00989338131045
 
 
 
 
 
 

 هل العبادة للاسم أو الذات؟ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} [سورة الأعراف: 70-71].

س: هل يقصد أنهم يعبدون أسماءً أو ذواتاً لها أسماء؟ وهل نحن نعبد ذات الله أم اسم الله؟



الجواب :

الاسم بحسب اللغة هو ما يدل على المُسمَّى ويشير إليه، واسم الشيء علامته، وهو غير المسمى. والأسماء: ألفاظ حاكية عن مسمّاها الخارجي. [انظر: كنز الفوائد، أبو الفتح الكراجكي: ج 1، فصل في معرفة الاسم والصفة، ص 70. مناهج اليقين، العلاّمة الحلّي: المنهج الخامس، البحث الرابع عشر، ص 225]

فلا تتعلق العبادة بالاسم فهو مجرد إشارة إلى الذات وعلامة له، بل إن العبادة هي للذات وحدها لا الاسم. عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام) أنه قال: >الاسم غير المسمّى، فمن عبد الاسم دون المعنى فقد كفر ولم يعبد شيئاً، ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك وعبد اثنين، ومن عبد المعنى دون الاسم فذلك التوحيد ... [ثم قال:]  لله تسعة وتسعون اسماً فلو كان الاسم هو المسمى لكان كل اسم منها إلهاً، ولكن الله معنى يدل عليه بهذه الأسماء< [الكافي (ط الإسلامية)، الشيخ الكليني: ج1، ص114].

وأما المقصود بقوله تعالى: {فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ} أي: الأسماء التي اخترعوها للأصنام، فأعطوا لها (هذه الأصنام) أسماء الآلهة، وليس فيها من معنى الإلهية من شي‏ء، ولا تملك من الألوهية إلا أسماء من دون مسمّيات. فإنّ المستحقّ للعبادة بالذات هو الموجد للكلّ. [انظر: مجمع البيان في تفسير القرآن، ج‏4، ص: 674؛ الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج‏5، ص: 96؛ زبدة التفاسير، ج‏2، ص: 545]



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 12 / 26   ||   القرّاء : 584  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (323)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هي الأوقات المناسبة لحفظ القرآن؟

 هل يجوز قول: الله أحد علي

 ما المقصود بالآيات المتشابهات ؟

 أتؤيد هذه الآيات نظرية النشوء والتطور ؟

 ما هو المقصود من «العرش» في الآية «استوى على العرش»؟

 متى فرض الصيام ؟

 حياة الرفاهية

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 كم هي مساحة حجية العقل؟

 ماذا كانت لغة نبي الله آدم في الجنة. وعندما نزل الى الارض ماذا كانت لغته. وما هو السبب تعدد لغات العالم؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 872

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3691572

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/08/2018 - 15:56

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net