00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : إعجاز القرآن الكريم .

إعجاز القرآن الكريم

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

موضوع هذه الحلقة أعجاز القرآن الكريم وهو موضوع جرى حوله الحديث وتجاذبته الأطراف المسلمة وغير المسلمة فقد كان هناك الكثير المعاند لإعجاز القرآن حين نزوله ولا زال المعاند له حتى يومنا هذا وهو شيء وموقف يدل دلالة واضحة على أن أبرز قيمة للقرآن في إعجازه فكل من يتوهم أنه سيستطيع أن ينال من إعجاز القرآن يظن ظنا خاطئا أنه سيضع حدا لهذا القرآن أو أنه سينهي هذا الكتاب من خلال مثل هذه الشبهات المثارة!!

 وإعجاز القرآن الكريم يتضح بتحديه للقوانين الطبيعية ويزيد معنى هذا التحدي وضوحا أنه جرى في مكان متخلف ثقافيا وجرى في جماعة يحسبون على الأميين وعلى يد رجل يعتبر لا يقرأ ولا يكتب كان أميا {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون} وهكذا تزداد قيمة الإعجاز للقرآن الكريم..

 والشبهات التي تتحدث عن الإعجاز في القرآن تكاد تصل إلى  سبع شبهات كما ذكرها بعض الباحثين في هذا المجال لكننا سنقصر الكلام على أهم هذه الشبهات وأكثرها دويا بين الكتاب والباحثين .

الشبهة الأولى :

 أن في القرآن بعض الآيات التي لاتنسجم مع القواعد التي وضعها العرب كأساس للبلاغة والفصاحة وقد سرد أصحاب هذه الشبهة أمثلة كثيرة وادعوا أنها تدلل بشكل واضح على عدم إعجاز القرآن الكريم وأنها تفند إعجازه ونحن لا نستطيع أن نسير مع  الأمثلة التي ذكروها لا بشكل منتظم ولا بشكل غير منتظم مراعاة للوقت ولكن نريد أن نقول في مجال نقاش هذه الشبهة أن هذه الأمثلة التي يدعيها القوم لو لا حقناها وطاردناها بالمطاردة العلمية والملاحقة الموضوعية لوجدنا أنها على عكس ما يدعون ولوجدنا أن هذه الأمثلة تنطبق انطباقا تاما مع القواعد التي أسسها العرب والفصحاء الأقحاح لضبط لغتهم ومستوى بلاغتهم ولكن لا يمنع أن أذكر مثالا واحدا وأما من أراد  المضاعفة في الأمثلة نذكر له بعض الكتب التي استفرغت الوسع وفتحت المجال وتتبعت تلك الأمثلة في معظمها إن لم يكن في مجموعها.

قالوا : في قوله تعالى (ليس كمثله شيء) هذه الآية ليست على وفق القواعد العربية إطلاقًا قالوا بأن الكاف هنا زائدة وكان بالإمكان أن يقول (ليس مثله شيء) بدون أن يضيف الكاف .

ونحن نسألهم لو بقيت الكاف مكانها فما الذي سيضر بالمعنى؟

 فيجيبون لو بقيت الكاف لكان خلاف المراد لأنه سيكون نفي للشبيه والشبه ليس عن الله بل عن مماثل الله يعني أن لله مماثل ولكن مماثل الله ليس كمثله شيء فهناك مثل لله وهذا المثل ليس له مماثل وهكذا يكون المعنى قد اختل ..

لكن في الحقيقة هؤلاء الذين يهوشون في أمر بلاغة القرآن وفصاحته ما أدركوا القواعد التي بها احتجوا ولذلك ظنوا أنهم قد أتوا بإشكال وإيراد.

أنظر إلى الآية لو قالت (ليس مثله شيء) كما يطالب هؤلاء لحصل خلاف المعنى أيضا لأن المماثل الذي نفترضه لله يكون بنوعين :

1 ـ مماثل تام بالمماثلة التامة في كل الأجزاء والأوصاف فيكون قولنا (ليس مثله شيء( بمعنى لا يطابقه في جميع أوصافه شيء .

2 ـ   مماثل نفترضه لله سبحانه من دون مطابقة إنما في بعض تلك الأوصاف وفي نوع من أحواله فنقول (ليس مثله شيء) يعني بعض ذلك الشيء فكلمة ليس مثله شيء من دون الكاف  تنفي المماثل التام ولا تنفي المماثل في بعض الأوصاف ونحن نريد أن ننفي كل أنواع المماثلة فنقول ليس كمثله يعني ولو بجزء المماثلة والمشابهة لأننا إذا نفينا  المماثلة حتى في الجزء نكون قد نفينا تمام المماثلة.

