00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : وقفة فاحصة عند لفظة: فلا جناح عليه .

وقفة فاحصة عند لفظة: فلا جناح عليه

محمّد هادي معرفة

ألحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى محمّد وآله الطاهرين.

قال تعالى : (إنّ الصّفا والمروة من شعائر الله فمن حجّ البيت أواعتمر فلا جُناح عليه أن يطّوّف بهما ومن تطوّع خيراً فإنّ الله شاكر عليم).

لا شكّ أنّ السعي بين الصفا والمروة، فريضة واجبة، وشرطٌ حتمٌ أي ركن في الحج، وكذا في العمرة، سواء أكانت مفردةً أم متمتعاً بها إلى الحج.

   ولفظة (فلا جُناح) تعني عدم البأس، وهذا يعني الترخيص في الفعل فحسب دون اللزوم، فما وجه هذا التعبير الموهم خلافَ المقصود ؟

الجناح : الأثم ومنها لا جناح عليك.

وقد حاول المفسّرون ومن ورائهم الفقهاء، محاولات شتى في حلّ هذا المُشكل وتوجيه هذا المعضل.

   قال الامام الرازي : ظاهر قوله تعالى : (فلا جناحَ عليه ) انه لا إثم عليه . والذي يصدق أنه لا إثم في فعله، يدخل تحته الواجب والمندوب والمباح، ثم يمتاز كل واحد من هذه الثلاثة عن الأخر بقيد زائد.

فإذن ظاهر هذه الآية لا يدل على أنّ السعي بين الصفا والمروة واجب أوليس بواجب، لأنّ اللفظ الدال على القدر المشترك بين الأقسام لا دلالة فيه ألبتة على خصوصيّة، فلا بُدّ في فهم الخصوصية من الرجوع إلى دليل آخر..1.

   وأخرج الطبري بإسناده عن عروة بن الزبير، قال : سئلت عائشة : أرأيت قول الله : (فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما...) والله ما على حد جناح أن لا يطوف بالصفا والمروة ! فقالت عائشة : بئس ما قلت يا ابن أختي. إنّ هذه الآية لو كانت كما أوّلتها، كانت لا جناح عليه أن لا يطوّف بهما... قالت : نزلت الآية في الأنصار، كانوا قبل أن يسلموا يهلّون لمناة... وكان من أهلّ لها يتحرج أن يطوف بين الصفا والمروة... فسألوا رسول الله(صلى الله عليه وآله) عن ذلك، فنزلت الآية.

قالت : وقد سنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) الطواف بينهما، فليس لأحد ان يترك الطواف بينهما ..2.

   فقد أقرّت أنّ الآية بذاتها لا تدل على الوجوب، غير أنّ عمل الرسول(صلى الله عليه وآله)وسنّته في الالتزام كان دليلاً على وجوب الإِتيان به.

   وأخرج الترمذي بإسناده عن سفيان قال : سمعت الزُهْري يحدّث عن عروة، قال  : قلت لعائشة : ما أرى على أحد لم يطف بين الصفا والمروة شيئاً، وما أبالي أن لا أطوف بينهما. فقالت : بئس ما قلت يا ابن أختي، طاف رسول الله(صلى الله عليه وآله) وطاف المسلمون ـ وساق الحديث إلى قولها ـ ولو كانت كما تقول لكانت فلا جناح عليه أن لا يطوف بهما...

   قال الزُهْري : فذكرت ذلك لأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام فأعجبه ذلك، وقال : إنّ هذا لَعِلمٌ. ولقد سمعتُ رجالاً من أهل العلم يقولون : إنما كان من لا يطوف بين الصفا والمروة من العرب، يقولون : إنّ طوافنا بين هذين الحَجَرين من أمر الجاهليّة. وقال آخرون من الأنصار : إنّا اُمرنا بالطواف بالبيت ولم نؤمر به بين الصفا والمروة... فأنزل الله الآية . . قال أبوبكر بن عبد الرحمن فأراها نزلت في هؤلاء وهؤلاء...

   قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح3.

   وأورد القرطبي الحديث في تفسيره، ثم قال : وأخرجه البخاري بمعناه، وفيه : أن أبابكر بن عبد الرحمن قال : إنّ هذا لَعِلْمٌ ما كنتُ سمعته...4.

