00989338131045
 
 
 
 
 
 

 لماذا نهى أمّةٌ منهم قومًا اللهُ مُهلكهم أو معذّبهم..؟ ومِن أين علموا أنّه تعالى مهلك أو معذّب القوم؟ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

{وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة اﻷعراف: 164]

اﻵية الكريمة فيها نهي وفيها عظة لقوم منحرفين وفيها رجاء للتقوى.

لماذا نهى أمّة منهم (لِمَ تعظون القوم)؟ من أين علموا أن الله مهلك أو معذب القوم؟



الجواب :

نهوهم مع كونهم منحرفين، ليكون ذلك معذرة إلى الله سبحانه بإظهار أنهم غير موافقين لهم في فسقهم وطغيانهم بالتمرّد، وأنّهم أمام الله كارهون لما يفعلون، ولرجائهم أن يرتدعوا عن غيّهم‏، وأملاً في أن يكفّوا عن طغيانهم؛ إذ اليأس لا يحصل إلا بالهلاك، لعلهم يتقون ويتوبون فباب التوبة يبقى مفتوحًا، ولو كان بدرجة ضعيفة من الاحتمال (ولعلّهم يتّقون)، كما هو واضح من نفس الآية الكريمة في قوله تعالى: {قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.

أمّا من أين علموا أن الله مهلك القوم  ومعذّبهم؟

(قد يكون ذلك) لأنهم كانوا مطّلعين على أعمال أولئك العصاة بتجاوز حدود الله والعقاب الذي ينتظرهم بسبب طغيانهم وتعنّتهم‏، فمَن كانت هكذا حاله من العناد وعصيان الأوامر الإلهية، لا محيص من أن ينتهي إلى الهلاك أو العذاب، فهي النتيجة الطبيعة لذلك. إذ لا محالة يكون مآلهم إلى تلك الأعمال القبيحة والمخزية، ما لم يتوبوا.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 05 / 23   ||   القرّاء : 90  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (312)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

 المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 معنى نفخ الروح

 ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟

 الفرق بين الجعل والخلق

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل تخمس القرآن الكريم (المصحف)، القرض، الهدية و الجائزة؟

 ما هو المراد بالقلب في القرآن الكريم؟

 كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ ؟

  يُذكر عندكم، في أحاديثكم وبعض مصادركم، مصطلح « مصحف الإمام عليّ »، فهل لعليٍّ كرّم الله وجهه مصحفٌ غير هذا المصحف المتداوَل بيننا اليوم ؟ ولماذا هذا التميّز ؟!

 ما معنى إحاطة الله بجميع الموجودات؟

 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

 كم كانت مدة خلق السماوات و الأرض و ما فيها؟

 عوامل أخرى تساعد في تطوير حفظ القرآن... ما هي؟

 التفسير بالرأي والتدبر بالقرآن مسلكان متغايران

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 861

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3620022

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 24/06/2018 - 08:02

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net