00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومدرسته الفكرية (*) .

الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومدرسته الفكرية (*)

الحالة العلمية في عصر الإمام (عليه السلام):

لقد كانت الحياة العلمية في عصر الإمام (عليه السلام) شُبْه معدومة، حيث اقتَضَت مصلحة الدولة الأموية آنذاك إقصاء الوعي الثقافي في الأمة، وإركاسها في منحدر سَحيق من الجهل؛ لأن بَلْوَرَة الوعي العام، وإشاعة العلم بين المسلمين، يُهدِّدَان مصالحها، وملكها القائم على الجهل.

فقد كان الناس في عصر الإمام (عليه السلام) لا يعرفون كيف يُصلُّون، ولا كيف يَحجُّون.

يقول أنس بن مالك عن ذلك - على ما رواه البخاري والترمذي -: ما أعرف شيئاً مما كان على عهد رسول الله؟ قيل: الصلاة. قال: أليس صنعتم ما صنعتم فيها.

وبعد عصر أنَس بقليل نجد الحسن البصري يقول: لو خرج عليكم أصحاب رسول الله ما عرفوا منكم إلا قِبْلتكم.

وعن عبد الله بن عمر بن العاص أنه قال: لو أن رجلين من أوائل هذه الأمة خليا بمصحفيهما في بعض هذه الأودية لأتيا الناس اليوم ولا يعرفان شيئاً مما كانا عليه.

وبعد هذا، فإن من الطبيعي أن يُعتَبر من حفظ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعض الأحاديث أو بعض الأحكام، أعلم الناس وأعظمهم، في وقته وعصره.

هذا عرض موجز عن واقع سياسة التجهيل، التي كانت تَتَعرَّض لها الأمة بأسرها في ذلك الوقت.

تأسيس المدرسة:

رأى الإمام زين العابدين (عليه السلام) مِحْنة الأمة، وما هي فيه من أخطار مدمِّرة لوجودها وكيانها.

فرفع (عليه السلام) مناراً للعلم، ودعا شباب الأمة إلى التحرر من قيود الجهل، حيث قام (عليه السلام) بتأسيس مدرسته الفكرية الإسلامية، من أجْلِ هذا الهدف.

فقد كان المسجد النبوي الشريف، ودار الإمام (عليه السلام) يشهدان نشاطاً فكرياً من الطراز الأول.

حيث استقطب الإمام (عليه السلام) خلال تلك الفترة طُلاَّب المعرفة الإسلامية في جميع حقولها وأغراضها، لا في المدينة المنورة ومكة المكرمة وحدهما، وإنما في الساحة الإسلامية بأكملها.

علوم المدرسة:

لقد فتح الإمام (عليه السلام) آفاقاً مشرقة من العلم لم يعرفها الناس من ذي قبل.

حيث عرض لعلوم الشريعة الإسلامية من رواية الأحاديث الشريفة الصحيحة عن جَدِّه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، عبر سلسلة نقيَّة، لا يرقى إلى رواتها أدنى شك.

وتبدأ بسيدي شباب أهل الجنة (عليهما السلام)، وتمرُّ بالإمام علي (عليه السلام)، وتنتهي برسول الله (صلى الله عليه وآله)، فالوحي الإلهي المقدس.

وإلى جانب عرضه للحديث فقد قام الإمام (عليه السلام)، وعبر خمس وثلاثين سنة، وهي مدة إمامته (عليه السلام)، بعرض الفقه، والتفسير، وعلم الكلام، والفلسفة، وغيرها من العلوم.

الرواة والأصحاب:

استطاع الإمام (عليه السلام) أن يخرّج من مدرسته الإسلامية رواة حفّاظاً، وفقهاء وقادة فكر، يُعَدّون من الرعيل الأول، وكان فيهم الصحابي، والتابعي، وسِوَاهم.

يقول بعض المترجمين للإمام زين العابدين (عليه السلام): إن العلماء رَوَوا عنه من العلوم ما لا يُحصى، نُورد هنا ثبتاً بأسماء بعضهم:

أولاً: مَن رَوَى عنه (عليه السلام):

1 - الزهري.

2 - سُفيان بن عيينه.

3 - نَافِع.

4 - الأوزاعي.

5 - مُقاتل.

6 - الواقِدِي.

7 - محمد بن إِسْحاق.

