00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .

        • القسم الفرعي : بيانات قرآنية .

              • الموضوع : الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء .

الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

إعداد اللجنة العلمية

في دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

تضمّنت هذه الدراسة مجموعة من البيانات المهمّة في الجانب التفسيري والعقدي والتربوي، بالإضافة إلى بيانات أهمّ المصادر الشيعيّة ـ (نهج البلاغة والصحيفة السجّاديّة) ـ تحت عنوان: البيانات العلويّة من النهج والصحيفة السجّاديّة.

كما لا تخلو هذه الدراسة من التحقيق في بعض الأهداف الرئيسة للدار، وهي الإشارة إلى أهمّ الدروس المرتبطة بعلم وفنّ التجويد القرآني.

ولم يكن العمل في هذه الدراسة مقتصـراً على عقل واحد أو فكر شخص لوحده، بل كان مخاضاً لعمل جماعي اتفقت كلمة القائمين عليه، وبعد أن اكتملت الفكرة ونضجت شُرع بالعمل للقيام بإعداد هذه الدراسة القرآنيّة المعاصرة لأجل تحقيق أهدافها المنشودة، حيث وُزّعت الأدوار كلٌّ بحسب اختصاصه ومعرفته ومجاله. فتولّى القيام بهذا العمل ثُلّة من الأساتذة المختصّين في مختلف المجالات العلمية:

1ـ الدكتور الشيخ شاكر الساعدي في بيان النكات العقدية.

2ـ سماحة الشيخ سهيل السهيل في بيان النكات الفقهية.

3ـ الأستاذ السيد حكمت الموسوي في بيان النكات التربوية.

4ـ الأستاذ حيدر الكعبي في مادة التجويد.

5ـ الأستاذ الحافظ حميد الكناني في إبراز البيانات العلوية من (نهج البلاغة والصحيفة السجادية).

وقام الأستاذان أحمد فرج الله وعصام العلي بمراجعة الكتاب تصحيحاً وتقويماً للنصّ.

والشيخ أحمد الخليفة بمتابعة سير العمل خلال فترة إعداده.

البيان السابع

الشعائر المقدّسة وتحدّيات الأعداء

الآيات (95ـ101) من سورة آل عمران

﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ * قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللهِ وَاللهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ * قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ آَمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ * وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آَيَاتُ اللهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾

دلّت مجموعة الآيات التي تصدرت هذا البيان على رجحان التعظيم وإقامة الشعائر التي لها دور الإعلام الديني، فالشعار يستخدم في مورد الإعلام للمعاني الدينية بأدوات حسّية، والشعائر هي كلّ ما أعلم وذكّر بالله تعالى، بفكرة أو عقيدة منتسبة له عزّ وجلّ، كأمره ونهيه، فجميع ذلك شعار وشعيرة دينية. قال في مجمع البحرين: «وحملوا الشعائر على المعالم، أي معالم حدود الله، وأمره ونهيه وفرائضه» [مجمع البحرين 2/ 515].

وقال الجوهري: «الشعائر أعمال الحجّ، وكلّ ما جعل علماً لطاعة الله عزّ وجلّ» [الصحاح للجوهري/ 180].

وقال القرطبي في تفسيره: «الشعائر جمع شعيرة، وهو كل شيء لله فيه أمر أشعر به وأعلم، ومنه شعائر القوم في الحرب، وشعائر الله أعلام دينه» [تفسير القرطبي 12/ 56].

وقد أمر الله تعالى بتعظيم شعائره وإظهارها؛ لما فيها من الثمرات لعباده؛ إذ تقوي فيهم الروح الإيمانية والتمسك بالمفاهيم الإسلامية، بل وجعل ذلك من تقوى القلوب، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج/ 32].

