هل يمكن للجنّ أن يتسلّطوا على الإنسان ويتحكموا بتصرفاته ؟

السؤال : من المعروف ان للجن عالم خاص بهم، وقد ورد ذكرهم في القرآن وفي العديد من الروايات، ولكن هل يمكن للجن ان يتسلطوا على الإنسان ؟ وهل يمكنهم ان يتحكموا بتصرفات الانسان او ان يؤذوه او ان يساعدوه ؟

الجواب :

الجنّ فيهم المؤمنون وشرّهم مأمون، وفيهم الفسّاق والكافرين، فبما أنهم يستترون عن الاعين فيمكنهم ايذاء الناس من حيث لا يرونهم، لكن مع ذلك قدرتهم محدودة وسلطتهم تابعة لقدرتهم.
وقد ورد لدفع شرّ الجنّ أدعية وعوذات منها آية الكرسي، ومنها قراءة قوله تعالى : {أَ فَغَيْرَ دينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَ لَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً وَ إِلَيْهِ يُرْجَعُون}
وفي البحار ج42 ص11 قصة الرجل الذي كان الجنّ يرجمونه فوقف على باب البيت الذي كان يأتي الرجم منه فخاطبهم وهو لا يراهم وقال : والله لئن لم تنتهوا عني لأشكونّكم الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، فانقطع الرجم.
كما ان الحَمَامَ في البيت والديك يطرد الجن والشياطين.
وفي بعض الاحاديث ان الجن يأتون الى الامام المعصوم عليه السلام ويتعلمون منه المسائل، ويستخدمهم الامام عليه السلام في اموره وشؤونه اذا اقتضى الامر ذلك، فراجع بحار الانوار ج47ص149و158، وج62ص102، وج53ص6-11، وج46ص85.

اجوبة سماحة السيد آية الله حسين الشاهرودي

http://www.yahosein.cjb.net/vb/showthread.php?t=125618


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=502