• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .
              • القسم الفرعي : أعلام المفسرين .
                    • الموضوع : التمهيد للعلامة معرفة .. اول كتاب مستقل في العلوم القرآنية لدی الشيعة .

التمهيد للعلامة معرفة .. اول كتاب مستقل في العلوم القرآنية لدی الشيعة

العلامة الشيخ محمّد هادي بن الشيخ علي معرفة

يعتبر الباحث الديني الراحل "العلامة الشيخ محمّد هادي بن الشيخ علي معرفة" (1348 هـ ـ 1427 هـ ) من ابرز العلماء المدافعين والداعين الى التفسير الموضوعي للقران الكريم.

وان الشيخ محمد هادي معرفة كان من انشط العلماء الايرانيين واكثرهم فعالية في مجال العلوم القرانية، وهو من المفكرين الشيعة الاوائل الذين قاموا بدراسات قرانية بشكل مستقل وعلى مستوى واسع.

ويتميز هذا الباحث القراني عن غيره من المفسرين والباحثين الشيعة في مجال الدراسات القرانية، باهتمامه الخاص بموضوع العلوم القرانية والتي كانت في السابق تأتي على الهامش وبشكل متفرق في المصادر الكلامية، واصول فقه، ومقدمات التفاسير.

وبهذا يكون اية الله الشيخ "محمد هادي معرفة" احد المؤسسين في مجال العلوم القرانية، حيث فتح الباب في حوزة قم العلمية على بحث ودراسة العديد من مواضيع العلوم القرانية، وقام بتوسيع هذا المجال وتطويره.

يمكن تقسيم وتصنيف مؤلفات وكتب آية ‌‌الله معرفة الى 3 انواع:

 النوع الاول :  هو دراسات العلوم القرانية مثل كتاب "التمهيد" الذي يعتبر من ابرز كتبه في هذا المجال، وهو يمكن اعتباره اول واشمل كتاب مستقل في مجال العلوم القرانية لدى المسلمين الشيعة.

النوع الثاني : من المؤلفات هو التفاسير الموضوعية، حيث يمكن اعتبار اية الله الشيخ "محمد هادي معرفة" من ابرز العلماء المدافعين والداعين الى التفسير الموضوعي للقران الكريم.

اما النوع الثالث : فهي الاثار والمؤلفات التي قام بها في الاعوام الاخيرة من عمره الشريف وهي نوع من التفسير الترتيبي الذي يختلف عن باقي التفاسير الترتيبية وابرزها (تفسير الجامع الاثري) الذي يتضمن علاوة على الروايات المنقولة عن الرسول (صلي الله وعليه وآله وسلم) والائمة الاثني عشر (عليهم السلام) والصحابة التابعين، جانبا تحليليا تفتقر اليه باقي التفاسير الروائية.

وقد كان لآية الله معرفة -رحمه الله- الفضل الكبير في إحياء ونشر الثقافة القرآنية، ودحض الافتراءات التي توجه ضد القرآن الكريم، وتتبع مناهج المفسرين في التفسير، والتحقيق في مسائل علوم القرآن بكل موضوعية وأمانة علمية، كما أن له إبداعات وإسهامات واضحة تتعلق بالتدريس الحوزوي والأكاديمي للقرآن الكريم.

ومنذ صدورها عام 1424هـ ضمت مجلة "القرآن نور" في عددها الأول حواراً مع الأستاذ المحقق معرفة، تحدث فيه عن تجربته القرآنية، وكيفية تعاطي الحوزات العلمية مع قضية البحث القرآني، وحين سُئل عن تقييمه لمشواره الطويل في خدمة القرآن؛ أجاب: "أعتقد أننا وصلنا إلى أكثر مما كنا نطمح إليه، فنحن الآن مستعدون للإجابة على أكثر الأسئلة التي توجه إلينا حول القرآن بتمحيص، بعكس ما كنا عليه قبلئذ". فاليكم سيرته المفعمة بالقرآن:

ولد آية الله معرفة في مدينة كربلاء المقدسة بالعراق عام 1349هـ، وكان من مهامه التي زاولها أثناء تحصيله العلمي بكربلاء بعض التحقيقات حول مسائل إسلامية منوعة ولا سيما في مجلة (أجوبة المسائل الدينية) التي كانت تنشر في كربلاء المقدسة آنذاك تحت إدارة السيد عبدالرضا الشهرستاني. وحين انتقل إلى مدينة النجف الأشرف عام 1379هـ لمواصلة دراسته العلمية؛ استمر في مزاولة مهمته تلك، وقد بعثته بعض الأسئلة القرآنية للاهتمام بشؤون القرآن الكريم من النواحي المختلفة، فشرع في تدريس التفسير وعلوم القرآن الكريم، ووسع من اهتمامه القرآني شيئاً فشيئاً، واستمر في نشاطه الدؤوب بعد هجرته إلى إيران عام 1391هـ وحتى وافته المنية.

