00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (11)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (67)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (8)
  • الحفظ (15)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (2)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (30)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (26)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (71)
  • الورش والدورات والندوات (60)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (164)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (62)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (13)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (98)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (41)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 


 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي * 

القسم : مع الطالب ، مقالات الأشبال   ||   التاريخ : 2019/06/20   ||   القرّاء : 51


هناك العديد من الفقهاء ورواة الحديث ممَّن تخرج من مدرسة الإمام الكاظم (عليه السّلام)، حيث يُقدّر عددهم بـ (319) عالماً وفقيهاً، ولكن (قد تميّز من بين أصحابه ستة بالصدق والأمانة، وأجمع الرواة على تصديقهم فيما يروونه عن الأئمة (عليهم السّلام) ... وهم المعروفون بأصحاب الإجماع ... وهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى «بياع السابري»، ومحمد بن أبي عمير، وعبد الله بن المغيرة و...



 آثار القرآن على النفس *  

القسم : مع الطالب ، مقالات الأشبال   ||   التاريخ : 2019/06/18   ||   القرّاء : 46


ذات يوم بينما كان جدّه بالقرب منه يضع الفحم في المدفأة، بادره الصغير ببراءة قائلاً: يا جدّي أنا أقرأ القرآن ولكنّي حينما أغلقه أنسى ما تعلّمته منه وحفظته فلا أستفيد شيئاً، فأعطاه الجدّ سلّة الفحم بعد أن أفرغ ما فيها من فحم، وطلب منه أن يملأها بالماء من النهر المجاور للمنزل.



 أسلوب القرآن البديع * 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، علوم القرآن الكريم   ||   التاريخ : 2019/06/17   ||   القرّاء : 32


 

كان العرب يعرفون الأساليب الأربعة السالفة، ولكنهم لم يعرفوا الأسلوب القرآني الّذي يأخذ فيه الكلام صورة خاصة، تأتي فيها الآيات، وتختم كل واحدة منها بفاصلة ذات نظم ورنين، فيجد الصدر لذلك راحة عند الوقوف على الفاصلة.
إنّ الأسلوب القرآني الّذي تفرّد به، كان أبين وجه وجوه الإعجاز، في نظر الباحثين عن إعجازه، وإن جعلناه أحد الأسس الأربعة الّتي يبنى عليها صرح الإعجاز القرآني


 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) * 

القسم : مع الطالب ، مقالات الأشبال   ||   التاريخ : 2019/06/15   ||   القرّاء : 49


وكان النبي (صلّى الله عليه وآله) أشدّ الناس تواضعاً مع علوّ منصبه؛ فقد كان يركب الحمار، ويعود المريض، ويتبع الجنازة، ويجيب دعوة المملوك، ويخصف النعل، ويرقع الثوب، ويمرّ على الصبيان فيسلّم عليهم. وكان يصنع في بيته مع أهله في حاجتهم



 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية * 

القسم : السيرة والمناسبات الخاصة ، النبي (ص) وأهل البيت (ع)   ||   التاريخ : 2019/06/11   ||   القرّاء : 52


كان كثير من الموالي من خيرة أصحاب الإمام (عليه السّلام)؛ إذ كان الإمام (عليه السّلام) يتّبع منهجاً فريداً في زرع القيم الإلهيّة في أفئدة ثلة مختارة منهم؛ حيث كان يشتري العبيد ويتعامل معهم بأفضل طريقة ثمّ يُعتقهم ويزوّدهم بما يوفّر لهم الحياة الكريمة، فيكون كلُّ واحد منهم ركيزة إعلاميّة بين بني قومه



 ميثاق الإمامة في آية الولاية * 

القسم : تفسير القرآن الكريم ، تفسير السور والآيات   ||   التاريخ : 2019/06/10   ||   القرّاء : 38


الألوسي في روح المعاني قال غالب الاخبار ان الآية نزلت في علي ابن ابي طالب (عليه السلام)، مضافاً ان هذه الرواية متضافرة في كتب الحديث في كتب التفسير في كتب التاريخ رواها احمد، النسائي، ابو نعيم في حلية الاولياء، الطبراني في معجمه، الطبري في ذخائر العقبى، ابن المغازلي، الشافعي في مناقبه، الخطيب الخوارزمي، الحمويني في فرائد السمطين



 أحسن القصص / فوز الشّيعة 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/06/03   ||   القرّاء : 66


جاء في مجمع البحرَيْن في معنى كلمة الشّيعة وأصلها، أنّ كلّ قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، ثمّ صارت الشّيعة جماعة مخصوصة، والجمع شيع مثل سدرة وسدر. وفي النّهاية: أصل الشّيعة الفرقة من النّاس، وتقع على الواحد والاثنَيْن والجمع المذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد، وغلب هذا الاسم على كلّ من يزعم أنّه يوالي عليًّا وأهل بيته حتّى صار لهم اسمًا خاصًّا. فإذا قيل فلان من الشّيعة عُرِف أنّه منهم...، وأصلها من المشايعة (وهي) المتابعة والمطاوعة.



