00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : التجويد .

              • الموضوع : فن تلاوة القرآن الكريم و أدواته .

فن تلاوة القرآن الكريم و أدواته

              الحديث الأول: فن تلاوة القرآن الكريم و أدواته

                                                           بسم الله الرحمن الرحيم

أهداف الدرس:

1ـ التمهيد بذكر الروايات التي تحث على تحسين الصوت.

2 ـ  مناقشة الأدوات التي يحتاجها القارئ و كيفية تطويرها.

و الصلاة و السلام على نبينا المصطفى محمد و على آله الطيبين الطاهرين و صحبه المنتجبين.

1 ـ  الروايات الشريفة تحث على تحسين الصوت في تلاوة القرآن:

روي عن النبي (ص) إنه قال: "إن حسن الصوت زينة القرآن"

و عنه (ص) قال: "إن القرآن نزل بالحزن، فإذا قرأتموه فأبكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا"

و عنه (ص) قال: "زينوا القرآن بأصواتكم، فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً"

و عنه (ص) قال: " لكل شيء حلية، وحلية القرآن الصوت الحسن"

و روي أن موسى بن جعفر (ع) كان حسن الصوت وحسن القراءة، وقال يوماً: "إن علي بن الحسين كان يقرأ القرآن، فربما مر به المار فصعق من حسن صوته"

وعن الرضا (ع) قال: "قال رسول الله (ص): حسنوا القرآن بأصواتكم، فان الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً"

إن القرآن الكريم هو كلام الله و هو أرقى و أجمل الكلام. فحري بمن يقرؤه أن يتقن قراءته و يجمل صوته به تناسباً مع مقام القرآن و عظمة مُنزله. و لذلك سنحاول في حديثنا هذا تبيان الأدوات المختلفة التي ينبغي على القارئ معرفتها و تطويرها لتحقيق الهدف المنشود و هو قوله تعالى: "و رتل القرآن ترتيلاً".

 

2 ـ أدوات "فن التلاوة":

إن السؤال الذي يدور في خلد أي مبتدئ عادة هو "كيف يمكنني تحسين صوتي و أدائي بحيث يكون جميلاً؟". و في مقام الإجابة نقول بأن البعض قد يعتقد خطأً بأن امتلاك القارئ للصوت الجميل هو كل ما يحتاجه لتحقيق الأداء الجميل. و الصواب هو أن هنالك أبعاد متعدد يجب على القارئ العمل على تطويرها و الإلمام بها و ليس الصوت وحده. و هذه الإبعاد هي:

 

1 ـ المعرفة باللغة العربية:

روي عن أبي عبد الله الصادق (ع) أنه قال: "تعلموا العربية، فإنها كلام الله الذي كلم به خلقه، ونطق به للماضين".

و هنا قد يعترض البعض بقوله: "نحن عرب, فلا حاجة لنا للتعمق في اللغة العربية و سبر أغوارها العميقة". و لكن الحقيقة أن معرفة اللغة العربية لها ثمرات لا تحصى للقارئ و منها:
 -
إن معرفة اللغة تساعد في تفادي الكثير من الألحان الجلية و التي عادة ما تنتج عن تغيير نطق الكلمات نتيجة لتغيير الحركات, أو نطق الكلمات بطريقة خاطئة. فمثلاً كثير من الناس قد ينطق كلمة "مائة" كما تكتب, و هذا خطأ ناتج عن عدم الإلمام ببعض القواعد الإملائية.
-
كذلك فإن معرفة اللغة تمكن القارئ من التطبيق الصحيح لأحكام الوقف و الإبتداء. و السبب أن تطبيق هذه الأحكام يحتاج إلى معرفة التعلق اللفظي و المعنوي لأجزاء الآيات ببعضها.
 -
المعرفة باللغة تساهم في إدارك معاني الآيات و بالنتيجة تمكن القارئ من اختيار اللحن و المقام المناسب لمعنى الآية.

 

2 ـ  المعرفة بعلم التجويد:

رغم اختصاص التجويد بتلاوة القرآن, إلى أن التجويد مفيد لكل الفنون الصوتية بلا استثناء. و السبب يعود إلى أن اتقان مخارج الحروف له أثر كبير في تجميل الصوت و التخلص من العيوب الصوتية و النطقية. و يمكننا أن نضرب مثلاً على العيوب الصوتية بـ"الصوت المغنون" و أقصد بها الصوت الذي يخرج أغلبه من الأنف و هذه الغنة تمنع الصوت من "الطنين" و هي من الصفات الجميلة في الصوت. أما العيوب النطقية فأمثلتها كثيرة و منها "نطق حرف الضاد ظاءً" أو "نطق الذال زاياً" و ما شابه.

