00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة التحريم 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة التحريم

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله قال: من قرأ سورة الطلاق والتحريم في فريضة أعاذه الله من أن يكون يوم القيامة ممن يخاف أو يحزن وعوفى من النار، وأدخله الله الجنة بتلاوته اياهما ومحافظته عليهما، لانهما للنبى صلى الله عليه وآله.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وآله قال: ومن قرأ سورة: " يا ايها النبى لم تحرم ما أحل الله لك " أعطاه الله توبة نصوحا.

3 - في تفسير على بن ابراهيم أخبرنا أحمد بن ادريس قال: حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان عن أبى عبدالله عليه السلام في قوله: يا ايها النبى لم تحرم ما احل الله لك الاية قال: اطلعت عائشة وحفصة على النبى صلى الله عليه وآله وهو مع مارية فقال النبى صلى الله عليه وآله: والله ما اقر بها فأمره الله ان يكفر عن يمينه قال على بن ابراهيم: كان سبب نزولها ان رسول الله صلى الله عليه وآله كان في بعض بيوت نسائه، وكانت مارية القبطية تكون معه تخدمه وكان ذات يوم في بيت حفصة، فذهبت حفصة في حاجة لها، فتناول رسول الله صلى الله عليه وآله مارية فعلمت حفصة بذلك، فغضبت و أقبلت رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت: يا رسول الله هذا في يومى وفى دارى وعلى فراشى فاستحيى رسول الله صلى الله عليه وآله منها، فقال: كفى فقد حرمت مارية على نفسى ولا أطأها بعد هذا أبدا و انا افضى اليك سرا فان أنت أخبرت به فعليك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، فقالت: نعم ما هو؟ افض، فقال: ان ابا بكر يلى الخلافة بعدى ثم بعده أبوك، فقالت:

[368]

من أنبأك هذا؟ قال: نبأنى العليم الخبير، فاخبرت حفصة به عائشة من يومها ذلك، وأخبرت عائشة أبا بكر، فجاء أبوبكر إلى عمر فقال له: ان عائشة اخبرتنى عن حفصة بشئ ولا أثق بقولها فاسئل أنت حفصة فجاء عمر إلى حفصة فقال لها: ما هذا الذى أخبرت عنك عائشة؟ فأنكرت ذلك، وقالت: ما قلت لها من ذلك شيئا، فقال لها عمر: ان كان هذا حق فأخبرينا حتى نتقدم فيه، فقالت: نعم قد قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فاجتمعوا أربعة على أن يسموا رسول الله، فنزل جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله بهذه السورة " يا ايها النبى لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى " إلى قوله: " تحلة ايمانكم " يعنى قد اباح الله لك ان تكفر عن يمينك والله مولاكم وهو العليم الحكيم.

4 - في الكافى عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن ابى أبى نصر عن محمد بن سماعة عن زرارة عن ابى جعفر عليه السلام قال: سألته عن رجل قال لامرأته: أنت على حرام، فقال لى لو كان لى عليه سلطان لا وجعت رأسه وقلت له: الله أحلها لك فما حرمها عليك؟ انه لم يزد على أن كذب فزعم ان ما أحل الله له حرام، ولا يدخل عليه طلاق ولا كفارة، فقلت: قول الله عزوجل: " يا ايها النبى لم تحرم ما احل الله لك " فجعل فيه الكفارة؟ فقال: انما حرم عليه الجارية مارية(1) وحلف ان لا يقر بها، فانما جعل عليه الكفارة في الحلف ولم يجعل عليه في التحريم.

5 - على بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبى نجران عن عاصم بن حميد عن محمد بن قيس قال: قال أبوجعفر عليه السلام: قال الله عزوجل لنبيه: " يا ايها النبى لم تحرم ما أحل الله لك قد فرض الله تحلة ايمانكم " فجعلها يمينا وكفرها رسول الله صلى الله عليه وآله، قلت: بم كفر؟ قال: أطعم عشرة مساكين، لكل مسكين مد، قلنا: فما حد الكسوة؟(2) قال: ثوب يوارى به عورته.

6 - في من لا يحضره الفقيه وفى رواية نضر بن سويد عن عبدالله بن سنان

___________________________________

(1) وفى المصدر " انما حرم عليه جاريته مارية..اه ".

(2) هذا هو الظاهر الموافق للمصدر لكن في الاصل " فمن وجد الكسوة..اه ".