من الجهود التي بذلت في هذا المقام:

 هناك العلامة جواد البلاغي ألا أنزل الله على قبره شآبيب رحمته وغفرانه هذا الرجل في كتابه الهدى إلى دين المصطفى لاحق هذه الأمثلة وناقشها وقلب الطاولة على هؤلاء المرجفين وبين أنهم ما ألموا الإلمام الصحيح بقواعد اللغة التي أرادوا أن يظهروا بمظهر المدافع عنها، والحقيقة هناك الكثير من الكتابات في هذاالمجال .

معالجة أخرى مع هؤلاء:

نقول لهم أن تأسيس هذه القواعد للغة العربية جاء في مرحلة متأخرة عن نزول القرآن الكريم بل جاء في مرحلة اختلط فيها لسان العرب فهي متأخرة حتى عن فصاحة العرب وبلاغتهم ولذا نعتبر أن هذه العلوم والقواعد جاءت  كرحلة استكشاف في كلام العرب والقرآن من كلام العرب الذي لا بد أن تشمله رحلة الاستكشاف .

أيضا نقول :

إذا كان كلامكم تام وأنتم لستم عرب وقد راعكم عدم الموافقة فلماذا لم يرُع العرب الأقحاح ولم يستاؤا من هذا الضبط؟؟ . الشبهة الثانية : في أسلوب القرآن :

قالوا : إن أسلوب القرآن يتناول الأفكار والمفاهيم بشكل متنقل من موضوع إلى موضوع آخر فمثلا من التأريخ إلى الوعد والوعيد إلى الأحكام  وغيرها فهذا يجعل القارئ غير قادر على استيعاب الغرض والغاية والغرض التي تسير نحوه السورة .

ونناقش هذا الكلام  تارة:

أن الكتاب الذي يطرح مائدة واحدة هو الكتاب العلمي  أو التأريخي أو الأدبي ذي الوجه الواحدة وهكذا إذا كان اجتماعيا أو سياسيا أو غيرها من أغراض علمية . أما القرآن فهو كتاب هداية وكتاب الهداية يكون متنقلا من موضوع لآخر حتى يلم بجميع الموضوعات . ونضرب لذلك مثالا : وهو أن الخطيب يبحث عن الهداية فلذلك يكثر من الأمثلة العلمية والأدبية وغيرها، ويقيمه الناس بمقدار الترابط بين الأمثلة ولا يعيبونه على التنقل. .

وتارة ثانية:

أن الآيات التي ترونها متنقلة  لم تنزل في وقت واحد بل نزلت منفصلة عن المعنى العلمي الذي لها متدرجة في نزولها وهذا التدرج هو المفيد لأن القرآن لم يأت كله محكم أو مطلق أو ناسخ أو غيرها فالتدرج كان نافعا في أن يأتي العام ثم الخاص أو المنسوخ ثم الناسخ وغيرها ولا شك أن مراعاة هذا التنسيق من دلائل البلاغة.كما أن هذا التدرج كان هو الأقوى في التغيير والاستجابة والدليل على ذلك أن التغيُر حصل بشكل سريع في تلك المجتمعات.

وتارة ثالثة:

 

ونقول أيضا أنه مع هذا التنقل فالقرآن يحتفظ ببلاغته فالتنقل أس الإعجاز ولذلك ترى أن كثيرا من البلغاء عندما يريدون أن ينتقلوا من موضوع لآخر لا يستغنون عن قولهم (أما بعد) أو (ننتقل إلى موضوع آخر) إلى غيرها من عبارات تفيد الانتقال من هذا المعنى إلى ذاك ، وإلا لصعب على  المستمع والقارئ  الإلمام ويفقد الجمال في كلامه  إلا أن القرآن الكريم لم يستخدم هذه الأدوات ومع ذلك فهو يحتفظ ببلاغته وجماله ورونقه.

وتارة أخرى:

ثم أن بعض التنقلات التي يبدو فيه غرابة إنما حصلت بسبب الجهل بسبب النزول وهذه أيضا طريقة لفك شبهة التنقلات، كما مثلنا في قوله تعالى{ليس البر أن تأتوا البيوت من ظهورها} الذي لا يكاد يهضم ذكره بعد مسألة في الحج ولكن بعد التعرف على سبب النزول نرى أن بينهما تمام الربط والتلاحم! .

