• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .
              • القسم الفرعي : الصوت والنغم .
                    • الموضوع : سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الرابعة) .

سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الرابعة)

الأستاذ سيد محمدرضا محمدي الموسوي

مقام النهاوند :

هذا المقام الشهير يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و« نهاوند» مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام و هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر ويبث الفرح والسرور المعنوي .

     نغمة النهاوند نغمة وجدانية تخاطب الوجدان , هي تخرج من القلب وتصل للقلب وتستخدم اکثر عند آيات الجنة وآلائهار وذکر نعم الله وحبه وثنائه والقصص القرآنية و... ؛ بالنسبة لنغمة النهاوند عند قراء القرآن , الشيخ مصطفي اسماعيل هو اشهر من يستخدمها وهو المبدع بهذه النغمة والمسيطر علي فروعها ثم الشيخ المنشاوي الذي اجاد هذه النغمة  بکثير من تلاواته وتألق بها في کثير من حفلاته المعروفة وايضا الشيخ شعيشع النهاوند , كان يستخدمها قبل الدعوة الإسلامية المسيحيون في الكنائس لتعويذاتهم وأناشيدهم الدينية وفي زمن الاسلام عرفت هذه النغمة بعد البيات في مجال الأنشاد والموشحات الدينية اکثر من سائر النغمات لرقتها وجمالها وخاصة تأکيدها علي حالات الفرح والسرور, وهي نغمة جميلة جدا , بل أجمل الأنغام ,هذا رأيي في النهاوند, ولكم مثال من القرآن بالنهاوند للشيخ مصطفي اسماعيل وهو معرف رائع في غاية الروعة والجمال : بسم الله الرحمن الرحيم ...ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا علي القوم الکافرين ...الي آخر آية 252 من سورة البقرة  .

وكثير من قراء تلاوات الترتيل ( التدوير ) يأتون به ومن اشهرهم الشيخ محمود خليل الحصري , ولكل قارئ من مصر له طابعه الخاص مع هذا المقام وذلك يرجع لقوة العاطفة والإحساس العميق , ولکن لو تستمع لطريقة الشيخ محمد صديق المنشاوي لتحس الى قوة احساس الشيخ وعاطفته الجياشة مع هذا المقام , وسر محبة الناس لصوت المنشاوي هو تفاعلهم وحبهم لتلاوة الشيخ على هذا المقام الذي يكاد الشيخ يجهش بالبكاء حينما يقرا به ...

ويستعمل هذاالمقام بالنشيد والتواشيح بمستوى متوسط أو ربما أقل من المتوسط وذلك لقوة عاطفته واحساسه المرهف وهذا صعب على كثير من المنشدين الذين غزوا الساحة الإنشادية وهم لايعرفون أبسط المبادئ في  معاني المقامات وفن التعامل معها  .

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح

 

 مقام الحجاز :

مقام الحجاز هذا المقام من أحزن و أخشع المقامات.. وهو مقام الشوق والحنين .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة.. ولذلك نرى أغلب الأذان في الحرمين بهذا المقام.. و هو مقام من اصل عربي و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة(مثل ماذکرناه لنغمة الصبا ) ..

وهذا المقام يُعد الثاني بعد مقام الصبا بالنسبة للحزن .. فالتلاوات الحزينة تكون بهذين المقامين .. وهو ايضاً مقام رهبة وخشوع وتأنيب ..

ولهذا المقام فروع كثيرة وكثيرا مايدخل الى فروع المقامات الأخرى , وهو مقام جميل جداً والكل يشتاق ويرتاح وتخنقه العبرات حينما يتلو وينشد بهذا المقام .. ولكل بلد لهم طابع في تلاوة المقام فاهل العراق متميزون فيه و اهل الحجاز لهم طابعهم الخاص وقراء مصر كذالك وغيرهم ويستعمله قراء التحقيق بكثرة ويبدعون فيه .. ومن اجمل من يتلونه بحزن هو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد ولكنه لايطيل فيه ويکتفي بقراره .. ولکن الشيخ مصطفى اسماعيل يتقنه وينوع تلاوته بهذا المقام وفروعه ويستخدمه بشكل رائع في ايات العذاب والوعيد والتي فيها طابع الترهيب والتخويف كما تسمع للشيخ في سورة الحج التي هي من اشهر تلاواته وقد تألق بشکل عجيب ومدهش في مقاطع من هذه السورة(وهي آيات العذاب ) بهذه النغمة حيث لم يسبقه سابق من کبار القراء وهذا يدل علي حسن معرفة الشيخ ومهارته بکيفية استخدام النغمات بما يناسبها من مواضيع قرآنية مختلفة  .