ثم نقل القرطبي تحقيقاً لابن العربي حول تأويل عائشة لهذه الآية، قال : وتحقيق القول فيه إنّ قول القائل : لا جناح عليك أن تفعل، إباحة الفعل. وقوله : لا جناح عليك أن لا تفعل، إباحة لترك الفعل. فلما سمع عروة الآية : (فلا جناح عليه أن يطّوّف...) زعم أنّ ترك الطواف جائز. ثم لما رأى الشريعة مطبقة على أن لا رخصة في ترك الطواف رأى تعارضاً، فطلب الجمع بين هذين المتعارضين. فنبّهته عائشة على أنّ الآية لا تدل على جواز ترك الطوف، وإنما كانت تدل على ذلك إذا كانت : آ «لا جناح عليه أن لا يطوف ...آ». فلم يأت هذا اللفظ لا باحة ترك الطواف، ولا فيه دليل عليه . وإنما جاء لا فادة إباحة الطواف لمن كان يتحرّج منه ...5.

   غير أنّ جماعة من أهل الجمود في النظر، صمدوا على إرادة جواز الترك، ومن ثم نسبوا إلى بعض كبار الصحابة والتابعين أيضاً أنهم قرءؤا : آ« فلا جناح عليه أن لا يطّوّف بهما آ».

   فقد أخرج الطبري بإسناده عن أبي عاصم قال : حدثنا ابن جُرَيج قال : قال عطاء : لو أن حاجّاً أفاض بعد ما رمى جمرة العقبة، فطاف بالبيت ولم يسف فأصاب امرأته، لم يكن عليه شيء، لا في حج ولا في عمرة. من أجل قول الله ـ كما في مصحف ابن مسعود ـ  : آ« فمن حج البيت أواعتمر فلا جناح عليه أن لا يطوّف بهما آ».

قال : فعاودتُه بعد ذلك، فقلت : إنّه قد ترك سنّة النبي(صلى الله عليه وآله) : قال : ألا تسمعه يقول : آ« فمن تطوّع خيراً آ»، فأبى أن يجعل عليه شيئاً... فقد أخذ التطوع بمعنى التبرّع.

   وأيضاً أخرج عن سفيان عن عاصم الأحول قال : سمعت أنساً يقول : الطواف بينهما تطوع... أي تبرّع ومندوب اليه.

   وروى نحوه عن مجاهد، قال : لم يُحرَّج من لم يطف بهما... أي لم يأت إِثماً، لأنه غير واجب.

   وروى عن عطاء عن عبدالله بن الزبير، قال : هما تطوع ...6. أي الطواف بينهما...

   وذكر القرطبي أنه في مصحف أبيّ كذلك أي : أن لا يطوف بهما... كما نسب إلى ابن عباس أيضاً أنه قرأ كذلك7.

قال القرطبي : اختلف العلماء في وجوب السعي بين الصفا والمروة، فقال الشافعي وابن حنبل : هو ركن . وهو المشهور من مذهب مالك ... وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري والشعبي : ليس بواجب، فإن تركه أحد من الحاج حتى يرجع إلى بلاده، جبره بالدّم، لأنه سنّة من سنن الحج. وهو قول مالك في آ« العُتبيّة آ» (كتاب في مذهب الامام مالك كتبه محمد بن أحمد العتبي القرطبي)...(8).

   وذكر البيضاوي في التفسير الاجماع على أنه مشروع في الحج والعمرة، وإنما الخلاف في وجوبه، فعن أحمد أنه سنة، وبه قال أنس وابن عباس . لقوله تعالى : (فلا جناح عليه...) فانه يفهم منه التخيير. قال : وهو ضعيف، لأنّ نفي الجناح يدل على الجواز، الداخل في معنى الوجوب، فلا يدفعه. وعن أبي حنيفة أنه واجب يجبر بالدّم. وعن مالك والشافعي أنه ركن...(9).

   وذكر ابن قدامة عن أحمد روايتين، إحداهما : إنّه ركن لا يتمّ الحج إلاّ به. والثانية  : أنه سنة لا يجب بتركه دم. ثم رجح مذهب أبي حنيفة، أنه يجبر بدم، قال : وقول عائشة في ذلك بكونه ركناً معارض بقول من خالفها من الصحابة...(10).