الشبهة الثالثة :

أن ذوي القدرة والمعرفة يستطيعون أن يؤلفوا ثلاث كلمات بليغة والذي يستطيع على ذلك يستطيع مع المدة وبالتدرج أن يأتي بسورة  قصيرة فيكونون قد أتوا بمثله فأين يكون التحدي .

ونعالج هذه الشبهة بعدة ردود :

أولا : أن العرب الأقحاح مع بلاغتهم وفصاحتهم لم يستطيعوا أن يأتوا بسورة قصيرة فكيف بنا نحن المتأخرون والذين اختلطت علينا اللغة والذوق الأدبي أن نأتي بسورة من مثله .

ثانيا: أن الإعجاز لا ينحصر في الجانب البياني بل الأفكار والمعلومات والتعمق في الآيات القرآنية .ولا ينبغي أن نفهمه على أنه الإعجاز في اللفظ والنظم البلاغي فقط.

والبعض مثل النظام والشريف الرضي لجأ إلى القول بالصرفة وهو أن ألإنسان يستطيع أن يأتي بمثل هذه الآيات ولكن عندما يريد ذلك يصرفه الله عنه فلا يستطيع أن يأتي بمثله واستدل على ذلك بقوله تعالى: {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ } (146) سورة الأعراف .

وإذا سألناهم أين هي فائدة الإعجاز في كون الله يصرفهم عن التحدي؟

قالوا بأن هذا التثبيط في نفسه إعجاز وخرق للعادة!!

ولا يمكن القبول بهذا القول ولدينا ملاحظات على وجه السرعة:

1 ـ  أن النسبة للسيد الشريف المرتضى محل شك كما أكد على ذلك الشهرستاني، وتوفيق التفكيكي...

2 ـ  أن هذا القول خطير جدا إذ يلزم منه أن لا يكون أي معجزة في الآية ذاتها ولا في جوهر القرآن الكريم بل المعجزة لأمر خارج!

3 ـ أنه مخالف لظاهرة التحدي وتحديدها بعشر سور لأن الإعجاز إذا كان يتحقق بصرف هممهم فيكفي لهذا ذكر السورة الواحدة فلما يذكر عشر سور مثلا..أن الصرف حصل في زمن تحدي القرآن ولا وجه أن يكون قد بدأ قبله والحال أننا لا نرى ما يماثل القرآن حتى من الكلام السابق عليه..

والحمد لله رب العالمين

تلخيص : منير الجبران

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/14   ||   القرّاء : 5176





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية ( العدد 44 )

 رسالة المسجد وأثره في المجتمع الإسلامي

 إختصاص علم التأويل الكامل بأهل البيت (عليهم السلام)

 الغدير في القرآن ...

  نظرة القرآن عن القلب

 التوافق: الدار تكرّم الفائزين في مسابقة النّور المحمدي

 سيرة الإمام موسى الكاظم (ع)

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه ( القسم الثالث)

 الشيخ صالح الجدعان في ضيافة الدار

 موقع الصدق وآثاره التربوية والاجتماعية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15488454

  • التاريخ : 19/04/2024 - 00:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 نظرة على الآيات الاقتصادية

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 البرهان على عدم تحريف القرآن

 تفسير غريب القرآن

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 تدوين القرآن

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  معنى قوله تعالى (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) )

 هل يمكن للجنّ أن يتسلّطوا على الإنسان ويتحكموا بتصرفاته ؟

 مسالة//قال تعالى({يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }...

 ماذا المقصود من قوله تعالى (يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً)؟

 ما هو المقصود من ان الله (( نور)) ؟

 حول المراد من قوله تعالى: {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}

 الإنسان وغريزة الشعور الديني

 كيف يكون القرآن عربيًا وهو مشتمل على مفردات غير عربية؟

 إذا كانت نسبة الحسنة والسيئة(الخير والشر) إلى اللّه كما في الآية 78 من سورة النساء، فكيف تفسّر الآيات التي تنسب الحسنات إلى اللّه والسيئات إلى الإنسان نفسه، كالآية 79، من نفس السورة؟

 هل يجب على المرأة عدم اظهار الشعر عند قراءة القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7328)

 الدرس الأوّل (7327)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6604)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3842)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 القارئ علي الطريحي

 الدرس الخامس

 سورة النحل

 سورة لقمان

 79- سورة النازعات

 31- سورة لقمان

 سورة عبس

 6- سورة الانعام

 سورة الهمزة

 سورة الشمس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6702)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2233)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net