و بسبب هذه الأهمية, فإنك تجد أنه حتى المذيعين في الإذاعات يدرسون مخارج الحروف و النطق السليم. و لا شك أن التجويد مهم لكل الممارسين للفنون الصوتية, فمن قراء القرآن, إلى قراء الأدعية و الابتهالات و حتى المنشدين.

و الخطأ الذي يقع فيه الكثير من المبتدئين هو الاهتمام بدراسة النغمات و المقامات على حساب علم التجويد. و الأمر الآخر الذي يستوجب معرفته, أن علم التجويد لا يمكن الإحاطة به من دون التلقي و المشافهة مع مدرس متقن. و السبب هو أن كثيراً من مطالب علم التجويد هي أمور ذوقية لا يمكن فهمها دون الإستماع المباشر للأمثلة, و القراءة على المدرس و أخذ الملاحظات منه. بالإضافة إلى ذلك, فإن المعلم فضلاً عن تسهيله لمطالب العلم سيوفر على الطالب الكثير من الوقت الذي يحتاجه لفهم المطالب, و سيضمن صحة الفهم و التطبيق للمفاهيم الذوقية لعلم التجويد.

و دعوني أضرب مثالاً على كيفية تأثير علم التجويد على جوانب الأداء الفني. و مثالنا سيكون على مهارة "طول النّفس". فلا شك أن أحد أسرار إطالة النفس تكمن إعطاء كل حرف حقه من الهواء. و هنا يمكن للمعرفة التجويدية المساهمة في المحافظة على النفس و ذلك بإعطاء الحروف صفاتها الصحيحة. و كمثال على الصفات نستطيع أخذ صفة الجهر, و هي عكس صفة الهمس. فهمس حروف الجهر كحرف "الجيم" يستهلك الكثير من النفس.

و كمثال آخر نلاحظ أن التجويد يساهم في التخلص من بعض العيوب الصوتية التي تستهلك النفس كما في حالة "الصوت المغنون". فالغنة التي تنتج عن اخراج الصوت من الأنف تسهلك الكثير من الهواء, بعكس إخراج الصوت من الفم فإنه يوفر في صرف الهواء.

 

3 ـ علم المقامات:

إن تنوع الأجواء في الآيات القرآنية - فمن آيات ترغب و أخرى ترهب, و أخرى تسرد قصصاً – يفرض على القارئ استخدام ألحان مختلفة تتناسب مع معاني الآيات. و كذلك فإن تنوع المقامات يزيل جو الرتابة عن التلاوة و يذهب الملل عن المستمع. و هناك ثمرتان لعلم المقامات في هذا الجانب الذي نحن بصدده:

- تعليم المقامات الموسيقية التي تمكن القارئ من نقل المعاني المختلفة لآيات القرآن الكريم كما ذكرنا سابقاً.

- صقل السليقة الموسيقية للقارئ حتى يتمكن من التعرف على الألحان المختلفة و التمييز بين الإنتقالات المتناسقة و الغير المتناسقة (النشاز). لذلك تجد أن هنالك الكثيرين ممن حباهم الله بالأصوات الجميلة و لكنك قد لا ترتاح لأدائهم لكثرة النشاز فيه بسبب جهلهم بهذا الجانب.

أما عن طرق تعلم المقامات, فهنالك - بشكل عام - طريقتان لذلك:

1 ـ تعلم النوتة الموسيقية و الجانب النظري للموسيقى و ثم تطبيقه على الآلات.
2 ـ الإستماع للأمثلة الصوتية و محاولة التمييز بين المقامات المختلفة بالسماع و الممارسة الصوتية.

و بما أن الطريقة الأولى قد لا تتيسر للجميع, بل قد يجد البعض فيها إشكالاً, فإن الطريقة الثانية هي الأكثر شيوعاً, و لكنها بالطبع ليست الأسهل. و لا يعني كلامنا هذا بأن المنتهج للطريقة الثانية لا يمكنه الإلمام بالجانب النظري للموسيقى, و لكن المقصود هو أن التطبيق للجانب النظري سيكون محدوداً جداً. و في بعض الحالات قد يكون معدوماً.