[369]

عن أبى عبدالله عليه السلام في رجل قال: امرأته طالق ومماليكه احرار ان شربت حراما أو حلالا من الطل(1) أبدا فقال: اما الحرام فلا يقربه أبدا ان حلف او ان لم يحلف(2) وان الطل فليس له أن يحرم ما أحل الله عزوجل: قال الله عزوجل " يا ايها النبى لم تحرم ما احل الله لك فلا يجوز يمين في تحليل حرام ولا في تحريم حلال ولا في قطيعة رحم.

في مجمع البيان واختلف العلماء فيمن قال لامرأته: انت حرام فقال مالك: هو ثلاث تطليقات، وقال ابوحنيفة: ان نوى به الظهار فهو ظهار، وان نوى الايلاء فهو ايلاء، وان نوى الطلاق فهو طلاق بائن، وان نوى ثلاثا كان ثلاثا، وان نوى ثنتين فواحدة بائنة، وان لم يكن له نية فهو يمين، وقال الشافعى: ان نوى الطلاق كان طلاقا أو الظهار كان ظهارا وان لم يكن له نية فهو يمين، وقال أصحابنا: انه لا يلزم شئ ووجوده كعدمه، وانما أوجب الله فيه الكفارة، لان النبى صلى الله عليه وآله كان حلف أن لا يقرب جاريته اولا يشرب الشراب المذكور فاوجب الله عليه أن يكفر عن يمينه و يعود إلى استباحة ما كان حرمه، وبين ان التحريم لا يحصل الا بأمر الله ونهيه، ولا يصير الشئ حراما بتحريم من يحرمه على نفسه الا اذا حلف على تركه.

7 - فيمن لا يحضره الفقيه وقال الصادق عليه السلام: انى لاكره للرجل أن يموت وقد بقيت عليه خلة من خلال رسول الله صلى الله عليه وآله لم يأتها فقلت: وهل تمتع رسول الله صلى الله عليه وآله؟ قال نعم.

وقرأ هذه الاية: واذا سر النبى إلى بعض ازواجه حديثا إلى قوله -: ثيبات وابكارا.

8 - في مجمع البيان وقيل: ان النبى صلى الله عليه وآله خلا في بعض يوم لعائشة مع جاريته ام ابراهيم مارية القبطية، فوقفت حفصة على ذلك فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: لا تعلمى عائشة ذلك وحرم مارية على نفسه، فأعلمت حفصة عائشة الخبر واستكتمتها اياه، فأطلع الله نبيه على ذلك وهو قوله: " واذا سر النبى إلى بعض ازواجه حديثا " يعنى حفصة

___________________________________

(1) الطل: اللبن.

(2) كذا في الاصل ولم اظفر على الحديث في مظانه في الفقيه ولكن الظاهر " اولم يحلف " كما في رواية العياشى في تفسير قوله تعالى " يا ايها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات..اه ".

[370]

عن الزجاج، قال: ولما حرم مارية القبطية أخبر حفصة انه يملك من بعده أبوبكر وعمر فعرفها بعض ما أفشت من الخبر وأعرض عن بعض ان ابا بكر وعمر يملكان بعدى، وقريب من ذلك ما رواه العياشى بالاسناد عن عبدالله بن عطاء المكى عن أبى جعفر عليه السلام الا انه زاد في ذلك ان كل واحد منهما حدثت أباها في ذلك، فعاتبهما [ رسول الله ] في أمر مارية وما افشتا عليه من ذلك، وأعرض عن أن يعاتبها في الامر الاخر.

9 - وفيه قرأ الكسائى وحده " وعرف " بالتخفيف والباقون عرف بالتشديد، واختار التخفيف ابوبكر بن عياش وهو من الحروف العشرة التى قال: انى ادخلتها في قرائة عاصم من قرائة على بن أبيطالب عليه السلام، حتى استخلصت قرائته يعنى قرائة على عليه السلام أقول: قد تقدم فيما نقلنا عن على بن ابراهيم في بيان سبب النزول بيان لقوله عزوجل: من انبأك هذا قال نبأنى العليم الخبير.

10 - في تفسير على بن ابراهيم حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا محمد بن عبدالله عن ابن أبى نجران عن عاصم بن حميد عن أبى بصير قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: ان تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما إلى قوله: صالح المؤمنين قال: صالح المؤمنين هو على بن أبى طالب عليه السلام.

