00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : الثقافة .

        • القسم الفرعي : الاجتماع وعلم النفس .

              • الموضوع : التغيير الإيجابي ثقافة وسلوك .

التغيير الإيجابي ثقافة وسلوك

سماحة السيد منير الخباز

{إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}

محاور المحاضرة:

1) الربط بين إرادة التغيير ونظرية الأمر بين أمرين.

2) سر الشخصية التغييرية والشخصية النمطية.

3) التغيير الإيجابي.

1) الربط بين إرادة التغيير ونظرية الأمر بين أمرين:

هل الإنسان في جميع أفعاله يمتلك إرادة مستقلة؟ هل يستطيع الإنسان في أفعاله وحركاته أن يستقل بفعلها عن الله؟

هذا أمرٌ غير معقول، لا يمكن للإنسان أن تكون له إرادة مستقلة عن الله لأن ذلك يعني أن يستغني المعلول عن علته حدوثًا، مثل ضوء المصباح (مُسَبّب) وسببه الطاقة الكهربائية، فلا يمكن لهذا الضوء أن يستغني عن الطاقة لحظة واحدة، ومتى توقفت انعدم الضوء، كذلك الإنسان مُسَبّب ومعلولٌ لله، فهو لا يمكن أن يستغني عن خالقه لحظة واحدة، وعليه فمن المستحيل أن يستقل الإنسان وأن يعمل بإرادة مستقلة عن الله، وهذا ما عبر عنه علماؤنا كما ورد عن الصادق (عليه السلام): "لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين أمرين".

ما معنى أمر بين أمرين؟

الإنسان يقوم بعمل (مثل المشي) فمن هو فاعله: هل هو الإنسان، أم الله، أم كلاهما؟

وهنا جاءت المدارس عند الإمامية لتحلل هذا الأمر، وهنا ثلاثة اتجاهات:

1- الاتجاه الكلامي: (السيد الخوئي)

يقولون أن الفاعل المباشر هو الإنسان، فلولا إرادة الإنسان لما تحقق المشي، فأين إرادة الله؟ يقولون أن إرادة الله بمثابة المادة التي يعتمد عليها الفاعل لصنع الفعل.

مثال: إذا أردتُ أن أكتب موضوعًا على ورقة فلا يمكنني الكتابة بدون الحبر، فهو المادة التي أكتب بها، فالإنسان عندما يقوم ويقعد فهو الذي صنع القيام ولكن المادة التي يعتمد عليها الإنسان هي القوة المبثوثة في الإنسان وهي من الله، وهذا معنى أن الفعل أمرٌ بين أمرين، فهو لا يعتمد على إرادة الإنسان وحدها، ولا بإرادة الله وحدها، بل بكليهما.

2- الاتجاه الفلسفي: (السيد الطباطبائي)

يقولون: نحن إذا دققنا النظر فالفاعل هو الله، فهو من يوجد المشي والقيام، فكل فعل في هذا الكون كله وكل موجود لكي يوجد يحتاج إلى مقتضٍ (ما منه الوجود) وشرطٍ (ما به فعلية الوجود).

مثال: الضوء يحتاج إلى مقتضٍ يفيض هذا الوجود، وهو الطاقة الكهربائية، والطاقة تحتاج إلى جسم لكي يتولد النور، فالشرط هو مماسة الجسم، فالإنسان إذا أراد أن يقوم فهو يملك إرادة فقط ولكن من أوجد القيام هو الله {هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ}، فالإنسان منه الإرادة والله منه الإفاضة، وهذا لا يعني أنك مجبور لأنه تعالى يستطيع أن يجعلك تقوم بغير أن تريد ولكنه جعل الإفاضة بإرادتك أنت {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا}، فالفاعل الحقيقي (مصدر الفيض والوجود) هو الله وإرادة الإنسان هي الشرط.

