00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة الحجرات 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة الحجرات

أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى 3 .

561 - 10 - قال: حدثني علي بن حمدون قال: حدثنا عيسى - يعني ابن مهران - قال: حدثنا فرج قال: حدثنا مسعدة قال: حدثنا أبان بن أبي عياش: عن أنس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وآله [ أتى.أ ] ذات يوم ويده في يد [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام ولقيه رجل إذ قال له: يا فلان لا تسبوا عليا فانه من سبه فقد سبني ومن سبني سبه [ ب: فقد سب ] الله، والله يا فلان انه لا يؤمن بما يكون من علي وولد علي في آخر الزمان إلا ملك مقرب أو [ نبي مرسل أو.ب ] عبد قد امتحن الله قلبه للايمان، يا فلان انه سيصيب ولد عبدالمطلب بلاء شديد وأثرة وقتل وتشر يد فالله الله يا فلان في أصحابي وذريتي وذمتي فان لله يوم ينتصف فيه للمظلوم من الظالم.

إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون 4 .

562 - 8 - قال: حدثني علي بن محمد الزهري قال: حدثنا عبدالله بن محمد

___________________________________

561.في أ، ب: فرات قال حدثني..انه والله يا فلان لا يؤمن...

562.على بن الحسن أبوالحسن كان فقيها ثقة في حديثه وكان من وجوه الواقفة وشيوخهم.

قاله النجاشي.

محمد بن أبي حمزة قال حمدويه بن نصير عنه وعن أخويه وأبيه: كلهم ثقات فاضلون.

على ما نقله الكشي.

داود قال عنه النجاشي: كوفي ثقة.

وفي ر: تقديم لبيت علي على بيت النبي في آخر الحديث.

[426]

قال: حدثنا علي بن الحسن الطاطري الجرمي عن محمد بن أبي حمزة عن داود بن سرحان: عن أبي عبدالله عليه السلام [ في.ر ] قوله تعالى: (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون) عنى بذلك كسر بيوت رسول الله صلى الله عليه وآله وبيت علي بن أبي طالب عليه السلام، وذلك أن الناس كانوا يأتون من الامصار فيقولون: بيت من هذا؟ فيقولون: بيت النبي [ صلى الله عليه وآله.ر، ب ] ويقولون [ بيت من هذا؟ فيقولون.ر ] بيت [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام.

يا أيها الذين آمنوا إن جاء‌كم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين 6 .

563 - قال: حدثنا محمد [ ب: أحمد ] بن أحمد [ بن على.أ، ب ] قال: حدثنا محمد بن عمار البربري أبوأحمد قال: حدثنا محمد بن يحيى - ولقب ابنه [ ب: أبيه ] داهر - الرازي، قال: حدثنا عبدالله بن عبدالقدوس عن الاعمش عن موسى بن المسيب عن سالم بن [ أبي ] الجعد:

___________________________________

563.أخرجه الطبراني في الاوسط وابن مردويه بعين هذه الالفاظ، الاول إلى قولهم لقد كذب الوليد.

وبعده قال: وأنزل الله في الوليد..(الآية).والثاني إلى قولهم كان بيننا وبينهم.

وبعده: فأنزل الله في الوليد الآية.

محمد بن يحيى الرازي اضطرب أصحاب الفن في ضبطه فانظر عبدالله بن داهر بن يحيى بن داهر الرازي ابوسليمان الاحمري وعبدالله بن محمد بن يحيى بن داهر الرازي وداهر بن عبدالله الكوفي وداهر بن يحيى الكوفي من لسان الميزان وغيره.

وفي الامالي لابن الشجري العلوي: عن سجاده عن عبدالله بن داهر الرازي [ ظ ] عن عبدالله عن الاعمش ط 1 ص 156.وقال الخطيب: داهر لقب أبيه محمد.

وضعف البعض عبدالله لما روى في الفضائل وقال فيه صالح بن محمد: انه شيخ صدوق.