ويكمن سرّ قوّة هذه الشعائر في إثارة المشاعر الإنسانية، فحينما تتحول هذه الأفكار إلى متبنيات لدى الإنسان وتشكّل جزءاً من شخصيته، تصبح عملية المساس بها مساساً بشخصيته؛ لأنّ هذه الأفكار مستوحاة من الرسالة، وبذلك يكون الانتصار لها والدفاع عنها دفاعاً عن الشخصية الرسالية، وبذلك يهتز الإنسان بكل مشاعره متى ما مسّت رسالته وأهدافه، ومن ثم يتحول هذا الإحساس المرهف إلى رصيد رسالي يصون الرسالة، وهذا يُعدّ من أبرز الأساليب التربوية والثقافية لإحياء الرسالة الإسلامية التي أُمرنا بالمحافظة عليها.

وذلك لأنّ للعاطفة دوراً كبيراً في حفظ العقيدة والفكرة، لأنّها لغة المشاعر يفهمها الكبار والصغار، والواعون والأقل وعياً، على العكس من الأفكار الجامدة. ومن أبرز المصاديق على ذلك الأحاسيس والعواطف التي تثيرها المآتم الحسينية فهي ثروة لجميع الناس؛ لأنّ فيها حالة تربوية تنمي لدى الأجيال الوعي الفكري الممزوج بالأحاسيس التي تحث على المبادئ السامية التي أكد عليها الدين الإسلامي، كضـرورة نصـرة المظلوم، والتضحية من أجل الحقّ، فإنّ أجلى صورة تجسّدها ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) هي الفداء والتضحية بالنفس والأهل والأصحاب من أجل الإسلام، وأيّة نفس كنفس الحسين (عليه السلام)، وأيّ أهل كأهله، وأصحاب كأصحابه؟! فقد هزّ الإمام الحسين في حركته ضمير الأمّة الإسلامية وعاطفتها من خلال مجيئه بعياله ونسائه وأطفاله، وإصراره على المسير في الطريق الأعظم، وكذلك إقدام الإمام الحسين (عليه السلام) للمعركة وتقديمه الصبيان والرضعان قرابين هو تعبير عن المبادئ السامية لحركته.

ومن هنا ارتبطت المشاعر والشعائر الحسينية بأهداف الثورة الحسينية، وساهم ذلك في تحديد هدفها الأعظم، وهو الإصلاح في أمّة الإسلام، وبذلك أصبحت هذه المآتم الحسينية والعزاء الحسيني هتافاً ضدّ الظالمين، وأصبح الزخم الحسيني تياراً عارماً ضدّ الطواغيت.

ثمّ إنّ هذه المآتم ومراسم العزاء على الإمام الحسين (عليه السلام) لم تقف عند البكاء والتباكي، وإنّما هي ناتج الارتباط الوثيق بين المعلومة والإحساس العاطفي لدى الفرد، فإنّه كلّما ارتبطت الفكرة والمعلومة ارتباطاً وثيقاً مع عواطف الإنسان وأحاسيسه، يكون تأثير الفكرة في النفس أوقع وأشدّ، وكلّما ازدادت أواصر هذا الارتباط كانت الثمار المرجوة من تلك الفكرة أكثر نضجاً وأشدّ تأثيراً ورسوخاً، فيزداد الفرد المؤمن عزماً وقوّة وتمسّكاً بمبدئه ورسالته، ولذا نرى ذلك التفاعل الإيجابي بين الأمّة وشخصية الشهيد؛ حيث تخلق لنا أبطالاً ومضحّين لهم الدور الفاعل في مسيرة تلك الأمّة.

البيانات التفسيرية

﴿فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ﴾

في بيت الله تعالى توجد الكثير من المشاعر والمقامات، توجد علامات القداسة والمعنويّة، توجد ذكريات الأنبياء منذ زمن آدم حتّى الخاتم (عليه وآله وعليهم أفضل التحية والسّلام)، يوجد مطاف الأنبياء وقبلة يؤمّها المسلمون... إلخ.

2 ـ روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال في الآية الكريمة ﴿وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا: «مَن أمّ هذا البيتَ وهو يعلمُ أنّه البيت الذي أمره الله (عزَّ وجلّ) به، وعَرَفنا أهل البيت حقَّ معرفتنا كان آمناً في الدنيا والآخرة» [الكافي 4/ 454].