3- الاتجاه العرفاني:

يقولون: الفاعل للقيام كلاهما (الله والإنسان) فيصح أن ينسب الفعل إلى فاعلين على نحو الانتساب الحقيقي.

مثال: في القرآن: {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ} وفي آية أخرى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} فنسب قبض الأرواح لملك الموت حقيقة وإلى الله، ونحن نؤمن بالولاية التكوينية لمحمّدٍ (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام).

كيف الفعل الواحد ينسب لفاعلين؟

إذا كان أحد الوجودين وجودًا تعلقيًا لوجود آخر يصح أن ينسب الفعل لكليهما، والوجود الإنساني وجودٌ تعلقيٌ، ففعله لله لأن الإنسان وما يقوم به كله مفاضٌ من الله، ومثال ذلك عندما أنظر إليك فأنا استطيع أن أقول: نظرتُ إليك، وأستطيع أن أقول: نظرت عيني إليك، إذن ما يقوم به الإنسان من أفعال يصح نسبتها للإنسان وإلى الله حقيقة، وهذا ما يعبر عنه علماء العرفان بوحدة الوجود (وليس وحدة الموجود التي هي محالٌ).

2) سر الشخصية التغييرية والشخصية النمطية:

تقسّم شخصية الإنسان إلى شخصيتين: نمطية (لا تريد التغيير) وتغييرية (تريد التغيير)، فما هو السر في أن يكون الإنسان نمطي الشخصية أو تغييري الشخصية؟ يأتي الطب من خلال العالم روجر اسبري (من علماء وظائف الدماغ والحائز على جائزة نوبل في هذا المجال) اكتشف أمورًا ثلاثة:

1- الدماغ مقسّمٌ إلى نصفين أيسر وأيمن:

نصف الدماغ الأيسر وظيفته التحليل والاستنتاج والقدرة على التعبير عما في النفس، فهو يرفض التغيير، بينما نصف الدماغ الأيمن وظيفته الخيال والإبداع ورفض الروتين والإصرار على التغيير، وعليه فهناك وظيفتان لنصفي الدماغ.

2- بعض الشخصيات أيمنية وبعضها أيسرية:

الشخصية الأيمنية طغى عليها النصف الأيمن من الدماغ، وهي شخصية تحب التغيير ودائمًا تفكر في أفكار خيالية، وهذه الشخصية يناسبها الفن والإعلام والتسويق على سبيل المثال، والشخصية الأيسرية طغى عليها النصف الأيسر، وهي ترفض البعثرة والتغيير، ويناسبها الوظائف الهندسية على سبيل المثال.

3- قد يكون الشخص الواحد أيمنيًا وأيسريًا (ازدواجية في شخصيته):

تحدث هاتان الحالتان الأيمنية والأيسرية حين وقت صلاة الفجر مثلاً فتجد النصف الأيسر يقول له: قم صلِ لأن ذلك نظامٌ، بينما النصف الأيمن يقول له: لا تقم، فيحصل النزاع بينهما.

الملخص هو أن سر الشخصية النمطية يرجع إلى سيطرة النصف الأيسر للدماغ بينما سر الشخصية التغييرية يرجع إلى سيطرة النصف الأيمن، ونحن نحتاج إلى التوازن بين هاتين الشخصيتين.

3) التغيير الإيجابي:

كلنا يسعى للتغيير، وكلنا يحب أن يتغير، فهناك من يريد أن يغير مستواه السلوكي، وهناك من يريد أن يغير مستواه العلمي أو العملي، حتى المجتمعات تحب أن تتغير، ولكن التغيير المراد هو التغيير الإيجابي، وهو يحتاج إلى عدة منطلقات:

1- تجديد الطاقة:

ونتعلم ذلك من أطفالنا، فنحن إذا حللنا شخصية الطفل نجد أن لديه أربعة عوامل لتجديد الطاقة:

1/ تغيير النشاط: تغيير الروتين الذي نمشي فيه، فعن النبي (صلى الله عليه وآله): "روّحوا القلوب ساعة بعد ساعة فإنّ القلوب تمل كما تمل الأجسادُ".

