00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة ق 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة ق

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى جعفر عليه السلام من أدمن في فرائضه ونوافله قراء‌ة سورة " ق " وسع الله عليه في رزقه، وأعطاه كتابه بيمينه، وحاسبه حسابا يسيرا.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال من قرء سورة " ق " هون الله عليه تارات الموت وسكراته.

3 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثورى عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: وأما " ق " فهو الجبل المحيط بالارض، وخضرة السماء منه وبه يمسك الله الارض أن تميد باهلها.

4 - في تفسير على بن ابراهيم: ق والقرآن المجيد قال: قاف جبل محيط بالدنيا وراء يأجوج ومأجوج وهو قسم.

5 - وباسناده إلى يحيى بن ميسرة الخثعمى عن أبى جعفر عليه السلام قال: سمعته

[105]

يقول " عسق " عدد سنى القائم وقاف جبل محيط بالدنيا من زمرد أخضر " فخضرة السماء من ذلك الجبل.

وعلم على عليه السلام كله في عسق بل عجبوا يعنى قريشا ان جاء‌هم منذر منهم يعنى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال الكافرون هذا شيئ عجيب أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع علينا بعيد قال: نزلت في أبى بن خلف، قال أبى جهل: تعال إلى أعجبك من محمد ثم أخذ عظما ففته ثم قال يا محمد تزعم أن هذا يحيى؟ فقال الله بل كذبوا بالحق لما جائهم فهم في أمر مريج يعنى مختلف.

6 - في اصول الكافى باسناده إلى سليم بن قيس الهلالى عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: يا بنى الكفر على أربع دعائم الفسق والغلو والشك والشبهة، إلى قوله: والغلو على أربع شعب، على التعمق بالرأى والتنازع فيه، والزيغ والشقاق، فمن تعمق لم ينسب إلى الحق، ولم يزدد الا غرقا في الغمرات، ولم تحتبس عنه فتنة الاغشيته أخرى، وانخرق ذنبه فهو يهوى في أمر مريج.

قال عز من قائل: وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج إلى قوله تعالى: رزقا للعباد.

7 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى أبى بكر الحضرمى عن أبى عبدالله عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: كانت السماء خضراء على لون الماء الاخضر وكانت الارض غبراء على لون الماء العذب، وكانتا مرتوقتين ليس لهما أبواب، ولم يكن للارض أبواب، وهو النبت ولم تمطر السمآء عليها فتنبت، ففتق السمآء بالمطر، وفتق الارض بالنبات، وذلك قوله: " أولم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما " الاية.

8 - في روضة الكافى باسناده إلى محمد بن عطية عن أبى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: كانت السماء رتقا لا تنزل المطر، وكانت الارض رتقا لا تنبت الحب، فلما خلق الله تبارك وتعالى الخلق وبث فيها من كل دابة فشق السماء بالمطر، والارض بنبات الجب.

9 - في الكافى باسناده إلى محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: في قوله تعالى: وأنزلنا من السماء ماء مباركا قال ليس: من

[106]

ماء في الارض الا وقد خالطه ماء السماء.

10 - في روضة الكافى باسناده إلى أبى الربيع الشامى عن ابى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: ان الله تبارك وتعالى أهبط آدم إلى الارض فكانت السماء رتقا لا تمطر شيئا، وكانت الارض رتقا لا تنبت شيئا، فلما تاب الله عزوجل على آدم أمر السماء فتفطرت بالغمام، ثم أمرها فأرخت عزاليها(1) ثم امر الارض فأنبتت الاشجار وأثمرت الثمار وتفيهت بالانهار(2) فكان ذلك رتقها وهذا فتقها.

11 - في الكافى باسناده إلى هشام الصيدنانى عن أبى عبدالله عليه السلام قال: سأله رجل عن هذه الاية: كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس فقال بيده هكذا، فمسح احديهما على الاخرى فقال: هن اللواتى باللواتى، يعنى النساء بالنساء.

12 - في مجمع البيان وقيل كان سحق النساء في اصحاب الرس وروى ذلك عن ابى جعفر وابى عبدالله عليه السلام.

قال عز من قائل: وقوم تبع.