 أحسن القصص / آداب الوصيّة 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/06/02   ||   القرّاء : 62


نحن البشر ـ عادةً ـ نولي المسائل الماديّة أهمّيّة تفكيرنا بعد موتنا، فنفكّر في الأمور الدّنيوية والماديّة لأبنائنا، أمّا الأنبياء والأوصياء الّذين اصطفاهم الله (عزّ وجلّ)، فيهتمّون بالمسائل المعنويّة والرّوحيّة والأمور الّتي توجب سعادة المرء في الدّنيا والآخرة والكمال فيما يتعلّق بأبنائهم والنّاس عمومًا.



 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/06/01   ||   القرّاء : 49


عن ابن عباس أنَّه قيل له أنَّ قومًا من هذه الأمّة يزعمون أنَّ العبد قد يذنب فيُحْرَم به الرّزق، فقال ابن عباس: فوالّذي لا إله غيره لهذا أنور في كتاب الله من الشّمس الضّاحية ذكره الله سبحانه في سورة: ﴿ن وَالْقَلَمِ﴾، أنَّه كان شيخ كانت له جنة وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتّى يعطي كلّ ذي حقّ حقّه، فلمّا قُبِض الشّيخ وورثه بنوه وكان له خمسة من البنين فحملت جنّتهم في تلك السّنة الّتي هلك فيها أبوهم حملاً لم يكن حملته قبل ذلك



 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/30   ||   القرّاء : 60


بعد معركة أحد، وقد انصرف أبو سفيان وأصحابه منها، ندموا على انصرافهم عن المسلمين وتلاوموا لعدم استئصالهم، فبلغ الخبر رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فأراد أن يرهب العدوّ ويريهم من نفسه وأصحابه قوّة. فأمر أصحابه بالخروج في طلب أبي سفيان، فانتدب عصابة منهم مع ما بهم من القراح والجراح الّذي أصابهم يوم أحد



 أحسن القصص / أرباب أضعف من الذّباب 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/29   ||   القرّاء : 65


كانت العرب في الجاهليّة تعبد أصنامًا كثيرة، وعندما فتح الرّسول (صلّى الله عليه وآله) مكّة في السّنة الثّامنة للهجرة كان فوق سطح الكعبة وحولها 360 صنمًا أنزلت بأمر من رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وحطّمت وأحرقت جميعها



 أحسن القصص / امتنان قريش 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/28   ||   القرّاء : 63


كانت أرض مكّة وادياً جدباً قاحلاً لا ماء فيه ولا زرع، لذلك كانت قريش أهل تجارة ولم يكونوا أصحاب ضرع ولا زرع، فكانوا آمنين بالقرب من الحرم لا يهجم عليهم الأعداء ولا يعرض لهم أحد بالسّوء إذا خرجوا للتّجارة، وكانت لهم رحلتان في كلّ سنة، رحلة في الشّتاء إلى اليمن لأنّها بلاد حامية، ورحلة في الصّيف إلى الشّام لأنّها بلاد باردة، ولولا هاتَيْن الرّحلتَيْن لم يمكنهم به مقام ولولا الأرض لم يقدروا على التّصرّف وتسيير رحلاتهم التّجاريّة



 أحسن القصص / أسود الصّباح 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/26   ||   القرّاء : 48


وصل إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) خبرٌ يقول: إنّ اثنا عشر ألف فارس اجتمعوا في منطقة تدعى وادي اليابس، وقد تعاهدوا بأن لا يرجعوا حتّى يقتلوا النّبيّ (صلّى الله عليه وآله) وعلِيّ بن أبي طالب (عليه السّلام)، ويشتّتوا جموع المسلمين، وذلك في العام الثّامن للهجرة



 عليّ وصيّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) 

القسم : المشرف العام ، مقالاته   ||   التاريخ : 2019/05/25   ||   القرّاء : 111


أجمع المؤرّخون على أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد أَولَى عليّاً (عليه السلام) رعايةً خاصّةً منذ نعومة أظفاره، فقد احتضنه منذ كان صغيراً، وزقّه تربيةً وعلماً، ولم ينشأ على غير أخلاق النبيّ (صلى الله عليه وآله)، فقد لازمه ملازمة الفصيل لأُمّه، يذهب معه إلى حيث يذهب حتى في الأوقات التي كان الرسول (صلى الله عليه وآله) فيها يخلو إلى ربّه في تعبّده وانقطاعه في التفكير والتدبّر



 أحسن القصص / جاذبيّة القرآن 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/25   ||   القرّاء : 57