3 ـ ﴿تَبْغُونَهَا عِوَجًا

يستغل الأعداء كلَّ لحظة وفرصة متاحة لأجل انحرافكم وإضلالكم. وإنَّ من أخبث الطرق لمحاربة ومواجهة الإسلام هي العمل على إظهار الاعوجاج فيه.

4 ـ ﴿وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

إذا علمنا بأنّنا لا يُغفل عنّا ولا عن أعمالنا ولو للحظة واحدة، فإنّنا سوف لا نقدم على ارتكاب الخطايا والمعاصي.

﴿وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ و...

إنّ أرضية الانحراف والكفر تحصل إمّا بسبب فقدان الطريق أو فقدان المرشد والدليل، ومع وجود الكتاب والسُّنّة والقوانين والقائد الربّاني فلماذا يقع الزيغ والانحراف؟!

البيانات العقائدية

1ـ أنّ ملّة إبراهيم (عليه السلام) رمز للحقّ الذي لا باطل فيه، وعنوان للتوحيد الذي لا شُرك معه.

2ـ أنّ بيت الله الكعبة هو أوّل بيت بُني لعبادة الله والتوجّه إليه، ومن خصائص بيوت الله أنّها محلّ نزول الرحمة والبركة الإلهيّة، وأنّها محل أمن وأمان لمَن دخلها من المخلوقات جميعاً.

3ـ التأكيد على أنَّ الحجَّ الواجب لا يتعلّق بغير المستطيع، وهذا دليل على اختيارية الإنسان، وأنّ الله لا يكلّف نفساً إلاّ وسعها.

4ـ فائدة التكاليف لا تعود بالنفع إلاّ إلى العبد نفسه، وفي ذلك دلالة على أنّ أفعال الله معلّلة بالغايات.

5ـ كفر أهل الكتاب راجع إلى جحودهم وعنادهم للحقّ بعد معرفتهم له.

6ـ الإشارة إلى أخذ الحيطة والحذر من أهل الباطل والاستماع إليهم؛ لأنّهم لا يريدون إلاّ علوّاً وفساداً في الأرض.

7ـ الاعتصام بالله تعالى لا يمكن أن يتحقق إلاّ عن طريق الإيمان به وبرُسلِهِ، وكتبهِ وأنبيائِهِ، وما عدا ذلك فهو التيه والضلال.

البيانات الفقهية

1ـ يجب على المستطيع حجُّ بيت الله وأداء مناسك الحجِّ. وتركُ الحجِّ على حدِّ الكفر [انظر: العروة الوثقى 4/ 434].

2ـ يجب تعظيم شعائر الله، وهي مناسك الحجِّ، ولا يجوز الاستهانة والتقصير بأدائها، وكلُّ ما ثبت أنّه من الشعائر فيثبت له الحكم نفسه.

3ـ تحرم إطاعة أهل الكتاب والاستجابة لأوامرهم، وفعل ذلك يوجب الكفر.

البيانات التربوية

1ـ التربية بالاُسوة من خلال بعض القضايا هي مورد وفاق عند الجميع، الأمر الذي تتولد معه في النفس حالة من الاطمئنان ورجحان في قبول تلك القضايا، وعليه فعمل إبراهيم (عليه السلام) حجّة على الجميع؛ المسلمين والنصارى واليهود، وهو أمر أبلغ في القبول وأقطع للحجّة.

2ـ تهيئة الأجواء والمقدّمات أمر ضروري لتلقّي تشريع أو قانون جديد، والتي منها حجّ بيت الله الحرام.

3ـ يلزم في بعض الأحيان توبيخ الفرد جرّاء بعض المخالفات الواضحة والصريحة، هذا مع تقديم شرح للحالة التي أقدم عليها ذلك الفرد؛ ليكون التوبيخ أكثر فاعليةً وأشدّ تأثيراً.

