم بالوحي، وجعلهم أئمة هداة، ونورا في الظلم للنجاة، واختصهم لدينه، وفضلهم بعلمه، وآتاهم مالم يؤت أحدا من العالمين، وجعلهم عمادا لدينه، ومستودعا لمكنون سره، وأمناء على وحيه، مطلبا ! [ ي: نجباء ] من خلقه، وشهداء على بريته، واختارهم الله واجتباهم، وخصهم واصطفاهم، وفضلهم وارتضاهم، وانتجبهم وانتفلهم [ ي: وانتقاهم ]، وجعلهم نورا للبلاد وعمادا للعباد، [ وأدلاء للامة على الصراط فهم أئمة الهدى والدعاة إلى التقوى وكلمة الله العليا.ي ] وحجته 2 العظمى.

هم النجاة والزلفى، هم الخيرة الكرام، هم القضاة الحكام، هم النجوم الاعلام، هم الصراط المستقيم، هم السبيل الاقوم، الراغب عنهم مارق والمقصر عنهم زاهق واللازم لهم لاحق، هم نور الله في قلوب المؤمنين والبحار السائغة للشاربين، امن لمن إليهم التجأ، وأمان لمن تمسك بهم، إلى الله يدعون، وله يسلمون، وبأمره يعملون وببيناته [ ر: وببيانه.ي: وبكتابه ] يحكمون.

فيهم بعث الله رسوله، وعليهم هبطت ملائكته، وبينهم نزلت سكينته، وإليهم بعث [ ر: نفث ] الروح الامين منا من الله عليهم، فضلهم به وخصهم بذلك، وآتاهم تقواهم [ و.ب ] بالحكمة قواهم، فروع طيبة وأصول مباركة، مستقر قرار الرحمة، خزان العلم،

___________________________________

1.ب: الدين.

ي: جبرئيل الملك الجليل وبرهان التأويل.

ر: لخير الشريك ! وبرهان...

2.ر، ب: وحجة.

أ: والحجة.

[397]

وورثة الحلم، وأولوا التقى والنهى، والنور والضياء، وورثة الانبياء وبقية الوصايا.

منهم الطيب ذكره، المبارك اسمه محمد [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] المصطفى والمرتضى ورسوله الامي.

ومنهم الملك الازهر والاسد المرسل [ حمزة بن عبدالمطلب.ب ].

ومنهم المستسقى به يوم الرمادة العباس بن عبدالمطلب عم رسول الله وصنو أبيه.و [ منهم ] [ جعفر.ب ] ذوالجناحين والقبلتين والهجرتين والبيعتين من الشجرة المباركة صحيح الاديم وضاح البرهان.

ومنهم حبيب محمد صلى الله عليه وآله وأخوه والمبلغ عنه من بعده، البرهان والتأويل ومحكم التفسير أمير المؤمنين وولي المؤمنين ووصي رسول رب العالمين علي بن أبي طالب عليه من الله الصلوات الزكية والبركات السنية.

هؤلاء الذين افترض الله مودتهم وولايتهم على كل مسلم ومسلمة فقال في محكم كتابه لنبيه: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور).قال أبوجعفر [ محمد بن علي.

أ، ر ] عليهما السلام: اقتراف الحسنة حبنا [ ي: مودتنا ] أهل البيت.

528 - 14 - قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا الحسين بن نصر قال: حدثنا أيوب بن سليمان الفزاري قال: حدثنا أيوب بن علي بن الحسين بن سمط قال: سمعت أبي يقول: سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: لما نزلت الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: جبرئيل عليه السلام: يا محمد إن لكل دين أصلا ودعامة وفرعا وبنيانا وإن أصل الدين ودعامته قول لا إله إلا الله وإن فرعه وبنيانه محبتكم أهل البيت فيما وافق الحق ودعا إليه.

529 - 16 - قال: حدثنا العباس بن محمد بن الحسين الهمداني الزايات قال:

___________________________________

528.أيوب بن سليمان وأيوب بن علي لم نجد لهما ترجمة.

