00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : الوقف والإبتداء .

              • الموضوع : سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول) .

سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول)

 اعداد: الأستاذ عبد الرسول عبائي

الوقف والابتداء في القرآن الكريم دراسة وتطبيقاً *

 تقريظ الكتاب

مشيخة المقارئ المصرية

الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي

شيخ عموم المقارئ المصرية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله الأطهار، وأصحابه الأخيار، وأئمة القرآن الأشراف الذين نقلوا لنا القرآن غضّاً طرياً كما أنزل مصداقاً لقوله تعالى:﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا ﴾ أي جوّده تجويدا. ولقد سئل الإمام علي (كرّم الله وجهه) عن الترتيل فقال: «الترتيل: هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف» فقوله هذا دليل على وجوب تعلم الوقوف ومعرفتها ولذلك اهتم الصحابة (رضوان الله عليهم) بمعرفة الوقوف، وكان هذا التوجيه من النبي (ص) لهم كاهتمامهم بمعرفة معاني القرآن، والوقف على حلاله وحرامه، كما اهتم به سلفنا الصالح أيّما اهتمام، ولذلك يقول الإمام محمد بن الجزري: إنه - أي الوقوف - قد تواتر عندنا تعلّمه والاعتناء به من السلف. وكما اهتم السلف الصالح بتعلّم الوقوف والاعتناء بها، فدرّسوها وعلّموها ودوّنوها كَفَنّ يُعرف به الفرق بين المعنيَيْن المختلفَيْن، والمتناقضَيْن المتنافيَيْن، والحُكمَيْن المتغايرَيْن، حتى قالوا « من لم يعرف الوقف لم يعرف القرآن » فقد نهج نهجهم الشيخ عبد الرسول عبائي، وذلك لجمعه لما آثر من أقوال العلماء القدامى والمحدثين في هذا الباب، فقام بدراستها دراسة علمية دقيقة، وذلك بربطه لعلم الوقف بمختلف العلوم، وبيان الحاجة الماسة إليه، وتعقيبه لكل ما يذكره بتطبيقات، وضّح بها المبهم، وأزال فيها المشكل، وقرّب بها البعيد، كل ذلك في أسلوب مسلسل، وهو وإن استطرد ففي غير ملل، وإن أوجز ففي غير خلل، ممّا ينمّ عن عمق فكره وبُعد وحسن تصرّفه، والكتاب بهذه الصورة يُعد من أنفع الكتب التي أُلّفت في هذا الباب. حيث لا يستغني عنه طالب العلم عامة والمتخصص في فنّ القراءات خاصّة.

والله أسأل أن ينفع به كل من قرأ، واطلع عليه، وأن يجعله في ميزان حسنات مؤلِفِهِ إنه سميع مجيب.

كتبه: أحمد المعصراوي

مقدمة المؤلف

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير الأنام محمد وآله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.

أما بعد، فقد صدق الله تعالى إذ قال: ﴿ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ... ﴾ الإسراء/9، فالقرآن هو المنقذ من ظلمات الجهالة وخرافات الضلالة إذ يقول سبحانه: ﴿ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ إبراهيم/1، وقد أمر الله المؤمنين بتدبر القرآن وفهمه أثناء تلاوته، إذ يقول عز وجل: ﴿ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ الله لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرا ﴾ النساء/82، ويخاطب نبيّه (ص) قائلاً: ﴿ وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً ﴾ الإسراء/106، ففي المكث دعوة إلى التدبر والفهم، وبالتمهل والتأني يبلغ الإنسان فهم الشيء وإدراك كنهه.

وقد أرشد سبحانه وتعالى نبيه (ص) في موضع آخر قائلاً: ﴿ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴾ طه/114. فهذه طريقة يرشد الله رسوله ليقرأ بها القرآن، وهي الإنصات إلى تلاوة الوحي والتأنيّ في التلقي عنه، فذلك إرشاد عامّ، يلزم المؤمنين الذين يتلون القرآن أيضاً.

