00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سؤال: ما هو الاستدلال القرآني على التوحيد في الخالقية؟ 

( القسم : الشيخ مكارم الشيرازي )

السؤال :

سؤال: ما هو الاستدلال القرآني على التوحيد في الخالقية؟



الجواب :

هذا التعبير ـ والذي يلاحظ في آيات القرآن الاُخرى، کالآية 61 ـ 63 من سورة العنکبوت، والآية 38 من الزمر، والآية 9 من الزخرف ـ يدلّ من جهة على أنّ المشرکين لم يکونوا منکرين لتوحيد الخالق مطلقاً، ولم يکونوا يستطيعون ادّعاء کون الأصنام خالقة، إنّما کانوا معتقدين بالشرک في عبادة الأصنام وشفاعتها فقط، ومن جهة اُخرى يدلّ على کون التوحيد فطريّاً وأنّ هذا النور کامن في طينة وطبيعة کلّ البشر.

ثمّ تقول: إذا کان هؤلاء معترفين بتوحيد الخالق فـ (قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ).

ثمّ تتطرّق إلى (مالکية) الله، لأنّه بعد ثبوت کونه خالقاً لا حاجة إلى دليل على کونه مالکاً، فتقول: (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ)، ومن البديهي أنّ الخالق والمالک يکون مدبّراً لأمر العالم أيضاً، وبهذا تثبت أرکان التوحيد الثلاثة، وهي: (توحيد الخالقية) و(توحيد المالکية) و(توحيد الربوبية). والذي يکون على هذا الحال فإنّه غنيّ عن کلّ شيء، وأهل لکلّ حمد وثناء، ولذلک تقول الآية في النهاية: (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ).

إنّه غنيّ على الإطلاق، وحميد من کلّ جهة، لأنّ کلّ موهبة في هذا العالم تعود إليه، وکلّ ما يملکه الإنسان فانّه صادر منه وخزائن کلّ الخيرات بيده، وهذا دليل حيّ على غناه.

ولو أنّما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمدّه من بعده سبعة أبحر ما نفدت کلمات الله إنّ الله عزيز حکيم بعد ذکر علم الله اللامحدود، تتحدّث الآية الاُخرى عن قدرته اللامتناهية، فتقول: (مَا خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ).

المجيب: سماحة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2014 / 01 / 23   ||   القرّاء : 4154  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 الخضر وموسى عليه السلام، إشكالية تستدعي الحلّ

 تقديم (لم يلد) على (لم يولد) في الآية

 هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟

 طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 قال الله تعالى : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 ما هو المراد من التوحيد الصفاتي؟

 هل أن المد في بعض الحركات بحيث تصبح كالحروف مثل ( نستعين = نستاعين ـ أو الحمد لله = الحمدو للهي ) يبطل الصلاة؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) [ طه : 15 ] ، فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟ لأن الآية صريحة : ( أَكَادُ أُخْفِيهَا ) أن الله لم يخفي الساعة ، أم هل يدل ذلك على علامات قيام الساعة كما روي في أحا

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 5484715

  • التاريخ : 24/06/2021 - 14:23

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net