وفي خ: وعاد إليه.

529.وأخرج الحميري عبدالله بن جعفر بسنده عن محمد بن مسلم..في قول الله (ومن يقترف..) قال: الاقتراف.

التسليم لنا والصدق علينا وان لا يكذب علينا.وأخرج سعد بن عبدالله القمى الاشعري بسنده عن ابان عن الباقر..

الاقتراف للحسنة هو التسليم لنا والصدق علينا. وأخرج على بن إبراهيم عن ابيه عن ابن أبي نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن مسلم بما يشمل رواية فرات وزيادة.

العباس بن محمد لم نجد له ترجمة وأما أبوه فقد تقدم ذكره وحفص هو ابن قرط الكوفي الاعور النخعي جمال من أصحاب الصادق عليه السلام وفي ن: بن حفص.

[398]

أخبرني أبي عن صفوان بن يحيى عن إسحاق - يعني ابن عمار - عن حفص الاعور عن محمد بن مسلم: عن أبي جعفر عليه السلام قال: ما بعث الله نبيا قط إلا قال لقومه: (قل: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: ثم قال: أما رأيت الرجل يود الرجل ثم لا يود قرابته فيكون في نفسه عليه شئ فأحب الله ان اخذوه أخذوه مفروضا وإن تركوه تركوه مفروضا.

قال: قلت: قوله (ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا) قال: هو التسليم لنا والصدق [ أ، ب: والتصديق ] فينا وأن لا يكذب علينا.

530 - 20 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثنا جعفر بن أحمد بن يوسف قال: حدثنا علي بن بزرج الحناط قال: حدثني علي بن حسان عن عمه عبدالرحمان بن كثير: عن أبي جعفر عليه السلام [ في.أ ] قوله [ تعالى.ر ] 1: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) ثم إن جبرئيل [ عليه السلام.ر ] أتاه فقال: يا محمد إنك قد قضيت نوبتك [ أ، ب: نبوتك ] واسلبتك أيامك فاجعل الاسم 2 الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة عند علي، وإني لا أترك الارض إلا وفيها عالم يعرف به طاعتي ويعرف به ولايتي ويكون حجة لمن ولد فيما يتربص النبي إلى خروج النبي الآخر.

فأوصى إليه بالاسم [ الاكبر.أ، ب ] و [ هو.ر ] ميراث العلم وآثار علم النبوة، وأوصى إليه بألف باب يفتح لكل باب ألف باب وكل كلمة الف كلمة، ومرض يوم الاثنين ! [ وقال: يا علي لا تخرج.

___________________________________

530.علي بزرج ابوالحسن الحناط كوفي ولم يكن بذاك في المذهب والحديث.

قاله النجاشي.

علي بن حسان بن كثير الهاشمي مولاهم ضعيف جدا ذكره بعض أصحابنا في الغلاة فاسد الاعتقاد له كتاب تفسير الباطن تخليط كله.

قاله النجاشي.

عبدالرحمان بن كثير الكوفي ضعيفا غمز أصحابنا عليه وقالوا: كان يضع الحديث له كتاب الاظلة كتاب فاسد مختلط.

قاله النجاشي.

1.وفي ب: قال: نزل على النبي صلى الله عليه وآله قوله (قل..).ر: اللهم الاكبر وقال ميراث.

[399]

خ ] ثلاثة أيام حتى تؤلف [ أ، ب، ر: يؤلف ] كتاب الله كي لا يزيد فيه الشيطان شيئا ولا ينقص منه شيئا فانك في ضد سنة وصي سليمان عليه الصلاة والسلام.

فلم يضع علي رداء‌ه على ظهره حتى [ جمع القرآن ] 1 فلم يزد فيه الشيطان شيئا ولم ينقص منه شيئا.