والآن نتحدث قليلا عن مقام الحجاز.. و في موضوع (مدرسة الشيخ عبدالباسط )

هناك نكتة مهمة و هي أن الشيخ لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره (أي حجاز الأصلي).. و ما أجمل هذا القرار بصوت الشيخ..

و نكتة أخرى يجب أن نتذكر.. سمعت كل مقاطع الحجازية للشيخ.. من تلاواته أستوديو و محفل.. و لي تفسيراً على إستخدامه من خلال كل استماعي و كل تجاربي مع أسلوب الشيخ: "أن الشيخ عبدالباسط لا يقرأ هذا المقام في أي محل أو في أي آية.. بل يقرأه في آيات فيها ملامة و ندامة و إستفهام!!

لكي أثبت لكم.. أسمعوه في هذه المقاطع سترون أن كلامي صحيح:

ــ قالوا لم نك من المصلين و لم نك نطعم المسكين ... الخ. (المدثر و القيامة)

ــ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل ... (الحشر و قصار من العراق)

ــ ألم نجعل له عينين و لسان و شفتين و....ألخ. (البلد).

ــ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت و... (الغاشية من تلاواته المشهورة)

ــ أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم ... الخ. (أغلب تلاواته من سورة ق)

ــ قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذى خلقك من تراب.... الخ. (الكهف و البلد) و هكذا...

 اضغط هنا لاستماع التلاوة   

اضغط هنا لاستماع الموشح 

 مقام الرست :

وهو المقام الأساسي في المقامات كما يسمّى أبو المقامات  ومن أشهر المقامات الشرقية

الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبه و الفخامة والإستقامة  ويعبر بلحنه عن القدرة والاستقامة والهيمنة والصلابة علي هذا الاساس يرتبط بکل آيه تناسبه في هذا المعني والمفهوم و إن معظم القراء الکبار في مصر يستخدمون هذه النغمة العربية الاصيلة في تلاوتهم سواء کانت مجودة أو مرتلة فكلهم يقرأون بمقام الرست والبعض منهم ينتقلون من البيات البداية للرست مباشرة کالقارئ الشيخ المنشاوي والشحات محمد انور والشيخ غلوش ويتخذونه کمقام فنّي واسع ثمّ ينتقلون الي العجم او السيگا... ويستعمله أهل النشيد ويحبونه لما فيه من الإستعراض , ولأن مجاله واسع .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي.. فهو من أفضل المقامات و أجملها-  يسمي هذا المقام ايضا بملك المقامات ولهذا يقرا بعد کل مقام وهو ايضا مقام وسيع وکبير من ناحيه الفروع المتعدده وهو من اكثر المقامات التي تتلى في الترتيل وأكثر قراء العالم الإسلامي يقرؤون به مثل الشيخ محمد جبريل الذي أجاد هذا المقام وأبدع فيه مالم نسمعه من قبل لأي مرتل قرأ الرست بقرار وجواب وحتي بجواب الجواب بمثل ما قرأه الشيخ جبريل فانا أوصي اخوتي الاعزاء وجميع محبي قرائات الترتيل ان يلتزموا بطريقة الشيخ محمود خليل الحصري بدايتاً (مع العلم ان طريقته الهادئة في الترتيل تؤدي الي تعلم قواعد التجويد بشکل عملي کامل و رائع ) ومن ثمّ يواصلوا الطريقة بسماع قرائة الشيخ محمد جبريل لکي يتعلموا نغمة الرست بکاملها کما أوصي بسماع تلاوات الشيخ راغب مصطفي غلوش المعروفة وحفلاته الخالدة بنغمة الرست لأنه افضل من قرء الرست وسيطرعلي جميع جوانبها وفروعها مع العلم أنه کان متأثرا بطريقة ملك القراء الشيخ مصطفي اسماعيل وأخذ اسلوبه في البداية لکن بالتالي تمکن من وضع اسلوباً خاص له اشتهر به فيما بعد وذاع صيته کعملاق تفرّد بنغمة الرست بصوته الرخيم حتي عرف بها وصار يرکز في جميع تلاواته علي هذه النغمة ويعطيها حقها ومن اجمل ماقرأ: سورتي الرحمن والحاقة و...

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح 

 مقام العجم :

هو مقام الملوك والعظماء وهو نغمة تدل على التعظيم والقوة والرفع من قدر الشيء .. وهو نمط الأعاجم ويسمى عند الغربيين ( الماجير أو الماجور Majeur ) وهو أساسي في النغمات العربية وقد استعمله اهل المشرق كالعرب والفرس والهنود والترك وابدعو فيه ايما ابداع , ولكل قطر من المشرق له طابعه الخاص ..