13 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامى وما سأل عنه امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: لم سمى تبع تبعا؟ فقال: لانه كان غلاما كاتبا، وكان يكتب لملك كان قبله، فكان اذا كتب كتب بسم الله الذى خلقا صبيحا وريحا، فقال الملك: اكتب وابدأ باسم ملك الرعد، فقال: لا ابدء الا باسم الهى، ثم اعطف على حاجتك فشكر الله عزوجل له ذلك فاتاه ملك ذلك الملك فتابعه الناس على ذلك فسمى تبعا.

14 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى عمر بن ابان عن

___________________________________

(1) قوله " أرخت السماء عزاليها " من أرخى زمام الناقة: أرسله وعزالى جمع العزلاء فم المزادة ومصب الماء من القربة ونحوها وهذا الكلام كناية عن شدة وقع المطر.

(2) اى انها فتحت أفواهها ولكن القياس " تفوهت " بالواو وفى المصدر " تفهقت " وهو من فهق الاناء: امتلاء.

[107]

ابان رفعه ان تبعا قال في شعره:

حتى اتانى من قريضة عالم *** حبر لعمرك في اليهود مسودا(1)

قال ازدجر عن قرية محجوبة *** لنبى مكة من قريش مهتدى(2)

فعفوت عنهم عفو غير مثرب(3)*** وتركتهم لعقاب يوم سرمد

وتركتها لله ارجو عفوه *** يوم الحساب من الجحيم الموقد

ولقد تركت له بها من قومنا*** نفرا أولى حسب وبأس يحمد

نفرا يكون النصر في اعقابهم*** ارجو بذاك ثواب نصر محمد

ما كنت احسب ان بيتا ظاهرا *** لله في بطحاء مكة يعبد

قالوا بمكة بيت مال داثر*** وكنوزه من لؤلؤ وزبرجد(4)

فأردت امرا حال ربى دونه*** والله يدفع عن خراب المسجد

فتركت ما املته فيه لهم*** وتركته مثلا لاهل المشهد

قال ابوعبدالله عليه السلام: قد أخبر انه سيخرج من هذه يعنى مكة نبى يكون مهاجرته إلى يثرب، فأخذ قوما من اليمن فأنزلهم مع اليهود لينصروه اذا خرج، ففى ذلك يقول شعرا:

شهدت على احمد أنه*** رسول من الله بارى النسم(5)

فلو مد عمرى إلى عمره *** لكنت وزيرا له وابن عم

وكنت عذابا على المشركين*** اسقيهم كأس حتف وغم(6)

15 - وباسناده إلى الوليد بن صبيح عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان تبعا قال

___________________________________

(1) الحبر: رئيس الكهنة عند اليهود.

(2) ازدجره: منعه وطرده.

(3) ثربه - بتشديد الراء وتخفيفها - لامه.

قبح عليه فعله.

(4) دثر الرسم: بلى وامحى.

(5) البارئ: الخالق، والنسم جمع النسمة -: النفوس.

(6) الحتف: الموت.

[108]

للاوس والخزرج: كونوا هيهنا حتى يخرج هذا النبى، اما انا فلو ادركته لخدمته ولخرجت معه.

16 - في كتاب الخصال عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه: لعلكم ترون انه اذا كان يوم القيامة وصير الله ابدان اهل الجنة مع ارواحهم في الجنة، وصير الله ابدان أهل النار مع ارواحهم في النار، ان الله تبارك وتعالى لا يعبد، في بلاده، ولا يخلق خلقا يعبدونه ويوحدونه ويعظمونه، بلى والله ليخلقن خلقا من غير فحولة ولا اناث يعبدونه ويوحدونه ويعظمونه، ويخلق لهم ارضا تحملهم وسماء تظلهم، اليس الله يقول: " يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات " وقال الله تعالى: افعيينا بالخلق الاول بل هم في لبس من خلق جديد.

17 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد قال: سئل ابا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: " أفعيينا بالخلق الاولى بل هم في لبس من خلق جديد " قال: يا جابر تأويل ذلك ان الله عزوجل اذا افنى هذا الخلق وهذا العالم، وسكن اهل الجنة الجنة واهل النار النار، جدد الله عالما غير هذا العالم، وجدد خلقا من غير فحولة ولا اناث يعبدونه ويوحدونه، وخلق لهم ارضا غير هذه الارض تحملهم وسماء غير هذه السماء تظلهم، لعلك ترى ان الله انما خلق هذا العالم الواحد او ترى ان الله لم يخلق بشرا غيركم؟ بلى والله لقد خلق الف الف عالم، والف الف آدم، انت في آخر تلك العوالم واولئك الآدميين.