4ـ تقوية الجانب الرقابي من قِبل المشـرّع أوّلاً، ثمّ الرقابة الذاتيّة للشخص نفسه ثانياً، ثمّ الرقابة من المشرّع مرّة اُخرى، وهذا معناه أنّ هناك رقابة داخليّة ورقابة خارجيّة، ممّا يشعر الإنسان بالإحاطة التامّة وعدم إمكانيّة الفرار والتملّص عن المسؤوليّة.

5ـ بيان عواقب المخالفة في حال حدوثها أمر يقي الفرد من الوقوع فيها مستقبلاً.

البيانات العلوية من النهج والصحيفة السجادية

1ـ من خطبة لأمير المؤمنين (عليه السلام) في فضل الإسلام: «... جَعَلَ اللهُ فِيهِ مُنْتَهَى رِضْوَانِهِ وَذِرْوَةَ دَعَائِمِهِ وَسَنَامَ طَاعَتِهِ؛ فَهُوَ عِنْدَ اللهِ وَثِيقُ الأرْكَانِ، رَفِيعُ الْبُنْيَانِ، مُنِيرُ الْبُرْهَانِ، مُضِيءُ النِّيرَانِ، عَزِيزُ السُّلْطَانِ، مُشْرِفُ الْمَنَارِ، مُعْوِذُ الْمَثَارِ، فَشَـرِّفُوهُ وَاتَّبِعُوهُ، وَأَدُّوا إِلَيْهِ حَقَّهُ، وَضَعُوهُ مَوَاضِعَهُ» [نهج البلاغة ـ الخطبة/ 198].

2ـ من خطبة له (عليه السلام) تسمّى القاصعة، وهي تتضمن ذم إبليس (لعنه الله) على استكباره وتركه السجود لآدم (عليه السلام)، وأنّه أوّل مَن أظهر العصبية وتبع الحمية، وتحذير الناس من سلوك طريقته:

«ثُمَّ اخْتَبَرَ بِذَلِكَ مَلائِكَتَهُ الْمُقَرَّبِينَ؛ لِيَمِيزَ الْمُتَوَاضِعِينَ مِنْهُمْ مِنَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ وَهُوَ الْعَالِمُ بِمُضْمَرَاتِ الْقُلُوبِ وَمَحْجُوبَاتِ الْغُيُوبِ: إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاّ إِبْلِيسَ، اعْتَرَضَتْهُ الْحَمِيَّةُ فَافْتَخَرَ عَلَى آدَمَ بِخَلْقِهِ، وَتَعَصَّبَ عَلَيْهِ لِأَصْلِهِ، فَعَدُوُّ اللهِ إِمَامُ الْمُتَعَصِّبِينَ وَسَلَفُ الْمُسْتَكْبِرِينَ الَّذِي وَضَعَ أَسَاسَ الْعَصَبِيَّةِ، وَنَازَعَ اللهَ رِدَاءَ الْجَبْرِيَّةِ، وَادَّرَعَ لِبَاسَ التَّعَزُّزِ، وَخَلَعَ قِنَاعَ التَّذَلُّلِ. أَلا تَرَوْنَ كَيْفَ صَغَّرَهُ اللهُ بِتَكَبُّرِهِ، وَوَضَعَهُ بِتَرَفُّعِهِ، فَجَعَلَهُ فِي الدُّنْيَا مَدْحُوراً، وَأَعَدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ سَعِيراً؟!» [نهج البلاغة ـ الخطبة/ 192].

