00989338131045
 
 
 
 
 
 

 كيف يرتقي الإنسان بعد دخوله الجنّة؟ 

( القسم : المعاد )

السؤال :

كيف يرتقي الإنسان بعد دخوله الجنّة؟



الجواب :

يظهر من بعض الروايات انّ الارتقاء في الجنّة يتحقّق بسبب بعض الأعمال الصالحة أو بالشفاعة من النبي الأعظم (ص) والأئمّة المعصومين (ع)، ففي الحديث الشريف عن الصادق جعفر بن محمّد (ع): « ... وعليكم بتلاوة القرآن فإن درجات الجنّة على عدد آيات القرآن، فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القرآن: اقرأ وارق، فكلّما قرأ آية رقي درجة ... » [الأمالي للشيخ الصدوق، ص441].
وعنه (ع) في قول الله عزّ وجلّ: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ} [سورة الطور، 21]، قال: >قصرت الأبناء عن عمل الآباء فألحق الله عزّ وجلّ الأبناء بالآباء ليقر بذلك أعينهم< [التوحيد للشيخ الصدوق، ص394].
والحديث مطلق يشمل الارتقاء يوم القيامة كما يشمل الارتقاء في الجنّة، فإنّ الوالد المؤمن إذا اشتهى في الجنّة أن يكون ذريّته في درجته، فالله تعالى يمنّ عليه ويلحق ذريّته به.
ثمّ إنّ المؤمنين في الجنّة لا يكفّون عن تسبيح الله وتمجيده والعبادة له والصلاة؛ بل يزيد اجتهادهم وسعيهم في ذلك، ومن الطبيعي أن يوجب ذلك الارتقاء والوصول إلى الدرجات العالية، ولعلّه لأجل ذلك عبّر القرآن الكريم عن غرف الجنّة بقوله: {غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ} [سورة الزمر، 20].


- المجيب: السيّد جعفر علم الهدى / شبكة رافد للتنمية الثقافية، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2015 / 04 / 08   ||   القرّاء : 5947  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 الأسماء الحسنى

 معنى قوله تعالى (إن الذين آمنوا والذين هادوا...)

 التعامل مع الأبناء في هذا العصر

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 الفرق بين الجعل والخلق

  هل يجب على الولي أو غيره من المكلفين أن لا يستقبل ولا يستدبر بالطفل جهة القبلة في حالة التخلي، وهل يجب عليه أن يمنعه من مس كتابة القرآن والاسماء الحسنى بغير طهارة؟

 لماذا أجل يعقوب استغفاره للاولاده

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 هل يمكن أن نقول بأنّ بعض المقامات لها عنوان

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 8052885

  • التاريخ : 27/07/2024 - 05:23

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net