18 - في الكافى على بن ابراهيم رفعه عن محمد بن مسلم قال: دخل ابوحنيفة على ابى عبدالله عليه السلام فقال له: رأيت ابنك موسى يصلى والناس يمرون بين يديه فلا ينهاهم وفيه ما فيه؟ فقال ابوعبدالله عليه السلام: ادعوا لى موسى، فدعى فقال: يا بنى ان ابا حنيفة يذكر انك كنت صليت والناس يمرون بين يديك فلا تنهاهم؟ فقال: يا ابت ان الذى كنت اصلى له كان اقرب إلى منهم، يقول الله عزوجل ونحن أقرب اليه من حبل الوريد قال: فضمه ابوعبدالله عليه السلام إلى نفسه ثم قال: بأبى انت وامى يا مستودع الاسرار، وهذا تأديب منه عليه السلام لا انه ترك الفضل.

[109]

19 - في كتاب سعد السعود لابن طاوس رحمه الله فيما نذكر من كتاب قصص القرآن واسباب نزول آثار القرآن تأليف الهيثم بن محمد بن الهيثم النيشابورى فصل في ذكر الملكين الحافظين، دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: أخبرنى عن العبد كم معه من ملك؟ قال: ملك على يمينك على حسناتك، وواحد على الشمال، فاذا عملت حسنة كتب عشرا واذا عملت سيئة قال الذى على الشمال للذى على اليمين: اكتب، قال: لعله يستغفر الله ويتوب؟ فاذا قال ثلاثا قال: نعم أكتب اراحنا الله منه فلبئس القرين ما اقل مراقبته الله عزوجل.

اقل استحيائه منا يقول الله تعالى: ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد وملكان بين يديك ومن خلفك يقول الله سبحانه وتعالى: " له معقبات من بين يديه ومن خلفه " وملك قابض على ناصيتك، فاذا تواضعت لله عزوجل رفعك، واذا تجبرت لله فضحك(1) وملكان على شفتيك ليس يحفظان عليك الا الصلوات على محمد، و ملك قائم على فيك لا يدع ان تدب الحية في فيك(2) وملكان على عينيك، فهذه عشرة املاك على كل آدمى، يعد ان ملائكة الليل على ملائكة النهار لان ملائكة الليل سوى ملائكة النهار فهؤلاء عشرون ملائكة على كل آدمى وابليس بالنهار وولده بالليل، قال الله تعالى " وان عليكم لحافظين " الآية وقال عزوجل: " اذ يتلقى المتلقيان " الآية.

20 - وفى كتاب سعد السعود ايضا بعد أن ذكر ملكى الليل وملكى النهار، وفى رواية أنهما يأتيان المؤمن عند حضور صلوة الفجر، فاذا هبطا صعد الملكان الموكلان بالليل، فاذا غربت الشمس نزل اليه الموكلان بكتابه الليل ويصعد الملكان الكاتبان بالنهار بديوانه إلى الله عزوجل، فلا يزال ذلك دابهم إلى وقت حضور أجله، فاذا حضر أجله قالا للرجل الصالح: جزاك الله من صاحب عنا خيرا فكم من عمل صالح اريتناه، وكم من قول حسن اسمعتناه، ومن مجلس خير

___________________________________

(1) وفى المصدر " وضعك وفضحك ".

(2) دب: مشى

[110]

أحضرتناه فنحن اليوم على ما تحبه وشفعاء إلى ربك وان كان عاصيا، قالا له جزاك الله من صاحب عنا شرا فلقد كنت تؤذينا، فكم من عمل سيئ أديتناه، و كم من قول سيئ اسمعتناه، ومن مجلس سوء احضرتناه، ونحن لك اليوم على ما تكره وشهيدان عند ربك.

21 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبى عمير عن حماد عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ما من قلب الاوله اذنان، على احديهما ملك مرشد وعلى الاخرى شيطان مفتن، هذا يامره وهذا يزجره، الشيطان يأمره بالمعاصى والملك يزجره عنها، وهو قول الله تعالى: " عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول الالديه رقيب عتيد ".

