كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ ؟

السؤال :

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم في قصة ذي القرنين : ( حَتّى إذا بَلغَ مَغربَ الشمسِ وَجدَها تَغرُبُ في عَين ٍحَمِئةٍ ) [الكهف :86 ] . ما المراد بالعين الحمئة ؟ وكيف يمكن للشمس وهي بهذه العظمة أن تغرب في عين حمئة ؟ وألا يتنافى هذا المعنى مع كروية الأرض ودورانها حول الشمس والاكتشافات العلمية الحديثة ؟



الجواب :

وفقاً لآخر الأبحاث التي توصل إليها علماء الاسلام والمفسرون الأجلاء حول قصة ذي القرنين ، يكون معنى الآية المذكورة كالتالي :

كان ذو القرنين يواصل مسيرته نحو المغرب حتى وصل الى ساحل البحر ( وثمة خلاف بين الفسرين حول كون المراد من البحر هو المحيط الأطلسي أو البحر الأبيض المتوسط ؛ أو أن ذا القرنين وصل في تقدمه الى أطراف دولة المغرب أو مدينة أزمير التركية ) .

وعلى أية حال ، كان ذو القرنين واقفاً على ساحل البحر لحظة غروب الشمس . وبما أن الواقف على ساحل البحر أثناء غروب الشمس يبدو له أنها تغطس فيه لحظة غروبها نتيجة كروية الأرض ، لذا فان القرآن الكريم بيّن تلك اللحظة وأوضح إحساس ذي القرنين في تلك الآية المباركة .

وعلى هذا الأساس ، تتفق هذه الآية الكريمة مع كروية الأرض تماماً ؛ والمراد بالعين الحمئة هنا هو ذلك البحر الذي غربت الشمس في نهاية أفقه أو خلفه فبدا للناظر (ذي القرنين) أنها تغرب فيه .

وثمة سؤال آخر يطرح في هذا المجال هو : لماذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين ؟ وأجاب المفسرون عن ذلك بما يلي :

أحد المعاني السبعة للعين هو الماء الكثير ومصبّ المياه . وبما أن ماء البحار والمحيطات كثيرة ، ومياه الروافد والشواطيء والأنهر تصب في البحار ، ومياه البحار تتصل بالمحيطات ؛ لذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين .

وأما الأسباب التي دعت القرآن الى التعبير عن مياه البحار بالحمئة (وهي السوداء والنتنة والمكدرة) فهي كثيرة منها :

1-     تكون مياه سواحل البحار منتنة وعكرة بسبب مياه الأنهار الممتزجة بالوحل والتي تصبّ في البحار .

2-   لما تسقط أشعة الشمس على مياه البحار أثناء غروبها يتغير لون تلك المياه الى الكدورة ، فوصف القرآن الكريم تلك المياه بالكدرة لهذا السبب .

3-   كلما ازدادت المياه عمقاً بدت سوداء من أثر شدة زرقتها ؛ وبما أن المياه التي كان ذو القرنين ينظر اليها كانت عميقة لذا كانت تبدو له كأنها سوداء وكدرة ، فعبّر عنها القرآن الكريم بالعين الحمئة [[1][1]].

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1][1]  تفسير المراغي :16/ 17 ؛ تفسير مجمع البيان : 7/490 ؛ الطنطاوي : 9/200 ؛ المنجد ومفرادات الراغب ، ذيل كلمة "حمئة" و"عين" ؛ قصص القرآن ،ذيل كلمة "ذو القرنين" .

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=286