   قال الرازي : احتج أبو حنيفة لعدم الركنيّة بوجهين، أحدهما هذه الآية (فلا جناح )، قال : وهذا لا يقال في الواجبات. وقد أكدّه تعالى بقوله : (ومن تطوّع خيراً...) فبيّن أنه تطوّع وليس بواجب . وثانيهما قوله(صلى الله عليه وآله) : آ« الحجُّ عرفة آ»، ومن أدرك عرفة فقد تم حجّه...

   ثم أخذ في الرّد على الوجهين، ودعم مذهب غيره(11).

   قال الشيخ أبو جعفر الطوسي في كتاب الخلاف :

السعي بين الصفا والمروة ركن لا يتمّ الحج إلاّ به، فإن تركه أوترك بعضه ولو خطوةً واحدةً، لم تحلّ له النساء، حتى يأتي به...

قال : وعلى ذلك إجماع فقهاء الاماميّة، وقد فعله النبيُّ(صلى الله عليه وآله) وأَمَرنا بالاقتداء به : آ« خُذُوا عنّي مناسككم آ» وقال : آ« إن الله كتب عليكم السعي... آ» ومعناه : فَرَض... (12).

   قلت : لا شك أنّ السعي بين الصفا والمروة، ركن من أركان الحج والعمرة، وعلى ذلك دلّت الآثار، وعليه استمرت سيرة المسلمين المتلقاة من فعل رسول الله(صلى الله عليه وآله) وآله الأطهار وصحابته الأخيار.

أمّا الآية الكريمة صدراً وذيلاً فلا صلة لها بمسألة وجوب السعي أوندبه أواباحته ونحو ذلك من الأحكام التكليفية أوالوضعية . وإنما هي :دفع لتوهّم الحظر على ما اصطلح عليه علم الأصول.

وذلك أنّ الآية نزلت في عمرة القضاء(13). كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) قد شرط على المشركين ضمن شروط عقد عليها صلح الحديبيّة سنة ستّ من الهجرة  : أنه في العام القابل يأتي هو وأصحابه لأداء العمرة، على أن يرفعوا الأصنام التي كان المشركون وضعوها حول البيت، وعلى جبلي الصفا والمروة، لمدة ثلاثة أيام ليقوم المسلمون بأداء مناسكهم خلالها.

وكان المشركون قد وضعوا على جبل الصفا صنماً يقال له : أساف، وعلى المروة : نائلة، كانوا إذا سعوا التمسوا أعتابهما...

   ثم لمّا قدم النبي(صلى الله عليه وآله) وأصحابه لأداء العمرة سنة سبع من الهجرة، ورفع المشركون أصنامهم من البيت والمسعى، أحرم هو وأصحابه وطاف بالبيت وسعى ، تخلّف بعض أصحابه بسبب تشاعلهم ببعض شؤونهم الخاصة، فلم يتمكّنوا من السعي خلال الأيام الثلاثة، فأعاد المشركون أصنامهم، ومن ثمّ تحرج هؤلاء المتخلفون عن أداء السعي، ظناً منهم أنّ وجود الأصنام يتنافى وأداء عبادة السعي لله خالصةً . . فنزلت الآية دفعاً لتوهم الخطر ورفعاً لظنّ المنافاة ... كما ورد في الحديث عن الإمام الصادق(عليه السلام) فقد روى أبو النضر محمد بن مسعود العيّاشي السمرقندي بإسناد رفعه إلى الإمام أبي عبدالله جعفر بن محمّد الصادق(عليه السلام)، سئل عن السعي بين الصفا والمروة، فريضة هو أوسنة؟ فقال: فريضة! فقيل له : أَليس يقول الله تعالى: (فلا جناح عليه أن يطوّف بهما)؟

قال : كان ذلك في عمرة القضاء، وذلك أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) كان شرط عليهم أن يرفعوا الأصنام، فتشاغل بعض أصحابه حتى أعيدت. فجاءؤا إلى النبي(صلى الله عليه وآله)يسألونه الحال... فنزلت الآية...(14)

أي لا حرج بذلك، لأن السعي إنما يقع لله، والأعمال بالنيّات . فلا منافاة بين وجود الأصنام ووقوع السعي لله عزّ وجلّ . . والصفا والمروة من شعائر الله، لا يتلوّثان بوضع الأصنام عليهما...

   وقوله تعالى: (ومن تطوّع خيراً فانّ الله شاكر عليم).