11 - في مجمع البيان وعن ابن عباس قال: قلت لعمر بن الخطاب: من المرأتان اللتان تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال: عائشة وحفصة أورده البخارى في الصحيح، ووردت الرواية من طريق العام والخاص أن المراد بصالح المؤمنين أمير المؤمنين عليه السلام وفى كتاب شواهد التنزيل عن سدير الصيرفى عن ابى جعفر عليه السلام قال: لقد عرف رسول الله صلى الله عليه وآله عليا اصحابه مرتين، اما مرة فحيث قال: من كنت مولاه فعلى مولاه، واما الثانية فحيث ما نزلت هذه الاية " فان الله هو مولاه وجبرئيل وصالح المؤمنين " الاية اخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد على عليه السلام وقال: يا ايها الناس هذا صالح المؤمنين.

12 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى محمد بن محمد بن عبد العزيز قال: وجدت في كتاب أبى عن الزهرى عن عبيدالله بن عباس عن ابن عباس

[371]

قال: وجدت حفصة رسول الله صلى الله عليه وآله مع ام ابراهيم في يوم عائشة، فقالت: لاخبرنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: اكتمى ذلك وهى على حرام، فأخبرت حفصة عائشة بذلك فأعلم الله نبيه فعرفت حفصة أنها أفشت سره، فقالت له: " من انبأك هذا قال نبأنى العليم الخبير " فآلى رسول الله صلى الله عليه وآله من نسائه شهرا، فأنزل الله عز اسمه " ان تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما " قال ابن عباس: فسألت عمر بن الخطاب من اللتان تظاهرتا على رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقال: حفصة وعائشة.

13 - في جوامع الجامع وقرأ موسى بن جعفر عليه السلام: وان تظاهر عليه.

14 - في كتاب سعد السعود لابن طاوس (ره) فقد روى من يعتمد عليه من رجال المخالف والمؤالف ان المراد بصالح المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام، وقد ذكرنا بعض الروايات في كتاب الطرائف.

قال عز من قائل: عسى ربه ان طلقكن الاية.

15 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى سعد بن عبدالله القمى قال: دخلت على ابى محمد عليه السلام بسر من رأى فوجدت على فخذه الايمن مولانا القائم عليه السلام وهو غلام، وقد كنت اتخذت طومارا واثبت فيه نيفا وأربعين مسألة من صعاب المسائل لم أجد لها مجيبا فقال لى: ما جاء بك يا سعد؟ فقلت: شوقنى احمد بن اسحق إلى لقاء مولانا قال: فما المسائل التى اردت ان تسأل عنها؟ فقلت: على حالها يا مولاى، قال: فاسئل قرة عينى عنها - واومى إلى الغلام - فقال الغلام: سل عما بدالك منها، فقلت له: مولانا وابن مولانا انا روينا عنكم ان رسول الله صلى الله عليه وآله جعل طلاق نسائه بيد امير المؤمنين عليه السلام حتى قال يوم الجمل لعائشة: انك قد ارهجت(1) على الاسلام وأهله بفتنتك، و اوردت بنيك حياض الهلاك بجهلك، فان كففت عنى غربك(2) والا طلقتك؟ ونساء رسول الله صلى الله عليه وآله طلاقهن وفاته، قال: ما الطلاق؟ قلت: تخلية السبيل، قال: فاذا كان وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله خلت لهن السبيل فلم لا تحل لهن الازواج؟ قلت: لان الله تبارك

___________________________________

(1) من ارهج الغبار: اثاره(2) الغرب: الحدة

[372]

وتعالى حرم الازواج عليهن، قال: وكيف وقد خلى الموت سبيلهن؟ قلت: فأخبرنى ياابن مولاى عن معنى الطلاق الذى فوض رسول الله صلى الله عليه وآله حكمه إلى أمير المؤمنين عليه السلام؟ قال: ان الله تقدس اسمه عظم شأن نساء النبى صلى الله عليه وآله فخصهن بشرف الامهات، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أبا الحسن ان هذا الشرف باق لهن مادمن لله على الطاعة، فأيتهن عصت الله بعدى بالخروج عليك فأطلق لها في الازواج واسقطها من تشرف الامهات ومن شرف امومة المؤمنين، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

16 - في كتاب الاحتجاج للطبرسى (ره) عن أمير المؤمنين حديث طويل يقول فيه عليه السلام للقوم لما مات عمر بن الخطاب: نشدتكم بالله هل فيكم أحد جعل رسول الله صلى الله عليه وآله طلاق نسائه بيده غيرى؟ قالوا: لا.