ثانياً: مَن رَوَى عَمَّن رَوى عنه (عليه السلام):

1 - الطَبَري.

2 - ابْن الربيع.

3 - أحمَد بن حَنبل.

4 - ابن بَطَّة.

5 - أبو دَاوُود.

6 - صاحب (الأغاني).

7 - صاحب (قُوت القلوب).

8 - صاحب (أسباب النزول).

9 - صاحب (الفائق).

10 - صاحب (الترغيب والترهيب).

ثالثاً: مِنَ التابِعِين لَه (عليه السلام):

1 - سَعيد بن جبير.

2 - مُحمَّد بن جبير بن مطعم.

3 - القاسِم بن عَوْف.

4 - إسماعِيل بن عبد الله بن جَعفَر.

5 - إبراهيم بن محمد ابن الحَنَفِيَّة.

6 - الحَسن بن محمد ابن الحَنَفِيَّة.

7 - جبير بن أبي ثَابِت.

8 - أبو أَيْمَن الأسدي.

9 - مُسلِمة بن دِينَار المَدَني.

رابعاً: مِن أصْحَابه (عليه السلام):

1 - أبو حَمْزة الثُّمَالي [ثَابت بن دِينَار].

2 - جَابِر بن محمد بن أبي بَكْر.

3 - أبو أيُّوب بن الحَسن.

4 - عَلي بن رافِع.

5 - أبو محمد القرشي (السري الكوفي).

6 - الضَّحَّاك بن مُزاحِم الخُرَاسَاني.

7 - سعيد بن المُسيَّب المَخْزومي.

8 - أبو خَالد الكابلي.

9 - حَميد بن موسى الكوفي.

وهكذا أصبح تلامذة الإمام زين العابدين (عليه السلام) الذين تخرَّجوا من مدرسته الرائدة فيما بعد، بُنَاةً للحضارة الإسلامية الشامخة، ورجالَ فِكرِها، وتشريعِها، وأدبها الإسلامي الأصيل.

ما قاله الأعلام في فضائل علي بن الحسين (عليهما السلام)

آراء معاصريه

وأدلى المعاصرون للإمام زين العابدين (عليه السلام) من العلماء، ومختلف الشخصيات بانطباعاتهم عن شخصيته، وكلها إكبار وتعظيم له سواء في ذلك من أخلص في الود أو أضمر له العداوة والبغضاء، وفيما يلي كلماتهم.

1- جابر الأنصاري:

وكان الصحابي العظيم جابر بن عبد الله الأنصاري منقطعاً لأهل البيت (عليهم السلام) ومن الموالين لهم، وقد أعرب عن إعجابه البالغ بالإمام (عليه السلام) قائلاً:

(ما رؤي في أولاد الأنبياء مثل علي بن الحسين..)(1).

حقاً لم ير في أولاد الأنبياء مثل الإمام علي بن الحسين في تقواه وورعه، وشدة إنابته إلى الله، كما لم يبتل منهم بمثل ما ابتلي به فقد داهمته المحن والخطوب في أكثر أيام حياته.

2- عبد الله بن عباس:

كان عبد الله بن عباس على جلالة شأنه وتقدمه في السن يجل الإمام زين العابدين وينحني خضوعاً وتكريماً له، فإذا رآه قام تعظيماً، ورفع صوته قائلاً: مرحباً بالحبيب الحبيب(2).

3- الزهري:

كان محمد بن مسلم القرشي الزهري الفقيه أحد الأئمة الأعلام، وعالم الحجاز والشام(3) ممن أخلص للإمام (عليه السلام) وهام بحبه، وقد أدلى بمجموعة من الكلمات القيمة أعرب فيها عما يتصف به (عليه السلام) من القيم الكريمة والمثل العظيمة، وهذه بعض كلماته:

(أ) (ما رأيت هاشمياً مثل علي بن الحسين..)(4).

(ب) (ما رأيت قرشياً أورع، ولا أفضل منه..)(5).

(ج) (ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن الحسين..)(6).

(د) (لم أدرك بالمدينة أفضل منه)(7).

(هـ) (لم أدرك في أهل البيت رجلاً كان أفضل من علي بن الحسين..)(8).

(و) (ما كان أكثر مجالستي من علي بن الحسين، ما رأيت أحداً أفقه منه)(9).

(ز) (كان علي بن الحسين أفضل أهل زمانه، وأحسنهم طاعة)(10).