إنّ دراسة الوقف والابتداء في القرآن المجيد، هو جانب مهم في أداء التلاوة، وهو يوضح كيف وأين يجب أن ينتهي القارئ لآي القرآن، بما يتفق مع وجوه التفسير واستقامة المعنى وصحة اللغة وما تقتضيه علومها من نحو وصرف ولغة، حتى يستتم القارئ الغرض كلّه من قراءته، فلا يخرج على وجه مناسب من التفسير والمعنى من جهة، ولا يخالف وجوه اللغة وسبل أدائها من جهة أخرى، وبهذا يتحقق الغرض الذي من أجله يُقرأ القرآن، ألا وهو الفهم والإدراك.

فإذا استطاع القارئ مراعاة وقفة عند نهاية العبارة، فإنه لا شكّ سوف يبدأ العبارة التي تليها على النحو الأكمل، فهو لا يبدأ إلاّ من حيث يتمّ به المعنى من جهة، وبما لا يباين اللغة وعلومها من جهة أخرى، وهو ما حرصت عليه العرب في أداء عباراتها واهتمت له في كلامها.

فالإمام علي (ع) كان يعتبر معرفة الوقوف ركناً أساسياً من ركني الترتيل في قوله تعالى: ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا ﴾ المزمّل/4، كما نجد اهتمام الرسول (ص) قبل وصيّه أمير المؤمنين والصحابة والتابعين وعلماء القراءة وغيرهم بهذا الركن اهتماماً عظيماً كما سيأتي بحثه في القسم الأول من الرسالة.

أصبح للقرآن بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران دور مهم في حياة عامّة الناس فالمجتمع - وبتشجيع من مسؤوليه - أخذ يتوجه إلى كتاب الله قراءةً وحفظاً أكثر فأكثر، فصارت تلاوة القرآن ذات أهمية بالغة عندهم. لقد ألقيت نظرة فكانت حوالي ألف رسالة ماجستير ودكتوراة، ولم أجد من تطرّق لهذا الموضوع، ومن ثمّ وجدت المكتبة القرآنية تكاد تفتقر إلى مؤلَّف شامل يبيّن أصول الوقف والابتداء وبيان معالمهما بصورة دراسة علمية وتطبيق عملي.

- استشرت أساتذتي بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى وطلبت موافقتهم بشأن رسالتي هذه وهي بعنوان « الوقف والابتداء في القرآن الكريم دراسة وتطبيقاً »، فأبدوا موافقتهم وشجّعوني على ذلك، فعزمت على الخوض في غمار هذا العلم، فذهبت ردحاً من الزمن أبحث عن المصادر والمراجع.

وبعد مطالعتي لتلك المصادر والمراجع بالإضافة إلى تجاربي في هذا المجال، جاءت الرسالة على ما أعتقد جامعة لأسس الوقف والابتداء في القرآن الكريم، مفيدة لقارئها، فائدة يمكنه أن يبني عليها صرح تلاوته، فقسّمت بحثي إلى قسمين:

القسم الأول الدراسة:

بيِّنت في هذا القسم أسس الوقف والابتداء ومعالمهما عند القراء قديماً وحديثاً من مصنفاتهم وتآليفهم، وقمت بمقارنة تعاريفهم للوقوف وذكرت مذاهبهم في الوقوف على رؤوس الآي والرأي الراجح عندي بالأدلة اللازمة، ثم أتيت بتسع مسائل هامّة حول الوقف والابتداء حيث عالَجتُ فيها كثيراً من المسائل المهمة التي يحتاج إليها القارئ في تلاوته، وقد جاء هذا القسم في ثلاثة عشر فصلا.ً

القسم الثاني التطبيق:

لقد جاء هذا القسم في ثلاثة فصول، الفصل الأول: عرّفت فيه الاستعاذة وصورتها وحكمها وأحوالها عند القراء، والبسملة تعريفها وحكمها وأوجه الابتداء وأوجه الإتيان بها ما بين السورتين وأقوال العلماء فيها، في الفصل الثاني والثالث جئت بإعراب سورة الفاتحة ومئة آية من سورة البقرة مستعيناً بأهم آراء علماء السلف والخلف في أمهات الكتب من القرن الثاني الهجري ولحدّ القرن الحالي، ثم بيّنت نوع الوقف فيها على أسس الدراسة مستعيناً بأمّهات المصادر القديمة المطبوعة، منها كتاب إيضاح الوقف والابتداء لابن الأنباري وهو أقدم مصنف - مطبوع - في هذا العلم يليه كتاب القطع والائتناف لابن النحاس وهما من علماء القرن الرابع الهجري، وكتاب المكتفى للداني وهو من علماء القرن الرابع الهجري، وكتاب المقصد لشيخ الإسلام الأنصاري وهو من علماء القرن العاشر الهجري، وكتاب منار الهدى للأشموني وهو من أعيان القرن الحادي عشر الهجري، فحاولت الابتعاد عن ذكر الوجوه المختلفة في الإعراب والالتزام بأدقّ الوقوف واضبطها، إلاّ المواضع المهمّة في الإعراب وحالات الوقف التي لا تكلّف فيها، فأُرجِّح الرأي الأصح الذي يسهّل على القارئ التلاوة. ولا يأخذ به إلى الاضطرار للوقف بسبب قصور نَفَسه فيخلّ في معاني كتاب الله.

وفي الختام أُقدِّم شكري وامتناني إلى أساتذتي وإخوتي في كليّة أصول الدين في مدينة قم المقدسة، على ما أبدوه لي من ملاحظات قيّمة، وأرجو لهم التوفيق في خدمة القرآن، كما وأشكر مدير عام جمعية القرآن الكريم في لبنان وكل من ساهم على تحقيق هذا الكتاب وأخرجه راجياً للجميع العزّة والسداد.

وآخر دعوانا أَنِ الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

عبد الرسول عبائي


القسم الأول: «الدراسة»

الدرس الأول:

التعاريف

تعريف الوقف:

الوقف في اللغة: هو الحبس وفي القراءة هو قطع الكلمة عمّا بعدها.

وقد جاءت مادة وقف في القرآن الكريم بالمعنى اللغوي في أربعة مواضع:

قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ ... ﴾ (الأنعام/30).

وقوله تعالى: ﴿ وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ... ﴾ (الأنعام/37).

وقوله تعالى: ﴿ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ... ﴾ (سبأ/31).

وقوله تعالى: ﴿ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ﴾ (الصافات/24).

وكلها تدل على الحبس وسكون الحركة.

ووردت هذه المادة في الحديث الشريف كثيراً، منها:

« ... إنّ القرآن لا يُقرأ هذرمةً ولكن يرتّلُ ترتيلاً، فإذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فقف عندها، وسَلِ الله عزّ وجلّ الجنّة، وإذا مررت بآية فيها ذكر النار، فقف عندها وتعوّذ بالله من النار » فالوقف هنا بمعنى قطع القراءة.

وفي اصطلاح الفقهاء: الوقف هو عقد ثمرته تحبيس الأصل وإطلاق المنفعة.

وفي اصطلاح النحويين: هو قطع النطق عند آخر الكلمة والوقف عليها بصورة معيّنة.

وأمّا الوقف في اصطلاح القرّاء فلنا بحث مفصل حوله أنّ علماء الوقف والابتداء والقرّاء الأوائل أصحاب التآليف كابن الأنباري (ت: 328 هـ) وابن النحاس (ت: 338 هـ) والداني (ت: 444 هـ) وغيرهم، رغم تقسيمهم للوقف وتتبّعهم كلمات القرآن بالاستقراء الكافي، والوقوف أمام كل جملة مناقشين و محلّلين، لم يتعرضوا لتعريف «الوقف» على شكل نصّ، بل يمكن أن يفهم التعريف من كلامهم ضمنياً خلال الحديث عن أقسام الوقف في كتبهم، وأول عالم جاءنا بنص عرّف فيه الوقف هو الشيخ أبو الخير محمد، الشهير بابن الجزري (ت: 833 هـ) حيث يقول: « والوقف عبارة عن قطع الصوت على الكلمة زمناً يتنفس فيه عادة بنيّة استئناف القراءة أما بما يلي الحرف الموقوف عليه إن صلح الابتداء به، أو بما قبله من غير قصد الإعراض عن القراءة ويكون الوقف في رؤوس الآي وأواسطها ولا يكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسماً ولا بدّ من التنفّس معه ». [النشر في القراءات العشر لابن الجزري، ط. دار الكتب العربية، مصر لا. ج1 ص 240]