17 - في اصول الكافى باسناده إلى سليمان بن خالد قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: ان لى أهل بيت وهم يسمعون منى أفأدعوهم إلى هذا الامر؟ فقال: نعم، ان الله عزوجل يقول في كتابه: يا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة.

18 - في الكافى باسناده إلى عبدالاعلى مولى آل سام عن أبى عبدالله عليه السلام قال: لما نزلت هذه الاية: " يا ايها الذين آمنوا قوا انفسكم وأهليكم نارا " قلت: كيف أقيهم؟ قال: تأمرهم بما أمر الله وتنهاهم عما نهاهم الله، ان أطاعوك كنت قد وقيتهم، وان عصوك كنت قد قضيت ما عليك.

19 - وباسناده إلى سماعة عن أبى بصير عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله تعالى: " قوا انفسكم واهليكم نارا " كيف نقى أهلنا؟ قال: تأمرونهم وتنهونهم.

20 - في تفسير على بن ابراهيم باسناده إلى زرعة بن محمد عن أبى بصير قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله: " يا ايها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة " قلت: هذه نفسى أقيها فكيف أقى أهلى؟ قال: تأمرهم بما أمرهم الله به وتنهاهم عما نهاهم الله عنه، فان أطاعوك كنت قد وقيتهم، وان عصوك كنت قد قضيت ما عليك.

[373]

21 - في من لا يحضره الفقيه وسئل الصادق عليه السلام عن قول الله عزوجل " قوا أنفسكم وأهليكم نارا " كيف نقيهن؟ قال: تأمرونهن وتنهونهن قيل له: انا نامرهن وننهاهن فلا يقبلن؟ قال: اذا أمرتموهن ونهيتموهن فقد قضيتم ما عليكم.

22 - في كتاب جعفر بن محمد الدوريستى وفى خبر آخر عن ابن مسعود قال: لما نزلت هذه الاية: " يا ايها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة " تلاها رسول الله صلى الله عليه وآله على أصحابه فخر فتى مغشيا عليه، فوضع النبى صلى الله عليه وآله يده على فؤاده فوجده يكاد يخرج من مكانه فقال: يا فتى قال: لا اله الا الله، فتحرك الفتى فقالها، فبشره النبى صلى الله عليه وآله بالجنة فقال القوم: يا رسول الله من بيننا؟ فقال النبى صلى الله عليه وآله أما سمعتم الله تعالى يقول: " ذلك لمن خاف مقامى وخاف وعيد ".

23 - في روضة الكافى باسناده إلى جابر عن أبى جعفر قال: قال النبى صلى الله عليه وآله أخبرنى الروح الامين ان الله لا اله غيره، اذا وقف الخلائق وجمع الاولين والاخرين، أتى بجهنم تقاد بألف زمام أخذ بكل زمام الف ملك من الغلاظ الشداد، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

24 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام في هاروت وماروت حديث طويل وفيه يقول عليه السلام: ان الملائكة معصومون محفوظون من الكفر والقبائح بألطاف الله تعالى قال الله تعالى فيهم: لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون.

25 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى أحمد بن هلال قال: سألت أبا الحسن الاخير عليه السلام عن النصوح ما هى؟ فكتب عليه السلام ان يكون الباطن كالظاهر وأفضل من ذلك.

26 - وباسناده إلى أبى بصير عن أبى عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: توبوا إلى الله توبة نصوحا قال: هو صوم يوم الاربعاء والخميس والجمعة.

27 - وباسناده إلى عبدالله بن سنان وغير واحد عن أبى عبدالله قال: النصوح أن يكون باطن الرجل كظاهره وافضل.

وروى ان التوبة النصوح ان يتوب الرجل من ذنب وينوى ان لا يعود اليه ابدا.

[374]

28 - في اصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن معاوية بن وهب قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: اذا تاب العبد توبة نصوحا أحبه الله فستر عليه في الدنيا والآخرة فقلت: وكيف يستر عليه؟ قال ينسى ملكيه ما كتبا عليه من الذنوب، ويوحى إلى جوارحه: اكتمى عليه ذنوبه، ويوحى إلى بقاع الارض اكتمى ما كان يعمل عليك من الذنوب، فيلقى الله حين يلقاه وليس شئ يشهد عليه بشئ من الذنوب.