531 - 18 - قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا إسماعيل بن أبان عن سلام بن أبي عمرة عن أبي هارون العبدي عن محمد بن بشر: عن محمد بن الحنفية انه خرج إلى أصحابه ذات يوم وهم ينتظرون خروجه فقال: تنجزوا البشرى من الله فوالله ما من أحد يتنجز البشرى من الله غيركم، ثم قرأ هذه الآية: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قال: نحن من أهل البيت [ و ] قرابته جعلنا الله منه وجعلكم منا ثم قرأ هذه الآية: (هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين) وإحدى الحسنيين الموت ودخول الجنة [ أ ] وظهور أمرنا فيريكم الله ما يقربه أعينكم.

ثم قال: أما ترضون ان صلاتكم تقبل وصلاتهم لا تقبل، وحجكم يقبل وحجهم لا يقبل.

قالوا: لم يا أبا القاسم؟ قال: فان ذلك لذلك [ ب، ر: كذلك ].

ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل * إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الارض بغير الحق 41 و 42 .

532 - 21 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثني أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة الخراساني قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال قال: حدثنا إسماعيل بن مهران قال: حدثنا يحيى بن أبان عن عمرو بن شمر عن جابر: عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: (ولمن انتصر بعد ظلمه) قال: القائم وأصحابه قال الله [ تعالى.ر ]: (فأولئك ما عليهم من سبيل) قال: القائم إذا قام انتصر من بني أمية

___________________________________

1.كذا في خ، ب.

وفي ر، أ، ب (خ ل): حتى يضع ألف باب من القرآن فلم.

531.محمد بن بشر لم يتبين لنا من هو.

532.وفي التفسير المنسوب إلى القمي: قال: أخبرنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا عبدالكريم بن عبدالرحيم عن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر....مثله.

وأخرجه محمد بن العباس قال: حدثنا علي بن عبدالله عن إبراهيم بن محمد عن علي بن هلال الاحمسي عن الحسن بن وهب عن جابر عن أبي جعفر..

قال: ذلك القائم عليه السلام إذا قام انتصر من بني أمية ومن المكذبين والنصاب.

[400]

والمكذبين والنصاب وهو قوله (إنما السبيل على الذين يظلمون الناس بغير الحق).

وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم 52 .

533 - 6 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثني أحمد بن القاسم قال: أخبرنا أحمد بن صبيح قال: حدثنا عبدالله بن الهيثم الجعفي قال: حدثني الصلت بن الحر: عن زيد بن علي [ عليهما السلام.ر ] في قوله [ تعالى.ر ] (وانك لتهدي إلى صراط مستقيم) فقال: هداهم ورب الكعبة إلى علي بن أبي طالب [ عليه السلام.أ ] اهتدى به من اهتدى وضل عنه من ضل.

543 - 17 - [ فرات.أ، ب ] قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري والحسين بن سعيد قال: حدثنا عباد قال: أخبرنا عبدالله بن الهيثم: عن صلت بن الحر قال: كنت جالسا مع زيد بن علي [ عليهما السلام.ر ] فقرأ: (وانك لتهدي إلى صراط مستقيم) قال: فقال: هدى الناس ورب الكعبة إلى علي ضل عنه من ضل واهتدى به من اهتدى.

___________________________________

533 و 534.وفي التفسير المنسوب إلى القمي: حدثني محمد بن همام عن سعد بن محمد عن عباد بن يعقوب...مثل الثانية.

عبدالله بن الهيثم الجعفي الكوفي له أصل رواه عنه عباد كما ذكره النجاشي ووقع ذكره في اسناد الكافي روى عن عبدالله بن سنان وعنه موسى بن سعدان.

الصلت بن الحر الجعفي له كتاب من أصحاب الصادق عليه السلام.

وفي أ، ب: هذا هو ورب.

وفي ر: هذا هم.

أ (ه‍): أشار إلى علي.

وفي الرواية الثانية في أ: هي الناس: أ (ه‍): هدى.

ب: هيئى.

ر: هيئى.

أ، ب: واهتدى من اهتدى به.

وفي القمي: واهتدى من اهتدى.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21401908

  • التاريخ : 19/04/2024 - 11:01

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net