(ح) (ينادي مناد في القيامة ليقم سيد العابدين في زمانه فيقوم علي بن الحسين..)(11) أشار بذلك إلى الحديث النبوي المشهور: (إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش ليقم سيد العابدين، فيقوم) (12).

(ط) (سئل الزهري عن أزهد الناس في الدنيا؟ فقال: علي بن الحسين) (13).

(ي) قال سفيان بن عيينة: قلت للزهري: لقيت علي بن الحسين؟ قال: نعم لقيته، وما لقيت أحداً أفضل منه، والله ما علمت له صديقاً في السر، ولا عدواً في العلانية، فقيل له: وكيف ذلك؟ قال: لأني لم أر أحداً، وإن كان يحبه إلا وهو لشدة معرفته بفضله يحسده، ولا رأيت أحداً وإن كان يبغضه إلا وهو لشدة مداراته له يداريه..)(14).

ومن المؤكد أن الزهري لم يدل بهذه الكلمات إلا بعد اتصاله الوثيق بالإمام، ومعرفته التامة بما اتصف به من المثل العليا والقيم الكريمة، وقد بلغ من إعجابه به أنه إذا ذكره بكى وقال: زين العابدين(15).

4- سعيد بن المسيب:

وكان سعيد بن المسيب من الفقهاء البارزين في يثرب، ويقول الرواة: إنه ليس من التابعين من هو أوسع علماً منه(16) وقد صحب الإمام زين العابدين ووقف على ورعه، وشدة تحرجه في الدين، وقد سجل ما رآه وبهر به من مثل الإمام بهذه الكلمات:

(أ) (ما رأيت أورع منه - أي من علي بن الحسين -..)(17).

(ب) (ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين، وما رأيته قط إلا مقت نفسي، ما رأيته ضاحكاً يوماً قط..)(18).

(ج) قال رجل لسعيد: ما رأيت أورع من فلان، فقال له سعيد: هل رأيت علي بن الحسين؟ قال: لا. قال: ما رأيت أورع منه..)(19).

(د) كان سعيد جالساً وإلى جانبه فتى من قريش فطلع الإمام زين العابدين فسأل القرشي سعيداً عنه، فأجابه سعيد: (هذا سيد العابدين علي بن الحسين..)(20).

(هـ) (ما رأيت أودع وأورع من زين العابدين علي بن الحسين..)(21).

وألمّت هذه الكلمات التي أدلى بها هذا الفقيه ببعض صفات الإمام (عليه السلام)، من الورع والطاعة لله، والوداعة في سلوكه وسيرته مع الناس، وهي من أندر الصفات وأعزها وأعظمها عند الله.

5- زيد بن أسلم:

كان زيد بن أسلم في طليعة فقهاء المدينة، كما كان من المفسرين للقرآن الكريم(22) وقد اختص بالإمام زين العابدين (عليه السلام)، وبهر في فضله وورعه وتقواه وانطلق يعرب عن إعجابه البالغ بمثل الإمام وقيمه، وقد أدلى بعدة كلمات كان منها ما يلي:

(أ) (ما جالست في أهل القبلة مثله - أي مثل علي بن الحسين -..)(23).

(ب) (ما رأيت مثل علي بن الحسين فيهم - أي في أهل البيت -..)(24).

(ج) (ما رأيت مثل علي بن الحسين فهماً حافظاً..)(25).

ومعنى ذلك أن الإمام أفضل مسلم، وأفضل هاشمي في عصره، كما أنه لم ير مثله في فهمه وسرعة إدراكه وحفظه، وهذا مما تؤكد عليه الشيعة من أن الإمام لابد أن يكون أفضل أهل عصره في عبقرياته ومواهبه.

6- حماد بن زيد:

أما حماد بن زيد الجهضي فهو من أبرز فقهاء البصرة، وكان من أئمة المسلمين(26) وقد اتصل بالإمام زين العابدين (عليه السلام)، وراح يبدي إعجابه بمثله قائلاً: (كان علي بن الحسين أفضل هاشمي أدركته..)(27).

لقد امتاز الإمام على جميع الهاشميين في عصره بسموّ آدابه وأخلاقه وكماله.