إنَّ هذا التعريف مع كونه تعريفاً واضحاً و شاملاً إلاّ أنّه ينقصه تقييد الزمن، هل الزمن يسير أو طويل علماً بأنَّ المراد هو الزمن اليسير.

فالعلماء المحدثون عرّفوه تعريفاً جامعاً شاملاً إذ يقولون: « الوقف هو قطع الصوت عند آخر الكلمة القرآنية زمناً يسيراً يتنفس فيه عادة مع قصد الرجوع إلى القراءة أمّا بما يلي الحرف الموقوف عليه إن صلح الابتداء به أو بالحرف الموقوف عليه أو بما قبله ممّا يصلح الابتداء به ولا بدّ في الوقف من التنفس معه ». [أحكام قراءة القرآن للشيخ محمود خليل الحصري ص 198، سلسلة دراسات في الإسلام، ط. المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية، القاهرة العدد 114 لا.ت]

وكان كثير من العلماء المتقدمين على ابن الجزري يطلقون كلمة «الوقف» و «القطع» و «السكت» في كلامهم ويقصدون غالباً «الوقف» ولا يريدون بها غير الوقف إلاّ مقيّدة وأمّا عند المتأخرين وغيرهم من المحققين فقد فرّقوا بين هذه الاصطلاحات الثلاثة.

فـ «الوقف» قد مرّ تعريفه لغة واصطلاحاً أما « القطع » لغة: فهو الإبانة والإزالة. واصطلاحاً: « فهو عبارة عن قطع القراءة رأساً، فهو كالانتهاء، فالقارئ به كالمعرض عن القراءة والمنتقل منها إلى حالة أخرى سوى القراءة وهو الذي يستعاذ بعده للقراءة المستأنفة أدباً ولا يكون إلاّ على رأس آية لأنّ رؤوس الآي في نفسها مقاطع ». [النشر لابن الجزري، ج 1 ص 239]

وأما السكت لغة: فهو الامتناع، يقال: سكت فلان عن الكلام إذا امتنع منه.

واصطلاحاً: هو عبارة عن قطع الصوت زمناً هو دون زمن الوقف عادة من غير تنفس [النشر لابن الجزري، ج 1/240] مع قصد القراءة وهو مقيد بالسماع فلا يجوز إلاّ فيما يثبت فيه النقل وصحّت به الرواية و يكون في وسط الكلمة وفيما اتَّصل رسم ». [معالم الاهتداء في الوقف والابتداء للشيخ محمود خليل الحصري (ت: 1401هـ) ص 174، سلسلة دراسات في الإسلام، ط. المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية، القاهرة لا. ت]

تعريف الابتداء:

الابتداء لغة هو ضد الوقف، تقول بدأتُ الشي‏ء: فعلتُهُ ابتداءً والبدء: فعلُ الشي‏ء أولاً. [لسان العرب لابن منظور (ت: 711) مادة: « بدأ » ط. نشر آدب الحوزة قم - ايران سنة 1405هـ.]