29 - عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن على عن محمد بن الفضيل عن ابى الصباح الكنانى قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " يا ايها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا " قال: يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه.

30 - قال محمد بن الفضيل سالت عنها أبا الحسن عليه السلام قال: يتوب من الذنب ثم لا يعود فيه، وأحب العباد إلى الله المفتنون التوابون(1).

31 - على بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبى عمير عن أبى ايوب عن ابى بصير قال: قلت لابى عبدالله عليه السلام: " يا ايها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا " قال: هو الذنب الذى لا يعود فيه ابدا، قلت: وأينا لم يعد؟ فقال: يابا محمد ان الله يحب من عباده المفتن التواب.

عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن موسى بن القاسم عن جده الحسن بن راشد عن معاوية بن وهب قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول، وذكر كما سبق سواء.

32 - في كتاب الخصال فيما علم امير المؤمنين عليه السلام اصحابه من الاربعمأة باب مما يصلح للمسلم في دينه ودنياه: باب التوبة مفتوح لمن ارادها، فتوبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم.

33 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن أبيه عن عبدالرحمان بن حماد عن بعض أصحابه رفعه قال: صعد أمير المؤمنين عليه السلام بالكوفة المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم

___________________________________

(1) المفتن: الممتحن يمتحنه الله بالذنب ثم يتوب، ثم يعود ثم يتوب، قاله في النهاية

[375]

قال: ايها الناس ان الذنوب ثلاثة إلى أن قال عليه السلام: واما الذنب الثالث فذنب ستره الله على خلقه ورزقه التوبة منه، فأصبح خائفا من ذنبه راجيا لربه، فنحن له كما هو لنفسه نرجو له الرحمة ونخاف عليه العذاب.

34 - في تفسير على بن ابراهيم وفى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله: يوم لا يخزى الله النبى والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم فمن كان له نور يومئذ نجا وكل مؤمن له نور.

35 - وباسناده إلى صالح بن سهل عن أبى عبدالله عليه السلام في قوله: " نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم " قال: ائمة المؤمنين نورهم يسعى بين أيديهم وبايمانهم حتى ينزلوا منازلهم.

36 - في مجمع البيان وقال أبوعبدالله عليه السلام يسعى ائمة المؤمنين يوم القيامة بين ايديهم وبايمانهم حتى ينزلوهم منازلهم في الجنة.

37 - يا ايها النبى جاهد الكفار والمنافقين وروى عن أبى عبد الله عليه السلام أنه قرأ " جاهد الكفار بالمنافقين " قال: ان رسول الله صلى الله عليه وآله لم يقاتل منافقا قط انما كان يتألفهم.

38 - في تفسير على بن ابراهيم قال على بن ابراهيم في قوله: " ضرب الله مثلا " فقال: ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما قال: والله ما عنى بقوله: فخانتاهما الا الفاحشة وليقيمن الحد على فلانة فيما أتت في طريق البصرة، وكان طلحة(1) يحبها، فلما أرادت ان تخرج إلى البصرة قال لها طلحة: لا يحل لك أن تخرجى من غير محرم فزوجت نفسها من طلحة.

39 - في اصول الكافى على بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن رجل عن زرارة عن ابى جعفر عليه السلام وذكر حديثا طويلا يقول فيه عليه السلام: قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله تزوج وقد كان من امر امرأة نوح وامرأة لوط ما كان، انهما قد كانتا

___________________________________

(1) وفى المصدر " وكان فلان يحبها..اه " وكذا فيما يأتى " فلان " مكان " طلحة "

[376]

تحت عبدين من عبادنا صالحين، قلت: ان رسول الله صلى الله عليه وآله ليس في ذلك بمنزلتى انما هى تحت يده وهى مقرة بحكمه مقرة بدينه، قال: فقال لى: ما ترى من الخيانة في قول الله عزوجل: " فخانتاهما " ما يعنى بذلك الا الفاحشة وقد زوج رسول الله صلى الله عليه وآله فلانا(1).