وفي الخطبة نفسها قال (عليه السلام): «... فَاتَّقُوا اللهَ وَلا تَكُونُوا لِنِعَمِهِ عَلَيْكُمْ أَضْدَاداً، وَلا لِفَضْلِهِ عِنْدَكُمْ حُسَّاداً، وَلا تُطِيعُوا الأدْعِيَاءَ الَّذِينَ شَرِبْتُمْ بِصَفْوِكُمْ كَدَرَهُمْ، وَخَلَطْتُمْ بِصِحَّتِكُمْ مَرَضَهُمْ، وَأَدْخَلْتُمْ فِي حَقِّكُمْ بَاطِلَهُمْ، وَهُمْ أَسَاسُ الْفُسُوقِ وَأَحْلاسُ الْعُقُوقِ، اتَّخَذَهُمْ إِبْلِيسُ مَطَايَا ضَلالٍ، وَجُنْداً بِهِمْ يَصُولُ عَلَى النَّاسِ، وَتَرَاجِمَةً يَنْطِقُ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ؛ اسْتِرَاقاً لِعُقُولِكُمْ، وَدُخُولاً فِي عُيُونِكُمْ، وَنَفْثاً فِي أَسْمَاعِكُمْ، فَجَعَلَكُمْ مَرْمَى نَبْلِهِ، وَمَوْطِئَ قَدَمِهِ، وَمَأْخَذَ يَدِهِ» [نهج البلاغة ـ الخطبة/ 192].

3ـ من دعاءٍ للإمام زين العابدين (عليه السلام) في الصلاة على رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «اللّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ أَمِينِكَ عَلَى وَحْيِكَ، وَنَجِيبِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَصَفِيِّكَ مِنْ عِبَادِكَ، إِمَامِ الرَّحْمَةِ، وَقَائِدِ الْخَيْرِ، وَمِفْتَاحِ البَرَكَةِ، كَمَا نَصَبَ لأَمْرِكَ نَفْسَهُ، وَعَرَّضَ فِيكَ لِلْمَكْرُوهِ بَدَنَهُ، وَكَاشَفَ فِي الدُّعَاءِ إِلَيْكَ حَامَّتَهُ، وَحَارَبَ فِي رِضَاكَ أُسْرَتَهُ، وَقَطَعَ فِي إِحْياءِ دِينِكَ رَحِمَهُ، وَأَقْصَـى الأَدْنَيْنَ عَلَى جُحُودِهِمْ، وَقَرَّبَ الأَقْصَيْنَ عَلَى اسْتِجَابَتِهِمْ لَكَ، وَوالَى فِيكَ الأَبْعَدِينَ وَعَادى فِيكَ الأَقْرَبِينَ، وَأَدْأَبَ نَفْسَهُ فِي تَبْلِيغِ رِسَالَتِكَ، وَأتْعَبَهَا بِالدُّعاءِ إِلَى مِلَّتِكَ، وَشَغَلَهَا بِالنُّصْحِ لأَهْلِ دَعْوَتِكَ، وَهَاجَرَ إِلَى بِلاَدِ الغُرْبَةِ وَمَحَلِّ النَّأْيِ عَنْ مَوْطِنِ رَحْلِهِ، وَمَوْضِعِ رِجْلِهِ، وَمَسْقَطِ رَأْسِهِ، وَمَأْنَسِ نَفْسِهِ، إِرَادَةً مِنْهُ لإِعْزَازِ دِينِكَ، وَاسْتِنْصَاراً عَلَى أَهْلِ الْكُفْرِ بِكَ، حَتَّى اسْتَتَبَّ لَهُ مَا حَاوَلَ فِي أعْدَائِكَ، وَاسْتَتَمَّ لَهُ مَا دَبَّرَ فِي أَوْلِيَائِكَ، فَنَهَدَ إِلَيْهِمْ مُسْتَفْتِحاً بِعَوْنِكَ، وَمُتَقَوِّياً عَلَى ضَعْفِهِ بِنَصْـرِكَ، فَغَزَاهُمْ فِي عُقْرِ دِيَارِهِمْ، وَهَجَمَ عَلَيْهِمْ فِي بُحْبُوحَةِ قَرَارِهِمْ، حَتَّى ظَهَرَ أَمْرُكَ، وَعَلَتْ كَلِمَتُكَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ» [الصحيفة السجّاديّة ـ الدعاء/ 9].

ملاحظات في الوقف والوصل والابتداء

 1ـ الوقف في الآية: ﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾  على قوله تعالى: ﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ﴾ يستحسن جدّاً؛ لأنّه انتهاء مقول القول.