طبعا نغمة العجم نغمة فرحة فيها استبشار وتهنئة واضحة وهي من اجمل المقامات ولها مکانة واسعة في القرائة وفي الموشحات الدينية والاناشيد الاسلامية و تستخدم في الآيات القرانية التي يعد الله سبحانه وتعالى فيها بالجنات والنعم والعطاء والرحمة والمغفرة وتتناسب مع أيات الدعاء والابتهال ايضاً,هذه النغمة تندمج مع نغمة الصبا في الجواب واعلي منه (جواب الجواب) ومعظم قرآء القرآن يجيدونها بهذا الترکيب المتلائم وعلي رأسهم الشيخ مصطفي اسماعيل والشيخ محمود علي البناء وکامل يوسف البهتيمي و ...

    وكما اسلفنا، هذا المقام ياتي به للتعظيم وللرفع من قدر الشيء ولذلك يستخدم في اناشيد الأطفال لكي يرفع من شأنهم ويقويهم ويبعث فيهم النشاط والقوة فنستطيع ان نقول هو مقام الملوك والأطفال !! )

ويستخدمه القراء في تلاوات التحقيق ( التجويد ) ويبدعون فيه ومن اشهرهم الشيخ مصطفى اسماعيل کما ذکرناه وتلاحظ انه يطعمه بشيء من النهاوند خاصة في الآية الأخيرة وهذا يدل على تمكن الشيخ وسيطرته الکاملة علي  المقامات والنغمات ...                                       

ولهذا المقام فروع متعددة ومن اهمها الجهاركاه وهوالذي يستخدمه القرآء في الغالب بل انهم قد يستعملونه اكثر من مقام العجم الأصلي والجهاركاه عبارة عن مقامين مقام راست ومقام عجم وكانك دمجتهما مع بعضهما البعض... والقراء نادراً ما يأتون بنمط العجم اثناء الترتيل وتلاوات الحدر مع ان طريقته سهله وجميلة اما المنشدين فهم أكثر من يأتي بمقام العجم واغلب الأناشيد قبل عشر سنوات نشدت بمقام العجم وذلك حينما كانت الأناشيد الجهادية والبطولية منتشرة تلك الأيام اما في التواشيح الدينية والاناشيد التي يُعظم فيها الله فهي تاتي كثيراً على هذا المقام ونکتفي بالتعرف للعملاق الشيخ طه الفشني مع مناجاته الشهيرة وهي  على مقام العجم وذلك انها تعظيم للباري سبحانه وتعالي وايضا الشيخ محمد النقشبندي والمبتهل الفنان الکبيرالشيخ محمد عمران .

 اضغط هنا لاستماع التلاوة 

اضغط هنا لاستماع الموشح 

مقام السيكاه :

مقام السيكاه او السيجاه من المقامات المشهورة وهو مقام العشاق , والسيكاه جملة مركبة من كلمتين فارسيه، الاولى سه بمعنى ثلاثة والثانية گاه ومعناها مقام ، وهو في الأصل مقام عربي ويرجع الى العراق وسمّاه المسلمون الفرس  بهذه التسمية فهو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية.ويملك  نوعا من الأثارة والهيجان و التطريب ...  السيـﮕـا يستخدم في الموضوع الذي يطرح بقوة وبأمر، وهو لتوجيه النصائح والإنتباه والأنذار… أحلى من  قرا السيـﮕـا بنظري هوالشيخ الشحات محمد انور واحمد شبيب و متولي عبدالعال ، وفي ذورة السيـﮕـا أجمل شيئ عندما تأتي النصيحة حيث يتضح تحرکه وجماله عندما تطابقه مع الواضيع المختلفة اللتي تمتلك نوعا من الأثارة والهيجان کما اشرنا سابقا ويستخدمه كثير من القراء بكل براعة ومن اشهرهم الشيخ مصطفى اسماعيل والشيخ محمد صديق المنشاوي ... وهو ايضا مشهور في الترتيل واغلب القراء الکبار ينتقلون بعد الرست اليه ثم الي العجم وبالعکس...  وفي التواشيح والإنشاد يستخدم کثيرا،خاصة في اناشيد الأفراح والأعراس وذلك لانه کما عبرنا عنه« مقام العشاق» ومنشدوا الشام يبدعون فيه وبالتحديد في التواشيح و اناشيد الأفراح ..

 اضغط هنا لاستماع التلاوة

اضغط هنا لاستماع الموشح

يتبع في الحلقة القادمة انشاء الله تعالى

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=292
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2008 / 11 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19