00989338131045
 
 
 
 
 
 

  معنى قوله تعالى (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) ) 

( القسم : التفسير )

السؤال :
حول قوله تعالى: (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ), أرجو شرح معنى الآية الكريمة ومن هو المقصود فيها.


الجواب :  ذكر المفسرون الآية القرآنية وجوها نحن نذكر بعضها:
   ففي (تفسير الميزان): ان الآية القرآنية جاءت لتأكيد وتبيين ما تدل عليه الآية السابقة من أن الكتاب في موطنه الاصلي وراء تعقل العقول، والضمير في الآية يرجع الى الكتاب المذكور قبل هذه الآية، والمراد بأم الكتاب اللوح المحفوظ كما قال تعالى: ((بل هو قران مجيد* في لوح محفوظ))[البروج:21ـ 22]، وتسميته بأم الكتاب لكونه أصل الكتب السماوية يستنسخ منه غيره والتقيد ((بأم الكتاب ولدينا)) للتوضيح لا للاحتراز والمعنى أنه حال كونه في أم الكتاب لدينا ـ حالا لازمه ـ لعلي حكيم ، والمراد بكونه عليا على ما يعطيه مفاد الآية السابقة: انه رفيع القدر والمنزلة من أن تناله العقول، وبكونه حكيما: انه هناك محكم غير مفصل ولا مجزى الى سور وآيات وجمل وكلمات كما هو كذلك بعد جعله قرآناً عربياً كما استفدناه من قوله : ((كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير))[هود:1].
  وهذان النعتان أعني كونه عليا حكيما هما الموجبان، لكونه وراء العقول البشرية فان العقل في فكرته لا ينال الا ما كان من قبيل المفاهيم والألفاظ أولا، وكان مؤلفا من مقدمات تصديقية يترتب بعضها على بعض كما في الآيات والجمل القرآنية، وأما اذا كان الامر وراء المفاهيم والالفاظ وكان غير متجزء الى أجزاء وفصول فلا طريق للعقل الى نيله ، فمحصل معنى الآيتين ان الكتاب عندنا في اللوح المحفوظ ذو مقام رفيع وأحكام لا تناله العقول لذينك الوصفين وانما أنزلناه بجعله مقرؤا عربيا رجاء أن يعقله الناس (أنظر تفسير الميزان ج18 ص 84).
  وفي (تفسير نور الثقلين) ينقل الروايات الواردة بخصوص الآية ومن تلك الروايات :
1ـ في تفسير علي بن إبراهيم : وقوله عزوجل: ((وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم)) يعني أمير المؤمنين صلوات الله عليه، مكتوباً في الفاتحة في قول الله عزوجل ((اهدنا الصراط المستقيم))، قال أبو عبد الله (عليه السلام): (هو أمير المؤمنين صلوات الله عليه) .
2ـ في تهذيب الأحكام في الدعاء المنقول بعد صلوة يوم الغدير عن أبي عبد الله (عليه السلام) : فاشهد يا الهي انه الإمام الهادي المرشد الرشيد علي أمير المؤمنين الذي ذكرته في كتابك ، فقلت: ((وانه في أم الكتاب لعلي حكيم )) لا اشركه إماما ولا أتخذ من دونه وليجة .
3ـ في كتاب معاني الاخبار عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عزوجل: ((اهدنا الصراط المستقيم)) قال: هو أمير المؤمنين ومعرفته والدليل على أنه أمير المؤمنين قوله عزوجل: ((وأنه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم)) وهو أمير المؤمنين (عليه السلام) في أم الكتاب في قوله: ((إهدنا الصراط المستقيم)).
   وفي (تفسير القمي) ذكر نفس المعنى الذي ذكره صاحب (تفسير نور الثقلين) وقد فسرت الآية بتفاسير أخرى ضعفها صاحب الميزان.
 
 


طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 17177  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

 هل يصح التفاؤل بالقرآن الكريم ؟ وبأي معنى ؟

 هل من المفضل أن يأخذ الشخص نقوداً من أجل تعليم الطلاب التعاليم الإسلامية أو الأفضل أن يعلمهم مجاناً ؟

 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

 الدنيا بين المدح والذمّ

 ما هي الآية التي تدلّ على وجوب دفع الخُمس ؟

 سبب نزول آية (عبس وتولّى)

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 ما هو الكلام المطلوب تجويده؟ ولماذا؟

 ما هي أهمّية الصلاة وما هي آثارها على الفرد والمجتمع؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7808907

  • التاريخ : 18/04/2024 - 22:24

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net