وقال النجاشي: عبدالله بن داهر بن يحيى الاحمرى ضعيف له كتاب.

عبدالله بن عبدالقدوس التميمي ضعفه عامة أعلام السنة لانه رافضي وان عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت و...وقال البخاري: صدوق إلا أنه يروي عن الضعفاء.

وقال محمد بن عيسى: انه ثقة.

وذكره ابن حبان في الثقات وقال: ربما أغرب.التهذيب.

موسى بن المسيب أبوجعفر الكوفي وثقه جماعة وضعفه الازدي كما في التهذيب.

سالم بن أبي الجعد الاشجعي وثقه اغلب اعلام السنة وقال النجاشي: المعروفون من آل الاشجع ثقات كلهم.

وعده البرقي في خواص أصحاب أمير المؤمنين توفي سنة 100 تقريبا.

[427]

عن جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الوليد بن عقبة بن أبي معيط إلى بني وليعة قال: وكانت بينه وبينهم شحناء في الجاهلية قال: فلما بلغ إلى بني وليعة استقبلوه لينظروا ما في نفسه قال: فخشي القوم فرجع إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال: [ يا رسول الله.ر ] إن بني وليعة أرادوا قتلي ومنعوا لي [ ب: إلي ] الصدقة فلما بلغ بني وليعة الذي قال لهم الوليد بن عقبة عند رسول الله صلى الله عليه وآله أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا: يا رسول الله لقد كذب الوليد ولكن [ كان.ر ] بيننا وبينه شحناء في الجاهلية فخشينا أن يعاقبنا بالذي بيننا وبينه.

قال: فقال النبي [ أ، ب: رسول الله ]: لتنتهن يا بني وليعة أو لابعثن إليكم [ ر: لكم ] رجلا عندي كنفسى يقتل مقاتليكم ويسبي ذراريكم هو هذا حيث ترون - ثم ضرب بيده على كتف [ أمير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب عليه السلام.ر ] وأنزل الله في الوليد آية (يا أيها الذين آمنوا إن جاء‌كم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).

ولكن الله حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون * فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم 7 و 8 .

564 - 1 - قال: حدثنا أبوالقاسم الحسني [ أ: الحسيني ] قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا جعفر بن محمد الفزاري قال: حدثنا محمد بن الحسين - يعني الصائغ - قال: حدثنا أيوب عن ابراهيم بن أبي البلاد: عن سدير الصيرفي قال: إني لجالس بين يدي أبي عبدالله عليه السلام أعرض عليه مسائل أعطانيها أصحابنا إذ عرضت بقلبي مسألة فقلت له: مسألة خطرت بقلبي الساعة، قال: وليس في المسائل؟ قلت: لا، قال: وماهي؟ قلت: قول أمير المؤمنين عليه السلام: إن

___________________________________

564.قول أمير المؤمنين المذكور في الحديث معروف مشهور وقد ورد في الكتاب هذا غير مرة منها ما تقدم في ذيل الآية 30 / البقرة وتقدم آنفا تحت الرقم 561 ما يشبهه في حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وآله.

سدير بن حكيم كوفي عده ابن شهر اشوب في خواص اصحاب الصادق وله ترجمة في لسان الميزان ضعفه بعض ووثقه آخرون.

[428]

أمرنا صعب مستصعب لا يقربه إلا ملك مقرب أونبي مرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان؟ فقال: نعم إن من الملائكة مقربين وغير مقربين ومن الانبياء مرسلين وغير مرسلين ومن المؤمنين ممتحنين وغير ممتحنين، وإن أمرنا [ أ، ب: أمركم ] هذا عرض على الملائكة فلم يقربه إلا المقربون وعرض على الانبياء فلم يقربه إلا المرسلون وعرض على المؤمنين فلم يقر به إلا المخلصون.

