00989338131045
 
 
 
 
 
 

 هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟  

( القسم : الشيخ جوادي آملي )

السؤال :

هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟ 



الجواب :

  إن لله سبحانه بيانان على انسجام كل آيات القرآن، أحدهما ناظر إلى عدم اختلاف آيات القرآن المجيد، و الآخر إلى انعطاف و ترابط آيات القرآن مع بعضها البعض؛ أما البيان الأول فمستفاد من الآية «أفلا يتدّبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً»(1)؛ لأن نداء الآية المذكورة هو دعوة الجميع إلى التدبر التام في كل الكتاب الذي نزل متحداً و متناسقاً خلال ما يقرب من ربع قرن في ظروف صعبة و سهلة، و في الحرب و الصلح، و الغربة و القربة، و الأوج و الحضيض، و السرّاء و الضرّاء، و الهزيمة و العزيمة، و الانكسار و الانتصار و أخيراً في مختلف الأوضاع السياسية و العسكرية و الاجتماعية. فيتم بالاستمداد من العقل البرهاني الذي هو أحد المصادر الغنية و القوية لتفسير القرآن و الذي هو داخل في دائرة الدين، لا خارج عنها؛ كما سيأتي بيانه في فصل التفسير بالرأي، تحليل القياس الاستثنائي المستفاد من هذه الآية و تقرير التلازم بين المقدم و التالي، و تقريب بطلان التالي، و استنتاج بطلان المقدم لبطلان التالي. فالمقصود هو أن الآية المذكورة تدعو إلى التدبر في جميع القرآن، و تقدّم دعوى عدم الاختلاف على نحو السالبة الكلية، و تعتبر حصيلة ذلك التدبر الشامل دليل على صحة هذه الدعوى، و تُقرن الادّعاء المذكور بتلك البيّنة و ذلك الشاهد الصادق. و أما البيان الثاني لله فهو مستنبط من الآية «الله نزّل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعرّ منه الجلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم و قلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء و من يضلل الله فما له من هاد»(2)؛ لأن محتوى الآية المذكورة هو أن كل آيات القرآن متشابهة و متحدة و متوازنة من جانب، و منثنية و منعطفة و مترابطة من جانب آخر. و معنى الانثناء و الانعطاف و الترابط بين مباحث كتاب علمي هو أن أي واحد من مباحثه يُبين أو يزداد بياناً و يتّضح أو يزداد وضوحاً بالآخر. فإن مثل هذا الكتاب المترابطة كل آياته بعضها مع بعض، لابدّ و أن يكون بعضه مفسراً و مبيناً للبعض الآخر، و شارحاً لنفسه من الداخل. إن دعوة التدبّر و ادّعاء النزاهة عن الاختلاف، كما أنه شاهد بيّن على عمومية فهم القرآن، هو خير شاهد على استقلال القرآن في الحجية و تبيين المعارف، و كذا على صحة و قوة أسلوب تفسير القرآن بالقرآن؛ إذ لو كانت آيات القرآن منفصلة عن البعض، و كلّ منها ناظر إلى مطلب خاص، و لم يكن فيما بينها روابط من قبيل الإطلاق و التقييد، و التعميم و التخصيص، و التأييد و التبيين، و الشرح و التفصيل، لما كانت أي واحدة من الآيات موافقة للأخرى أو مخالفة لها؛ إذ لا يوجد فيما بينهم قاسم مشترك و ترابط في الدلالة و الكلام، و إن الموافقة و المخالفة فرع الترابط و الانعطاف؛ و الحال أن ادّعاء الانسجام بين الآيات ينبأ عن الارتباط و الاتساق؛ كما أن دعوى عدم الاختلاف هو من سنخ عدم الملكة. إذن فلابد أن يكون بينها ترابط. و حينئذ يمكن القول: بأن مثل هذا الكتاب لو كان يحتاج في بيان مطالبه إلى غيره لكان استدلال و برهان هذه الآية الكريمة غير تام.

_______________________

 1- سورة النساء، الآية 82.

 2- سورة الزمر، الآية 23.

تسنيم (التسنيم)، ج 1، ص 66.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   القرّاء : 8016  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 السؤال: الحبال التي ألقاها السحرة أمام موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين أم تراءى للناس ذلك؟

 خزائن الله لا تنفد، كيف ولماذا؟

 المقصود بالعلم في سورة المجادلة آية11

 حول الآية الكريمة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ...} [النساء : 136]

 ما معنى {كَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} وما معنى الكلام من وراء حجاب؟

 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 السمع والبصر في القرآن الكريم ؟

 ما هي حقيقة القلوب، هل هي المضغة والعضلة الموجودة في جسم الإنسان أم هي شيء معنوي، وإذا كانت كذلك فلماذا نسبت إلى الصدور؟

 هل يجوز بيع المصاحف علی الكفار و الكتابيين ـ خاصة اذا علمنا بعدم قصدهم لاهانته بل للمطالعة؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7742951

  • التاريخ : 19/03/2024 - 08:20

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net