40 - في الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن ابن بكير عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال: قلت: ما تقول في مناكحة الناس فانى قد بلغت ما ترى وما تزوجت قط قال: وما يمنعك من ذلك؟ قلت: ما يمنعنى الا انى أخشى أن لا يكون يحل لى مناكحتهم فما تأمرنى؟ قال: كيف تصنع.

أنت شاب أتصبر؟ قلت: اتخذ الجوارى قال: فهات الان فبم تستحل الجوارى؟ أخبرنى، قلت: ان الائمة ليست بمنزلة الحرة ان رابتنى الامة بعتها او أعتزلها، قال: حدثنى فبم تستحلها؟ قال: فلم يكن عندى جواب، فقلت: جعلت فداك أخبرنى ما ترى أتزوج؟ قال: ما ابالى ان تفعل، قلت: أرايت قولك ما ابالى أن تفعل، فان ذلك على وجهين تقول لست ابالى أن تأثم أنت من غير ان آمرك فما تأمرنى أفعل ذلك عن أمرك؟ قال: فان رسول الله صلى الله عليه وآله قد تزوج وكان من امرأة نوح وامرأة لوط ما قص الله عزوجل وقد قال الله عزوجل: " ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما " فقلت: ان رسول الله صلى الله عليه وآله ليست في ذلك مثل منزلته، انما هى تحت يديه وهى مقرة بحكمه مظهرة دينه، أما والله ما عنى بذلك الا في قول الله عزوجل " فخانتاهما " ما عنى بذلك والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

41 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى [ هشام بن ] سالم عن أبى عبد الله عليه السلام قال: قيل له: كيف كان يعلم قوم لوط انه قد جاء لوطا رجال؟ قال: كانت امراته تخرج فتصفر، فاذا سمعوا الصفير جاؤا فلذلك كره الصفير.

42 - في من لا يحضره الفقيه ودخل رسول الله صلى الله عليه وآله على خديجة وهى لما فيها فقال لها: بالرغم منا مانرى يا خديجة فاذا قدمت على ضرائرك فاقرء‌هن السلام، فقالت: من

___________________________________

(1) يظهر معنى هذا الحديث من الخبر الآتى

[377]

هن يا رسول الله؟ فقال: مريم بنت عمران وكلثم اخت موسى وآسية امرأة فرعون فقالت بالرفاء(1) يا رسول الله.

43- في مجمع البيان وجاء‌ت الرواية عن معاذ بن جبل قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على خديجة وهى تجود بنفسها فقال: اكره ما نزل بك يا خديجة وقد جعل الله في الكره خيرا كثيرا فاذا قدمت على ضرائرك فاقرئيهن منى السلام، قالت: يا رسول الله ومن هو؟ قال: مريم ابنة عمران، وآسية بنت مزاحم، وكلثم او حكيمة اخت موسى عليه السلام - شك الراوى - فقالت: بالرفاء والبنين.

44 - وعن ابى موسى عن النبى صلى الله عليه وآله قال: كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا اربع: آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله.

45 - في كتاب الخصال عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ثلاثة لم يكفروا بالوحى طرفة عين، مؤمن آل ياسين، وعلى بن ابى طالب، وآسية امراة فرعون.

46 - عن على بن حمزة عن عكرمة عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلى الله عليه وآله اربع خطط في الارض وقال: اتدرون ما هذا؟ قلنا: الله ورسوله اعلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: افضل نساء اهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، و آسية بنت مزاحم امراة فرعون.

47 - في تفسير على بن ابراهيم ومريم ابنت عمران التى احصنت فرجها قال: لم ينظر اليها فنفخنا فيه من روحنا اى روح مخلوقة وكانت من القانتين اى من الداعين.

48 - في كتاب المناقب لابن شهر آشوب حلية الاولياء قال النبى صلى الله عليه وآله: فاطمة احصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار، قال ابن مندة، خاص الحسن و

___________________________________

(1) اى بالسكون والطمأنينة، من رفوت الرجل اذا سكنته او بمعنى الاتفاق وحسن الاجتماع يقال ذلك لمن تزوج امراة.

[378]

الحسين ويقال: اى من ولدته بنفسها، وهو المروى على بن موسى عليه السلام والاولى كل مؤمن منهم.

49 - وفيه قال النبى صلى الله عليه وآله: ان فاطمة احصنت فرجها فحرمها الله وذريتها على النار.




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338916

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:34

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net