00989338131045
 
 
 
 
 
 

 التوجّه في الصلاة 

( القسم : الشيخ الوحيد الخراساني )

السؤال :

ماذا نفعل لأجل إقبال القلب والتوجّه إلى الله تعالى في الصلاة؟

 


الجواب :

بعض ما أوصي بها لأجل خشوع القلب في الصلاة عبارة عن:

أوّلاً – يتوضّأ بإقبال وخشوع القلب. فقد روي عن الإمام الرضا(ع) أن الوضوء يطهّر ويزكّي القلب (وسائل الشيعة ۱/367 ابواب الوضوء الباب ۱ الحديث ۹)

ثانياً – يتأمّل في عظمة الصلاة وفي الروايات الواردة حول الصلاة.

ثالثاً – يصلّي كمن يودّع الصلاة وكأنه لا يجد فرصة لها أبداً. (في مجالس الصدوق وثواب الأعمال عن ابن أبي يعفور قال «قال أبوعبد الله الصادق: إذا صلّيت صلاة فريضة فصلّها لوقتها صلاة مودّع يخاف أن لا يعود إليها أبداً.)

رابعاً – عندما يتوجّه نحو القبلة فليجهد أن ينسى الدنيا وما فيها والخلق وما هم فيه ويفرغ قلبه منها.

خامساً – يدقّق في معاني الصلاة ويصلّي بتأنٍّ وهدوء.

سادساً – أن يعلم أن الله قد أقبل عليه وينظر إليه من حين افتتاحه الصلاة إلى أن ينصرف منها وأن ملكاً قائم على رأسه يقول: أيّها المصلّي لو كنت تعلم من ينظر إليك ولمن تناجي ما كنت تلتفت عنه وما قمت من مكانك أبداً.

(الكافي عن أبى ‌جعفر(ع) قال: «قال رسول ‌الله (ص): إذا قام العبد المؤمن في صلاته نظر الله عزّ وجلّ إليه (أقبل الله إليه) حتى ينصرف ... ووكّل الله به ملكاً قائماً على رأسه يقول له أيّها المصلّي لو تعلم من ينظر إليك ومن تناجي ما التفتّ ولا زلت من موضعك أبداً» وسائل الشيعة أبواب أعداد الفرائض الباب ۸ الحديث 5 عن الكافي)

سابعاً – أن يعلم أنّ رحمة الله تظلّه حين الصلاة من رأسه إلى عنان السماء. وحفّت به الملائكة من حوله إلى أفق السماء (عنه (ص) ... وأظّلته الرحمة من فوق رأسه إلى أفق السماء والملائكة تحفّه من حوله إلى أفق السماء...» وسائل الشيعة أبواب أعداد الفرائض الباب ۸ الحديث 5 عن الكافي)

ثامناً – يتجنّب عمّا يكره في الصلاة ويهتمّ بكل ما يزيد في فضيلتها مثل التختّم بالعقيق ولبس الثياب النظيفة والتعطّر والتمشيط والاستياك.

(*) موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني

http://wahidkhorasani.co



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2019 / 01 / 31   ||   القرّاء : 4520  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 التفسير بالرأي والتدبر بالقرآن مسلكان متغايران

 العُجب من الفوز

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

 سؤال في المهدوية

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

  هل يجب على الولي أو غيره من المكلفين أن لا يستقبل ولا يستدبر بالطفل جهة القبلة في حالة التخلي، وهل يجب عليه أن يمنعه من مس كتابة القرآن والاسماء الحسنى بغير طهارة؟

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

 ما هو السبب في أنّ عباد الله الصالحين مبتلون دائماًً، وعباده المذنبين المجرمين منعّمون؟

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) [ طه : 15 ] ، فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟ لأن الآية صريحة : ( أَكَادُ أُخْفِيهَا ) أن الله لم يخفي الساعة ، أم هل يدل ذلك على علامات قيام الساعة كما روي في أحا

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 8052665

  • التاريخ : 27/07/2024 - 04:35

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net