565 - 2 - قال: حدثنا الحسين بن سعيد قال: حدثنا أبوسعيد الاشج قال: حدثنا يحيى بن يعلى عن يونس بن خباب: عن أبي جعفر عليه السلام قال: حب [ أمير المؤمنين.ر ] علي [ بن أبي طالب.ر.عليه السلام.أ، ر ] إيمان وبغضه نفاق ثم قرء (ولكن الله حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم [ وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فضلا من الله و نعمة).ر ].

566 - 3 - قال: حدثني عبيد بن كثير قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الاحمسي قال: حدثنا مفضل بن صالح وعبدالرحمان بن أبي حماد عن زياد بن المنذر: عن أبي جعفر عليه السلام قال: حبنا إيمان وبغضنا كفر ثم قرء هذه الآية: (ولكن الله حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم [ وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فضلا من الله ونعمة).أ، ب ].

567 - 12 - قال: حدثني أحمد بن محمد بن علي بن عمر الزهري قال: حدثنا

___________________________________

565.يونس بن خباب أبوحمزة أو أبوالجهم الكوفي الاسيدي مولاهم عده الشيخ في أصحاب الباقر قائلا: مجهول وله ترجمة في التهذيب وقد ضعفه بعض الاعلام لانه كان يشتم عثمان أو بعض الصحابة قال أبوداود بعد ذكره ذلك: وقد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة.

وقال الساجي: صدوق في الحديث تكلموا فيه من جهة رأيه، وقال ابن معين: ثقة كان يشتم عثمان، وقال ابن أبي شيبة: ثقة صدوق، وقال الدارقطني فيه شيعية مفرطة و..وقد أورد هذا الحديث المجلسي في البحار ج 39 ص 293.

566.محمد بن إسماعيل أبوجعفر الكوفي السراج وثقة ابوحاتم وابنه والنسائي وابن حبان توفي سنة 260.

التهذيب.

المفضل أبوجميلة الكوفي اتفقت كلمة الفريقين على تضعيفه.

عبدالرحمان بن أبي حماد قال النجاشي: رمي بالضعف والغلو له كتاب.

وفي ر، أ: أبي جمال.

567.وأخرجه ثقة الاسلام الكليني في روضة الكافي ح 35: عن عدة من أصحابنا عن سهل عن حسن بن علي بن فضال عن علي بن عقبة عن ثعلبة بن ميمون وغالب بن عثمان وهارون بن مسلم عن بريد قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام في فسطاطه بمنى فنظر إلى زياد الاسود ! منقطع الرجلين فرثى له وقال له عند ذلك زياد: إني الم بالذنوب حتى إذا ظننت أني قد هلكت ذكرت حبكم فرجوت النجاة وتجلى عني.

فقال أبوجعفر عليه السلام: وهل الدين إلا الحب؟ قال الله تعالى: (حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم) وقال (إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) وقال: (يحبون من هاجر إليهم) إن رجلا اتى النبي صلى الله عليه وآله فقال:..ما اكتسبت وقال: ما تبغون وما تريدون اما انها لو كان فزعة..وأخرج نحوه عماد الدين الطبري في بشارة المصطفى بسنده إلى بشير النبال عن الباقر عليه السلام.ص 88.وأخرجه باختصار البرقي بسنده عن ابي عبيدة زياد الحذاء.

وفي العياشي:..

عن زياد الحذاء قال: دخلت على أبي جعفر عليه السلام فقلت: بأبي أنت وأمي ربما خلابي الشيطان فخبثت نفسي تم ذكرت حبي إياكم وانقطاعي إليكم فطابت نفسي.

فقال: يا زياد ويحك وما الدين..قوله تعالى (إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله).

وعن بريد عن أبي جعفر (ع) في حديث قال: والله لو أحبنا حجر حشره الله معنا وهل الدين إلا الحب؟ إن الله يقول (إن كنتم..) وقال (يحبون..) وهل الدين إلا الحب.

راجع البرهان ذيل الآية 31 / آل عمران.

أحمد بن محمد بن علي بن عمر الزهري تقدم ذكره في ترجمة أخيه علي قال عنه النجاشي والشيخ: واقفي ثقة.