واصطلاحاً: هو الشروع في القراءة سواء كان بعد قطع وانصراف عنها أو بعد وقف فإذا كان بعد قطع فلا بدّ فيه من مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة - وسيأتي بحثها في قسم التطبيقات في أول سورة الحمد - وأما إذا كان بعد وقف فلا حاجة إلى ملاحظة ذلك لأن الوقف إنّما هو للاستراحة وأخذ النفس فقط. [غاية المريد في علم التجويد لعطية قابل نصر، ص 233.ط. دار الحرمين القاهرة مصر سنة 1994 م الطبعة الرابعة]

فالوقف والابتداء عند القرّاء: « فنٌّ جليل به يعرف كيفية أداء القرآن ويترتبُ على ذلك فوائد كثيرة واستنباطات غزيرة وبه تتبيّن معاني الآيات ويؤمن الاحتراز عن الوقوع في المشكلات ». [البرهان في علوم القرآن للإمام بدر الدين محمد الزركشي، ج 1 ص 415 الطبعة الأولي 1408هـ - 1988م دار الفكر، بيروت لبنان]

ولدراسة الوقف والابتداء على منهج القرّاء وفي علم القراءات هناك جانبان:

أولهما: معرفة ما يوقف عليه وما يبتدأ به وهذه قضية يحدّدها المعنى ويحكم فيها السياق وتتصل بتجويد الأداء.

والآخر: كيف يوقف على الكلمة وكيف يبتدأ وما يحدث في هذا الصدد من صور صوتيّة أو تصريفية [في علوم القراءات للدكتور سيد رزق الطويل، ص 158 الطبعة الأولى سنة 1405هـ مكة المكرمة المكتبة الفيصلية]، والذي يهمنا هنا هو الجانب الأول.

 ــــــــــــــــ

 * دروس منتخبة من كتاب الوقف والابتداء في القرآن الكريم دراسة وتطبيقاً للمؤلف الأستاذ عبد الرسول عبائي.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/19   ||   القرّاء : 6223





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الامام السجاد (عليه السلام) والقرآن الكريم

 حقائق تاريخية حول السيّدة رقيّة عليها السلام*

 استضافة طلاب الدار للمشاركة في البرنامج القرآني لمدرسة السبطين(ع) للعلوم الدينية

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة و الإنابة (3)

 أحسن القصص / نعمة الأخوّة

 النهج الواقعي في القرآن

 التخطيط الحسيني لتغيير أخلاقية الهزيمة

 شروط استجابة الدعاء في القران الكريم

 كشف سرّ انجازات علماء المسلمين دافع المستشرقين للبحوث القرآنية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15413534

  • التاريخ : 28/03/2024 - 13:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 تفسير النور - الجزء الثالث

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 القرآن باب معرفة الله

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 القرآن الكريم، حادث أم قديم؟

 هل تقبل توبة الكافر أو المرتد أو المنافق الواردة أوصافهم في القرآن الكريم قبل موته ؟

 سورة براءة ليس فيها بسملة، فإذا قرأتُ قسماً منها على أن أُكمل القسم الباقي في وقت آخر، فهل أبدأ بالبسملة أم لا ؟

 هل للصوت الحزين علاقة بالمقامات؟

 ما المقصود من قوله تعالى {مِنْ بَرَدٍ}؟ والرد على إشكال من أحد الملحدين بخصوص قوله تعالى: {وَمِن كُلّ شَيء خَلَقنَا زَوجَينِ}

 كيف نوفق بين الدليل القائل بنزول بعض القرآن الكريم في شهر رجب ونزوله في ليلة القدر

 ما معنى قولكم: (الانصراف عن النفس مبدأ النقص، والانصراف إلى النفس مبدأ الكمال).

 الأسماء الحسنى

 هل يجوز الاستماع لقراءة القران بصوت القاريء احمد العجمي التي قد يعتبرها البعض تغني بالقران الکريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24557)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12747)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7827)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7299)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7225)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3354)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3022)

 الدرس الأوّل (2967)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التغابن

 سورة الواقعة

 سورة الأنعام

 87- سورة الأعلى

 الجزء التاسع

 سورة الانعام ـ الشحات

 سورة الحديد

 الاسراء 105 - 111 + الشمس

 الفاتحة

 7- سورة الاعراف

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8242)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7008)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6814)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6605)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2238)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2225)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net