• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : مخطوطات قرآنية في لندن .

مخطوطات قرآنية في لندن

                                         مخطوطات قرآنية في لندن

 

أقيم وسط العاصمة البريطانية لندن معرض نظمته قاعات عرض سام فوج يحوي خمسين مخطوطة قرآنية تعكس تطور كتابة النص القرآني عبر فترة زمنية تمتد بين عامي ستمائة وخمسين الى الف وتسعمائة وثلاثين ميلادية اي تغطي حوالي الف وثلاثمائة عام كما تغطي المجموعة المنتقاة مساحة جغرافية واسعة امتدت اليها الدولة الاسلامية واثرت في ثقافة أهلها في اشكال وخطوط كتابة القرآن.

وتظهر النماذج التي اعدها المعرض كيف تم تخصيص خطوط للكتابة القرآنية تختلف عن الخطوط المستخدمة لكتابة النصوص الأخرى، ويحوي المعرض نماذج لمخطوطات كتبت بالخط الكوفي الذي ينسب الى مدينة الكوفة العراقية ويتميز بنسقه الهندسي ووحدة المسافات بين حروفه الا ان المخطوطات الكوفية يصعب قراءتها حتى على الناطقين بالعربية نظرا لاشكالها المختلفة عن الحروف المستخدمة في الكتابة العربية في مراحل لاحقة و من بين اهم الخصائص التي تميز الخط الكوفي انه خط غير منقوط اي تخلو حروفه من اي نقاط تميزها عن بعضها البعض.

و تقول تشارلي سكيوير الخبيرة النرويجية في الفنون الاسلامية إن المعرض يظهر تطور الكتابة القرآنية تدريجيا مع امتداد الدولة الاسلامية، ومن أهم مظاهر هذا التطور التحول من الخطوط ذات الابعاد الهندسية مثل الخط الكوفي الى الخطوط الاكثر انسيابية مثل خط النسخ والمحقق مرورا بفترة انتقالية تعكس التطور التدريجي في المخطوطات التي كتبت بالخط المغاربي أو الاندلسي واحيانا اشكالا أخرى من الخط الكوفي نفسه.

أبرز النصوص التي تلفت النظر في المعرض مصحف يعود الى القرن الرابع عشر الميلادي كتب في القاهرة خلال العصر المملوكي. المصحف كتب بخط المحقق المميز بانسيابيته كما استخدمت في الزخارف بماء الذهب لا سيما في رؤوس الصور اما اكثر ما يجذب النظر الى ذلك المصحف هو وجود هوامش على جوانب الصفحات تحوي ليس فقط تفسيرا للآيات و لكن حتى معلومات عن قواعد النحو و الصرف العربي.

كما يحوي المعرض مخطوطة تعود الى القرن التاسع الميلادي كتبت بالخط الكوفي في شمال افريقيا التي بقت لفترة طويلة أحد أهم مراكز كتابة القرآن.

و يحوي المعرض أيضا مخطوطة تعود الى الدولة المغولية في شبه القارة الهندية وتعكس المخطوطة ثقافة و فنون المكان و تتداخل في كتابة النص خطوط انسيابية مختلفة مثل خط الثلث والمحقق والنسخ.

المعرض له بعد تجاري ايضا فقد جُمِعت تلك المخطوطات من افراد ومزادات وتتراوح اسعارها بين خمسمائة جنيه استرليني ومائتي الف جنيه استرليني ومن المقرر ان يقوم المعرض ببيع بعض تلك المخطوطات.

ورغم ان كثيرا من ابناء البلاد الاسلامية اظهروا اهتماما في حضور المعرض ومن بينهم عدد من المدارس الاسلامية طالبت بتنظيم زيارات لطلابها الا ان المعرض يجذب ايضا المواطنين الغربيين من مختلف الجنسيات الذين لم يمنعهم عائق اللغة من حضور المعرض.

وتقول مديرة المعرض، جيما الين، ان الناس يرغبون دائما في معرفة المزيد عن الآخر، مضيفة أنهم رغم عدم فهمهم لمعنى الايات فإنهم يعرفون القيمة التاريخية والدينية للقرآن.

ورأى عدد من مرتادي المعرض انه يسهم في اثارة الاهتمام بالحضارة الاسلامية وتطورها لا سيما عبر اختلاطها بالثقافات غير العربية.

 

مخطوط قرآني

منقول من جريدة الشرق الاوسط


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=233
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2008 / 10 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20