• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم / المكتبة .
              • الكتاب : دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول) ، تأليف : السيد رياض الحكيم .
                    • الموضوع : المقدمة .

المقدمة

 

دروس منهجية

في

 

علوم القرآن

 

 

تأليف

السيد ريـاض الحكيم

 

 

الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين

وبعد..

فقد شغل القرآن الكريم مساحة واسعة من اهتمامات وجهود الباحثين المسلمين وغيرهم، ولم يقتصر هذا الاهتمام على البحوث التفسيرية والتمعّن في مداليل آياته، بل شمل البحث في شؤونه المختلفة وخصوصياته مثل إعجازه وتنزيله وجمعه وترتيبه وقراءاته وغيرها.. وقد كوّنت مجموع هذه البحوث - فيما بعد - العلم المعروف بـ «علوم القرآن» والذي أصبح ضمن مواد المنهج الدراسي للحواضر العلمية التي يقصدها ويتخرج منها طلبة العلوم الاسلامية.

وعندما دعيت لتدريس مادة «علوم القرآن» للطلبة الأجانب فى المركز العالمي للدراسات الاسلامية في الحوزة العلمية بمدينة قم المشرّفة ، لاحظت افتقاد المنهج الدراسي لهذه المادّة المنسجم مع مستوى الطالب وطبيعة الدراسة في الحوزة العلمية ـ رغم وجود بعض الكتب القيّمة ـ فجاءت فكرة ترتيب هذا الكتاب على شكل دروس منهجية. مع اضافة الاسئلة الخاصة بكل فصل ليسهل على الطالب تحديد أهم النقاط والمواضيع المبحوثة فيه.

وقد حرصت على أن يكون اسلوب الكتاب منسجماً مـع طبيعة المناهـج الدراسية التي يفترض ابتعادها عن الاطالة والاسهاب مع المحافظة على الايضاح المطلوب وخلّو التعبير من التعقيد والغموض ، آملاً أن أكون قد وفّقت فيما قصدت، ورعاية لحجم الحصة الدرسية كان لابدّ من توزيع بعض المواضيع على عدة دروس.

وسوف يلاحظ القارئ حضوراً واضحاً للنصوص الواردة عن أئمة آل البيت(عليهم السلام) وعرض مواقفهم وآراء شيعتهم من البحوث والمواضيع التي تبحث في هذا العلم، والتي هي مغيّبة فى كثير من المصادر.

ختاماً أدعو الله تعالى أن ينفع به طلبة العلوم الاسلامية وكل المهتمين بالشؤون القرآنية ، وأن يجعله ذخراً لي يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم، انه سميع مجيب .

 

رياض الحكيم                 

 

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/books/index.php?id=340
  • تاريخ إضافة الموضوع : 0000 / 00 / 00
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 02 / 24