و يجب أن نذكر هنا أن تعلم المقامات هو نوع من تشكيل للذائقة الموسيقة, و لذلك فهو يحتاج إلى وقت و صبر و يحتاج كذلك للاستماع المكثف للأمثلة الصوتية للقراء المجيدين حتى تتشبع السليقة بالألحان و تستطيع التمييز بين الجيد منها و الناشز. و بالإضافة للتفريق بين المقامات, فالمتعلم يحتاج إلى توسيع حصيلته النغمية عن طريق حفظ نغمات و قفلات متعددة لكل مقام. و بمعنىً آخر, فالقارئ يحتاج إلى توسيع مخزونه اللحني لكل مقام, ليتمكن من أداء المقام بطرق مختلفة تزيد من تنوع أجواء التلاوة.

و سنقوم في هذه السلسلة بالتعرض للمقامات الموسيقية عرض أمثلة عليها في حديثنا عن المقامات الموسيقية.

4 ـ  تطوير الصوت:

كما ذكرنا بداية, فإن الصوت الجميل لا يمكنه لوحده أن يصنع الأداء الجميل. و مع ذلك فإن الصوت الجميل يعتبر من أهم العوامل التي يحتاجها القارئ, و هي هبة لا تقدر بثمن لمن رزقه الله صوتاً حسناً.

و الحديث حول الصوت يهدف إلى عدة أمور:

- التعريف بخصائص الصوت كالإتساع الصوتي و الطنين و قوة الصوت و الرخامة , إلخ. و كذلك تبيان كيف يمكن لمتعلم تطوير تلك الصفات و الإستفادة منها لإضفاء المزيد من الجمال على الصوت.

- التوجيه لكيفية المحافظة على الصوت و العناية به, و مناقشة العوامل التي تؤثر على الصوت سلباً أو إيجاباً من طعام و شراب و غيرهما.

- التعريف بالطبقات الصوتية و كيفية الإستخدام الصحيح لها.

- التعريف بالمهارات الصوتية كطول النفس و العُرب و الإنعطاف الصوتي و كيفية الإستفادة منها و تطويرها.

و يمكنك أن تعتبر الصوت الجميل كمادة خامة, يمكنك تشكيلها و صقلها لتظهر بشكل جميل و رائع. كما و أن لكل صوت خواصه و صفاته التي يتميز بها عن غيره. لذلك فإن على كل شخص أن يحاول اكتشاف صوته و ما يميزه و بعد ذلك يحاول تطوير تلك الصفات التي تميّز صوته.

و سنخصص حديثاً كاملاَ في سلسلتنا للحديث عن الصوت و كيفية تطويره.

5 ـ تطوير الأسلوب الخاص:

بالإضافة إلى إتقان المقامات, ينبغي على القارئ تبني مدرسة معينة في التلاوة. و هنا يحتاج المتعلم أن يتبع قارئاً معيناً و ينتهج أسلوبه. و نقصد بالإسلوب هنا المدرسة التي ينتمي إليها القارئ. فكبار القراء أبدعوا في صناعة مدارس تختلف في أساليبها اللحنية و تسلسل المقامات فيها. و يحبذ للمبتدئ أن ينتهج أسلوباً يناسب صوته و قدراته الصوتية. و يمكن للمبتدئ الإستعانة بالأساتذة و أهل الخبرة لتوجيهه للمنهج الذي يناسبه.

 و هنالك أمران يقع فيهما الكثير من المبتدئين:

1 ـ حاول المبتدئ أن يحاكي القارئ الذي يحب دون النظر إلى مدى التناسب بين صوته و صوت القارئ. فمثلاً, إذا كان القارئ يتميز باستخدام الطبقات العالية, فيجب على من ينتهج منهجه أن يكون ذا طبقات عالية.

2 ـ  يقوم بالاستماع لعدة قراء في بداية المشوار مما يشوه اسلوبه, لأنه سيجد نفسه يأتي بالمقام الفلاني بطريقة القارئ "أ" و المقام الآخر بطريقة القارئ "ب", و قد لا تتناسب الطريقتان, مما يجعل التلاوة غير متناسقة.

و هاتان الملاحظتان الأخيرتان هما رأي شخصي, أعني بأن البعض قد يختلف حولهما و لكن كما ذكرت هذا ما أعتقده من تجربتي المتواضعة. و لا يعني كلامي هذا أنه لا يمكن دمج الأساليب القرآنية للقراء مع بعضها البعض, بل قصدت أن ذلك صعب على المبتدئ و مما قد يصعب عليه الرحلة.