2/ الفضول: الفضول هو باب المعرفة، فعن النبي (صلى الله عليه وآله): "منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال".

3/ الميل إلى التغيير والإبداع: عن الكاظم (عليه السلام): "من تساوى يوماه فهو مغبونٌ".

4/ عنصر المخاطرة: الطفل لا يخاف من شيء، وكلما كبر الإنسان كلما زاد تشبثه بالحياة مما يقلل عنصر المخاطرة لديه، فعن الإمام علي (عليه السلام): "إذا خفت من شيء فقع فيه".

2- ضرورة النظام:

التغيير يحتاج إلى برامجَ ومخططاتٍ مدروسة، فعن الكاظم (عليه السلام): "اجهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لعبادة، ربكم وساعة لمعاشكم، وساعة لمعاشرة الإخوان، وساعة في لذة في غير محرم".

3- العقل الجمعي:

تحتاج إلى من يرشدك إلى التغيير، فلا يمكن التغيير للعقل الفردي، وكذلك المجتمع لا يمكن أن يتغير إلا بالعقل الجمعي {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

4- عظمة الهدف:

عظمة الهدف تجعل التغيير أكثر فاعلية وتأثير، فعن الإمام الحسين (عليه السلام): "هوّن ما نزل بي أنه بعين الله"، فعندما يكون الهدف كبيرًا فإن الآلام تهون.

5- روح التفائل:

الروح التشاؤمية عائقٌ لروح التغيير، فمثلاً: يدخل الإنسان الجامعة وهو متشائمٌ مما يؤدي به إلى الفشل، فعن النبي (صلى الله عليه وآله): "تفاءلوا بالخير تجدوه".

ونحن بحاجة لتربية أطفالنا على التفائل والاستبشار بالمستقبل، توماس أديسون حاول ما يقارب ألف مرة وعندما قيل له: ألم تيأس؟! قال: لا؛ لأنني في كل مرة أكتشف شيئًا ومعلومة جديدة.

منقول من شبكة المنير

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/21   ||   القرّاء : 5626





 
 

كلمات من نور :

قارئ القرآن والمستمع ، في الأجر سواء .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 القرآن والإمام الصادق (عليه السلام)

 النشرة الاسبوعية العدد ( 37 )

 سمات الفرح والسرور تلوح بولادة الرضا من آل محمّد (ص)

 الإمامة في الفكر الإمامي

  نظرة القرآن عن القلب

 علاقةُ الإمام الرضا (عليه السّلام) بالله تعالى وكتابه العزيز

 حوار مع الحافظ والقارئ الشيخ حسن عبدالعزيز النخلي

 الأمسية القرآنية السنوية الثانية (أمسية الأربعين) في كربلاء المقدسة

 التعليم الصحيح في استخدام الحافظة الذهنية

 التفسير الأمثل أسلوب لتبسيط تفسير القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15413384

  • التاريخ : 28/03/2024 - 13:29

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع عشر

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع)

 دروس في علوم القرآن

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العاشر)

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 تفسير النور - الجزء الرابع

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 رواة كيفية قراءة القرآن الكريم

 دليل اللعن

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 ما المقصود بالعرش وما المقصود بالثمانية ؟

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 ما هي الآية التي تدلّ على وجوب دفع الخُمس ؟

 قراءة سور العزائم للحائض

 بعض آداب الأسرة

 حياة الرفاهية

 عملية المسخ في القرآن

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24557)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9056)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7827)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7299)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7225)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3354)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3022)

 الدرس الأوّل (2967)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التكاثر

 الدرس العاشر

 الصفحة 112

 الناس

 النور 35 - 39

 سورة الهمزة

 سورة الزخرف

 سورة لقمان

 سورة الفلق

 سورة المسد

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8242)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2238)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2225)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net