ويرى آية الله معرفة (أن دراسة شؤون القرآن الكريم في مختلف جوانبه المتنوعة دراسة ممتعة، وهي في نفس الوقت ضرورة إسلامية ملحة، يستجيبها كل مسلم واعٍ وجد من هذا الكتاب السماوي الخالد حقيقة ناصعة وبرهاناً من الله صادقاً، فيه تبيان كل شيء وهدى ورحمة للعالمين) . وقد وجد معرفة في القرآن الكريم سند الإسلام الحي، ومعجزته الباقية، والدستور الإسلامي الجامع، والكافل لإسعاد البشرية عبر تأمين جميع الحاجات النزيهة في كافة ميادين الحي.

أساتذته : نذكر منهم ما يلي : 1ـ الشيخ يوسف الخراساني البيارجمندي . 2ـ السيد محسن الطباطبائي الحكيم . 3ـ الشيخ محمّد طاهر الخاقاني . 4ـ السيد أبو القاسم الخوئي . 5ـ الشيخ محمّد الكلباسي . 6ـ السيد حسن القزويني . 7ـ الشيخ باقر الزنجاني . 8ـ السيد سعيد التنكابني . 9ـ الشيخ حسين الحلّي . 10ـ الشيخ هاشم الآملي . 11ـ السيد علي الفاني . 12ـ الإمام الخميني (قدس الله نفسه الزكية) .

تدريسه: وقام الشيخ معرفة بتدريس مرحلة الخارج في الفقه ، والأصول ، والتفسير ، وعلوم القرآن ، في الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة .

تلامذته : نذكر منهم ما يلي : 1ـ الشيخ محمّد علي رضائي الإصفهاني . 2ـ الشيخ عبد الكريم بهجت بور . 3ـ الشيخ محمّد خطّاط النائيني . 4ـ الشيخ عباس البحراني . 5ـ الشيخ علي النصيري .6ـ الشيخ إبراهيم الثقفي . 7ـ الشيخ فاكر ميبدي .

نشاطه العلمي : لقد حقَّق وألَّف الشيخ معرفة كثيراً من الكتب حول القرآن ، لما رآه من الافتقار الذي كانت تعيشه البحوث والتحقيقات القرآنية في الحوزات العلمية الشيعية ، ممّا ساهم في نشر عقائد الشيعة وتوضيح دور آل البيت ( عليهم السلام ) من خلال تلك المؤلّفات ، وكان له حضور في المؤتمرات والندوات الإسلامية ، وقد قامت كثير من المجلاّت بنشر مقالاته التي كتبها في مجالات العلوم المختلفة .

مؤلفاته : نذكر منها ما يلي : 1ـ ولايت تشريعي، باللغة الفارسية . 2ـ ولايت تكويني، باللغة الفارسية . 3ـ أحكام شرعي، باللغة الفارسية . 4ـ تنزيه الأنبياء ، باللغة الفارسية . 5ـ تاريخ القرآن ، باللغة الفارسية . 6ـ جامعه مدني ، باللغة الفارسية . 7ـ تناسب آيات ، باللغة الفارسية . 8ـ علوم قرآني ، باللغة الفارسية . 9ـ صيانة القرآن من التحريف . 10ـ شبهات وردود حول القرآن . 11ـ أهل البيت والقرآن الكريم . 12ـ التمهيد في علوم القرآن . 13ـ التفسير الأثري الجامع . 14ـ التفسير والمفسِّرون . 15ـ تناسخ الأرواح . 16ـ مالكية الأرض . 17ـ حديث لا تعاد . 18ـ تمهيد القواعد . 19ـ ولاية الفقيه . 20ـ التأويل .