22 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن يحيى بن المبارك عن عبدالله بن جبلة عن اسحاق بن عمار قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: ان المؤمنين اذا قعدا يتحدثان قالت الحفظة بعضها لبعض: اعتزلوا بنا فلعل لهما سرا وقد ستر الله عليهما، فقلت، أليس الله عزوجل يقول: " ما يلفظ من قول الالديه رقيب عتيد " فقال: يا اسحاق ان كانت الحفظة لا تسمع فان عالم السر يسمع ويرى، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

23 - على بن ابراهيم عن ابيه عن صفوان بن يحيى عن اسحاق بن عمار عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان المؤمنين اذا اعتنقا غمرتهما الرحمة(1) فاذا الزما لا يريدان بذلك الا وجه الله ولا يريدان غرضا من اغراض الدنيا قيل لهما مغفورا لكما، فاستأنفا فاذا اقبلا على المسائلة قالت الملائكة بعضها لبعض: تنحوا عنهما، فان لهما سرا وقد ستره الله عليهما، قال اسحاق.

فقلت: جعلت فداك فلا يكتب عليهما لفظهما وقد قال الله عزوجل: " ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد "؟ قال: فتنفس ابوعبدالله الصعداء(2) ثم بكى حتى اخضلت دموعه لحيته، وقال: يا اسحاق ان الله

___________________________________

(1) غمره: علاه وغطاه.

(2) الصعداء: التنفس الطويل من هم أو تعب.

[111]

تبارك وتعالى انما امر الملائكة ان تعتزل عن المؤمنين اذا التقيا اجلالا لهما، وانه وان كانت لا تكتب لفظهما ولا تعرف كلامهما فانه يعرف ويحفظه عليهما عالم السر واخفى.

24 - في كتاب جوامع الجامع وعن النبى صلى الله عليه وآله كاتب الحسنات على يمين الرجل وكاتب السيئات على شماله، وصاحب اليمين امير على صاحب الشمال، فاذا اعمل حسنة كتبتها ملك اليمين عشرا، واذا عمل سيئة قال صاحب اليمين لصاحب الشمال دعه سبع ساعات لعله يسبح او يستغفر.

25 - في مجمع البيان وعن ابى امامة عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ان صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المخطى او المسئ.

فان ندم واستغفر منها القاها والا كتب واحدة.

26 - وعن انس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ان الله تعالى وكل بعبده ملكين يكتبان عليه، فاذا مات قالا: يا رب قد قبضت عبدك فلانا فالى اين؟ قال: سمائى مملوة بملائكتى يعبدوننى وارضى مملوة من خلقى يطيعوننى، اذهبا إلى قبر عبدى فسبحانى وكبرانى وهللانى واكتبا ذلك في حسنات عبدى.

27 - في الشواد: وجاء‌ت سكرة الحق بالموت وهى قرائة سعيد بن جبير و طلحة، ورواها اصحابنا عن ائمة الهدى عليهم السلام.

28 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: " وجاء‌ت سكرة الموت بالحق " قال: نزلت " وجاء‌ت سكرة الحق بالموت ذلك ما كنت منه تحيد " قال نزلت في الاول وجاء‌ت كل نفس معها سائق وشهيد يشهد عليها قال: سائق يسوقها.

29 - في نهج البلاغة " وكل نفس معها سائق وشهيد " سائق يسوقها إلى محشرها و شاهد يشهد عليها بعملها.

30 - في روضة الكافى عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن ابى الجهم عن ابى حذيفة قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: كم بينك وبين

[112]

البصرة؟ قلت في الماء خمس اذا طابت الريح، وعلى الظهر ثمان ونحو ذلك، فقال: ما اقرب هذا تزاوروا وتعاهدوا بعضكم بعضا، فانه لابد يوم القيامة من ان يأتى كل انسان بشاهد يشهد له على دينه، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

31 - فيمن لا يحضره الفقيه وفى رواية الكسونى قال: قال على عليه السلام: ما من يوم يمر على ابن آدم الا قال له ذلك اليوم: انا يوم جديد وانا عليك شهيد، فافعل في خيرا واعمل في خيرا اشهد لك به يوم القيامة، فانك لن ترانى بعد هذا أبدا.

32 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله تعالى: وقال قرينه اى شيطانه وهو الثانى هذا مالدى عتيد وقوله: القيا في جهنم كل كفار عنيد مخاطبة للنبى صلى الله عليه وآله وعلى عليه السلام وذلك قول الصادق عليه السلام على قسيم الجنة والنار.

33 - وباسناده إلى عبيد بن يحيى عن محمد بن على بن الحسين عن ابيه عن جده عن على بن أبى طالب عليه السلام في قوله: " القيا في جهنم كل كفار عنيد " قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ان الله تبارك وتعالى اذا جمع الناس يوم القيامة في صعيد واحد، كنت أنا وأنت يومئذ عن يمين العرش، ثم يقول الله تبارك وتعالى ولك: قوما والقيا من أبغضكما وكذبكما في النار.