يعني : أنّ الله : ينظر إلى قلوبكم ونيّاتكم في ضمائركم، فان كان العمل الذي يقوم به العامل، خيراً وكان قاصداً به الله، فالله يشكره عليه، وهو أعلم بما في الصدور.

(إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً)(15).

(والله يعلم ما في قلوبكم وكان الله عليماً حكيماً)(16).

   فمعنى تطوّع خيراً، القيام بالطاعة عن نيّة صادقة لله تعالى، وهذا المعنى لا يستدعي أن يكون العمل الذي يتطوّع به العامل، مندوباً إليه فقء بل الواجب أيضاً كذلك، فهو من الخير الذي ينبغي الأداء به عن تطوّف أي عن رغبة في الخير واستسلام لله عزّ وجلّ...

ـــــــــــــ

1 ـ التفسير الكبير 4 : 159.

2 ـ تفسير الطبري 2 : 29.

3 ـ جامع الترمذي 5 :، كتاب التفسير 48 : 208 209 / 2965.

4 ـ تفسير القرطبي 2 : 178.

5 ـ تفسير القرطبي 2 : 182.

6 ـ تفسير القرطبي 2 : 30.

7 ـ تفسير القرطبي 2 : 182.

8 ـ تفسير القرطبي 2 : 183.

9 ـ تفسير البيضاوي 1 : 202. وهكذا قال محمّد رشيد رضا : روى عن أحمد أنه مندوب (المنار 2 : 45).

10 ـ المغني لابن قدامة 3 : 407 408.

11 ـ التفسير الكبير 4 : 160.

12 ـ الخلاف 1 : 449، م140 من كتاب الحج.

13 ـ وسميّت عمرة القضاء، لأنها وقعت شرطاً في عقد الصلح الذي ابتدأ. بلف0: هذا ما قضى به...

14 ـ تفسير العياشي 1 : 133/70.

وراجع : التبيان، للشيخ أبي جعفر الطوسي 2 : 44، ومجمع البيان للطبرسي 1 : 240، والميزان، العلامة الطباطبائي 1 : 391 والصافي، الفيض الكاشاني 1 : 154، وكنز الدقائق، المشهدي 1 : 384، وتفسير أبي الفتوح الرازي 1 : 391.

15 ـ الأنفال 8 : 70.

16 ـ الأحزاب 33 : 51.

مجلة ميقات الحج العدد الأول ـ 1415هـ

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/22   ||   القرّاء : 4869





 
 

كلمات من نور :

تعلّموا القرآن ، فإنّ مثل حامل القرآن ، كمثل رجل حمل جراباً مملوءاً مسكاً ، إن فتحه فتح طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 القرآن الكريم أهمية دوره وكيفيّة التفاعل معهُ

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (11)

 قوم هود (عليه السلام)

 شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها سلام الله

 زيارة الشيخ عبد الهادي العليو لدار السيدة رقية (عليها السلام)

 معنى التوحيد في القرآن الكريم

 معنى آية التطهير في التدوين

 منهاج بحث القصة في القرآن الكريم

 طلاب الدار يحصدون أربع جوائز في الأولمبياد الدولي 15

 اعمال ليلة عرفة ويومها

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417445

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:34

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن عشر

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 الكافي لاحكام التجويد

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 تفسير النور - الجزء الثالث

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون

 ما هي الشروط اللازمة في تحقّق الإعجاز بالمعنى الاصطلاحي؟

 ما المراد بلهو الحديث في الآية الكريمة {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [سورة لقمان: 6]؛ هل هو خصوص الغناء أم أنّ له معنًى أوسع من هذا؟

  معنى قوله تعالى (وكلا وعد الله الحسنى)

 الارتباط مع الله

 هل كان النبى(صلى الله عليه وآله) يقرأ و يكتب؟

 لماذا لم يخلق الله المتصف بصفتي الجواد والكريم الإنسان متكامل منذ البداية؟

 يقول البعض أخيراً بتحريف القرآن. تحدّثوا لنا عن مسألة عدم تحريف القرآن

 ما هي مكانة القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 573

 الجزء 24 - الحزب 47 - القسم الثاني

 الصفحة 61

 ارسل الرحمن

 سورة الحجرات

 سورة الحاقة

 سورة مريم

 سورة النازعات

 طاب المديح بطاها - النبي صلى الله عليه وآله

 مريم 1 - 13

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net