كان اللّيل قد انتصف عندما نهض ثلاثة من رؤوس الشّرك وكبار المشركين (أبو سفيان وأبو جهل والأخنس)، فخرج كلّ واحد منهم خفية وقصدوا بيت الرّسول الأكرم محمّد (صلّى الله عليه وآله) كلٌّ على حدة، عندما وصلوا اختار كلّ واحد منهم مخبأً لنفسه وراحوا يسترقون السّمع، فيما كان الرّسول (صلّى الله عليه وآله) مشغولاً بالصّلاة وتلاوة القرآن، فأخذوا يستمعون إلى آيات القرآن، عندما حلّ الفجر وقصدوا أن يرجعوا إلى بيوتهم



 أحسن القصص / نعمة الأخوّة 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/24   ||   القرّاء : 65


قبل الإسلام كان بين الأوس والخزرج حروبًا تطاولت لأكثر من مائة وعشرين سنة، وكانت الأحقاد بين القبيلتَيْن تتناقل من جيل إلى جيل ومن نسل إلى نسل، فقد كانوا يتقاتلون ليلهم ونهارهم وكانت الحروب فيما بينهم لا تهدأ، حتّى بعث الله تعالى رسوله محمّد (صلّى الله عليه وآله) فدخلوا في الإسلام وألّف الله بين قلوبهم فزالت تلك الأحقاد، وحلّ مكانها الصّلح والوئام، وأصبحوا بعد العداوة أخوة ببركة الدّين الجديد الإسلام،



 أحسن القصص / جذور الحرمان 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/23   ||   القرّاء : 64


عندما هاجر رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إلى المدينة، واستقرّ فيها وجد أنّ الكثير من النّاس فيها وخصوصًا التّجّار يُخسرون الميزان عند البيع، حتّى أنّ رجلاً يدعى أبو جهينة كان عنده مكيالان (صاعان) واحد كبير وآخر صغير يكيل للنّاس بهما، فعند الشّراء يستخدم الكبير وعند البيع يستعمل الصّغير



 أحسن القصص / نجاة المؤمن 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/22   ||   القرّاء : 68


يذكر في أمر حزقيل (عليه السّلام) أنّ قوم فرعون وشوا به إلى فرعون وقالوا: أنّ حزقيل يدعو إلى مخالفتك ويعين أعداءك على مضادّتك، فقال لهم فرعون: ابن عمّي، وخليفتي على ملكي، ووليّ عهدي، إن فعل ما قلتم فقد استحقّ العذاب على كفره لنعمتي، وإن كنتم كاذبين فقد استحققتم أشدّ العذاب لإيثاركم الدّخول في مساءته، فجاء بحزقيل وجاء بهم فكاشفوه وقالوا: أنت تجحد ربوبيّة فرعون الملك وتكفره نعماه



 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام) 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/21   ||   القرّاء : 66


 

لكلّ إنسان في هذه الدّنيا هدف يعمل لأجله ولأجل تحقيقه، والبشريّة وحتّى الوجود بشكل عام له هدف وغاية، والخلق إنّما وجد لغاية وهدف أيضًا، فعندما يتعرّف الإنسان حقيقة إلى هدفه الأصليّ والنّهائيّ يسعى لأجل تحقيقه والوصول إلى كماله.

فالمدارس الماديّة من جهتها تعدّ أنّ الهدف النّهائيّ هو الرّفاهية في الحياة والتّمتّع بكلّ ما فيها من نِعَم



 أحسن القصص / أدب الخطاب مع الرّسول (صلّى الله عليه وآله) 

القسم : المقالات القرآنية التخصصية ، قصص الأنبياء (ع)   ||   التاريخ : 2019/05/20   ||   القرّاء : 43


وَفَدَ نفرٌ من تميم وهم عطارد بن حاجب بن زرارة في أشراف من بني تميم، منهم الأقرع بن حابس والزّبرقان بن بدر وعمرو بن الأهتم وقيس بن عاصم في وفد عظيم، فلمّا دخلوا المسجد نادوا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) من وراء الحجرات أن أخرج إلينا يا محمّد، فآذى ذلك رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فخرج إليهم فقالوا: جئناك لنفاخرك فأْذَن لشاعرنا وخطيبنا، فقال: قد أذنت




الصفحات : -1- | 2 | 3 | 4 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 108 - انت في الصفحة رقم : 1 .

 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 إرساء الإمام الكاظم (عليه السّلام) لقواعد المنهج الاستدلالي *

 آثار القرآن على النفس *

 أسلوب القرآن البديع *

 الاقتداء بنهج النبي (صلّى الله عليه وآله) *

 منهاج الإمام السجّاد (عليه السّلام) في التربية الروحية *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

 أحسن القصص / فوز الشّيعة

 أحسن القصص / آداب الوصيّة

 أحسن القصص / نار تحرق رزق الطّامعين

 أحسن القصص / رجال مقاومون أوفياء

ملفات متنوعة :