34 - وحدثنى أبى عن عبدالله بن المغيرة الخزاز عن ابن سنان عن ابى عبدالله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: اذا سالتم الله فاسئلوه لى الوسيلة وذكر صلوات الله عليه وآله الوسلية وصفتها وهو حديث طويل وفى آخره: فبينما انا كذلك اذا ملكين قد أقبلا إلى، اما احدهما فرضوان خازن الجنة، واما الاخر فمالك خازن النار فيدنو إلى رضوان ويسلم على فيقول: السلام عليك يا رسول الله فارد عليه السلام وأقول: ايها الملك الطيب الريح الحسن الوجه الكريم على ربه من أنت؟ فيقول: انا رضوان خازن الجنة، امرنى ربى ان آتيك بمفاتح الجنة فخذها يا محمد.

فأقول: قد قبلت ذلك من ربى، فله الحمد على ما أنعم به على ادفعها إلى أخى على بن أبى طالب عليه السلام فيدفعها إلى على، ويرجع رضوان ثم يدنو مالك خازن النار فيسلم ويقول: السلام عليك يا حبيب الله، فاقول

[113]

له: عليك السلام ايها الملك ما انكر رؤيتك واقبح وجهك من انت؟ فيقول أنا مالك خازن النار أمرنى ربى ان آتيك بمفاتيح النار، فأقول: قد قبلت ذلك [ من ربى ] فله الحمد على ما أنعم به على وفضلنى به، ادفعها إلى اخى على بن ابى طالب عليه السلام فيدفعها اليه ثم يرجع، ويقبل على ومعه مفاتيح الجنة ومقاليد النار حتى يقعد على شفير جهنم ويأخذ زمامها بيده وقد علا زفيرها(1) واشتد حرها وكثر شررها، فتنادى جهنم: يا على جزنى فقد اطفأ نورك لهبى، فيقول على لها: قرى يا جهنم ذرى هذا لى وخذى هذا عدوى، فلجهنم يومئذ أشد مطاوعة لعلى من غلام احدكم لصاحبه، فان شاء يذهب به يمنة وان شاء يذهب به يسرة، ولجهنم يومئذ اشد مطاوعة لعلى فيما يأمرها به من جميع الخلائق، وذلك ان عليا عليه السلام يومئذ قسيم الجنة والنار.

35 - في مجمع البيان وروى أبوالقاسم الحسكانى بالاسناد عن الاعمش أنه قال: حدثنا أبوالمتوكل التاجر عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اذا كان يوم القيامة يقول الله لى ولعلى: ألقيا في النار من أبغضكما، وادخلا الجنة من أحبكما، وذلك قوله: " ألقيا في جهنم كل كفار عنيد ".

36 - في أمالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يقول الله تبارك وتعالى يوم القيمة لى ولعلى بن أبى طالب: أدخلا الجنة من أحبكما، وأدخلا النار من أبغضكما، وذلك قوله تعالى: " ادخلا في جهنم كل كفار عنيد ".

37 - وباسناده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله عزوجل: " القيا في جهنم كل كفار عنيد " قال: نزلت في وفى على بن أبى طالب عليه السلام، وذلك انه اذا كان يوم القيامة شفعنى ربى وشفعك يا على وكسانى وكساك يا على، ثم قال لى و لك يا على: ألقيا في جهنم من أبغضكما، وادخلا الجنة كل من احبكما، قال: ذلك هو المؤمن.

___________________________________

(1) زفر النار زفيرا: سمع صوت توقدها.

[114]

38 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: مناع للخير قال: المناع الثانى، والخير ولاية على عليه السلام وحقوق آل محمد عليه السلام، ولما كتب الاول كتاب فدك بردها على فاطمة منعه الثانى فهو معتد مريب الذى جعل مع الله الها آخر قال: هو ما قالوا نحن كافرون بمن جعل لكم الامامة والخمس، واما قوله: قال قرينه اى شيطانه وهو الثانى ربنا ما اطغيته يعنى الاول ولكن كان في ضلال بعيد فيقول الله لهما: لا تختصموا لدى وقد قدمت اليكم بالوعيد ما يبدل القول لدى اى ما فعلتم لا تبدل حسنات، ما وعدته لا اخلفه.

