00989338131045
 
 
 
 
 
 

 لمَ يُحرق جميع المعبودين بالباطل ؟  

( القسم : الشيخ مكارم الشيرازي )

السؤال :

قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 98 حول ما يعبد المشركون : (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ) .

بناء على ذلك ، يقوم الله تعالى بإحراق كل معبود من دونه بالباطل ، فيما نحن نعلم أن بعض المعبودين كالحيوانات- التي اتخذها بعض الجهلاء آلهة- هي كائنات حية ؛ فما الذنب الذي اقترفته هذه الحيوانات لتحرق بالنار ؟



الجواب :

ذهب المفسر الشيعي الكبير المرحوم العلامة "الطبرسي" في تفسيره (مجمع البيان) الى أن هذه الآية موجّهة الى مشركي مكة خاصة ، كما أن جميع آيات سورة الأنبياء نزلت في مكة ؛ وقد كانت آلهة أهالي مكة مصنوعة من الخشب والحجر والفلزّ وما شاكل . فالمعبودات الأخرى من الحيوانات غير داخلة في الآية الشريفة .

والطريف أنه لم يكن في الجزيرة العربية آنذاك معبود حيّ قطّ . والنقطة المهمة في الموضوع هي أن الله تعالى يقوم بإحراق هذه المعبودات بالباطل بنار جهنم ليعي المشركون الذين اتخذوا من هذه الموجودات معبودات لهم ، فتسببوا في إغوائهم وشقائهم ، كيف أن تلك المعبودات المقدسة بنظرهم لا تستطيع دفع النار عن نفسها ولا تتمكن من إبداء أدنى دفاع للذبّ عنها !

 



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 6351  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 لماذا تحديد (المخارج غير الصحيحة) وعدم إدراجها تحت (اللّهجات العاميّة)؟

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ

  من هم العباد الذين أرسلوا إلى اليهود عندما جاء وعد أولاهما ؟ وكما ذكر في الآية : ( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) [ الإسراء : 5 ] .

 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

 هل العبادة للاسم أو الذات؟

 ما هو المقصود من ان الله ((لطيف))؟

  المراد من قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون)

 ما هي الاتجاهات في معرفة المكي والمدني للسور والآيات المباركة؟

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 ما هي الأسباب الكامنة وراء استخدام هكذا أساليب لمواجهة للدين الإسلامي؟ وما هي الاتهامات التي ذكرها القرآن الكريم؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7773576

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:37

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net