7- يحيى بن سعيد:

أما يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري المدني فكان من كبار التابعين، ومن أفاضل الفقهاء والعلماء(28) وقد صحب الإمام وعرف فضله، وأدلى بحقه هذه الكلمة القيمة: (سمعت علي بن الحسين وكان أفضل هاشمي رأيته..)(29).

لقد ساد الإمام (عليه السلام) جميع الهاشميين بإيمانه وتقواه وغزارة علمه وفضله.

8- مالك:

قال مالك: (لم يك في أهل البيت مثل علي بن الحسين..)(30).

9- أبو بكر بن البرقي:

قال أبو بكر بن البرقي: (كان علي بن الحسين أفضل زمانه..)(31).

لقد كان الإمام أفضل أهل زمانه بعلمه وتقواه وطاعته لله، وليس أحد في عصره من يضارعه في كماله وسموّ ذاته.

10- أبو زرعة:

قال أبو زرعة: (ما رأيت أحداً كان أفقه منه - أي من علي بن الحسين -)(32).

11- أبو حازم:

قال أبو حازم: (ما رأيت هاشمياً أفضل من علي بن الحسين)(33) وقال أيضاً: (ما رأيت أفقه من علي بن الحسين)(34).

12- أبو حاتم الأعرج:

قال أبو حاتم الأعرج: (ما رأيت هاشمياً أفضل من علي بن الحسين)(35).

13- أبو حمزة الثمالي:

قال ثابت بن أبي صفية: المشهور بأبي حمزة الثقة المأمون (ما سمعت بأحد من الناس كان أزهد من علي بن الحسين إلا ما بلغني من علي بن أبي طالب)(36) وقال مرة أخرى: (ما سمعت بأحد قط كان أزهد من علي بن الحسين إذا تكلم في الزهد ووعظ أبكى من بحضرته..)(37).

14- الإمام الصادق:

قال حفيده الإمام الصادق (عليه السلام): (ما من ولده - أي ولد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)- ولا أهل بيته أحد أقرب شبهاً في لباسه وفقهه من علي بن الحسين (عليه السلام) (38)، لقد كان الإمام زين العابدين (عليه السلام) أشبه الناس بجده الإمام أمير المؤمنين في عبادته وعلمه وسائر مواهبه، فقد كان صورة لذلك العملاق العظيم الذي أضاء سماء الدنيا بعلومه ومعارفه.

15- عمر بن عبد العزيز:

وكان عمر بن عبد العزيز ممن يقيم الإمام زين العابدين (عليه السلام) ويعرف سمو مكانته وقد التقى (عليه السلام) به فلما انصرف من عنده التفت عمر إلى أصحابه قائلاً: (من أشرف الناس؟). فانبرى المرتزقة من أصحابه قائلين: (أنتم..).

فصارحهم بالحقيقة قائلاً: (كلا إن أشرف الناس هذا القائم - يعني الإمام زين العابدين - من عندي، من أحب الناس أن يكونوا منه، ولم يحب أن يكون من أحد..)(39).

ومعنى ذلك أن الإمام (عليه السلام) قد بلغ من الشرف منزلة لم يبلغها أحد من الناس على اختلاف طبقاتهم، فقد أحبوا أن يكونوا لهم صلة أو اتصال به وذلك لسمو منزلته ومكانته الاجتماعية في حين أنه لا يرغب ولا يحب أن يكون من أحد لأنه دون منزلته وبلغ من إكبار عمر للإمام أنه لما بلغه وفاته أبّنه بهذه الكلمة القيمة: (ذهب سراج الدنيا، وجمال الإسلام، وزين العابدين..)(40).

16- يزيد بن معاوية:

ولم يقتصر الاعتراف بالفضل للإمام زين العابدين على شيعته، وإنما تعدى إلى أعدائه ومبغضيه، فهذا يزيد بن معاوية الذي هو من ألد أعداء أهل البيت (عليهم السلام) قد اعترف بمواهبه وعبقرياته وذلك حينما ألح عليه أهل الشام في أن يخطب الإمام، فأبدى الطاغية مخاوفه منه قائلاًً: (إنه من أهل بيت زقوا العلم زقاً إنه لا ينزل إلا بفضيحتي، وفضيحة آل أبي سفيان..).

وقد أعرب بذلك عن مقدرات الإمام العلمية ومواهبه الخطابية، وأنه يملك من قوة البيان وروعة الاستدلال ما يستطيع به أن يغير الموقف في غير صالح حكومته.