39 - فيمن لا يحضره الفقيه وروى عن زيد بن على بن الحسين عليهما السلام انه قال: سألت ابى سيد العابدين عليه السلام فقلت له: يا ابت اخبرنى عن جدنا رسول الله صلى الله عليه وآله لما عرج به إلى السماء، وامر ربه عزوجل بخمسين صلوة كيف لم يسئله التخفيف عن امته حتى قال له موسى بن عمران: ارجع إلى ربك فاسئله التخفيف، فان امتك لا تطيق ذلك، فقال: يا بنى ان رسول الله صلى الله عليه وآله لا يقترح على ربه عزوجل ولا يراجعه في شئ يأمره به فلما سأله موسى ذلك وصار شفيعا لامته اليه لم يجز له رد شفاعة أخيه موسى عليه السلام، فرجع إلى ربه عزوجل يسئله التخفيف إلى ان ردها إلى خمس صلوات قال: فقلت له: يا ابت فلم يرجع إلى ربه عزوجل ولم يسئله التخفيف من خمس صلوات وقد سئل موسى عليه السلام انى يرجع إلى ربه ويسئله التخفيف؟ فقال: يا بنى اراد عليه السلام ان يحصل لامته التخفيف مع اجر خمسين صلوة لقول الله عزوجل: " من جاء بالحسنة فله عشر امثالها " الا ترى انه عليه السلام لما هبط إلى الارض نزل عليه جبرئيل فقال: يا محمد ان ربك يقرئك السلام ويقول: انها خمس بخمسين " ما يبدل القول لدى وما انا بظلام للعبيد " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

40 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد قال: هو استفهام، لان وعد الله النار ان يملاء‌ها فتمتلى النار، ثم تقول لها: هل امتلات وتقول هل من مزيد على حد الاستفهام اى ليس في مزيد، قال: فتقول الجنة: يا رب وعدت النار ان تملاء‌ها ووعدتنى ان تملانى فلم تملانى وقد ملات النار؟

[115]

قال: فيخلق الله يومئذ خلقا فيملا بهم الجنة، فقال ابوعبدالله عليه السلام: طوبى لهم لم يروا غموم الدنيا وهمومها.

41 - في مجمع البيان " وتقول هل من مزيد " ويجوز ان يكون تطلب الزيادة على ان يزاد في سعتها كما جاء عن النبى صلى الله عليه وآله انه قيل له يوم فتح مكة الا تنزل دارك؟ فقال عليه السلام: هل ترك لنا عقيل من دار، [ لانه قد كان ] قد باع دور بنى هاشم لما خرجوا إلى المدينة، فعلى هذا يكون المعنى: وهل بقى زيادة " انتهى ".

42 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: وازلفت الجنة للمتقين اى زينت غير بعيد قال: بسرعة.

43 - في عوالى اللئالى وقال النبى صلى الله عليه وآله لما دخل المدينة عند هجرته: ايها الناس افشوا السلام وصلوا الارحام واطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام.

44 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد قال: النظر إلى رحمة الله حدثنى ابى عن عبدالرحمن بن ابى نجران عن عاصم بن حميد عن ابى عبدالله عليه السلام قال: ان لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة، فاذا كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمن ملكا معه حلتان(1) فينتهى إلى باب الجنة فيقول: استأذنوا لى على فلان، فيقال له: هذا رسول ربك على الباب، فيقول لازواجه: أى شيئ ترين على احسن؟ فيقلن: يا سيدنا والذى اباحك الجنة ما رأينا عليك احسن من هذا، قد بعث اليك ربك فيتزر بواحد وتثعطف بالاخرى، فلا يمر بشئ الا اضاء له حتى ينتهى إلى الموعد، فاذا اجتمعوا تجلى لهم الرب تبارك وتعالى، فاذا نظروا اليه اى إلى رحمته خروا سجدا، فيقول: عبادى ارفعوا رؤسكم ليس هذا يوم سجود ولا عبادة، قد رفعت عنكم المؤنة، فيقولون يا رب وأى شيئ افضل مما اعطيتنا؟ اعطيتنا الجنة فيقول: لكم مثل ما في ايديكم سبعين ضعفا، فيرجع المؤمن في كل جمعة بسبعين ضعفا مثل ما في يديه، وهو قوله: " ولدينا

___________________________________

(1) وفى نسخة البحار " معه حلة.