و بعد أن يتمكن القارئ من العلوم و المهارات السابقة, يمكنه تطوير أسلوبه الخاص و هذا لا يتأتى لكل أحد, و قلة هم أصحاب المدارس الأساليب المميزة. و أقل منهم أصحاب المدارس القرآنية. و مع أن هذه المرحلة متقدمة كثيراً إلى أني أحببت وضعها هنا لتمام الحديث.

6 ـ  العلاقة الروحية مع القرآن:

و أخيراً و ليس آخراً أحببت أن أعرج على ما أعتبره أهم الجوانب التي يجب على القارئ أن يصقلها و يطورها و هي العلاقة الروحية مع القرآن. و السبب في جعلها أخر نقطة ليس كونها أقل أهمية, و لكن لتكون آخر ما يعلق في الذهن من الحديث و حتى لا تنسى بعد الإنتهاء من قراءة المقالة.

و لكي أوضح لابد أنكم تلاحظون أنك قد تستمع لقارئ متقن للتجويد و المقامات و يملك صوتاً جميلاً ولكن تبقى تلاوته بلا تأثير على المستمع. و ذلك بالدرجة الأولى يرجع لعدم وجود الصلة الروحية مع الآيات التي تترك طابع الروحانية و الخشوع على التلاوة.

و لأهمية هذا العامل, فقد ركزت الروايات الشريفة على ذلك, حيث روي النبي (ص) قوله: "اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتهم، وإياكم ولحون أهل الفسق وأهل الكبائر، وسيجيء قوم من بعدي يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح، لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم شأنهم".

عن أبي جعفر (ع) قال: "قرّاء القرآن ثلاثة: رجل قرأ القرآن فأتخذه بضاعة، واستدر به الملوك، واستطال به على الناس، ورجل قرأ القرآن فحفظ حروفه، وضيع حدوده، و أقامه إقامة القدح، فلا كثر الله هؤلاء من حملة القرآن، ورجل قرأ القرآن، فوضع دواء القرآن على داء قلبه، فأسهر به ليله، وأظمأ به نهاره، وقام به في مساجده، وتجافى به عن فراشه، فبأولئك يدفع الله العزيز الجبار البلاء، وبأولئك يديل الله عزوجل من الأعداء، وبأولئك ينزل الله الغيث من السماء، فوالله لهؤلاء في قراء القرآن أعزّ من الكبريت الأحمر".

و لذلك لابد للقارئ من التحلي بالتقوى و الإخلاص, و التفاعل مع الآيات القرآنية ليتجاوز مرحلة اللحن و الظاهر إلى مرحلة التأثير الروحي و التفاعل القلبي.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/06   ||   القرّاء : 6361





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الضمان الاجتماعي بين عليّ (عليه السلام) والقرآن

 ضَرورة العَودة إلى القرآن

 قصّة إسلام الداعية البريطاني يوسف إسلام

 لقاء قرآني تواصلي في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 خلاصة تفسير سورة الحمد (*)

 تزامناً مع ذكرى ميلاد السيّدة زينب (عليها السلام)، الدار تكرّم طلابها المتفوّقين

 القرآن المكي والقران المدني

 صدر حديثاً: ثلاث أقراص مهمة

 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 الأسماء الحسنى (نظرة عامة)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15413786

  • التاريخ : 28/03/2024 - 15:08

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه

 التجويد

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 البيان في تفسير القرآن

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس)

 تفسير القرأن الكريم

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ( معنى قوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء) )

 في الجلوس عند تلاوة القرآن المجيد

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 النجاة من عذاب البرزخ

 هل كان النبى(صلى الله عليه وآله) يقرأ و يكتب؟

 أحكام التجويد في ختم القرآن

 شبهات حول نبي الله موسى (عليه السلام)

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

 تفسير آية 86 من سورة الكهف

 ما معنى «الفطرت» في الآية الشريفة (فطرت اللّه التى فطر الناس عليها)؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24559)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7827)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7225)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3354)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مفهوم الافضلية في القرآن

 سورة القصص

 الصفحة 265

 الصفحة 354

 سورة الاسراء

 سورة المزمل

 سورة فاطر

 الزلزلة

 سورة القصص

 سورة الانسان

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8243)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2238)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2225)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net