أحمد بن الحسين بن مفلس الضبي النخاس عده الشيخ في من لم يرو عنهم وقال روى عنه حميد كتاب زكريا وغير ذلك من الاصول.

زكريا أبوعبدالله المؤمن قال النجاشي: كان مختلط الامر في حديثه له كتاب.

انتهى وقد وقع ذكره اسناد كامل الزيارات والتهذيب.

أبان الاحمر البجلى مولاهم له كتاب حسن كبير.

قاله النجاشي.

ووثقه الكشى ووقع ذكره في اسناد كامل الزيارات وغيره.

زياد الاحلام مولى كوفى من أصحاب الباقر روى عنه وعن أبي عبدالله عليه السلام قاله الشيخ.

وفي رواية الكافي: الاسود.

وفي البرقي والعياشي: الحذاء فلعل الجميع واحد.

(متعلقين) لعل الصواب متقلعين.

(الفداء) كذا في (أ) وفي ب: جعلت فداك.

ر: جعلت لك.

(جئت) ن: احبت.

(عامة) ن: اعابته.

ر: الثلاث آيات.

ر: اتى رجلا.

ولعله في الاصل إن رجلا أتى.

ن: صدق الله وصدق رسول الله وصدق أولاده، لانتهاء السورة بانتهاء الرواية حسب الاصل.

[430]

أحمد بن الحسين بن المفلس عن زكريا بن محمد عن عبدالله بن مسكان وأبان بن عثمان عن

بريد بن معاوية العجلي وإبراهيم الاحمري قالا: دخلنا على أبي جعفر عليه السلام وعنده زياد الاحلام فقال أبوجعفر: يا زياد مالي أرى رجليك متعلقين؟ قال: جعلت لك الفداء جئت على نضولي عامة الطريق وما حملني على ذلك إلا حبى لكم وشوقي إليكم.

ثم أطرق زياد مليا ثم قال: جعلت لك الفداء إني ربما خلوت فأتاني الشيطان فيذكرني ما قد سلف من الذنوب والمعاصي فكأني آيس ثم أذكر حبي لكم وانقطاعي [ إليكم ] وكان متكالكم ! قال: يا زياد: وهل الدين إلا الحب والبغض؟ ثم تلا هذه الآيات الثلاث كأنها في كفه: (ولكن الله حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم) وقال: (يحبون من هاجر إليهم)

[9 / الحشر ] وقال: (إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)

[31 / آل عمران ] أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله إني أحب الصوامين ولا أصوم وأحب المصلين ولا أصلي وأحب المتصدقين ولا أتصدق [ ر: أصدق ].

فقال [ رسول الله صلى الله عليه وآله.ر ]: أنت مع من أحببت ولك ما اكتسبت، أما ترضون أن لو كانت فزعة من السماء فزع كل قوم إلى مأمنهم وفزعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفزعتم إلينا.

وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلي أمر الله 9 .

568 - 7 - قال: حدثني الحسين بن الحكم قال: حدثناجندل قال: حدثنا هشيم بن بشير عن جويبر: عن الضحاك في قول الله (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله) قال: بالسيف.قال جويبر: فقلت: ما حال قتلى هؤلاء؟ [ قال.ب ]: في الجنة يرزقون.

قال: فما بال [ ب: حال ] قتلى أهل البغي؟ قال: في النار [ يسجرون.خ ].

___________________________________

568.هشيم من رجال الصحاح له ترجمة في التهذيب وثقه أغلب من ذكره.

