00989338131045
 
 
 
 
 
 

 عن تحريف القرآن عند الشيعة ؟ 

( القسم : السيد صادق الروحاني )

السؤال : السؤال:نعتقد نحن الشيعة أن القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل على عبده محمد وهو الكتاب الحق الذي لا يأتيه الباطل. لكن أحد المواقع المسيحية والتي غرضها الكيل للإسلام وتوجيه له مختلف التهم عرضة صفحة من أحد الكتب الشيعية وذكر في الكتاب أن القرآن الكريم قد أزال منه الكثير من الأشياء بقول الأئمة(عليهم السلام) منها اسم الإمام علي (عليه السلام). هل هذا الحديث صحيح؟؟ هل كاتب هذا الكتاب يعتبر مرتداً عن الإسلام؟ هل وقع التحريف كما ذكر؟ ما هو تفسير علي ابن ابراهيم الذي ذكره صاحب الكتاب؟ هذا هو عنوان صفحة الكتاب [url]http://www.geocities.com/mahrann2001/altered.html[/url] والكتاب بإسم (مشارق الشموس الدرية في أحقية مذهب الإخبارية) ومؤلفه يدعى (السيد عدنان ابن السيد علوي آل جبار الموسوي البحراني( . نرجو أن تردوا على ما ذكر بالتفصيل.


الجواب :

باسمه جلت اسمائه

 هذا القول شاذ لا يؤخذ به عند علماء الشيعة ، وقد أجبنا مفصلا على سؤال سابق حول تحريف القرآن ، وكذلك على سؤال حول حكم من يقول بالتحريف ، وبامكانكم الاطلاع عليهما في صفحة الاجوبة ، وفيما نشر في موقع يا حسين . وخلاصة القول أن القرآن الكريم ليس فيه زيادة ولا نقص ، وأن من يؤدي قلوه بالتحريف الى تكذيب القرآن فهو راد على الله وعلى رسوله ، وأما إن لم يكن مؤديا لذلك فهو مشتبه ومخطئ . أما ما في تفسير علي بن ابراهيم من ذكر اسماء الائمة لا سيما الامام علي صلوات الله عليه فبمضمونه روايات متعددة بهذا المضمون : أن أمير المؤمنين عليه السلام قال : القرآن نزل على أربعة أرباع ، ربع فينا ..الى آخر الخبر . وفي خبر آخر أن جبرائيل نزل بهذه الاية على محمد صلى الله عليه وآله وسلم هكذا : وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا – في علي – فاتو بسورة من مثله . والجواب عنها : أن ذلك من التنزيل الذي هو من قبيل التفسير للقرآن ، لا من القرآن نفسه ، وبعبارة أخرى : إن المراد من ذكر الامام (ع) وساير الائمة في القرآن ما هو من قبيل التنزيل – والشاهد عليه حديث الغدير فإنه إنما نصب عليا بأمر الله بعد أن ورد عليه التأكيد في ذلك وأنه يعصمه الله من الناس . ولو كان اسم علي مذكورا في القرآن لم يحتج الى ذلك النصب. ولنعم ما أفاده بعض الاعاظم من أن صحة حديث الغدير توجب الحكم بكذب هذه الروايات . أضف الى ذلك كله ، ما في الكافي ج1 ص286 من معارضته هذه الروايات ، صحيح أبي بصير عن الامام الصادق عليه السلام عن قول الله تعالى وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم قال : نزل في علي بن أبي طالب والحسن والحسين ، فقلت له : إن الناس يقولون فما له لم يسم عليا وأهل بيته في كتاب الله ؟ قال : فقولوا لهم إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثا ولا أربعا حتى كان رسول الله (ص) هو الذي فسر لهم ذلك . أضف الى ذلك أن المخالفين لبيعة أبي بكر لم يحتج أحد منهم بذكر اسم علي في القرآن ، وبالجملة هذه الروايات بما لها من الالسنة المختلفة إما أن تحمل على إرادة التنزيل والتفسير ، أو تحمل على خلاف ظاهرها بقرينة ما هو أصح منها ، أو تطرح .

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 10492  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 مالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟

 الآداب الباطنية لتلاوة القرآن الكريم

 كيف تثبت المعجزة صدق مدّعي النبوّة؟

 أهمية الزكاة في القرآن

 اختلاف المحكم والمتشابه باختلاف القارئ

 ما هو معنى التفسير؟

 الوجه في ذِكر اليد مفردةً ومثناةً وجمعاً

  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7811021

  • التاريخ : 19/04/2024 - 18:05

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net