00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى 

( القسم : التوحيد )

السؤال :

{إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات: 58]. 

هل تدل هذه الآية على أن الرزق المطلق لله أو لا؟ إذا كان الرزق المطلق لله كيف نؤمن بغير الله مثل الحجر أو بعض المزروعات أو عتبة البيت؟

قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [سورة اﻹسراء: 30].



الجواب :

لا شك في أنّ الرزّاق المطلق هو الله وحده، وله كمال القدرة والحكمة في ذلك وفي كل شيء {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الروم: 37] ، وهذا لا ينافي القول بأن للرزق مسبّبات وهي أيضاً من الله تعالى وتحت قدرته، وتدخل في إطار الآليات المؤدّية للرزق، ولا تخرج عن أمره سبحانه فهو الخالق لكل شيء ومسبِّب الأسباب.

فهناك أسباب مادّية تتمثّل بالدخول في حيّز العمل وتلمّس الآليات المادّية كمقدّمات تكوينية للرزق (كالتجارة والذهاب إلى السوق و...)، ومنها: أسباب غير مادّية كالدعاء والاستغفار والتصدّق والإحسان إلى الناس وإقراضهم وصلة الأرحام وغيرها ممّا صرّح به الشرع المقدّس، ومن شأنها الوفرة في الرزق، قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} [سورة نوح: 10-12].

وكما ورد عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قوله: >الصدقة بعشر والقرض بثمانية عشر وصلة الإخوان بعشرين وصلة الرحم بأربعة وعشرين<‏. [مستدرك الوسائل، ج7، ص194].

وأما بالنسبة إلى الاعتقاد بـ (الحجر أو بعض المزروعات أو عتبة البيت، ...) بأن لها علاقة بالرزق المادّي، فأمرها يتبع النصوص الشرعية، فإن ثبتت في الشرع فهو، وإلا فلا يمكن ادّعاء تلك الآثار بمجرّد شيوعها بين الناس ورواجها عندهم.

[وفي هذا الخصوص يمكن مراجعة الأحاديث الشريفة في أبواب ما يورث الفقر ويزيد في الرزق، ...].



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 09 / 09   ||   القرّاء : 1305  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 ما هو العذاب واين في قوله تعالى سوف نعذبهم مرتين ؟ لماذا لم يوحي إلية ليعلم من هم ليحذر منهم ؟

 شخص كان يقرأ في صلاته الواجبة بعد سورة الفاتحة سورة الضحى فقط دون أن يضيف إليها سورة الانشراح والآن علم بذلك، فهل يقضي صلواته السابقة أو أنّها كانت صحيحة لأنّه لم يكن يعلم بأنّ عليه أن يجمع بين سورتي الضحى والانشراح أو بين سورتي الفيل وقريش

 المراد من قوله تعالى «إذا رجعوا إليهم»

 الترف من منظور قرآني

 هل توجيهات وأوامر الله لفظية؟

 تنوُّع الضمائر في كلام الخضر (عليه السلام)

 الرواية التي يرويها العياشي في تفسيره عن المعمر بن سليمان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أبي عليه السلام: ( ما ضرب رجل القرآن بعضه ببعض إلا كفر ) .. ما هو معناها الحقيقي ، مع شيء من الامثلة ؟

 رواة كيفية قراءة القرآن الكريم

 متى رأى برهان ربّه؟ وهل المخلصون معرّضون للامتحان؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4663215

  • التاريخ : 25/05/2020 - 07:19

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net