[116]

مزيد " وهو يوم الجمعة ان ليلها ليلة غراء ويومها يوم ازهر فاكثروا فيها من التسبيح والتهليل والتكبير والثناء على الله والصلوة على رسول الله، قال فيمر المؤمن فلا يمر بشئ الا اضاء له حتى ينتهى إلى أزواجه فيقلن.

والذى اباحنا الجنة يا سيدنا ما راينا قط احسن منك الساعة، فيقول انى قد نظرت إلى نور ربى، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

45 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى عمرو بن شمر عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال: الا وانى مخصوص في القرآن باسمآء احذروا ان تغلبوا عليها فتضلوا في دينكم، أنا ذو القلب يقول الله عزوجل: ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

46 - في اصول الكافى بعض اصحابنا رفعه عن هشام بن الحكم قال: قال لى أبوالحسن موسى بن جعفر عليه السلام: يا هشام ان الله يقول في كتابه " ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب " يعنى عقل.

47 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله روى ان اليهود أتت النبى صلى الله عليه وآله فسألته عن خلق السموات والارض، فقال خلق الله الارض يوم الاحد و الاثنين وخلق الجبال وما فيهن يوم الثلثاء، وخلق يوم الاربعاء الشجر والماء و المداين والعمران والخراب، وخلق يوم الخميس السماء، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة، قالت اليهود ثم ماذا يا محمد؟ قال ثم استوى على العرش، قالوا قد أصبت لو اتممت، قالوا ثم استراح، فغضب النبى صلى الله عليه وآله غضبا شديدا، فنزل: ولقد خلقنا السماوات والارض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب فاصبر على ما يقولون.

48 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى عبدالله بن يزيد بن سلام أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرنى عن أول يوم خلق الله عزوجل، قال: يوم الاحد، قال: ولم يسمى يوم الاحد؟ قال: لانه واحد محدود، قال: فالاثنين؟ قال: هو اليوم الثانى من لدينا، قال: فالثلثاء قال: الثالث من الدنيا، قال: فالاربعاء

[117]

قال اليوم الرابع من الدنيا، قال: فالخميس؟ قال: هو يوم الخامس من الدنيا، وهو يوم ابليس لعن فيه ابليس ورفع فيه ادريس، قال: فالجمعة هو يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود وهو شاهد ومشهود: قال: فالسبت قال: يوم مسبوت، وذلك قوله عزوجل في القرآن: " ولقد خلقنا السموات والارض وما بينهما في ستة أيام " فمن الاحد إلى الجمعة ستة أيام، والسبت معطل، قال صدقت يا محمد، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

49 - في اصول الكافى خطبة لعلى عليه السلام وفيها: أتقن ما أراد خلقه من الاشياء كلها بلا مثال سبق، ولا لغوب(1) دخل عليه في خلق ما خلق لديه.

50 - على بن ابراهيم عن أبيه وعلى بن محمد القاسانى جميعا عن القاسم بن محمد الاصبهانى عن سليمان بن داود المنقرى عن حفص بن غياث قال: قال أبوعبدالله: عليك بالصبر في جميع أمورك، فان الله عزوجل بعث محمدا صلى الله عليه وآله فأمره بالصبر والرفق فصبر صلى الله عليه وآله حتى نالوه بالعظائم ورموه بها، فضاق صدره، فأنزل الله عزوجل، " ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين " ثم كذبوه ورموه فحزن لذلك فأنزل الله عزوجل: " قد نعلم أنه ليحزنك الذى يقولون فانهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون * ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا " فألزم النبى صلى الله عليه وآله نفسه الصبر فتعدوا فذكروا الله تبارك وتعالى وكذبوه، فقال: قد صبرت في نفسى وأهلى وعرضى ولا صبر لى على ذكر الهى، فأنزل الله عزوجل: " ولقد خلقنا السماوات والارض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب * فاصبر على ما يقولون " فصبر النبى صلى الله عليه وآله في جميع احواله، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

51 - في مجمع البيان روى عن أبى عبدالله عليه السلام انه سئل عن قوله: فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب فقال: تقول: حين تصبح

___________________________________

(1) اللغوب: التعب.

[118]

وحين يمسى عشر مرات: لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

52 - في كتاب الخصال عن جعفر بن محمد صلى الله عليه وآله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما عجت الارض إلى ربها كعجيجها من ثلاثة: من دم حرام يسفك عليها، [ أ ] واغتسال من زنا، [ أ ] والنوم عليها قبل طلوع الشمس.