17- عبد الملك بن مروان:

وهذا عدو آخر من أعداء أهل البيت وهو عبد الملك بن مروان قد اعترف بفضل الإمام وذلك حينما التقى به، ورأى ذبوله من كثرة العبادة فقال له منبهراً: (لقد بان عليك الاجتهاد، ولقد سبق لك من الله الحسنة، وأنت بضعة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) قريب النسب، وكيد السبب، وانك لذو فضل عظيم على أهل بيتك وعصرك، ولقد أوتيت من الفضل والعلم، والدين والورع ما لم يؤت أحد مثلك، ولا قبلك إلا من مضى من سلفك...)(41).

18- منصور الدوانيقي:

وثمة عدو آخر لأهل البيت (عليهم السلام) قد أشاد بفضل الإمام (عليه السلام) وهو المنصور الدوانيقي، فقد قال في رسالته التي بعثها إلى ذي النفس الزكية: (ولم يولد فيكم. أي العلويين - بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) مولود مثله - أي مثل زين العابدين)(42).

19- الفرزدق:

وكان الفرزدق شاعر العرب الأكبر ممن غمرته قيم الإمام زين العابدين (عليه السلام) وآمن بسمو ذاته وقداسته، وقد انبرى في رائعته الخالدة التي ارتجلها للإشادة بمواهب الإمام وسائر نزعاته وصفاته، وذلك حينما أنكر الطاغية هشام معرفته أمام أهل الشام لئلا يفتتنوا بمعرفته، فعرفه الفرزدق لهم بقوله:

 

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** والبــــيت يعرفه والحل والحرم

هـــــــذا ابن خير عباد الله كلهم *** هـــذا التقي النقي الطاهر العلم

إذ رأتـــــه قــــريش قال قائلها *** إلى مكـــــارم هـذا ينـتهي الكرم

 

إلى آخر القصيدة.

لقد كان الإمام أعظم صورة رآها الفرزدق في دنيا الشرف والفضائل فهام بحبه والولاء له.

20- الحميري:

أما السيد الحميري فقد وقف مواهبه لأهل البيت الذين هم معدن الرحمة والفضيلة في الأرض، فلم يترك مأثرة من مآثرهم، ولا فضيلة من فضائلهم إلا نظمها في البديع من شعره، وقد مدح الإمام زين العابدين (عليه السلام) بهذا البيت:

 

ورابعهم علي ذو المساعي *** به للدين والدنيا قوام(43)

 

21- ابن شهاب:

قال ابن شهاب: (ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن الحسين)(44).

22- قال ابن زيد:

كان أبي يقول: ما رأيت مثل علي بن الحسين أعظم قط(45).

هؤلاء بعض المعاصرين للإمام (عليه السلام) بما فيهم من محبين ومبغضين له قد أجمعوا على أن الإمام صرح من صروح التقوى والعلم في الإسلام.

آراء المؤرخين

أما المؤرخون على اختلاف أفكارهم وميولهم فقد اتفقوا على تبجيل الإمام (عليه السلام) وتعظيمه وأنه قد أوتي من المواهب والعبقريات ما رفعته إلى قمة الشرف التي انتهى إليها العظماء من آبائه، وفيما يلي بعض ما قالوه:

1- ابن عساكر:

قال الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن الشافعي المعروف بابن عساكر في ترجمة الإمام (عليه السلام): (كان علي بن الحسين ثقة مأموناً، كثير الحديث، عالياً رفيعاً ورعاً..)(46) لقد اتفق ابن عساكر مع ابن سعد في إضفاء هذه الصفات الرفيعة على الإمام (عليه السلام).

3- ابن حجر العسقلاني:

قال ابن حجر العسقلاني: (علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، زين العابدين، ثقة ثبت، عابد، فقيه، فاضل، مشهور، قال ابن عيينة عن الزهري: ما رأيت قرشياً أفضل منه)(47).

4- ابن حجر الهيثمي:

قال شهاب الدين أحمد بن حجر الهيثمي: (وزين العابدين هذا هو الذي خلف أباه علماً وزهداً وعبادة.. وأضاف يقول: وكان زين العابدين عظيم التجاوز والعفو والصفح..)(48) لقد كان زين العابدين قد خلف أباه وورث أعز صفاته من العلم والزهد والعبادة مضافاً إلى ما كان يتمتع به من عظيم التجاوز والعفو عمن أساء إليه.