[431]

569 - 9 - قال حدثني إبراهيم بن بنان الخثعمي قال: حدثنا جعفر بن أحمد بن يحيى بن منمس قال: حدثنا علي بن أحمد بن القاسم الباهلي: عن ضرار بن الازور ان رجلا من الخوارج سأل ابن عباس رضي الله عنه عن [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام فأعرض عنه ثم سأله فقال: لكان والله علي أمير المؤمنين يشبه القمر الزاهر والاسد الخادر والفرات الزاخر والربيع الباكر، فأشبه من القمر ضوؤه وبهاؤه، ومن الاسد شجاعته ومضاؤه، ومن الفرات جوده وسخاؤه، ومن الربيع خصبه وحباؤه، عقم النساء أن يأتين بمثل علي [ أمير المؤمنين.أ، ب ] بعد النبي [ ب، أ: رسول الله صلى الله عليه وآله ]، تالله ماسمعت ولا رأيت إنسانا [ محاربا.ر، ب ] مثله، وقد رأيته يوم صفين وعليه عمامة بيضاء وكأن عينيه سراجان 1 وهو يتوقف على شرذمة [ شرذمة.ب ر ] يحضهم ويحثهم إلى أن انتهى إلي و أنا في كنف من المسلمين فقال: معاشر المسلمين استشعروا الخشية، وعنوا الاصوات، وتجلببوا بالسكينة، واكملوا اللامة، وأقلقوا السيوف في الغمد قبل السلة، والحظوا الشزر، واطعنوا [ الخزر.ب ]، ونافحوا بالظبا وصلوا السيوف بالخطا والرماح بالنبال، فانكم بعين الله [ و.أ، ب ] مع ابن عم نبيكم، عاودوا الكر واستحيوا من الفر، فانه عار باق في الاعقاب، ونار يوم الحساب، فطيبوا عن أنفسكم نفسا [ ر: أنفسا ]، واطووا عن الحياة كشحا، وامشوا إلى الموت مشيا [ سجحا ].

وعليكم بهذا السواد الاعظم والرواق المطنب فاضربوا ثبجه، فان الشيطان عليه لعنة الله راكد في كسره، نافج حضنيه [ ب، أ: حضنه ] ومفترش ذراعيه، قد قدم للوثبة يدا، وأخر للنكوص رجلا، فصمدا [ أ: فصبرا ] حتى يتجلى لكم عمود [ خ ل: عمد ] الحق وأنتم الاعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم.

___________________________________

569.أخرجه ابن عساكر في تاريخه والرضي في نهج البلاغة والمسعودي في مروج الذهب وغيرهم وقد أورده شيخنا الوالد في نهج السعادة تحت الرقم 215 في ج 2 وأشار هناك إلى مصادره واختلاف نسخه فلاحظ.

وأورده المجلسي في البحار تحت الرقم 478 من ج 32 ص 605 كما وأورده الوالد بكامله نقلا عن فرات في ج 8 من نهج السعادة تحت الرقم 51.

وفي ب: جعفر بن محمد بن يحيى.

1.في الكثير من الروايات: سراجا سليط.

[432]

قال: وأقبل معاوية في الكتيبة الشهباء وهي زهاء عشرة آلاف بجيش [ أ، ب: جيش ] شاكين في الحديد لا يرى منهم إلا الحدق تحت المغافر [ فاقشعر لها الناس ] [ فقال عليه السلام: مالكم.ب ] تنظرون بما [ أ: مما ] تعجبون؟ ! إنما هي جثث ماثلة فيها قلوب طائرة مزخرفة بتمويه [ ظ ] الخاسرين ورجل جراد زفت به ريح صبا ولفيف سداه الشيطان ولحمته الضلالة وصرخ بهم ناعق البدعة، وفيهم خور الباطل وضحضحة المكاثر فلو قد مستها سيوف أهل الحق لتهافتت تهافة الفراش في النار ألا فسووا بين الركب وعضوا على النواجذ واضربوا القوانص [ ب: القوابض ] بالصوارم واشرعوا الرماح في الجوانح وشدوا فاني شاد.حم لا ينصرون.فحلوا حملة ذي يد (لبد) فأزالوهم [ عن أماكنهم (مصافهم)، ودفعوهم.ب، ر ] عن أماكنهم ورفعوهم عن مراكزهم [ ر: مراكبهم ]، وارتفع الرهج وخمدت الاصوات 1 فلا يسمع [ أ: تسمع ] إلا صلصلة الحديد وغمغمة الابطال ولا يرى إلا رأس نادر أويد طائحة، وإنا كذلك إذا قبل أمير المؤمنين عليه السلام من موضع يريد يتحال [ ب: يتحاك ] الغبار وينقص [ ب: ينفذ ] العلق عن ذراعيه سيفه يقطر الدماء وقد انحنى كقوس نازع ! وهو يتلو هذه الآية: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله).