53 - وفيه فيما علم أمير المؤمنين عليه السلام اصحابه من الاربعمأة باب: واطلبوا الرزق فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فانه اسرع في طلب الرزق عن الضرب في الارض، وهى الساعة التى تقسم الله فيها الرزق بين عباده.

54 - في الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال: قلت: وادبار السجود قال: ركعات بعد المغرب(1).

55 - في تفسير على بن ابراهيم أخبرنا أحمد بن ادريس عن أحمد بن محمد عن ابن أبى نصر قال: سألت الرضا عليه السلام عن قول الله ومن الليل فسبحه وادبار السجود قال: أربع ركعات بعد المغرب.

56 - في قرب الاسناد للحميرى وباسناده إلى اسمعيل بن عبدالخالق قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: ركعتين اللتين بعد المغرب هما أدبار السجود.

57 - في مجمع البيان " وأدبار السجود " فيه اقوال: (احدها) ان المراد به الركعتان بعد المغرب " وادبار النجوم " قبل الفجر عن على بن أبى طالب عليه السلام، والحسن بن على عليه السلام وعن ابن عباس مرفوعا إلى النبى صلى الله عليه وآله.

58 - ورابعها أنه الوتر من آخر الليل، وروى ذلك عن أبى عبدالله عليه السلام.

59 - في تفسير على بن ابراهيم وقوله: واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب قال: ينادى المنادى باسم القائم واسم أبيه عليه السلام، قوله: يوم

___________________________________

(1) وفى بعض النسخ " ركعتان بعد المغرب ".

[119]

يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج قال: صيحة القائم من السمآء، " ذلك يوم الخروج " قال هى الرجعة.

حدثنا أحمد بن ادريس قال: حدثنا محمد بن أحمد عن عمر بن عبدالعزيز عن جميل عن أبى عبدالله عليه السلام في قوله: " يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج " قال: هى الرجعة.

وقال على بن ابراهيم في قوله: يوم تشقق الارض عنهم سراعا قال: في الرجعة.

60 - في كتاب الخصال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن على عليه السلام عن النبى صلى الله عليه وآله انه قال في وصية له يا على ان الله تبارك وتعالى أعطانى فيك سبع خصال أنت اول من ينشق عنه القبر معى، الحديث.

61 - عن الزهرى قال: قال على بن الحسين بن على بن أبى طالب عليهم السلام اشد ساعات ابن آدم ثلاث ساعات، الساعة التى يعاين فيها ملك الموت، والساعة التى يقوم فيها من قبره، الحديث.

62 - عن على بن موسى الرضا عليه السلام عن أبيه عن آبائه عن على عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا على سألت ربى فيك خمس خصال فأعطانى، أما اولها فسألت ربى أن اكون اول من تنشق عنه الارض وانفض التراب عن رأسى وأنت معى الحديث.

63 - في تهذيب الاحكام باسناده إلى عطية الابرارى قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لا تمكث جثة نبى ولا وصى نبى في الارض اكثر من اربعين يوما.

64 - وباسناده إلى زياد بن أبى الحلال عن أبى عبدالله عليه السلام قال: ما من نبى ولا وصى يبقى في الارض بعد موته أكثر من ثلاثة ايام حتى ترفع روحه وعظمه ولحمه إلى السماء، وانما تؤتى مواضع آثارهم ويبلغهم السلام من بعيد ويسمعونهم في مواضع آثارهم من قريب.

65 - فيمن لا يحضره الفقيه وقال الصادق عليه السلام: ان الله عزوجل أوحى إلى موسى بن عمران ان أخرج عظام يوسف عليه السلام من مصر الحديث.

66 - وفيه في آخر زيارة امير المؤمنين عليه السلام متصل بزيارة الحسين عليه السلام وتصلى

[120]

عنده ست ركعات بتسليم في كل ركعتين، لان في قبره عظام آدم وجسد نوح و امير المؤمنين عليهم السلام ومن زار قبره فقد زار آدم ونوح وامير المؤمنين عليهم السلام فتصلى لكل زيارة ركعتين.

67 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله قال أمير المؤمنين عليه السلام: لا تنشق الارض عن أحد يوم القيامة الا وملكان اخذان بضبعه(1) يقولان: أجب رب العزة.

68 - في تفسير على بن ابراهيم في قوله: فذكر بالقرآن من يخاف وعيد قال ذكر يا محمد ما وعدناه من العذاب.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21339144

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:06

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net