في تحريم الخمر والميسر

السؤال :

﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ﴾ [سورة البقرة: 219].

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [سورة المائدة: 90].

﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾ [سورة المائدة: 91].

ثلاث آيات تتحدث عن ﴿الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ﴾.

1- ما هي ﴿مَنَافِعُ﴾ الخمر ﴿لِلنَّاسِ﴾ وما هو معنى ﴿إِثْمُهُمَا﴾؟

2- ما معنى ﴿الْمَيْسِرُ﴾ و﴿الْأَنْصَابُ﴾ و﴿الْأَزْلَامُ﴾ والرجس؟

3- قوله تعالى: ﴿إِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا﴾، ﴿مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوه﴾

﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ﴾

فيما تقدم من قوله في الآيات هو فقط تحذير عن ﴿الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ﴾، لماذا لم يحرِّمهما؟



الجواب :

تشتمل الآية الكريمة (سورة البقرة: 219) على التحريم لدلالتها القطعية على الإثم «فيهما إثم كبير» والاثم هو الضرر، وتقدّم نزول آية الأعراف المكية الصريحة في تحريم الإثم‏  {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [سورة الأعراف: 33].

فبالجمع بين الآيتين يستفاد التحريم القطعي للخمر والميسر (وهو القمار). حيث دلّت سورة الأعراف على تحريم مطلق الإثم، وهذه الآية (219 من سورة البقرة) قيّدت الاثم بالكبر (إثم كبير)، فلا شك في دلالة التحريم.

والنفع (منافع للناس) يطلق عموماً على الأمور المطلوبة لغيرها وليس لذاتها، ومثاله: ما يقصده الناس بهما من الاستفادات المالية بالبيع والشراء والعمل والتفكُّه والتلهّي‏.. [يراجع: الميزان، ج2، ص195-196]

والأنصاب هي الأصنام. والأزلام: هي سهام كانوا يجيلونها للقمار. والرجس: هو كل ما استقذر من عمل وقبح منه. [يراجع: مجمع البيان: ج3، ص369].


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=1008