قال: فما رأيت قتالا أشد من ذلك اليوم.

يا بني إني أرى الموت لا يقلع ومن مضى لا يرجع ومن بقى فاليه ينزع إني أوصيك بوصية فاحفظها [ ر، أ: فاحفظني ] واتق الله وليكن أولى الامور بك الشكر لله في السر والعلانية فان الشكر خير زاد.

يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنا كم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم 13 .

570 - 4 - قال: حدثني محمد بن عيسى بن زكريا الدهقان قال: حدثنا يونس

___________________________________

1.ر: اعبوا الاصوات.

ب: غبوا.

أ: عبوا.

ر، أ: فاني شاك.

ن: ماهم لا ينصرون.

والمثبت من خ.

ن لحملوا.

وأخرج نحوه الطبرى عماد الدين في بشارة المصطفى.

[433]

- يعني ابن علي القطان - قال: حدثني إبراهيم - يعني ابن الحكم - عن أبيه عن عبدالعزيز بن عبدالصمد قال: حدثني أبوهارون العبدي عن ربيعة السعدي عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال: ان الله تعالى خلق الخلق قسمين ثم قسم القسمين قبائل فجعلني في خيرها قبيلة فذلك [ أ: وذلك ] قوله [تعالى.ر ]: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) [ إلى آخر الآية.ب ] فأنا أتقى ولد آدم وقبيلتي خير القبائل وأكرمها على الله ولا فخر.

571 - 5 - قال: حدثنا أبوالقاسم العلوي قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال: حدثنا عبيد بن كثير قال: حدثنا محمد بن الجنيد ومحمد بن مروان قالا: حدثنا الحسين بن الحسن الاشقر قال: حدثني قيس بن الربيع عن الاعمش عن عباية عن ابن عباس رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وآله في قوله تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) [ إلى آخر الآية.ب ] وأنا أفضل ولد آدم وأكرمهم على الله.

572 - 6 - فرات قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا جعفر بن علي بن ناصح الحداد [ أ: الحذاء ] قال: حدثنا نصر بن مزاحم قال: حدثني عمار بن أبي اليقظان ! البكري عن أبي هارون العبدي [ عن ربيعة السعدي ] عن حذيفة رضي الله عنه:

___________________________________

570.وللحديث مصادر وشواهد كثيرة انظر ما يأتي في سورة الواقعة.

عبدالعزيز العمى البصري الحافظ وثقه عامة علماء السنة، وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام.

توفي سنة 190 تقريبا.

ربيعة بن شيبان البصري أبوالحوراء كوفي وثقه العجلي وابن حبان والنسائي ووقع ذكره في اسناد كامل الزيارات.

571.لم ترد هذه الرواية وتاليتها في ر.

وانظر ذيل الآية 7 من سورة الواقعة فبهامشه ثبت لمصادر عديدة.عباية.

كذا في الثعلبي ومناقب الكوفي.

وفي أ: قتادة.

ب: عبادة.

572.لعل الصواب عمار بن محمد أبواليقطان الكوفي المتوفي سنة 182 والمجمع على وثاقته والمترجم في تاريخ بغداد والتهذيب.

جعفر بن علي لم نعثر على ترجمته.

[434]

عن رسول الله صلى الله عليه وآله [ قوله.ب ]: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم) [ الآية قال: ب ]: (فأنا أتقى أولاد آدم [ عليه السلام.أ ] ولا فخر وقبيلتي خير القبائل وأكرمها على الله.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21335999

  • التاريخ : 28/03/2024 - 19:28

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net