00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الأحكام الفقهيّة لاسم الله تعالى 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

ما هي الأحكام الفقهيّة لاسم الله تعالى؟



الجواب :

انّ قداسة وبركة اسم الله سبب لجعل الأحكام الفقهيّة للأسماء اللفظيّة لله سبحانه. وفيما يلي بعض هذه الأحكام:

أ. حرمة تنجيسها وتدنيسها.

ب. وجوب تطهيرها عندما تتنجّس.

ج. حرمة هتكها واهانتها بأيّ نحو كان.

د. حرمة مسّها بغير طهارة.

هـ . النهي عن الجدال بها (القسم بصيغة (لا والله) و(بلى والله) في إحرام العمرة والحجّ).

و. وجوب ذكرها وتسبيحها في ركوع وسجود الصلاة.

ز. اشتراط ذبح وتذكية الحيوان بها.

ح. اشتراط حلّية الصيد بذكرها.

ط. احكام اليمين.

ي. استحباب ابتداء العمل بذكرها.

وبعض هذه الأحكام تستفاد من سنّة المعصومين (عليهم السلام) وبعضها من القرآن الكريم، فالقرآن الكريم مثلاً أمر بذكر اسم الله عند ذبح الحيوان: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا} [سورة الحج، الآية 36]، ونهى أيضاً عن أكل لحم الحيوان الّذي تمّ صيده أو ذبحه أو نحره من دون ذكر اسم الله: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ}. [سورة الأنعام، الآية 121] فتأثير الأسماء اللفظيّة لله سبحانه الى درجة انّ الحيوان الطاهر والحلال إذا ذُبح دون ذكرها صار ميتة وحراماً ونجساً. إذاً فإنّ اسم الله ليس كسائر الأسماء حتّى يكون ذكره وعدم ذكره سواءً أو أن يكون مجرّد قصدها وخطورها في الذهن كافياً ومؤثّراً.

تنويه: ذكر البعض ملاحظة في الفرق بين اليمين الّذي يحصل بـ(الله) فقط وبين التيمّن الّذي يتحقّق بـ(اسم الله)، يعني انّ اليمين على أساس حكم الفقه يحصل بكلمة (الله) لا بـ(اسم الله)، لكنّ التبرّك يكفي في حصوله (اسم الله)، فضلاً عن ذات (الله). [منهج الصادقين، ج1، ص95]

 

(*) تفسير تسنيم، آية الله العظمى الشيخ جوادي آملي: ج1 (عربي)، ص366.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 07 / 22   ||   القرّاء : 640  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (319)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 عذاب القبر

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 ما هو موضوع وبحوث علم التفسير؟

 أصدقاء السوء

 هل يجب القلقلة عند الوقت في مثل ( أحدْ ـ يولدْ ) ؟

 ماهو عالم الذر؟وهل صحيح ان الروح تعيش في عالم الذر حياة مشابه لحياة الدنيا ولكن بروح بدون جسد؟

 الربا وعلّة تحريمه

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 868

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3664387

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 22/07/2018 - 01:52

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net