5- قال محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي: (كانت له - أي لزين العابدين - جلالة عجيبة وحق له والله ذلك، فقد كان أهلاً للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله..)(49).

لقد اعترف الذهبي بالواقع المشرق الذي تمتع به الإمام (عليه السلام)، وأنه أهل للإمامة العظمى وللقيادة الروحية والزمنية لهذه الأمة، وهي من أسمى المراتب وأهمها في الإسلام.

6- أبو الفتح:

قال أبو الفتح بن صدقة: (الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهم أجمعين المعروف بزين العابدين، وهو أحد الأئمة الاثني عشر، ومن سادات التابعين..)(50).

7- أبو نعيم:

قال الحافظ أبو نعيم: (علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) زين العابدين، ومنار القانتين، كان عابداً وفياً، وجواداً حفياً..)(51).

لقد تحدث أبو نعيم عن بعض الصفات الماثلة في الإمام من العبادة والوفاء والسخاء.

8- اليعقوبي:

قال أحمد بن أبي يعقوب: (كان - أي الإمام زين العابدين - أفضل الناس، وأشدهم عبادة، وكان يسمى زين العابدين، وكان يسمى أيضاً ذا الثفنات، لما كان في وجهه من أثر السجود..)(52).

لقد كان الإمام زين العابدين من أفضل الناس، وأعظمهم شأناً، وأكثرهم عبادة وطاعة لله.

9- الواقدي:

قال الواقدي: (كان - أي زين العابدين - من أورع الناس، وأعبدهم وأتقاهم لله عز وجل، وكان إذا مشى لا يخطر بيده..)(53).

لقد نظر الواقدي إلى ورع الإمام وعبادته وتقواه وتواضعه، وهو بهذه الصفات كان من أفضل الناس، ومن أجلهم.

10- صفي الدين:

قال صفي الدين: (كان زين العابدين عظيم الهدى، والسمت الصالح، وقد أخرج الخطيب في جامعه عن ابن عباس أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: إن الهدى والسمت الصالح، والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة..)(54).

11- النووي:

قال النووي: (وأجمعوا على جلالته - أي الإمام زين العابدين - في كل شيء..)(55).

لقد أجمع المسلمون على تعظيم الإمام وإكباره وذلك لما يتمتع به من الصفات الرفيعة التي هي موضع الاعتزاز والفخر لجميع المسلمين.

12- عماد الدين:

قال الداعي عماد الدين إدريس القرشي: (كان الإمام علي بن الحسين زين العابدين أفضل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأشرفهم بعد الحسن والحسين عليهم جميعاً الصلاة والسلام، وأكثرهم ورعاً وزهداً وعبادة)(56).

13- ابن عنبة:

قال النسابة الشهير بابن عنبة: (وفضائله - أي فضائل الإمام زين العابدين - أكثر من أن تحصى أو يحيط بها الوصف..)(57) إن مآثر الإمام زين العابدين وفضائله لا يحيط بها الوصف، ولا تحصى، فقد كانت مآثره امتداداً ذاتياً لسيرة آبائه الذين أضاءت هذه الدنيا بمآثرهم وفضائلهم.

18- ابن تيمية:

وحتى ابن تيمية المنحرف عن أهل البيت والمعادي لهم قد اعترف بفضل الإمام وسمو منزلته ومكانته قال: (أما علي بن الحسين فمن كبار التابعين وساداتهم علماً وديناً.. وله من الخشوع وصدقة السر وغير ذلك من الفضائل ما هو معروف..)(58).

19- الشيخاني:

قال الشيخاني القادري: (سيدنا زين العابدين علي بن الحسين بن أبي طالب اشتهرت أياديه ومكارمه، وطارت بالجو في الجود محاسنه عظيم القدر، رحب الساحة والصدر، وله الكرامات الظاهرة ما شوهد بالأعين الناظرة، وثبت بالآثار المتواترة..)(59).

لقد تحدثت الركبان عن فضائل الإمام زين العابدين ومآثره ومناقبه، واشتهر بين الناس مكارمه وفضائله، مضافاً لذلك ما منحه الله من الكرامات التي يمنحها المخلصين من عباده.

