00989338131045
 
 
 
 
 
 

 رسم المصحف وقواعده 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

ورد في القرآن الكريم في آية 90 من سورة يونس: ﴿قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرَائِيلَ﴾ ما هو الوجه في إضافة حرف ألف بعد كلمة (بنو) رغم ان قواعد الإملاء تقتضي خلاف ذلك أليس ذلك خطأ في رسم المصحف؟

 


الجواب :

المعهود في رسم المصحف العثماني الذي كتبه بعض الصحابة هو انَّ جمع المذكر السالم إذا كان في موقع الرفع وكان مضافاً إلى اسم فإنه يتم فيه إثبات ألفٍ بعد الواو خلافاً لما هو المتعارف في قواعد الإملاء في الوقت الحاضر.

فإن المتعارف من قواعد الإملاء هو عدم إضافة ألف بعد الواو فيقال مثلاً: (مسلمو البلد) و(قاطنو المدينة) فمسلو جمع مذكر سالم محذوف النون لإضافته إلى اسم البلد وهو مرفوع بالواو؛ لأن جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء ولا يضاف ألف بعد الواو بحسب قواعد الإملاء المتعارفة في الوقت الحاضر، إلا أن ذلك لم يكن متعارفاً في عصر الصحابة.

فبنو إسرائيل الوارد في قوله تعالى: ﴿إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرَائِيلَ﴾ فاعل للفعل ﴿آمَنَتْ﴾، وباعتبار أنه ملحق بجمع المذكر السالم، أصله (بنون)، لذلك فهو مرفوع بالواو ولأنه مضاف إلى الاسم ﴿إِسْرَائِيلَ﴾ لذلك حذفت النون فكانت ﴿بَنُوا إِسْرَائِيلَ﴾.

وأما إضافة الألف فذلك هو ما كان متعارفاً في قواعد الإملاء في عصر الصحابة، ولذلك تجد ان جمع المذكر السالم إذا ورد في القرآن وكان في موقع الرفع ومضافاً إلى اسم فإنه قد أضيفت إليه الألف بعد الواو.

فمثلاً قوله تعالى في سورة البقرة: ﴿الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ﴾ فإن ﴿مُّلاَقُوا﴾ وقعت في موقع الرفع لأنها خبر (إنَّ).

ويمكن التمثيل أيضاً بقوله تعالى: ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾ فإن الألف قد أثبتت بعد كلمة ﴿أُوْلُوا﴾ رغم ان قواعد الإملاء في الوقت الحاضر تقتضي عدم إثباتها إلا ان الذي تقتضيه قواعد الإملاء في عصر الصحابة هو إثبات الألف بالتقريب الذي ذكرناه.

ثم ان الأمر لا يختص بهذا المورد فالكثير مما هو مثبت في الرسم العثماني للمصحف مغاير لما تقتضيه قواعد الإملاء في الوقت الحاضر.

مثلاً كلمة (الرحمن) وكلمة (بسم) فإن قواعد الإملاء تقتضي إثبات ألف بعد الميم في كلمة (الرحمن) وإثبات ألف بعد الباء في كلمة (بسم) وكذلك في قوله تعالى: ﴿وَعَلَى الثَّلَـٰـثَةِ﴾ وكذلك في قوله تعالى: ﴿التَّـٰـئِبُونَ الْعَــٰـبِدُونَ الْحَـٰـمِدُونَ السَّـٰـئِحُونَ الرَّ ٰكِعُونَ السَّـٰـجِدونَ﴾، وقوله تعالى: ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلـٰـمٌ﴾، وقوله تعالى: ﴿فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ رغم ان القاعدة الإملائية في الوقت الحاضر تقتضي ان تكون التاء في كلمة (فطرت) مربوطة.

وهنا لابد التنبيه على أمرين:

الأمر الأول: ان قواعد الإملاء من العلوم الآلية الاعتبارية، فهي تقوم على أساس التوافق والتعارف، شأنها في ذلك شأن الرموز والإشارات فليس للرمز والإشارة موضوعية فهما إنما يجعلان لغرض التعبير عن المشار إليه فقد يتم التوافق على ان السهم إذا كان عمودياً فإنه يشير إلى ان الطريق سالك وقد يتوافق بعد ذلك على انه يشير إلى معنى آخر، فلا يقال عن الأول انه  خطأ ولا يقال عن التوافق الثاني انه خطأ.

وهكذا هو الكتابة فإنها تشير إلى الكلمات فقد يتوافق على إضافة حرف أو حذفه وقد يرمز إلى كلمة طويلة بحرف واحد أو حرفين، فالموضوعية إنما هي للمشار إليه، والحروف المكتوبة إنما هي آلة ووسيلة لذلك فلا ضير في أن يتم التوافق على إضافة حرف أو حذفه.

الأمر الثاني: إن قراءة القرآن لم تكن تعتمد على الكتابة وإنما كانت تعتمد على التلقي من القراء جيلاً بعد جيل ولذلك لا تجد رغم استحداث قواعد جديدة للإملاء تختلف عما كانت عليه قواعد الإملاء في عصر الصحابة بمستوًى ما إلا انه ورغم ذلك لا تجد اختلافاً في التلفظ بآيات القرآن.

فالقرآن أصلاً لم يكن منقطاً ولا معرَّباً وإنما تمَّ استحداث ذلك في عصر التابعين رعاية للناس بعد ان ضعفت سليقتهم.

ثم إنّ إعجاز القرآن ليس في رسمه وإنما في صياغته وجوهر مضامينه والرسم، والكتابة إنما تمت بواسطة البشر، فالقرآن لم يكن قد نزل مكتوباً في قرطاسٍ من السماء، وإنما هو وحي أملاه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) على الناس فكتبوه بالكيفية المعهودة عندهم، فالمناط هو الملفوظ من الآيات وليس ما هو مرسوم بالحروف.

* موقع: هدى القرآن، سماحة الشيخ محمَّد صنقور، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 05 / 29   ||   القرّاء : 339  


 
 

  علوم القرآن :
  • حول علم التجويد (11)
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (49)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • أسئلة عامة (328)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



  معنى قوله تعالى (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) )

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 ما المقصود من نزول القرآن الكريم في ليلة واحدة ؟

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 يلحظ أنّ بعض أساتذة التجويد يقضون أكثر وقت الدرس في التدريس ولا يستمعون لتطبيقات الطلاب إلا قليلاً من الوقت, خصوصاً في الدورات المكثّفة، فما رأيكم بذلك؟

 سبق وأن سألنا (هل يجوزقراءة القرآن بالمقامات؟) فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية)،ماهوالمقصود بالغنائية؟علما أن المقامات التي تقرأ في القران هي مقامات عامة ويستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لايوجد مقام مختص بالقرآن فقط؟

 دراسة التجويد

 الشباب والقرآن الحكيم

 الأمر بالعُرف والإعراض عن الجاهلين

 على رأي أبي بن كعب ما هي الآيات التي حذفت من سورة الأحزاب؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 879

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3828675

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 19/12/2018 - 01:05

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net