وحول سبب نشره لكتابه التمهيد، يقول: (والذي شدَّ من عزمي على إنجاز هذا الأثر المتواضع، أني لمست فراغاً في مكتبة الطائفة في عهدنا الحاضر -وقد كانت غنية قبل اليوم- فيما يخص جانب البحوث القرآنية مستوفاة ما عدا بحوث قليلة عالجت طرفاً من شؤون القرآن الكريم، وبقيت الجوانب الأُخر -وهي كثيرة- قابعة في زاوية الخمول، لا يجدها الباحث إذا ما حاول التطلّع على رأي الطائفة في ضوء مذهب أهل البيت )] .

وإلى جانب معالجاته القرآنية تلك، سلَّط آية الله معرفة تركيزه على مسألة دفع الشبهات والأساطير عن القرآن الكريم، وتبيان قدسيته وحفظ الله عز وجل له من كل نقص أو زيادة، ولذلك أفرد كتاباً كاملاً بين فيه سلامة القرآن الكريم من التحريف تحت عنوان: (صيانة القرآن من التحريف)، وصفه العلامة الباحث والمحقق الشيخ جعفر السبحاني بـ(الكتاب الجليل)] .

كما أفرد معرفة كتاباً بعنوان: (شبهات وردود حول القرآن الكريم) للرد عمَّا عبَّر عنه بالتساويل الشيطانية التي حيكت حول هذا الكتاب الإلهي العزيز الذي ﴿ لا يأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَينِ يدَيهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾(1)، سواء تلك التي تحاول التشكيك في كون القرآن الكريم وحياً مباشرياً تلقاه نبي الإسلام من ملكوت أعلى، أو تلك المتأثرة بالبيئة وثقافات جاهلية كانت ساطية في وقت من الأوقات، أو ما حسبوه متهافتاً من إيهام التناقض في القرآن، أو احتمال وجود اللحن في القرآن، أو احتمال تحريفه.

أما الجزء السابع من كتابه (التمهيد في علوم القرآن)، فقد خصصه للإجابة على أكثر من ألف شبهة جديدة متداولة على ساحات الإنترنت اليوم، وعنونه بعنوان فرعي هو: (النهج القويم في الدفاع عن قدسية القرآن الكريم).

وقد فطن آية الله معرفة إلى أنه بعد مرور أربعة عشر قرناً على تفسير القرآن الكريم، وظهور مدارس تفسيرية مختلفة، والجهود المضنية لاستيعاب المعارف القرآنية، والاهتمام بمستلزمات التفسير، وعشرات الموضوعات الأخرى، كل ذلك حفّز على الاتجاه الجاد نحو فصل مهم في علوم القرآن، تحت عنوان (التفسير والمفسرون). ولذلك سعى لتأليف كتابه (التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب) المكوَّن من مجلدين؛ استعرض فيه تاريخ التفسير وترجمة القرآن، وتتبع بشمولية جيدة التفاسير ومناهج مؤلفيها عبر العصور المختلفة.

أما آخر الكتب التي اقتنيتها له مؤخراً، فهو كتاب (التأويل في مختلف المذاهب والآراء)، وهو عبارة عن بحث علمي مقارن وهادف يعنى بشؤون التأويل وعلاقته بالتفسير والمجاز والهرمينوطيقا. يقول عنه ناشره مركز التحقيقات والدراسات العلمية التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية: (يعد دراسة موسعة في هذا الجانب من جوانب علوم القرآن، تقدّم تحقيقاً شيقاً حول جزئيات متعلقة بالتأويل كمذهب صميمي تمسكت به طائفة عريضة من المسلمين، وبيان الفرق بينه كعلمٍ يعنى بفحوى الآي العام وبين التخرصات التي أقحمت على أنها تأويل، بأسلوب رشيق وشفاف، بعيداً عن الفهم التقليدي الخاطئ، والتزمت الموروث في استيعاب القضايا المتعلقة في هذا النطاق)] .

وفاته : توفّي الشيخ معرفة ( قدس سره ) في التاسع والعشرين من ذي الحجّة 1427 هـ ، بمدينة قم المقدّسة ، عن عمر ناهز 76 عاما اثر نوبه قلبيه. ودفن بجوار مرقد السيدة فاطمة المعصومة ( عليها السلام).

 ـــــــــــــــــــــــــ

1 ـ فصلت:42 .


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=651
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 07 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19