20- ابن خلكان:

قال ابن خلكان: (هو - أي الإمام زين العابدين - أحد الأئمة الاثني عشر، ومن سادات التابعين، قال الزهري: ما رأيت قرشياً أفضل منه)(60).

21- ابن شدقم:

قال ابن شدقم: (الإمام الحبر، الزاهد علي بن الحسين زين العابدين..)(61).

22- المنوفى:

قال السيد محمود المنوفى: (كان زين العابدين عابداً، وفياً، وجواداً صفياً وكان إذا مشى لا تجاوز يده فخذه...)(62).

23- أبو الفتوح:

قال أبو الفتوح الحسيني: (كان الذكر الخلد، والاشتهار لعلي الأوسط زين العابدين الملقب بالسجاد.. وهو أول سبط(63) من أسباط الحسين ورابع معصوم على رأي الاثني عشرية، وزاهد على رأي غيرهم..)(64).

24- المناوي:

قال المناوي: (زين العابدين إمام سند اشتهرت أياديه، ومكارمه، وطارت بالجو في الوجود حمائمه، كان عظيم القدر، رحب الساحة والصدر، رأساً لجسد الرياسة، مؤملاً للإيالة(65) والسياسة..)(66).

إن الصفات العظيمة التي اتصف بها الإمام (عليه السلام) رشحته بإجماع المسلمين إلى الإمامة والقيادة العامة، وإدارة شؤون المسلمين، فليس في عصره من يدانيه أو يشابهه في نزعاته الخيرة وملكاته العظيمة.

هذه بعض النقاط التي احتوت عليها كلمات المعاصرين للإمام، والمؤرخين له على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم، وهي تدلل على سمو الفكرة التي تذهب إليها الشيعة من أن الإمام لا بد أن يكن أفضل أهل زمانه وأعلمهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) موقع مؤسسة السبطين العالمية، تصرّف.

1- حياة الإمام محمد الباقر ج 1.

2- تاريخ دمشق ج 36 ص 147.

3- تهذيب التهذيب ج 9 ص 445.

4- خلاصة تهذيب الكمال م 7 ق 2 الأغاني ج 15 ص 325.

5- البداية والنهاية ج 9 ص 104.

6- سير أعلام النبلاء ج 4 ص 37 تاريخ الإسلام ج 2 ص 266 الكاشف ج 2 ص 282 طبقات الفقهاء ج 10 ص 34.

7- تهذيب اللغات والأسماء القسم الأول ص 343.

8- الجرح والتعديل القسم الأول من المجلد الثالث ص 178.

9- خلاصة تهذيب م 7 ق 2 ص 336 تذكرة الحفاظ ج 1 ص 75 شذرات الذهب ج 1 ص 105 العبر في خبر من غبر ج 1 ص 111.

10- تاريخ دمشق ج 36 ص 140.

11- روضات الجنات ج 7 ص 248 كشف الغمة.

12- تاريخ دمشق ج 36 ص 140.

13- بحار الأنوار.

14- علل الشرائع ص 88 وسائل الشيعة ج 5 ص 541 بحار الأنوار ج 46 ص 64.

15- تاريخ دمشق ج 12 ص 19 كشف الغمة ج 2 ص 288 روضات الجنات ج 7 ص 246.

16- تهذيب التهذيب ج 4 ص 85.

17- العبر في خبر من غبر ج 1 ص 11 خلاصة تهذيب الكمال ص 231.

18- تاريخ اليعقوبي ج 3 ص 46.

19- سير أعلام النبلاء ج 4 ص 38 كشف الغمة ج 3 ص 392.

20- الفصول المهمة ص 189.

21- جمهرة الأولياء ج 2 ص 74.

22- تهذيب التهذيب ج 3 ص 395.

23- تاريخ دمشق ج 12 ق1 ص 19.

24- المصدر السابق.

25- طبقات الفقهاء ج 2 ص 9.

26- تهذيب التهذيب ج 3 ص 9.

27- تهذيب اللغات والأسماء القسم الأول ص 343.

28 تهذيب التهذيب ج 81 ص 222.

29- تهذيب الكمال م 7 ق2 ص 336 تهذيب اللغات والأسماء القسم الأول ص 343 التاريخ الكبير القسم الثاني من الجزء الثالث ص 266 طبقات ابن سعد ج 1 ص 214 الجرح والتعديل ق 1 من المجلد الثالث ص 178.