2ـ لا يوجد في الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ محلّ للوقف الكافي؛ لأنّ قوله تعالى: ﴿يَرُدُّوكُمْ جواب للشرط في قوله: ﴿إِنْ تُطِيعُوا، وعليه يجب أن يتّصل به.

ومن جانب آخر أنّ الوقف على جملة ﴿يَرُدُّوكُمْ قبيح كذلك؛ لأنّها هنا ليست بمعنى (يرجعونكم)، بل بمعنى (يجعلونكم)، ومعنى الجملة هكذا: يجعلونكم كافرين، لذا لا يمكن الوقف.

والوقف على ﴿أُوتُوا الْكِتَابَ قبيح أيضاً؛ لأنّ آخر الجملة شرط يحتاج إلى جواب.

والجدير بالذكر أنَّ الوقف على ﴿أُوتُوا الْكِتَابَ يرجّح من بين جميع تلك الوقوف الاضطراريّة.

أسئلة المناقشة

س1: ما هي الطرق التي يسلكها الأعداء في محاربة ومواجهة الإسلام والمسلمين؟

س2: ما الذي يتوجّب علينا فعلُه إذا ما علمنا بأنّنا لا يُغفل عنّا ولا عن أعمالنا؟

س3: عدد أهمَّ الخصائص التي تكمن في بيوت الله تعالى.

س4: بأيِّ شيء يتحقق الاعتصام بالله تعالى؟

س5: لماذا يُستحسن الوقف على قوله تعالى: ﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ﴾ في الآية: ﴿قُلْ صَدَقَ اللهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾؟

س6: لماذا لا يوجد محلّ للوقف الكافي في الآية: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ﴾؟

س7: لماذا يكون الوقف قبيحاً على كلمة ﴿يَرُدُّوكُمْ﴾ في الآية: ﴿إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ﴾؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مقالات مرتبطة:

دور المساجد في إحياء الذكر الإلهي

ضرورة بعثة الأنبياء (عليهم السلام) وأهميتها

نبذ الإشاعات والتحذر منها

الصبر وحكمة الابتلاءات

الصبر وحكمة الابتلاءات

حرمة العلاقات مع الكافرين

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/03   ||   القرّاء : 2693





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



  ضرورة تفسير القرآن وأقسامه

 رؤية قرآنية في مسار الحضارات

 تعريف بـأم البنين

 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

 دروس في المقامات

 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 2- الهداية

 الدار تستقبل ثلاثين حافظاً للقرآن الكريم وأساتذتهم ونخبة من المربّين

 لقاء مع الحافظ والقارئ الحاج أحمد الدباغ ونبذة عن حياته الشخصية والقرآنية

 أسلوب القرآن البديع *

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الرابع

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417335

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:05

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 التجويد

 أساليب ومقدمات الحفظ

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 الامثال في القرآن

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ارجو ذكر تفسير لبعض فواتح السور مثل « كهيعص ».

 هل حاتم الطائي وكسرى وعنتر من الأعراف ؟ وما الأعراف ؟

 معنى قوله تعالى (يخرج من بين الصلب والترائب)

 هناك شبهة مطروحة بأن القرآن الكريم إذا أثبت الهداية لله تعالى، كما في الآية {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} والآية {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، فكيف يمك

 هل يجوز قول : ( صدق الله العلي العظيم ) بعد إكمال سورة الفاتحة أو السورة التي بعدها في الصلاة الواجبة أو المستحبة ؟

 الوضوء للمس القرآن

 الفتح بالقرآن و ادعاء علم الغيب ، هل صحيح أم حرام وإثم؟

 ما معنى مصطلح (قوّام) في الآية الشريفة { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ }

 الصيحة وقبض الأرواح

 في معنى كلمة (شهيد)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 331

 سورة الواقعة

 سورة الاعراف

 سورة يس

 سرنا في درب الإيمان

 الجزء الخامس

 التوبة 101 - 112

 الصفحة 279

 85- سورة البروج

 الاعراف 79 - 104

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net