30- سير أعلام النبلاء ج 4 ص 238 وفي تهذيب التهذيب ج 7 ص 305 (لم يك في أهل بيت رسول الله مثل علي بن الحسين).

31- سير أعلام النبلاء ج 4 ص 238.

32- تاريخ دمشق ج 12 ق 1 ص 18.

33- تاريخ دمشق ج 12 ص 1 ص 19.

34- تهذيب الكمال م 7 ق 2 ص 336 كشف الغمة ج 3 ص 292.

35- تذكرة الحفاظ ج 1 ص 75 شذرات الذهب ج 1 ص 105 العبر في خبر من غبر ج 1 ص 111 تاريخ الإسلام ج 2 ص 16.

36- سفينة البحار ج 1 ص 571.

37- أمالي المفيد ص 117.

38- هامش ديوان الحميري ص 362.

39- بحار الأنوار ج 46 ص 3-4، وقريب منه جاء في محاضرات الأدباء للراغب الأصبهاني ج 1 ص 166.

40- تاريخ اليعقوبي ج 3 ص 48.

41- بحار الأنوار ج 46 ص 75.

42- الكامل للمبرد ج 2 ص 467 العقد الفريد ج 5 ص 310.

43- ديوان الحميري ص 36.

44- المعرفة والتاريخ للبسوي ج 1 ص 360.

45- المعرفة والتاريخ للبسوي ج 1 ص 360.

46- تاريخ دمشق ج 36 ص 142.

47- تقريب التهذيب ج 2 ص 35.

48- الصواعق المحرقة ص 119.

49- سير أعلام النبلاء ج 4 ص 240.

50- درر الأبكار ص 70 مصور.

51- الحلية ج 3 ص 133.

52- تاريخ اليعقوبي ج 3 ص 46.

53- البداية والنهاية ج 9 ص 104.

54- وسيلة المآل في عد مناقب الآل ص 208.

55- تهذيب اللغات والأسماء ق 1 ص 343.

56- عيون الأخبار وفنون الآُثار ص 144.

57- عمدة الطالب ص 193.

58- منهاج السنة ج 2 ص 123 الطبعة الأولى.

59- الصراط السوي ص 19 مصور في مكتبة الإمام أمير المؤمنين.

60- وفيات الأعيان ج 2 ص 429.

61- زهرة المقول ص 6.

62- جمهرة الأولياء وأعلام أهل التصوف ج 2 ص 71.

63- السبط هو الولد على ما ذكره ابن الأعرابي.

64- النفحة العنبرية مصور.

65- الإيالة: سياسة الرعية وتدبير شؤونها.

66- الكواكب الدرية ج 2 ص 139.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/18   ||   القرّاء : 2999





 
 

كلمات من نور :

حمله القرآن عرفاء أهل الجنة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 وفد دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم يزور قناة الكوثر الفضائية

 الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في القرآن

 دقائق من تفسير أهل البيت (عليهم السلام) للقرآن الكريم

 العوامل المؤثرة في تفتّح الكمالات وازدهارها(*)

 خبث المنافقين

 العدل الإلهي *

 العلامة العسكري يعتقد بوحي معاني بعض الآيات القرآنية إلى النبي(ص) قبل نزول لفظها

 مشكلة هامان (*)

 أساس تطوّر علم التجويد

  حديث الدار العدد: 55 و 56

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414006

  • التاريخ : 28/03/2024 - 16:03

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الثالث)

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 متى جمع القرآن؟

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الثاني

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 تفسير الآية 73 من سورة طه

  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ

 نشاهد كثيراً في هذا الزمان من يدعو إلى ضرورة التراجع أمام الضغوط السياسية والاقتصادية التي يقوم بها أعداء الدين، فهل هذا الأمر صحيح؟ وما هو جواب ذلك قرآنيّاً؟

 معنى نفخ الروح

 هل يتأثر النبي (صلى الله عليه وآله) بالسحر

 المقصود في (يا أيها الذين آمنوا)

 هل يشترط في كلمة ( ولا الضالين ) في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح ؟

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7225)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3355)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الفجر سنة 1957

 59- سورة الحشر

 الاعلى

 64- سورة التغابن

 سورة الناس

 سورة الحشر

 سورة آل عمران

 24- سورة النور

 سورة الدخان

 الاعراف 21 - 49

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8243)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2238)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net